إشعاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإشعاع طاقة تطلق في شكل موجات أو جسيمات صغيرة من مادة ما وله أشكال عديدة مثل أشعة الشمس وأشعة الضوء و الأشعة السينية وأشعة جاما والإشعاع الصادر من المفاعلات النووية و الضوء بحد ذاتة إشعاع يطلقه الإلكترون المرتبط في ذرة.

انواع الإشعاع[عدل]

نفاذية الأشعة : أشعة ألفا تحجبها ورقة، وأشعة بيتا تحجبها شريحة من الألمونيوم، وأشعة جاما يحجبها لوح من الرصاص.

يفرق بين الإشعاع على أساس مكوناته وفعالياته.

تتكون الموجات الكهرومغناطيسية من فوتونات.وينتمي إليها الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. والأشعة ذات طول الموجة الطويل تسمى موجات ومنها موجات الراديو أو موجات الرادار، وميكروويف.

وهناك نوع آخر من الإشعاع ويسمى اشعاع جسيمات ويوجد منها العديد ، مثل جسيمات ألفا وجسيمات بيتا - وجسيمات بيتا منها الإلكترون ومنها البوزيترون - كما تسمى بعضها أشعة أيونات ، وهذه تكون ذرات فقدت واحدا أو أكثر من إلكتروناتها، كما توجد أشعة نيوترونات.

وهناك الإشعاع القادم من أعماق الكون مثل الأشعة الشمسية ،والأشعة الكونية وإشعاع الخلفية الميكروني الكوني وأشعاع هوكينج. كما نعرف الإشعاعات الصادرة من النشاط الإشعاعي لبعض المواد. كما تتميز بعض المناطق الجيولوجية بإصدارها للإشعاع وهذه تسمى أشعاعت أرضية، وهي ناشئة عن وجود بعض المواد المشعة في صخور تلك الأراضي.

ويبين الفحص أن الأشعاعات الصادرة من النشاط الإشعاعي لبعض المواد ما هي إلا اشعاع جسيمات مثل جسيمات ألفا وجسيمات بيتا زمنها ما هو من نوع الموجات الكهرومغناطيسية مثل أشعة جاما.

وعندما تكون طاقة الالأشعة عالية بحيث تستطيع أن تؤين الوسط الذي تمر فيه، أي تستطيع فصل إلكترونات عن ذراتها أو جزيئاتها فهذه تسمى إشعاع مؤين. وينتمي إلى الإشعاعت المؤينة الإلكترونات والبروتونات وجسيمات ألفا وهي جميعها جسيمات ذات شحنة كهربية. كذلك تنتمي إلى الأشعة المؤينة موجات كهرومغناطيسية تحمل طاقة عالية، مثل الأشعة السينية وأشعة جاما.

انظر أيضاً[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.