مستخدم:Noura Khalaf/دفتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دفاتر الملاحظات

دفتر الملاحظات (المعروف أيضًا باسم المفكرة ، أو لوحة الكتابة ، أو لوحة الرسم ، أو اللوحة القانونية ) هو كتاب أو مجموعة من الصفحات الورقية التي غالبًا ما يتم حكمها واستخدامها لأغراض مثل تسجيل الملاحظات أو المذكرات ، أو الكتابة الأخرى ، أو الرسم ، أو سجل القصاصات .

تاريخ[عدل]

التاريخ المبكر[عدل]

خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر ، كانت الدفاتر تُصنع في كثير من الأحيان يدويًا في المنزل من خلال الرسم عليها في التجمعات التي تم تجميعها في وقت لاحق. كانت الصفحات فارغة وكان على كل دفتر ملاحظات أن يرسم سطورًا مسطرة عبر الورقة. كان صنع الدفاتر والاحتفاظ بها أسلوبًا مهمًا لإدارة المعلومات حيث تعلم الأطفال كيفية القيام بذلك في المدرسة. [1]

المستند القانوني[عدل]

وسادة وقلم رصاص قانوني

وفقًا لأسطورة ، اخترع توماس دبليو هولي من هوليوك ، ماساتشوستس ، الأجندة حوالي عام 1888 عندما ابتكر فكرة جمع كل الفرز ، وأنواع مختلفة من قصاصات الورق دون المستوى القياسي من المصانع المختلفة ، وربطها معًا لطلب بيعها على شكل وسادات بأسعار معقولة وعادلة. في حوالي عام 1900 ، تطور الأخير بعد ذلك إلى الأجندة الحديثة ذات اللون الأصفر التقليدي عندما طلب قاض محلي رسم هامش على الجانب الأيسر من الورقة. كانت هذه أول أجندة. [2] الشرط التقني الوحيد لهذا النوع من القرطاسية ليتم اعتباره "أجندة" حقيقية هو أنه يجب أن يكون له هوامش 1.25 بوصة (3.17 سم) من الحافة اليسرى.  هنا ، الهامش ، المعروف أيضًا باسم الأسطر السفلية ، [3] هو الغرفة المستخدمة لكتابة الملاحظات أو التعليقات. عادةً ما تحتوي الأجندة على صمغ في الجزء العلوي بدلاً من الربط الحلزوني أو المخيط.

في عام 1902 ، قرر JA Birchall of Birchalls ، وهو متجر قرطاسية في لونسيستون ، تسمانيا ، أستراليا ، أن الطريقة المرهقة لبيع ورق الكتابة في أكوام مطوية من "أوراق الشجر" (أربع أوراق أو رق مطوية لتكوين ثماني أوراق) كانت غير فعالة . كحل ، قام بلصق كومة من الأوراق المقسمة إلى أنصاف ، مدعومة بورقة من الورق المقوى ، ليصنع ما أسماه "لوح الكتابة الفضي للمدينة". [4] [5]

التجليد والغطاء[عدل]

دفتر ملاحظات بألوان أغلفة مختلفة

الأنواع الرئيسية للتجليد من الحشو والمشط و الخيط و القفل والقرص و الضغط، ويمكن الجمع بين بعضها. يمكن أن تؤثر طرق التجليد على إمكانية وضع الدفتر بشكل مسطح عند فتحه وما إذا كان من المحتمل أن تظل الصفحات متصلة. عادة ما تكون مادة الغلاف مميزة عن مادة سطح الكتابة ، وهي أكثر متانة ، وأكثر زخرفية ، وأكثر ثباتًا. كما أنه أكثر صلابة من الصفحات ، حتى لو تم جمعها معًا. يجب ألا تساهم مواد الغلاف في التلف أو عدم الراحة.

كتاب كتابة مجلة.

غالبًا ما يكون من الأرخص شراء الدفاتر ملزمة بشكل حلزوني ، مما يعني أن سلكًا حلزونيًا يتم لفه من خلال ثقوب كبيرة في أعلى الصفحة أو جانبها. دفاتر أخرى تسمح باستخدام الغراء لتثبيت الصفحات معا. هذه العملية هي "الحشو". [6] اليوم ، من الشائع أن تحتوي الصفحات الموجودة في مثل هذه الدفاتر على خط رفيع من الثقوب التي تسهل تمزيق الصفحة. يمكن تمزيق الصفحات ذات الغلاف الحلزوني ، ولكن غالبًا ما تترك شرائط رفيعة متعرجة من كمية الورق الصغيرة الموجودة داخل اللولب ، بالإضافة إلى تمزيق غير متساوٍ على طول الجزء العلوي من الصفحة الممزقة. تشتمل دفاتر الملاحظات ذات الغلاف الصلب على عمود فقري مخيط ، ولا يمكن إزالة الصفحات بسهولة. تسمح بعض أنماط التجليد المخيط بفتح الصفحات بشكل مسطح ، بينما يتسبب البعض الآخر في ثنى الصفحات.

ترتبط الأشكال المختلفة من دفاتر الملاحظات التي تسمح بإضافة الصفحات وإزالتها واستبدالها بحلقات أو قضبان أو أقراص. في كل من هذه الأنظمة ، يتم تعديل الصفحات بالثقوب التي تسهل قدرة آلية الربط المحددة على تأمينها. تقوم دفاتر الملاحظات المربوطة بحلقة وقضيب بتأمين محتوياتها عن طريق ربط الصفحات المثقبة حول شوكات مستقيمة أو منحنية. في الوضع المفتوح ، يمكن إزالة الصفحات وإعادة ترتيبها. في الوضع المغلق ، يتم الاحتفاظ بالصفحات بالترتيب. تقوم دفاتر الملاحظات المرتبطة بالقرص بإزالة العملية المفتوحة أو المغلقة عن طريق تعديل الصفحات نفسها. تحتوي الصفحة المثقبة لنظام الربط المرتبط بالقرص على صف من الأسنان على طول الحافة الجانبية للصفحة التي تمسك بالمحيط الخارجي المرتفع للأقراص الفردية.

الطباعة[عدل]

عادة ما تكون دفاتر الملاحظات المستخدمة للرسم فارغة. عادةً ما تحتوي دفاتر الملاحظات الخاصة بالكتابة على نوع من الطباعة على مادة الكتابة ، إذا كانت فقط سطورًا لمحاذاة الكتابة أو تسهيل أنواع معينة من الرسم. تحتوى دفاتر المخترع على أرقام صفحات مطبوعة مسبقًا لدعم المطالبات ذات الأولوية. يمكن اعتبارهم أدبًا رماديًا . [7] تحتوي العديد من الدفاتر على زخارف رسومية. يمكن أن يكون للدفاتر الشخصية أنواع مختلفة من الصفحات المطبوعة مسبقًا [8] .

الاستخدامات[عدل]

ملاحظات في دفتر ملاحظات

غالبًا ما يستخدم الفنانون دفاتر ملاحظات كبيرة ، والتي تتضمن مساحات واسعة من الورق الفارغ المناسب للرسم. وبالمثل ، يستخدم الملحنون دفاتر الملاحظات لكتابة كلماتهم. يستخدم المحامون دفاتر كبيرة إلى حد ما تُعرف باسم الملاحظات القانونية التي تحتوي على ورق مُسطر (غالبًا أصفر) وتكون مناسبة للاستخدام على الطاولات والمكاتب. يتم تصنيف هذه الخطوط الأفقية أو "القواعد" في بعض الأحيان وفقًا لمسافاتها بعيدًا عن بعضها باستخدام "القاعدة العريضة" الأبعد ، و "القاعدة الكلية" الأقرب ، و "القاعدة القانونية" الأقرب قليلاً ، و "القاعدة الضيقة" الأقرب ، مما يسمح بمزيد من سطور النص لكل صفحة. عند حياكتها في دعامة لوح لصق ، يمكن أن تسمى هذه الكتب التأليفية ، أو في التوقيعات الأصغر قد تسمى "الكتب الزرقاء" أو كتب الامتحانات وتستخدم في اختبارات المقالات.

يستخدم طلاب المدارس و الجامعات عددًاكبيرًا من الدفاتر يوميًا لكتابة ملاحظاتهم المدرسية. أنواع الدفاتر المستخدمة في العمل المدرسي هي سطر واحد ، خط مزدوج ، أربعة أسطر ، خط شبكة مربعة ، إلخ. يتم استخدام هذه الدفاتر أيضًا من قبل الطلاب في الواجبات المدرسية (الواجبات المنزلية) ومشاريع الكتابة.

في المقابل ، يفضل الصحفيون الدفاتر الصغيرة المحمولة باليد (دفاتر المراسلين) ، وأحيانًا يستخدمون الاختصارات عند تدوين الملاحظات. يستخدم العلماء والباحثون الآخرون دفاتر المختبر لتوثيق تجاربهم. تكون الصفحات الموجودة في دفاتر الملاحظات أحيانًا ورقة رسم بياني لرسم البيانات. يُطلب من ضباط الشرطة كتابة ملاحظات حول ما يلاحظونه باستخدام دفتر ملاحظات للشرطة . عادة ما يقوم مسّاحو الأراضي بتسجيل الملاحظات الميدانية في دفاتر ملاحظات متينة ومثبتة تسمى "كتب ميدانية".

يستخدم عشاق التلوين دفاتر التلوين لتخفيف التوتر. تحتوي الصفحات الموجودة في دفاتر التلوين على صفحات تلوين مختلفة للبالغين. [9] يقوم الطلاب بتدوين الملاحظات في دفاتر الملاحظات ، وتشير الدراسات إلى أن الكتابة بالقلم (بدلاً من الكتابة بالأجهزة) تحسن التعلم. [10]

يمكن إعادة تدوير صفحات دفتر الملاحظات عن طريق إعادة التدوير القياسي للورق. إعادة تدوير الدفاتر متاح ، وتختلف في النسبة المئوية المعاد تدويرها وجودة الورق.

عصر الإلكترونيون[عدل]

منذ أواخر القرن العشرين ، بذلت العديد من المحاولات لدمج بساطة دفتر ملاحظات مع قدرات التحرير والبحث والاتصال لأجهزة الكمبيوتر من خلال تطوير برنامج تدوين الملاحظات . بدأت تسمية أجهزة الكمبيوتر المحمولة بالأجندات عندما وصلت إلى حجم صغير في منتصف التسعينيات ، لكن لم يكن لديها أي قدرة خاصة على تدوين الملاحظات. جاء بعد ذلك المساعدين الرقميين الشخصيين (PDAs) ، حيث قاموا بدمج شاشات الكريستال السائل الصغيرة مع طبقة حساسة للمس لإدخال الرسومات والنص المكتوب. في وقت لاحق ، تم الاستيلاء على هذا الدور بواسطة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية .

يجمع الورق الرقمي بين بساطة القلم والكمبيوتر المحمول التقليديين والتخزين الرقمي والتفاعلية. من خلال طباعة نمط نقطة غير مرئي على ورق دفتر الملاحظات واستخدام قلم مع كاميرا مدمجة بالأشعة تحت الحمراء ، يمكن نقل النص المكتوب إلى كمبيوتر محمول أو هاتف محمول أو مكتب خلفي للتخزين والمعالجة.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ Eddy، Matthew Daniel (2018). "The Nature of Notebooks: How Enlightenment Schoolchildren Transformed the Tabula Rasa". Journal of British Studies. ج. 57 ع. 2: 275–307. DOI:10.1017/jbr.2017.239.
  2. ^ Madeleine Brand. "The History of the Legal Pad". National Public Radio. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-26.
  3. ^ David Pescovitz, 19 September 2006. Inventing the yellow legal pad "The legal pad's margins, also called down lines, are drawn 1.25 inches from the left edge of the page. (This is the only requirement for a pad to qualify as a legal pad, though the iconic version has yellow paper, blue lines, and a red gummed top.) Holley added the ruling that defined the legal pad in the early 1900s at the request of a local judge who was looking for space to comment on his own notes", Retrieved 9 November 2010.
  4. ^ Frick, Erin (7 مارس 2014). "10 Aussie inventions that make your life easier". Australian Geographic. اطلع عليه بتاريخ 2016-07-27.
  5. ^ Carla Howarth (6 يناير 2017). "End of an era as 173yo Birchalls book store to close". Australian Broadcasting Corporation. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-06.
  6. ^ Adhesive Binding
  7. ^ [1]
  8. ^ "Personal Organisers & Notebooks". Make Life Easy Planner (بالإنجليزية). Retrieved 2021-10-21.
  9. ^ "Paper notebook with adult coloring pages". اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02.
  10. ^ Mueller، Pam A.؛ Oppenheimer, Daniel M (23 أبريل 2014). "The Pen Is Mightier Than the Keyboard Advantages of Longhand Over Laptop Note Taking". Psychological Science. ج. 25 ع. 6: 1159–1168. DOI:10.1177/0956797614524581. PMID:24760141.

[[تصنيف:اختراعات أسترالية]] [[تصنيف:دفتر الملاحظات]] [[تصنيف:أوراق]] [[تصنيف:أدوات مكتبية]]