مستخدم:Nadhem2/ذخيرة أدنى من العيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Sub-caliber_ammunition
A sub-caliber armour-piercing fin-stabilized discarding sabot projectile in its sabot.
A sub-caliber armour-piercing fin-stabilized discarding sabot projectile separating from its sabot.

الذخيرة الأدنى من العيار هي ذخيرة سلاح ناري حيث يكون للمقذوف قطر أصغر من تجويف ماسورة البندقية التي تطلق منها. إطلاق الذخيرة الأدنى من العيار له العديد من الفوائد المحتملة مقارنة بالذخيرة كاملة العيار. يمكن أن تسمح على سبيل المثال بسرعات إطلاق أعلى بكثير بسبب إطلاق مقذوفات أخف وزناً من حشوات دافعة أكبر نسبياً ، [1] كما يمكنها أيضاً أن تخفض تكلفة الذخيرة بسبب قلة المواد المستخدمة لإنتاج القذيفة مقارنة بذخيرة كاملة العيار إلخ.

توجد عدة طرق لنتمكن من إطلاق ذخيرة أدنى من العيار. [1]

طريقة التغليف بالسابوت[عدل]

قذيفة أدنى من العيار خارقة للدروع نابذة للغلاف. تُرى هنا مع وبدون غلافها وكذلك مع قلبه الداخلي المصنوع من التنغستن.

الطريقة الأكثر استخداماً لإطلاق ذخيرة أدنى من العيار هي أن يثبت المقذوف في سابوت (غلاف قابل للاستهلاك) . السابوت عبارة عن اداة تقوم بتعويض الفارق بين قطر الذخيرة الأدنى من العيار وتجويف السبطانة عند إطلاق القذيفة ثم ينفصل عن المقذوف بمجرد تركه للماسورة.[1]

أنواع الذخائر الأدنى من العيار المغلفة[عدل]

طريقة الحافة[عدل]

مقذوفات حشر الماسورة الأدنى من العيار. مبينة هنا في مثالين: مقذوف غير صلب خارق للدروع مع قلب تنجستن، ومقذوف غير صلب خارق للدروع بدون قلب من التنجستن.

كانت الطريقة الشائعة خلال الحرب العالمية الثانية ، والتي غالباً ما يطلق عليها مبدأ Gerlich- أو Littlejohn- أو مبدأ التجويف المدبب، هي تركيب الذخيرة ذات العيار الصغير بحواف معدنية ناعمة تملأ العيار المفقود تطلق من تجويف الماسورة المحشورة. إن الماسورة المحشورة التجويف ، التي توجد غالباً في البنادق (انظر الخانق (الأسلحة النارية) )، يقل بشكل تدريجي قطر تجويفها نحو الفوهة، مما يؤدي إلى انخفاض التجويف النهائي. عند إطلاق النار، فإن الشفات الموجودة على المقذوف سوف تنثني إلى الداخل لأنها تنتقل عبر القطر الداخلي المتقلص لتجويف الضغط. [1]

أنواع الذخائر الأدنى من العيار ذات الحواف[عدل]

سبطانة أدنى من العيار[عدل]

الطريقة الثالثة هي ببساطة تركيب سبطانة أصغر في السلاح الأصلي ذي العيار الكامل والذي يسمح بعد ذلك بإطلاق خراطيش ذات عيار أصغر. يسمى هذا تدريب دون العيار ويستخدم لخفض تكلفة التدريب بأسلحة ذات عيار كبير من خلال السماح لهم بإطلاق ذخيرة أقل تكلفة وعدم استهلاك السبطانة الأصلية. [3]

المراجع[عدل]

ملاحظات[عدل]

[[تصنيف:ذخيرة]]

  1. ^ أ ب ت ث Rollof، Yngve. "Artillerimaterielens utvecklingstendenser under senaste decenniet". Tidskrift i Sjöväsendet. Number 7 1953 – عبر Kungliga Örlogsmannasällskapet.
  2. ^ AMORDLISTA, Preliminär ammunitionsordlista. Sweden: Försvarets materielverk (FMV), huvudavdelningen för armémateriel. 1979. ص. 35.
  3. ^ "sfhm-skriftserie_handbok-artilleripjaser-och-eldrorsvapen-1800-2000.pdf" (PDF).{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: url-status (link)