انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Kkalnomani/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاشعه السينيه فيزيائي فلكي[عدل]

تعريف الاشعه السينيه[عدل]

الأشعة السينية هي إحدى أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي وربما الأكثر شهرة لقدرتها على تحقيق التصوير والرؤية من خلال الجلد والكشف عن صور العظام تحته. أدى التقدم في التكنولوجيا إلى ظهور حزم أشعة سينية أقوى وأكثر تركيزًا، بالإضافة إلى تطبيقات أعظم لهذه الموجات الضوئية، بدءًا من تصوير الخلايا البيولوجية الصغيرة والمكونات الهيكلية للمواد مثل الإسمنت إلى قتل الخلايا السرطانية.


تاريخ الاشعه السينيه[عدل]

اكتشف الأشعة السينية في عام 1895 فيلهلم كونراد رونتجن (Wilhelm Conrad Röentgen)، الأستاذ في جامعة فورتسبورغ في ألمانيا. وفقًا لتاريخ التصوير الشعاعي التابع لمركز المصادر غير الإتلافية، لاحظ رونتجن وجود بلورات بالقرب من أنبوب أشعة الكاثود عالي الجهد تظهر توهجًا فلوريًا، حتى عندما كان يغلفها بالورق الداكن.

مصادر الاشعه السينيه واثارها[عدل]

يمكن إنتاج الأشعّة السينيّة هنا على الأرض عن طريق إرسال حزمة عالية الطاقة من الإلكترونات وسحقها في ذرة مثل النحاس أو الجاليوم. وفقًا لكيلي جافني (Kelly Gaffney) مدير منشأة الإشعاع السنكروتروني في ستانفورد، عندما يصطدم الشعاع بالذرة، فإن الإلكترونات الموجودة في الغلاف الداخلي والذي يطلق عليه اسم الغلاف (S)، تتزاحم وأحيانًا تُقذف خارج مدارها، بدون هذا الإلكترون أو الإلكترونات، تصبح الذرة غير مستقرة، ولكي تستقر الذرة وتعود إلى توازنها يسقط الإلكترون الموجود في الغلاف (1P) لسد الفجوة، وبالنتيجة تتحرر الأشعة السينية.