مستخدم:Lama.nidal

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


(شو شياكي)

xu xiake =الصفحة الرئيسية

المقر السابق لشو شياكي في مدينة جيانجين

شو شياكي هو اسم صيني، أما شو (xu) فهو اسم العائلة.

شو شياكي (بالصينية: 徐霞客 ) (بالبينيين:Xú Xiákè)(ويد-جيلز: Hsü Hsia-k'o )( 5 كانون الثاني 1587_8 أذار 1641 ) كان شو شياكي رحالًا صينيًا وعالمًا جغرافيًا من سلالة مينغ التي حكمت الصين في الفترة (1368-1644)، عُرف شياكي بشكلٍ كبيرٍ بفضل دراساته الجغرافية الشهيرة، و ذاع صيته لشجاعته وتواضعه. سافر في جميع أنحاء الصين لمدة تزيد عن ثلاثين عامًا، قام بتوثيق رحلاته على نطاقٍ واسع. وجرى تجميع سجلات رحلاته بعد وفاته في كتابٍ سمي بيوميات سفر شو شياكي ( The Travel Diaries Xu Xiake )، وترجم أعماله دينغ ونجيانغ،و تندرج كتابات شو شياكي تحت الفئة الأدبية الصينية القديمة المسماة " أدب سجل السفر" ،والتي استخدَمت أساليب الكتابة السردية والنثرية لتصوير تجارب السفر.

طرق سفر شو شياكي
قبر شو شياكي

تمت تسمية سفن الثكنات العسكرية نسبة الى شو شياكي من قبل بحرية جيش التحرير الشعبي.

النشأة[عدل]

ولد شو شياكي في ما تعرف اليوم بجيانغسو (مقاطعة jiangsu ) وعُرف باسم شو هونغزو (宏祖) باعتباره الابن الثاني لشو يو وان (1545-1694 ،徐豫庵) و وانغ رورين (王孺人, 1545–1625) يقال غالبصا أن والدة شياكي هي من شجعته على الترحال وهذا الذي جعله مولعًا بالسفر. لُقب شياكي جن جي ( zhen zhi (振之 ، كان جن جي بمثابة لقبه البديل عن شياكي (別號) قدمه له صديقه شين جيرو (Chen Jiru (陳繼儒, 1558–1639 والذي يعني:الشخص الذي يعيش في غيوم الغروب، أعطاه صديقه الآخر هووانغ داوزو (Huang Daozhou (黃道周, 1585–1646 لقب آخر لاسم العائلة شو وهو (xiayi) بمعنى الشخص الذي لا يدوس داخل غيوم الغروب .

سافر أثناء رحلته في أنحاء الصين مع خادم يدعى (Gu Xing (顧行، واجه شياكي العديد من العقبات طول الطريق،حيث كان يعتمد على رعاية العلماء المحليين الذين ساعدوه بعدما سرقت جميع ممتلكاته ،غالباً ما تدفع له الأديرة البوذية المحلية من الأماكن المختلفة التي زارها المال مقابل خدمة صغيرة وهي تسجيل تاريخ الدير المحلي. من الممرات الثلجية في سيتشوان، إلى الأدغال شبه الاستوائية في قوانغشي ويونّان، إلى جبال التبت، كتب شو شياكي عن جميع تجاربه وقدم عددًا هائلًا من التفاصيل المدونة في ملاحظاته.

مخطوطات السفر[عدل]

احتوى العمل المكتوب لسجلات سفر ويوميات شو شياكي على حوالي 404000 حرف صيني، وهذا يعتبر عمل ضخم لمؤلف واحد في عصره. سافر شو(xu) في جميع أنحاء مقاطعات الصين، غالباً سيراً على الأقدام؛ لكتابة أطروحته الجغرافية والطبوغرافية الهائلة وتوثيق تفاصيل مختلفة عن رحلاته مثل مواقع الوديان الصغيرة أو الأسِرة المعدنية مثل ميكا شيست. كان عمل شو(xu) منهجياً تماماً، حيث قدم تفاصيل دقيقة عن القياس، وعمله الذي بعد ذلك تُرجم إلى الصينية الحديثة على يد دينج وينجيانج (Ding Wenjiang) وكان يقرأ ما كان أشبه بحسابات مساح ميداني من القرن العشرين أكثر من من كونه باحثاً في القرن السابع عشر في قويتشو اكتشف المصدر الحقيقي للنهر الغربي. كما اكتشف أن نهري ميكونغ وسالوين تصريفات منفصلة مع مستجمعات مياه منفصلة تماماً. أدرك شو أهمية شبكة نهر جينشا -وليس نهري مين أو يالون -أنها شكلت منابع المياه الحقيقية لنهر اليانغتسي، مصححاً بذلك خطأً في الجغرافيا الصينية قديماً مثل " تكريم يو "الذي جمعه كونفوشيوس في كلاسيكيات التاريخ.


صورة فنية لشو شياكي
الميلاد 5 كانون الثاني، 1587

جيانغسو، الصين

الوفاة 8 أذار،1641 (54 سنة)

الصين

المهنة مستكشف