مستخدم:Hooriy99/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قيام دولة البوسعيد ( 1744م):.[عدل]

سلطنة عمان

أحوال عمان قبيل دولة البوسعيد :.[عدل]

شهدت عمان في نهاية دولة اليعاربه وضعا سياسيا مضطربا، فبعد وفاة الإمام سلطان بن سيف عام 1711م. تنافس سيف بن سلطان الثاني ومهنا بن سلطان على تولي الإمامة، وقد أدى هذا التنافس إلى اختلاف آراء أهل الحل والعقد حول من يتولى الإمامة، وقد حسم الأمر لصالح سيف بن سلطان ولكنه لم يحسن إدارة الدولة، وهو ما دفع العلماء إلى عزله، ومبايعة سلطان بن مرشد إماما على عمان.

لم يرض هذا القرار سيف بن سلطان فقرر استرداد الإمامة بالقوة، فاستنجد بالفرس الذين رأوا في ذلك فرصة سانحة للتدخل في الشؤون الداخلية لعمان والسيطرة عليها، فسارع نادر شاة بإرسال جيوشه للسيطرة على عمان، ونجح في الاستيلاء على أجزاء واسعة منها، وفرض حصارا بحريا على صحار التي تركزت بها المقاومة العمانية. بقيادة الإمام سلطان بن مرشد الذي توفي في إحدى المعارك، فقاد المقاومة بعده أحمد بن سعيد والي صحار الذي نجح في إخراج الفرس من صحار وتحرير بقية عمان منها.

السيد سعيد بن سلطان:[عدل]

تولى الحكم بعد وفاة والده سلطان بن أحمد 1806 وذلك في أثناء الرحلة التي كان يقوم بها بين البصرة وعمان. وبعد عصره، من أزهى العصور التي مرت بعمان خلال القرن التاسع عشر الميلادي، فقد انتعشت مسقط خلال حكمه، فأصبحت من أهم مراكز التجارة في منطقة الخليج العربي.

ويعد المؤرخون عهد السيد سعيد بن سلطان الفترة الذهبية في التاريخ العماني الحديث لاعتبارات مهمة منها:

1.اتصافه بالتواضع واتباع الشورى في أحكامه.

2.كان سياسيا دبلوماسيا استطاع أن يكون علاقات صداقه مع العديد من الدول الكبرى.

3.كان ذا عقلية تجارية فذة استطاع أن ينمي الموارد المالية لدولته.

4. كون امبراطورية واسعة امتدت في آسيا لتشمل عمان، وأجزاء من سواحل الخليج العربي، وفي أفريقيا شملت الساحل الشرقي لأفريقيا من مقديشو شمالا إلى موزمبيق جنوبا، وامتد نفوذها إلى منطقة البحيرات الاستوائية وأعالي نهر الكونغو.

5.كان أسطوله البحري ضخما فقد أمر ببناء العديد من السفن التجارية والحربية، ومن أشهرها السفينة (سلطانة، ليفربول، فكتوريا، الفلك، شاه علم)

6.طور الحياة الاقتصادية في الدولة من خلال التشريعات والنظم الاقتصادية والنقدية التي أدخلها. كما أوجد مصادر دخل لدولته فاهتم بالزراعة والصناعة إضافة إلى التجارة.

7. اتخذ من زنجبار عاصمة ثانية لإمبراطورتيه ونقلها من جزيرة متواضعة لتصبح حاضرة ومركز سياسيا واقتصاديا وثقافيا لشرقي أفريقيا ووسطها.

8. اهتم بالنواحي العمرانية، وشيد العديد من القصور أشهرها قصر المتوني في زنجبار.