مستخدم:Mohamad dabat/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فن لاو[عدل]

العربية

نصب تذكاري للملك سيثاثيرات
النقوش البارزة في دير صومعة وات با فاي

يتضمن فن لاو عددًا لا يحصى من أشكال التعبير الثقافي والإبداعي التي نشأت في لاوس . وهذا يشمل كلا من التحف القديمة والمنتجات الحديثة. غالبًا ما يتميز الفن اللاوسي بموضوعات بوذية ويتضمن أشكالًا مادية مثل المنسوجات ونحت الخشب ونسج السلال. [1] يشتهر فن لاو بثروته في الزخرفة [2]

سيراميك[عدل]

تم اكتشاف سيراميك لاو لأول مرة في عام 1970 في موقع بناء عند الكيلو 3، طريق ثاديوا في منطقة فينتيان ، وادي ميكونغ ، لاوس . تم إيقاف البناء مؤقتًا فقط، وتم التنقيب في الفرن على عجل وبشكل غير احترافي على مدار شهر واحد. تم التعرف على ما لا يقل عن أربعة أفران أخرى منذ ذلك الحين، وتشير الأدلة السطحية والطبوغرافيا إلى ما لا يقل عن مائة أخرى في قرية بان تاو هاي في محيط جار كيلنز وقد أطلق علماء الآثار على المنطقة اسم موقع فرن سيساتاناك.

مزيد من البحوث[عدل]

  • تم تنفيذ العمل من قبل فريق من علماء الآثار اللاوسيين وعلماء الآثار الأستراليين.
  • تم العثور هناك على عدد كبير من الخزفيات (الشقف، والحطام، والقطع السليمة)، وبعض الأشياء الزخرفية، والأنابيب المقولبة.
  • تشير الاختبارات العلمية التي أجريت في الموقع الجغرافي للفرن خارج المجمع الأول لفينتيان إلى أن هذا الموقع يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر.
  • تم تجميع الأشياء المكتشفة إلى أربعة أنواع: الحجر الرملي الخام، والحجر الرملي المزجج (أوعية، وأطباق، وجرار، ومصابيح زيت، ومزهريات، وأثقال لشباك الصيد، وقطع الشطرنج)، والأنابيب المقولبة، وفخار كسيندي (أواني ومواقد وأواني الطبخ). .
المصدر: دون هاين: مايك  باربيتي وتونجسا سايافونجخامدي. عملية تنقيب في موقع فرن سيساتاناك بقلم: فرانسوا لاجيرارد

المنسوجات[عدل]

تعتبر صناعة المنسوجات المنسوجة والمطرزة في لاوس الأكثر إنتاجية بين جميع الصناعات التقليدية. توفر جميع المناطق في البلاد تقريبًا بيئة مناسبة لزراعة أشجار القطن والتوت، حيث يتم غالبًا زراعتها في التعاونيات لتوفير المواد الخام للمجتمع. تستخدم المنسوجات مواد قابلة للتلف وتظل صامدة لآلاف السنين عند الحفاظ عليها في ظروف استثنائية. الاكتشافات الأثرية تشير إلى مستوى متقدم من المهارة والتطور في تاريخ مبكر. قد تكون الملابس الأولى المرموقة مصنوعة من جلود الحيوانات الخطرة التي اعتمد عليها الصيادون الجريئون. في المناطق الاستوائية، كان البديل عن الجلود هو اللحاء الداخلي لبعض الأشجار، حيث يتم تحضيره حتى يصبح ناعمًا. عبر الأجيال، تم تطوير ألياف أكثر مرونة بفضل ابتكار عملية الغزل، التي استخدمت في أنحاء مختلفة من العالم لإنتاج خيوط من الصوف أو الكتان أو القطن أو الحرير. يعتبر اللون أمرًا ضروريًا للمنسوجات، ومع ذلك، في لاوس، يتم إنتاج العديد من الأصباغ العضوية من النباتات والجذور والحشرات والراتنج والتربة. يتم معالجة المواد الصبغية الخام بسحقها أو تقطيعها إلى شرائح، ثم يتم غليها لاستخراج اللون. يتم تصفية الرواسب والسائل المتبقي بشكل مناسب كصبغة. تمتص الألياف المنسوجة الأصباغ، مما يضمن عمرًا أطول بكثير من الدهانات. وتشمل الزخارف الثرية أربع مجموعات تعبر عن التراث الثقافي والهوية الفنية:

  1. الحيوانات الأسطورية تحت الماء: النجا، الثعبان؛ لوانج، ثعبان ذو أرجل وأقدام مثل التنين؛ إيوا، ثعبان بلا قمة؛ نارك، ثعبان متوج.
  2. الحيوانات الأسطورية على الأرض: السلطعون؛ خون خوب، الضفدع البشري؛ خون ثاني، شخص الجيبون؛ سيهو الفيل الأسد. أمي، الحصان السحري؛ هونغ، البجعة السحرية؛ هونغ، النسر الأسطوري. هادساديلينج، طائر الفيل.
  3. التصاميم النباتية: الشجرة، الزهرة، الكرمة، البذور، الفاكهة، الأوراق، والأشكال الهندسية مثل الخط المتعرج، الماس، الخطاف، و/أو النجمة.
  4. الزخارف الدينية: رأس بوذا، ستوبا، معبد على شكل هرم، و/أو أسلاف يركبون حيوانات أسطورية.
نول في متحف لاو للمنسوجات في فينتيان

النحت البوذي[عدل]

استخدم حرفيو لاو ، طوال الماضي، مجموعة متنوعة من الوسائط في إبداعاتهم النحتية. من بين المعادن، ربما يكون البرونز هو الأكثر شيوعًا، ولكن توجد أيضًا صور ذهبية وفضية . عادة، يتم استخدام المعادن الثمينة فقط للأشياء الأصغر حجما، ولكن بعض الصور الكبيرة تم صبها بالذهب، وأبرزها فرا ساي من القرن السادس عشر، والتي حملها السياميون إلى وطنهم كغنائم في أواخر القرن الثامن عشر. تم تكريسه في وات بو تشاي في نونغخاي ، تايلاند، عبر نهر ميكونغ من فينتيان . الصورتان المصاحبتان لـ Phra Say، Phra Seum و Phra Souk ، موجودة أيضًا في تايلاند. أحدهما في بانكوك والآخر في لوبوري . ربما يكون التمثال الأكثر شهرة في لاوس، فرا بانج ، مصبوبًا أيضًا بالذهب، ولكن يُعتقد أن الصناعة اليدوية من أصل سنهالي، وليس لاوس. يؤكد التقليد أن آثار بوذا موجودة في الصورة.

مراجع[عدل]

"Laos - The arts". Encyclopedia Britannica (بالإنجليزية). Retrieved 2021-06-01.

1995 Vietnam, Laos & Cambodia Handbook. ص. 276.

روابط خارجية[عدل]

  1. ^ "Laos - The arts". Encyclopedia Britannica (بالإنجليزية). Retrieved 2021-06-01.
  2. ^ 1995 Vietnam, Laos & Cambodia Handbook. ص. 276.