مستخدم:Moamen hanoon/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جيولوجيا أذربيجان

ان التكوين الجيولوجي لمنطقة أذربيجان يعتبر جزءا اساسيا من جيولوجيا منطقة حزام جبال الالب.وكذلك فان التكوينات الرسوبية التي تغلف الاجزاء الجنوبية الغربية من منطقة القوقاز الاساسية و الثانوية ، بما في ذلك حوض نهر الكور المار ما بين الجبال و كذلك المنطقة الوسطى و الجنوبية من حوض بحر قزوين والتي تتشكل من خليط متنوع من التكوينات الجبلية . يتراوح سمك القشرة الارضية في منطقة أذربيجان ما بين 38 الى 55 كلم. بحيث ان السمك الاقصى لطبقة القشرة الارضية يمكن ملاحظته في المنطقة الثانوية من القوقاز , في حين ان السمك الاقل للقشرة الارضية يمكن ملاحظته في منطقة سفوح جبال تاليش . ان الواقع الجيولوجي للمنطقة يتكون من صخور رسوبية و صخور بركانية رسوبية و صخور بركانية . مع ملاحظة ان المكونات الرسوبية الارضية تغلف تقريبا كامل نطاق التكوين الطبقي بدءا من الحقبة ما قبل الكابرية و حتى حقبة الهولوسين .[1]

المكونات المعدنية :[عدل]

ان منطقة أذربيجان غنية في مكونات النفط الخام و المعادن غير الخام . ان المعادن الخام و الغير الخام تنتشر غالبا في المناطق الجبلية (القوقاز الكبير و الصغير) , و يتواجد الوقود الاحفوري في المناطق السهلية وفي مناطق جنوب حوض بحر قزوين , الامر الذي ادى الى تطوير صناعات المواد الخام في المناطق الغربية و تطور صناعة النفط و الغاز في المناطق الشرقية .

موارد الوقود الاحفوري :[عدل]

تتمثل موارد الوقود الاحفوري في أذربيجان بالنفط و الغاز و الصخر الزيتي و الجفت و غيره , و تعتبر صناعة النفط هي المكون الاكثر اهمية من مكونات الاقتصاد المحلي في أذربيجان ، ويتم انتاج النفط من الحقول التي تقع على شواطئ بحر قزوين وكذلك من حقول النفط في داخل بحر قزوين , تعتبر أذربيجان و بالذات شبه جزيرة ابشيرون بصفتها المنطقة الاكثر قدما في انتاج النفط على مستوى العالم . و حتى اثناء القرن السادس و السابع قبل الميلاد فانه كان يتم استخراج النفط في شبه جزيرة ابشيرون وكان يتم تصديره الى مناطق و بلدان متنوعة . بحيث انه حتى عام 1985 كان قد تم استخراج 1.2 بليون طن من النفط الخام في أذربيجان (25%منها من حقول النفط البحرية ) .

موارد الخامات الغنية بالمعادن :[عدل]

ان الخامات الغنية بالمعادن سواء كانت اكسيد الحديد الاسود او خامات الحديد الحمراء يمكن تصنيفها في اربع فئات رئيسية : الفصل المغناطيسي , طبقات اكسيد الحديد الاسود التي تتشكل نتيجة للتغييرات الكيميائية في تكوين الصخور و الناجمة سواء عن التفاعل مع التيارات المائية الساخنة او الناجمة عن عمليات الترسيب .

الموارد المعدنية اللافلزية :[عدل]

ان الموارد المعدنية اللافلزية لها مكانة مهمة جدا في الرصيد الكلي لمجموع الموارد المعدنية الاخرى في أذربيجان , وهذه المجموعة من الموارد تتضمن :الملح الصخري , الجبسوم , الانهيدريت ( مكونات كيميائية لامائية), الشب, البينتونايت (الخامات الطينية الغنية بالسيليكات ) , مواد البناء , معدن البيريت , معدن البورات , الاحجار الكريمة الثمينة و غير الثمينة , معدن الدولاميت , بلورات ايسلاندا , الخ...

المياه الجوفية :[عدل]

المياه الجوفية تعتبر من اهم الموارد الطبيعية في أذربيجان و يعود ذلك الى الاختلافات في التكوين الكيميائي في هذه المياه , و على هذا الاساس يمكن تصنيفها الى عدة انواع , مثل : المياه المستخدمة في خدمات المياه , المياه الصالحة للشرب , المياه الطبية , و الانواع الاخرى من المياه التي تستخدم في مختلف القطاعات الصناعية .

البراكين الطينية :[عدل]

يقدر البعض بان 300 بركان طيني من اصل 700 تقع في شرق أذربيجان وبحر قزوين , ان البراكين الطينية منتشرة في أذربيجان , و تعرف في اللغة المحلية ب ( بلبلة ) , ( ينرداج) , ( بزداغ) , ( اهتراما) , (جينراجا) , الخ , هناك اكثر من 220 بركان طيني في انحاء أذربيجان في ( شبه جزيرة ابشيرون , غوبوستان ,جنوب شرق سهل شرفان ,  الاراضي المسطحة في سمور دافاشي , وكذلك في كل من ارخبيل باكو و ارخبيل ابشيرون . ) و الاضخم ما بين هذه المواقع هي الغالماس و التراجي و كنزداغ الكبرى , الخ . معظم هذه البراكين تمتاز بشكلها المخروطي , و يتراوح ارتفاعها ما بين 20 الى 400 متر , في حين يتراوح قطر القاعدة ما بين 100 الى 4500 متر . في عام 2001 , احتل احد البراكين الطينية الذي يبعد 15 كلم عن مدينة باكو عناوين الاخبار عندما شرع في قذف الحمم على ارتفاع 15 مترا[2]

النشاط الزلزالي :[عدل]

ان محطة البحث الزلزالي الاولى في أذربيجان انشات ما بعد عام 1902 في مدينة باكو من قبل  E.nobel وبعد ذلك تم اقامة عدد من المحطات الزلزالية في مناطق مختلفة من أذربيجان في (بلخاني , زرنابد , شماخي , جانغا , نخشيفان , لنكران , جزيرة شيلوف و مينغي شيفير ) .[1][3]

تاريخ الهزات الارضية :[عدل]

لقد مرت أذربيجان في عدد من الزلازل المدمرة منذ قديم الزمان . التقارير الاولى عن حدث زلزالي هائل , نتج عنه دمار جميع المدن و القرى , يعود تاريخه الى سنة 427 ميلادي , و في عام 1139 ميلادي حدث زلزال مدمر في أذربيجان بدرجة 9 على مقياس رختر , وقد نجم عنه دمار شامل في مدينة غانغا و وتم تسجيل عدد هائل من الصابات , و كان من نتائج هذا الزلزال ظهور بحيرة جويغول . و في القرن التاسع عشر الميلادي فقد عانت بلدة شاماهي من عدة زلازل مدمرة , عدد كبير من هذه الزلازل حصل ما بين عامي 1856 و 1861 ,والزلازل التي حدثت ما بين الاعوام 1872 و 1902 اعتبرت بصفتها الاقوى و الاكثر تدميرا  و قدرت قوتها ما بين الدرجة السابعة و العاشرة على مقياس ريختر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "11.2 Mud Volcanoes - Mysterious Phenomena Fascinate Scientists and Tourists by Ronnie Gallagher". www.azer.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-09.
  2. ^ "Azerbaijan: Land of Fire and Flood Ancient Mariners and a Deluged Landscape". ice.tsu.ru (بru-ru). Retrieved 2017-04-09.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "BBC News | SCI/TECH | Azeri mud volcano flares". news.bbc.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-09.