مستخدم:Mr. Ibrahem/تاريخ4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ اليمن الإسلامي[عدل]

تاريخ اليمن الحديث[عدل]

تسلسل زمني[عدل]

التاريخ الحدث
17 نوفمبر 1959 الإمام أحمد، عقب عودته من روما، ينحي ولده محمد البدر من إدارة البلاد، ويلغي خطة الإصلاحات المزمع تنفيذها، ويأمر بترحيل الخبراء المصريين، ومعاقبة الكثير من الشخصيات.
[[ 1960 تمرد كثير من القبائل الزيدية في اليمن، خاصة بكيل وحاشد، تحت قيادة الشيخ حسين بن ناصر الأحمر. والإمام أحمد يدعو الشيخ حسين الأحمر وولده للحضور إلى السخنة للتفاهم؛ ثم يأمر بقتلهما.
[[ 1960 تمرد جديد لقبيلتي بكيل وخولان، والإمام أحمد يدعو مشايخهما للحضور إلى السخنة للتفاهم، فيرفضون خوفاً من الغدر بهم.
[[ 1961 تأسست منظمة “الضباط الأحرار” السرية في اليمن، وعلى رأسها عبدالله جزيلان وعلي عبدالمغني. ودخل في عضوية هذه المنظمة ضباط الجيش وبعض مستخدمي وموظفي الشرطة في صنعاء وتعز والحديدة. كما عقدت صلات وثيقة ومنتظمة مع طلاب المدارس الحربية في صنعاء، كما أجرت اتصالات مع قادة العمل الوطني مثل عبدالسلام صبرة، وعبدالرحمن الإرياني، وعبدالغني مطهر. وقد وضعت هذه المنظمة خطة إطاحة أسرة حميدالدين، وإقامة الجمهورية في البلاد.
2 مارس 1961 إلقاء قنابل ومتفجرات في قصر الإمام في تعز، وفي منازل بعض أعضاء الحكومة. ومجموعة من ضباط “العُلفي” والهنداونة” تنفذ محاولة لاغتيال الإمام أحمد في أثناء زيارته المستشفى في الحديدة.
1 ديسمبر 1961 إعلان الرئيس جمال عبدالناصر حل “اتحاد الدول العربية”.
[[ 1962 اتصالات الضباط الأحرار في اليمن بالقيادة السياسية المصرية وموافقة مصر على مساندة الثورة عند قيامها.
[[ 1962 الإمام محمد البدر يشكل قوات تابعة له، يصل عددها إلى 10 آلاف فرد من وحدات القبائل وجنود الجيش النظامي السابق. وشكلت هذه الفرق أربع تجمعات، تمركزت في مناطق خولان، ونهم، وأرحب، والجوف. وقاد هذه القوات أبناء عم الإمام: في خولان: عبدالله بن الحسن. وفي نهم: محمد بن الحسن. وفي أرحب: شرف الدين بن مطهر. وفي الجوف: يحيى بن الحسين. وكان مقر الإمام البدر في ضواحي مدينة صعدة.
[[ 19/8/1962 وصول أربعة أمراء سعوديون إلى القاهرة قادمين من بيروت وهم طلال وبدر وفواز أشقاء الملك سعود والأمير سعد بن فهد ابن خال الأمير طلال، احتجاجاً على سياسة الملك سعود تجاه الثورة اليمنية.
18 سبتمبر 1962 وفاة الإمام أحمد “في اليمن“ على فراشه إثر سكتة قلبية.
20 سبتمبر 1962 الإمام محمد البدر يلقي خطاب العرش، ويعلن أنه سوف يحافظ على سيادة القانون، وسيساعد المضطهدين، ويضع أساس العدالة، وسيصدر القوانين، التي تكفل أن يكون المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات، ولا يفضل مواطن على آخر إلا بمقدار نفعه للوطن، أما في ميدان السياسة الخارجية فيعلن أن اليمن سوف تنتهج سياسة الحياد الإيجابي، وستظل وفية لمبادئ الأمم المتحدة، وميثاق جامعة الدول العربية، ومبادئ باندونج، والسعي إلى إقامة الوحدة العربية.
21 سبتمبر 1962 الإمام محمد البدر يوقع ستة مراسيم، ينص المرسوم الأول والثاني على احتفاظ الوزراء ونواب وكبار قادة الجيش بمناصبهم، وأعلن المرسوم الثالث العفو العام عن كل الأحداث السياسية السابقة، التي أودت بمرتكبيها إلى السجن أو الفرار خارج البلاد. وألغى المرسوم الرابع نظام الرهائن، وألغى المرسوم الخامس، جميع بقايا الالتزامات، التي لم تورد إلى خزينة الدولة حتى 1960 “باستثناء القروض”. ونص المرسوم السادس على مرتبات الضباط وجنود الجيش.
24 سبتمبر 1962 منظمة الضباط الأحرار توزع منشورات، في أوساط الشعب، تتهم الإمام محمد البدر بعدم وفائه بوعوده، سواء فيما يتعلق بالجيش، أو في ميدان السياسة الخارجية. وتدين الإمام بسبب تعاونه العسكري مع الأردن، واستلامه عشرين مليون دولار مقابل سماحه ببناء قواعد حربية أمريكية في تعز وصنعاء.
26 سبتمبر 1962 قائد الجيش اليمني المشير عبدالله السلال يقود انقلاباً عسكرياً على الإمامة في اليمن، ويعلن في اليوم التالي قيام الجمهورية اليمنية. في 4 أكتوبر، شكل سيف الإسلام حسن حميد الدين “الإمام البدر” حكومة إمامية متوكلية في مدينة صعدة، لمقاومة حكومة السلال الانقلابية في صنعاء.
26 سبتمبر 1962 الإمام محمد البدر يصدر قراراً بسحب الأسلحة واعتقال ستة عشر عضواً من الضباط الأحرار. طلاب الكلية الحربية في صنعاء، ومعهم مجموعة من الجنود، يصل عددهم إلى 400 جندي، ترافقهم المدرعات والدبابات، يحاصرون الإمام محمد البدر في قصر البشائر، ويطلبون منه الاستسلام، إلا أنه رفض، ومن ثم بدأ تبادل إطلاق النار، مع أفراد الحرس الملكي. المشير عبدالله السلال، قائد الجيش اليمني، وقائد الحرس الملكي، يأمر أفراد الحرس الملكي بالكف عن المقاومة، وتسليم الأسلحة والذخائر والمعدات الحربية إلى الثوار. ويتمكن الثوار من دخول القصر الملكي، بينما كان الإمام محمد البدر قد تمكن من الفرار من خلال الممر السري لقصر البشائر. مجموعة أخرى من الضباط، بقيادة الفريق حسن العمري، تستولي على دار الإذاعة المحلية.
27 سبتمبر 1962 الثوار في اليمن يعلنون، من خلال الإذاعة المحلية، سقوط حكم الإمام محمد البدر. مجلس قيادة الثورة اليمنية يعلن حالة الطوارئ في البلاد، وإغلاق الموانيء والمطارات، والسيطرة على البريد والبرق، ووضعهما تحت المراقبة، والاستيلاء على مباني المؤسسات والمصالح الحكومية وقصور أفراد الأسرة المالكة.
28 سبتمبر 1962 إذاعة تقارير مقتل الامام وإعلان قيام انقلاب جمهوري بقيادة العقيد السلال.
28 سبتمبر 1962 أعلنت مصر اعترافها بالنظام الجمهوري في اليمن وأعربت عن استعدادها لمساعدة اليمن وشعبه ليلحق بركب الحضارة الحديثة.
28 سبتمبر 1962 إعلان بيان الثورة اليمنية 26 سبتمبر 1962، عبر إذاعة صنعاء، وقد نص على ذكر أهداف الثورة
29 سبتمبر 1962 مصر، “الجمهورية العربية المتحدة” آنذاك، أول دولة تعلن اعترافها بالنظام الجمهوري في اليمن.
29 سبتمبر 1962 وصول قوات الجمهورية العربية المتحدة العسكرية جوا إلى كل من صنعاء وتعز.
29 سبتمبر 1962 وصول الدكتور عبدالرحمن البيضاني وأقطاب المعارضة اليمنية في مصر إلى صنعاء وفي رفقتهم اللواء علي عبدالخبير ومجموعة اتصال مصرية.
30 سبتمبر 1962 تعديل مجلس قيادة الثورة في اليمن بعد حضور الدكتور عبدالرحمن البيضاني والقاضي محمد الزبيري من القاهرة.
1 أكتوبر 1962 قامت شركة ريثون ببناء مدرسة للدفاع الجوي في مدينة جدة.
1 أكتوبر 1962 إلغاء مجلس الرئاسة في اليمن وإنشاء مجلس الدفاع الوطني وذلك في أواخر أكتوبر 1962.
2 أكتوبر 1962 وصول أولى الطائرات السعودية التي لجأت إلى مصر كاشفة الدعم السعودي للملكيين في اليمن.
2 أكتوبر 1962 أبحرت الباخرة السودان من ميناء الأدبية وعليها الدعم العسكري الرمزي إلى ميناء الحديدة باليمن الذي وصلته يوم 5 أكتوير.
3 أكتوبر 1962 أرسلت الحكومة اليمنية برقية إلى جمال عبدالناصر تؤكد فيها تمسكها باتفاقية الدفاع المشترك التي وقعتها كل من مصر واليمن والسعودية عام 1956.
3 أكتوبر 1962 حكومة الجمهورية العربية اليمنية ترسل برقية إلى الرئيس المصري جمال عبدالناصر، تؤكد سريان اتفاقية الدفاع المشترك، المبرمة عام 1956، كما تؤكد عزمها على الالتزام بنصوص هذه الاتفاقية مستقبلاً.
4 أكتوبر 1962 رأت القيادة المصرية ضرورة استكمال القوات المرسلة إلى اليمن حيث اتضح أن الأمر سيزداد حدة في الفترة المقبلة.
5 أكتوبر 1962 شكَّل الأمير سيف الإسلام الحسن من أسرة حميد الدين حكومة في المنفى واتخذ من نجران قاعدة لنشاطه ضد الثوار في اليمن.
5 أكتوبر 1962 وصول الدعم العسكري المصري “الرمزي” إلى ميناء الحديدة في اليمن.
5 أكتوبر 1962 الرئيس المصري جمال عبدالناصر يعلن دعمه لعبدالله السلال قائد الانقلاب في اليمن، واستعداده لتزويد قيادة الثورة اليمنية بجميع أنواع الأسلحة، بما فيها الطائرات والعتاد.
9 أكتوبر 1962 مبايعة أسرة حميد الدين للأمير سيف الإسلام الحسن، إماماً لليمن.
10 أكتوبر 1962 استيلاء الملكيين على مدينة مأرب في اليمن.
13 أكتوبر 1962 زيارة أنور السادات إلى اليمن وتوقيعه اتفاقية تعاون عسكري بين مصر واليمن لمدة خمس سنوات تتجدد تلقائياً. سياسي اليمن/مصر
13 أكتوبر 1962 أذاع راديو مكة أن الإمام محمد البدر ما زال على قيد الحياة. سياسي السعودية/اليمن
14 أكتوبر 1962 بدء أعمال قتال الجمهوريين لتأمين المحور الشرقي “صنعاء ـ مأرب” وتحرك الصاعقة المصرية من صنعاء إلى صرواح. عسكري اليمن/مصر
15 أكتوبر 1962 اشتداد حدة المعارك بين قوات الإمام وقوات الثورة، والقوات الإنجليزية تقصف مدينة البيضاء اليمنية الشمالية. وقوات الإمام تقطع الطرق المؤدية إلى مدينة المدية، وتحاصرها. سياسي/عسكري اليمن الشمالي
23 أكتوبر 1962 اصطدام الكتيبة 23 صاعقة بكمين في منطقة رأس العرقوب وارتدادها إلى جيجانة في اليوم التالي “في اليمن“. عسكري اليمن/مصر
24 أكتوبر 1962 وصول قوة الصاعقة المصرية إلى منطقة صرواح باليمن. عسكري اليمن/مصر
27 أكتوبر 1962 قدوم المشير عبدالحكيم عامر إلى اليمن ومعه بعض معاونيه في أول زيارة لهم إلى اليمن لدراسة الموقف على الطبيعة مع القيادة السياسية اليمنية. سياسي/عسكري مصر/اليمن
28 أكتوبر 1962 طائرات مصرية تحمل ثلاثة آلاف جندي، تصل إلى اليمن، ويتمركز الجنود في معسكرات مخصصة نُصبت خارج مدن صنعاء وتعز والحديدة. ويوضع تحت تصرفهم المدرعات وناقلات الجنود والطائرات. سياسي/عسكري مصر/اليمن الشمالي
31 أكتوبر 1962 السلال يعلن دستوراً لليمن مؤكداً أنه “جمهورية عربية لا زيدية ولا شافعية ولا هاشمية ولا قحطانية ولا رأسمالية”. خلافات حول ضرورة التدخل في اليمن لدعم الإمام البدر، والملك سعود المؤيد لخطوة من هذا النوع يخول شقيقه الأمير فيصل صلاحيات كاملة، ويكلفه تشكيل حكومة بعد استقالة الوزراء الرافضين لأي تدخل في اليمن. سياسي اليمن الشمالي
31 أكتوبر 1962 إعلان أول دستور للجمهورية العربية اليمنية. سياسي اليمن
1 نوفمبر 1962 بدء أعمال قتال الجمهوريين لتأمين المحور الساحلي “الحديدة ـ ميدي” ووصول طلائع القوات المصرية إلى حرض. عسكري اليمن/مصر
6 نوفمبر 1962 الأردن والمملكة العربية السعودية يعلنان تأييدهما للإماميين في اليمن، ويقطعان علاقاتهما بمصر. سياسي الأردن/السعودية/اليمن الشمالي/مصر
8 نوفمبر 1962 التوقيع على اتفاقية دفاع مشترك بين الجمهورية العربية اليمنية ومصر، وبموجب ذلك أصبح وجود القوات المصرية في اليمن، ومشاركتها إلى جانب الجمهوريين أمراً واقعاً، وبدأت وحدات الصاعقة المصرية تشارك في المعارك الواقعة في شمال وشمال شرق اليمن ضد الملكيين. سياسي/عسكري مصر/اليمن الشمالي
9 نوفمبر 1962 القوات العسكرية للجمهورية العربية المتحدة تعزز مواقعها في صعدة. عسكري مصر/اليمن
9 نوفمبر 1962 أصدر المشير عبدالحكيم عامر توجيهاته إلى قائد القوات العربية في اليمن لتنفيذ عمليات تعرضية ضد القبائل المتمردة باليمن. عسكري مصر/اليمن
10 نوفمبر 1962 المشير السلال يبرم معاهدة للدفاع المشترك مع عبدالناصر، يتم بموجبها إرسال أكثر من ثلاثين ألف جندي مصري إلى اليمن. سياسي/عسكري مصر/اليمن الشمالي
11 نوفمبر 1962 استئناف أعمال قتال الجمهوريين لتأمين المحور الأوسط “صنعاء ـ ذيبين”. عسكري اليمن
12 نوفمبر 1962 بدء أعمال قتال الجمهوريين لتأمين المحور الأوسط ـ الشمالي “حوث ـ صعدة” وإنزال الكتيبة 75 مظلات المصرية بجوار صعدة. عسكري اليمن/مصر
15 نوفمبر 1962 ارتفع عدد القوات المصرية في اليمن إلى ثمانية آلاف. سياسي/عسكري مصر/اليمن الشمالي
27 نوفمبر 1962 الرئيس الأميركي جون كينيدي يعرض وساطته لتسوية النزاع في اليمن. ويقترح وقف الدعم السعودي والأردني للإماميين، وسحب القوات المصرية التي تحارب إلى جانب الجمهوريين، مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالجمهوريين. والمملكة العربية السعودية رفضت الوساطة وأصرت على شرعية الإمام وحقه في حكم البلاد. وفي أكتوبر 1962 جاء العرض الأمريكي، بعد زيارة قام بها الأمير فيصل إلى الولايات المتحدة. سياسي اليمن الشمالي/أمريكا/
30 نوفمبر 1962 وصول اللواء 18 مشاة إلى صعدة لدعم الدفاعات الجمهورية في المنطقة وتأمينها. عسكري اليمن/مصر
18 ديسمبر 1962 وصول اللواء 5 مشاة إلى عبس لدعم الدفاع عن المحور الساحلي وتأمينه. عسكري اليمن/مصر
19 ديسمبر 1962 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها الفعلي والقانوني بالجمهورية العربية اليمنية وهو ما قوبل بارتياح في القاهرة وبعض العواصم العربية. سياسي أمريكا/اليمن
20 ديسمبر 1962 الوفد الجمهوري يشغل مقعد اليمن في الأمم المتحدة. سياسي اليمن الشمالي
[[ 1963 قوات الجمهوريين، ومعها القوات المصرية، تستعيد مدينتي مأرب وحريب، وتصد هجوم قوات الإمام في العديد من المناطق الشمالية للبلاد، بعد خسائر فادحة في الأفراد. سياسي/عسكري اليمن الشمالي/مصر
[[ 1963 عقد ثلاثة مؤتمرات في صنعاء تضم مشايخ القبائل بهدف الحد من سلطات عبدالله السلال. سياسي اليمن الشمالي
1 يناير 1963 إعادة العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والعراق، التي قطعت على إثر حرب السويس "في 8 نوفمبر 1956"، وكانت فرنسا تتحفظ على استئنافها؛ بسبب دعم العراقيين للثورة الجزائرية. سياسي فرنسا/اليمن
18 يناير 1963 انضمام عدن إلى اتحاد الجنوب العربي. سياسي اليمن الجنوبي
24 يناير 1963 المشير عبدالحكيم عامر يصدر توجيهات التحول إلى الهجوم العام ومراحله. عسكري اليمن/مصر
1 فبراير 1963 تزايد عمليات قطع الطرق بوساطة الملكيين لعزل صنعاء في الفترة من 1 ـ 12 فبراير. عسكري اليمن
1 فبراير 1963 فتح الطرق المقطوعة وتحول المصريين والجمهوريين إلى الهجوم العام ومد سيطرة الجمهورية إلى منطقة الجوف ومأرب والجبهة شرقاً في الفترة من 1 فبراير وحتى 4 مارس. عسكري اليمن/مصر
15 فبراير 1963 السلال يعلن أن السلطة ستسند إلى مجلس جمهوري. سياسي اليمن
16 فبراير 1963 إغلاق المفوضية البريطانية في تعز. سياسي بريطانيا/اليمن
27 فبراير 1963 رالف بانش نائب الأمين العام للأمم المتحدة يبدأ وساطة دولية لحل أزمة اليمن. سياسي الأمم المتحدة/اليمن
8 مارس 1963 مد سيطرة الجمهوريين في اليمن إلى “تشور” و”مجز” شمالاً في الفترة من 8 إلى 15 مارس. عسكري اليمن
12 مارس 1963 إنهاء حصار الملكيين للقوة المصرية في “صرواح” في اليمن. عسكري اليمن/مصر
23 مارس 1963 وافقت حكومة الجمهورية اليمنية ومصر على زيارة وفد من الأمم المتحدة لليمن، للبحث عن مخرج للنزاع اليمني، وقوات الإمام ترفض مقابلته. سياسي اليمن الشمالي/مصر
1 أبريل 1963 عقد مؤتمر بين ممثلي الملكيين والسلطات السعودية لبحث سياسة الملكيين وإستراتيجيتهم في ضوء نتائج الهجوم العام للمصريين والجمهوريين. سياسي اليمن/السعودية/مصر
13 أبريل 1963 إعلان دستور جمهوري جديد في اليمن. سياسي اليمن
15 أبريل 1963 محاولات الملكيين الفاشلة للاستيلاء على “مسور” و”مجز” “في المنطقة الشمالية” والحزم “في منطقة الجوف” والرد عليها بالإغارات البرية والجوية المصرية وقد استمرت تلك المحاولات حتى آخر يونيه 1963. عسكري اليمن/مصر