مستخدم:MohammedNawar82/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عمادة كلية الهندسة

كلية الهندسةجامعة الانبار[عدل]

نظرا للأهمية الكبيرة التي تقع على عاتق المهندسين ولكافة الاختصاصات في عملية البناء والأعمار والتطور الحضاري, فقد تأسست كلية الهندسة - جامعة الانبار في عام (1987 م) لتكون واحدة من الصروح العلمية في هذا البلد وهي تعنـى بتخريج دفعات من المهندسين الأكفاء ، وبما يخدم التوجهات العامة للعراق والمجتمع، وكذلك إعداد البحوث العلمية في المجالات الهندسية كافة لدعم خطط التنمية والأعمار. [1]

كما إن للكلية دور مهم في خدمة المجتمع من خلال الخدمات التي يقدمها المكتب الاستشاري للكلية والدورات التدريبية والتطويرية للمهندسين والفنين في دوائر محافظة الانبار،[2] فهي تعتمد على استخدام الرياضيات، والأدلة التجريبية والعلمية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعمليات المعرفية من أجل اختراع وابتكار، وتصميم، وبناء، وتحسين هياكل، وآلات، وأدوات، ونظم، ومكونات، ومواد، وعمليات مختلفة.

العنوان: العراق - الانبار - الجانب الغربي لمدينة الرمادي - الموقع الرئيسي لجامعة الانبار[3]

الاقسام العلمية:[عدل]

في كلية الهندسة خمسة اقسام علمية:

قسم الهندسة المدنية:[عدل]

يتميز هذا القسم في الريادة العلمية في مجال الهندسة المدنية بفروعها المتعددة وصولا الى الابداع العالمي. فهو يعتمد على توفير تعليم عالي الجودة للطلبة في مجال الهندسة المدنية وإعداد مهندسين مدنيين ذوي كفاءة عالية في تصميم و تنفيذ المشاريع الهندسية فضلا عن تمكنهم من مواصلة البحث العلمي في برامج الدراسات العليا مع تقديم الخدمة الهندسية لمجتمعهم.

قسم الهندسة الميكانيكية:[عدل]

يسعى قسم الهندسة الميكانيكية الى إعداد مهندسين بمواصفات وخلفية علمية مميزة لمواجهة التحديات والمتطلبات الضخمة للواقع العملي والأكاديمي داخل البلد التي تعول بصورة رئيسية على كفاءة الكادر الهندسي القادر على تصميم وانجاز وإدارة المشاريع الصناعية المتقدمة وتشخيص المشاكل الهندسية وإيجاد الحلول والبدائل بما يحقق مصلحة العمل.

قسم الهندسة الكهربائية:[عدل]

ان يكون قسما رائدا محليا وعالميا في التعليم الجامعي والعالي والمستمر اضافة الى التطوير من خلال مخرجات القسم المختلفة في مجال الهندسة الكهربائية.

قسم هندسة السدود والموارد المائية:[عدل]

تتمثل في أن يكون القسم قائدا ورائدا في مجال هندسة الموارد المائية واستخدام التكنولوجيا المستدامة لإدارتها في العراق بحيث يكون خريجيه قادرين على المشاركة بصورة فعالة في إدارة الموارد المائية بمنظورها الشامل والذي يتضمن التخطيط والتصميم والتنفيذ وتشغيل مشاريع الموارد المائية كشبكات الري والبزل والمنشات الهيدروليكية والسدود وانعكاسات البيئة وتأثيراتها .

قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية:[عدل]

يسعى قسم الهندسة الكيميائية الى منح طلابه تعليماً متميزا من خلال برنامج معتمد اكاديميا والى خدمة المجتمع و المساهمة في تقدم مهنة المهندس الكيميائي  و اجراء البحوث المبتكرة. [4]

عمادة الكلية:[عدل]

عميد الكلية: ا.م.د. امير عبدالرحمن هلال

معاون العميد للشؤون العلمية: ا.م.د. محمد عبد احمد

معاون العميد للشؤون الادارية والمالية: م.د. معاذ جاسم محمد

معرض الصور:[عدل]

المراجع:[عدل]

  1. ^ "كلية الهندسة". www.uoanbar.edu.iq. اطلع عليه بتاريخ 2021-10-29.
  2. ^ "محافظة الأنبار". ويكيبيديا. 28 سبتمبر 2021.
  3. ^ "جامعة الانبار : University of Anbar". www.uoanbar.edu.iq. اطلع عليه بتاريخ 2021-10-29.
  4. ^ "Engineering College". www.uoanbar.edu.iq. اطلع عليه بتاريخ 2021-10-29.