مستخدم:Jamethani/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العادات والتقاليد العمانية \ العازي


دراسة أي تركيبة اجتماعية لا تتحقق بمعزل عن دراسة التركيبة الشاملة للمجتمع الذي تنتمي إليه، كما أن البحث في الخصوصيات الاجتماعية والثقافية لهذه التركيبة لا يتم أيضا دون معرفة عناصره البنيوية الصغرى المكونة لها.


2إن التركيبات الاجتماعية عديدة و متنوعة ومتفاوتة الدرجة والمستوى في علاقاتها بالمجتمع ككل، غير أن العائلة (الأسرة) تعتبر من أهم هذه التركيبات و التي في اعتقادنا - على الأقل - تشكل المنبع لكثير من هذه التركيبات (المدرسة - المؤسسة...)، وذلك لطابعها المميز بشريا، ثقافيا، اجتماعيا، بيولوجيا... و لدورها الأساسي والحساس في تحريك المجتمع و تغيير اتجاهه. إن العائلة بكل ما تحمله من دلالات مختلفة هي الخلية القاعدية و النواة المنتجة للمجتمع و لكيانه الروحي و المادي.

3سأحاول في هذه الدراسة أن أقف بالعائلة على ضوء ما تفرزه، حركيتها ضمن الفضاء الاجتماعي والثقافي للعادات والتقاليد المحلية ماضيا و حاضرا.

4لقد اخترت هذه الوقفة و هذا الإطار المعرفي من أجل الإجابة عن السؤال التالي : كيف هي حال العائلة بين الأمس واليوم في علاقتها بعاداتها وتقاليدها الموروثة ؟

  • 1 د. ابو حميدة مرعي، مريم.- قراءة في الواقع التربوي و الثقافي للطفل الفلسطيني .- مجلة -البيادر- منظمة (...)

5إن الإجابة عن هذا السؤال. قد تختلف من باحث إلى آخر وذلك ووفق المنهج المختار و وفق الهدف و مقصدية السؤال وكذا طبيعة البحث في حد ذاته. لقد ركزت على موضوع العائلة و علاقتها بالعادات والتقاليد وذلك قصد الوقوف على طبيعة العائلة ثقافيا واجتماعيا بين زمني الماضي و الحاضر. لأن العائلة -الأسرة- العربية والمجتمع العربي تمر بتغيرات ذات أهمية بالغة ألقت بظلها على تركيبته العضوية، ففي الوقت الذي كان مجتمعنا قبل بضع سنوات مجتمعا قرويا محافظا على المبنى الأسري التقليدي، حيث كانت الأسرة النواة التي تدور حولها كل القضايا الحياتية و الاجتماعية، نراه يمر في السنوات الأخيرة في تطور سريع في مجالات ونواحي مختلفة مثل البنية الفردية الأسرية والبنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مما أدى إلى تفتت و إضعاف العلاقات و الروابط بين أبناء الأسرة الواحدة، وهذا بدوره أدى إلى إخلال في توازن داخل الأسرة وخارجها1

6لقد خلق هذا التغيير على مستوى المسار الاجتماعي و الثقافي للعائلة عدة إشكاليات، لعل أهمها : كيف يمكن للعائلة ذات النمط المحلي أن تعيش حاضرها بعاداتها و تقاليدها الموروثة من الزمن الماضي؟