مستخدم:Mohammad ghanaiem35/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الخردل الاسود: جنس نباتات عشبية من فصيلة الصليبيات,فيه انواع تنبت في الحقول مع الزرع وعلى حواشي الطرق ,تعد مضرة بالزرع وتستعمل بذورها في الطب.وقد تزرع لتكون سمادا اخضر او لاستعمال بذورها تابلا او دواء.

مكان النبتة: برية في حقول القمح وتزرع لبذورها.[1]



اوصافها: عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر,ساقها مبرورة , اوراقها مجنحة ومسننة,تزهر في شهري حزيران وتموز ازهارا عنقودية وصفراء,بذورها خشنة صفراء(خردل ابيض) او سمراء(خردل اسود).

الجزئ الطبي منها: شبه قلي ومادة السينالبين Senalbin مع ذيت دهني ومواد هلامية مخرشة للجلد ومقبلة ومساعدة للهضم. ويلاحظ ان الخردل الاسود اقوى مفعولا من الخردل الابيض.

القيمة الغذائية للخردل الاسود[1]

  1. تمتلئئ بذور الخردل الأسود بالمعادن المهمة للجسم و الفيتامينات و كذلك مضادات الأكسدة و البروتينات و الزيوت المفيدة و كذلك الألياف الغذائية.
  2. تُعد بذور الخردل مصدرًا غنيًا جدًا لكل عناصر فيتامين ب المركب مثل النياسين و الثيامين و الريبوفلافين و البيروكسين.
  3. وجود عدد كبير من الفيتامينات شديدة الأهمية للجسم في الخردل الأسود، مثل فيتامين (أ)، (ج)، (ك) حيث إنها تدخل في تصنيع الإنزيمات المختلفة، و لها دور أساسي جدا في قيام الجهاز العصبي بوظائفه، كما أنها تقوم بتنظيم عمليات الأيض
  4. تحتوي بذور الخردل الأسود على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، مثل الكاروتين و اللوتين والزيازانثين، وهي إلى جانب مجموعة من الفيتامينات تعمل معا أيضًا كمضادات للأكسدة. ومضادات الأكسدة هي المواد التي تساعد على حماية الجسم من المواد الضارة و التخلص من السموم.
  5. تعتبر هذه البذور من أهم مصادر فيتامين (هـ) وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تحتاجها خلايا الجلد و الأغشية المخاطية للحفاظ على غشائها الخلوي، حيث تحميها من السموم و المواد الضارة.
  6. تحتوي بذور الخردل الأسود أيضًا على كميات هائلة من المعادن مثل الكالسيوم، المنجنيز، النحاس، الحديد، السيلينيوم  و الزينك. ويدخل المنجنيز كعامل مساعد لتكوين بعض أهم مضادات الأكسدة.
  7. وجود الحديد مهم جدا حيث يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء ومن المعادن المهمة لعمليات الأيض.
  8. من المعروف أهمية الكالسيوم للحفاظ على العظام و الأسنان.[2]

استعماله طبيا:

1- اكبر عامل فعال في بذور الخردل حدة طعمه في الم,وهذه تفسدها الحرارة وتبطل مفعولها. لذلك يلاحظ عدم غلي بذور الخردل او مسحوقها وعدم تعرسضها للماء الحار الا عند الضرورة, لاستعماله في الحمامات لاقصر مدة ممكنة.

يضاق مسحوق بذور الخردل الى الحمامات الكلية او الجزئية لمعالجة التهاب الرئة وضعف القلب.[2]

  1. ^ أ ب امين روحي (1978). التداوي بالاعشاب. بيروت-لبنان: دار القلم.
  2. ^ أ ب "فوائد الخردل الأسود - 10 فوائد لن تتوقعها صحيا وجماليا لاضافة الخردل الاسود الى الطعام". مجلة التفاحة. 8 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-22.