مستخدم:Memelord0/دنيا ميخائيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ولدت دنيا ميخائيل ونشأت في العراق لعائلة كلدانية كاثوليكية.[1][2] تخرجت بدرجة البكالوريوس من جامعة بغداد.[3]

عملت دنيا كصحفية ومحررة بالقسم الأدبي ومترجمة لصحيفة بغداد أوبزرفر.[3] لكونها كاتبة ليبرالية في زمن الديكتاتورية والرقابة، هربت ميخائيل من العراق في عام 1995 متوجهة إلى الأردن أولاً، ثم في النهاية إلى الولايات المتحدة،[4] حيث أصبحت مواطنة أمريكية، وتزوجت وأنجبت ابنة.[5] درست دراسات الشرق الأدنى وحصلت على درجة الماجستير من جامعة وين ستيت.[6]

في عام 2001، حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حرية الكتابة.[3]

تتحدث دنيا ميخائيل وتكتب باللغتين العربية والإنجليزية. تشمل أعمالها المجموعة الشعرية "الحرب تعمل بجد"، والتي فازت بجائزة صندوق ترجمة PEN،[7] وتم ترشيحها في القائمة المختصرة لجائزة غريفن للشعر،[3] وتم اختيارها كأحد أفضل الكتب لعام 2005 من قبل مكتبة نيويورك العامة، وفاز عمل آخر لها بعنوان "يوميات موجة خارج البحر" بجائزة الكتاب العربي الأمريكي. ظهر شعرها في مجلة الشعر الدولية، والشعر الحديث المترجم، ولندن تايمز،[8] بالإضافة إلى مختارات منها "World Beat: International Poetry Now"، وزهور اللهب: أصوات العراق غير المسموعة، والشعر العراقي اليوم: الشعر الحديث المترجم.

تشمل الجوائز التي حصلت عليها دنيا ميخائيل زمالة غوغنهايم، ومنحة مؤسسة الفرسان، وجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لحرية الكتابة. وهي المؤسس المشارك لمنتدى ما بين النهرين للفنون والثقافة في ميشيغان. تعمل حاليًا كمحاضر للغة العربية في جامعة أوكلاند في ميشيغان.

  • الموقع الرسمي
  • مقابلة دنيا ميخائيل في مجلة غيرنيكا
  • السيرة الذاتية بجائزة جريفين الشعرية
  • Solmaz Sharif (25 أبريل 2014). "Dunya Mikhail: Politics in Service of Poetry". Foreign Policy in Focus. Institute for Policy Studies.
  • ملف دنيا ميخائيل على موقع كلمات بلا حدود
  • مقابلة دنيا ميخائيل وقراءتها في الإذاعة الوطنية العامة (NPR)

[[تصنيف:كاتبات أمريكيات في القرن 21]] [[تصنيف:شعراء أمريكيون بالعربية]] [[تصنيف:شعراء عراقيون في القرن 20]] [[تصنيف:شعراء أمريكيون في القرن 21]] [[تصنيف:مهاجرون عراقيون إلى الولايات المتحدة]] [[تصنيف:شاعرات أمريكيات]] [[تصنيف:كلدان كاثوليك]] [[تصنيف:شعراء وشاعرات أمريكيون]] [[تصنيف:كتاب أمريكيون من أصل عراقي]] [[تصنيف:كتاب من بغداد]] [[تصنيف:كاتبات عراقيات]] [[تصنيف:كتاب وكاتبات عراقيون]] [[تصنيف:شعراء عراقيون في القرن 21]] [[تصنيف:خريجو جامعة وين ستيت]] [[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]] [[تصنيف:مواليد 1965]]

  1. ^ "The Assyrian Poet and the Kurdish Boy". 30 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-05.
  2. ^ Dunya Mikhail: 'The War Works Hard' : NPR
  3. ^ أ ب ت ث "Dunya Mikhail". Poetry foundation. وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "PF" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  4. ^ Solmaz Sharif (25 أبريل 2014). "Dunya Mikhail: Politics in Service of Poetry". Foreign Policy in Focus. Institute for Policy Studies.
  5. ^ NPR Staff (21 مارس 2013). "Revisiting Iraq Through The Eyes Of An Exiled Poet". NPR. اطلع عليه بتاريخ 2014-12-19.
  6. ^ Griffin Poetry Prize biography
  7. ^ "Dunya Mikhail: The War Works Hard" نسخة محفوظة 2011-07-27 على موقع واي باك مشين. at the PEN American Center website; accessed 8 Mar 2011.
  8. ^ Dunya Mikhail profile on Words Without Borders Web site