مستخدم:Mahmod sobeh 1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاقتصاد ھو علم يبحث في الاستخدام الامثل للموارد ،، ويعرف ايضا انه العلم الذي يبحث في سلوك الانسان في سعيه لاشباع حاجته المادية المتنامية المتزايدة من خلال الموارد المتاحة .. ان عالم المال والمصارف ھو الشغل الشاغل لجميع الناس على اختلاف حرفھم ومھنھم .. يعتبر المعھد التقاني للعلوم المالية والمصرفية واحد من اكثر المعاھد رغبة في دراستھ وذلك لما يتمتع خريج المعھد من فرص عمل جيدة على اختلاف اختصاصه( المحاسبة _ المصارف_ اسواق المال ) حيث يكاد لا يخلو مشروع تجاري او صناعي ،، من محاسب او اكثر ..

المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية يتبع لوزارة التعليم العالي ويخضع لإشراف المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة، وبعد ذلك تم إتباع المعهد إلى جامعة دمشق بإشراف مديرية المعاهد التقانية.

كان سابقا اسمه المعهد التجاري ومن ثم المعهد التقاني للمحاسبة والتمويل ولكن خلال عام 2010 أصبح اسمه المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية

أقسام المعهد:

قسم المحاسبة

يضم المقررات المحاسبية ،، ويكتسب الطالب المھارات في مجالات محاسبة الشركات والتكاليف والبنوك ،، بالإضافة الى التحليل المالي ونظم المعلومات المحاسبية ومعايير المحاسبة الدولية .

قسم المصارف

يدرس الطالب في ھذا التخصص في مجال العلوم المصرفية مثل ادارة المصارف ،، نظم المعلومات المصرفية ،، و دراسات الجدوى الاقتصادية والعمليات المصرفية ،، المصارف الاسلامية وادارة القطع الاجنبي .. يحصل الخريج على شھادة دبلوم تقاني في المصارف ،، تؤھله للعمل في مختلف انواع المصارف .

قسم الاسواق المالية

يدرس الطالب في ھذا التخصص مقررات في مجال العلوم المالية والنقود والمصارف وتمويل المشروعات والوساطة المالية وادارة البورصة ونظم المعلومات .. يحصل الخريج على شھادة دبلوم تقاني في الاسواق المالية وھذا يؤھلھ للعمل في البورصة او مكاتب الخدمات او الوساطة المالية او في الشركات ..

مستقبل المعهد

مستقبل خريج المعھد التقاني للعلوم المصرفية والمالية ،، كما في كل المعاھد يرفع الطلاب 3 % منھم الاوائل من كل قسم من اقسام المعھد الى كلية الاقتصاد في التخصص المناسب له كما يحق للطالب ان يكمل دراستھ في التعليم المفتوح وفي الجامعات الافتراضية او في كلية الاقتصاد الاسلامي في معھد شام العالي ويعتبر المعھد من افضل المعاھد في الحصول على فرصة عمل خاصة به ولدخول سوق العمل ..