مستخدم:Ohud school 85/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم  [عدل]

حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -طيب الله ثراه- هو رأس الدولة ورئيسها و السلطة العليا و النهائية لها هو القائد الاعلى للقوات المسلحة ، ولد جلالة السلطان المعظم -طيب الله ثراه- في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في 18 شوال 1359 هجري الموافق 18 نوفمبر 1940 ميلادي ، وهو السلطان الثامن المنحدر رأسا من الامام أحمد بن سعيد المؤسس الأول لأسرة آل بوسعيد سنة 1744 ميلادي ، الذي مازالت ذكراه موضع احترام وإجلال في عُمان كمحارب شجاع وإداري منحك استطاع أن يوحد البلاد بعد سنوات من الحرب الأهلية . وفي سنواته المبكرة تلقى جلالته تعلم اللغة العربية و مبادئ الدينية على أيدي أساتذة مختصين ، كما درس مرحلة الابتدائية في مدرسة السعيدية بصلالة ، وفي سبتمبر 1958 ميلادي أرسله والده السلطان سعيد بن تيمور إلى انجلترا حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة (سافوك) ، وفى عام 1379 هجري الموافق 1970 ميلادي التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية (ساند هيرست) كضابط مرشح ، حيث أمضى فيها عامين درس خلالها العلوم العسكرية و تخرج برتبة ملازم ثان ، ثم انضم إلى إحدى الكتائب البريطانية العاملة آنذاك في ألمانيا الغربية حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في فن القيادة العسكرية . بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث درس لمدة عام في مجال نظام الحكم المحلي ، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة . ثم هيأ له والده الفرصة ، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة اشهر ، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383 هجري الموافق 1964 ميلادي حيث أقام في مدينة صلالة . وعلى امتداد السنوات الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الإسلامي ، وكل ما يتصل بتاريخ و حضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور . و لجلالة السلطان المعظم اهتمامات واسعة بالدين و اللغة و الأدب و التاريخ و الفلك وشؤون البيئة ، حيث يظهر ذلك جليا في الدعم الكبير و المستمر من لدن جلالته للعديد من المشروعات الثقافية ، وبشكل شخصي ، محلياً و عربياً و دولياً ، سواء من خلال منظمه اليونسكو ام غيرها من المنظمات الإقليمية و العالمية ، ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر ، موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية ، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية ، وكذلك بعض مشروعات جامعة الازهر ،جامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية و الدولية ، فضلاً عن (جائزة السلطان قابوس لصون البيئة )التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو ، ودعم مشروع دراسة طرق الحرير....وغيرها.

مشاريع جلالة السلطان قابوس الثقافية[عدل]

لجلالة السلطان المعظم اهتمامات واسعة بالدين و اللغة و الأدب و التاريخ و الفلك و شؤون البيئة ، حيث يظهر ذلك جلياً في الدعم الكبير والمستمر من لدن جلالته للعديد من المشاريع الثقافية ، وبشكل شخصي محلياً و عربياً و دولياً ، سواءً من خلال منظمة اليونسكو أو غيرها من المنظمات الإقليمية و العالمية.

الجولات السنوية الكريمة لجلالة السلطان المعظم  [عدل]

تمثل الجولات السلطانية السامية لقاءات متجددة بين القيادة والمواطن ، حيث يلتقي فيها جلالته مباشرة مع المواطنين تعبر عن عمق الاهتمام من جانب جلالته بالمواطن العُماني وبالاستماع اليه بشكل مباشر والاطلاع على حياته حيث يقيم ،ومن ثم ينتقل جلالة السلطان المعظم وعدد من الوزراء و المستشارين في جولات يتفقد خلالها جلالته العديد من المناطق السلطنة حيث يلتقي بالمواطنين والشيوخ و الوجهاء سواء في اللقاءات التي تعقد في المخيم السلطاني الذي يقام في السيوح التي يتوقف فيها جلالته ، أو في لقاءات أخرى خلال تحركه منفرداً في تلك الجولات الكريمة ، و تعتبر الجولات السنوية السامية التي يقوم بها جلالة السلطان المعظم في المناطق والولايات قناة أخرى واسعة و مفعمة بكل ماتجسده اللقاءات المباشرة بين جلالته و المواطنين من معان صادقة ومشاعر جياشة للمشاركة التي يشعر من خلالها المواطن بقدرته على الحديث مع جلالة القائد و عرض ما يراه دون عناء أو حواجز حيث يطرحون على جلالته -طيب الله ثراه- ما يجول بخواطرهم ، ومن ثم ينطلق الحوار المتبادل بتلقائية و عفوية يتلمس من خلاله جلالة القائد المعظم نبض و اهتمامات المواطنين و موجها كذلك نحو الأولويات الوطنية اقتصادياً و اجتماعياً و في مختلف المجالات وهو ما يعزز مسيرة التنمية الوطنية ويمنحها دوماً المزيد من وضوح الرؤية و الفعالية و تحقيق المزيد من الحشد للطاقات الوطنية سواءً في الأطار التنظيمي أو على المستوى الجماهيري الواسع.

جائزة السلطان قابوس لصون البيئة[عدل]

جائزة السلطان قابوس لصون البيئة هي اول جائزة عربية يتم منحها على المستوى العالمي في مجال حماية البيئة فقد انشئت هذه الجائزة في عام 1989 ميلادي بمبادرة كريمة من جلالته و موافقة و ترحيب منظمة اليونسكو . و تمنح جائزة السلطان قابوس لصونا لبيئة كل عامين من خلال برنامج (الإنسان و المحيط الحيوي ) في اليونسكو اعترافا و تقديراً للمساهمات المتميزة للأفراد و المجموعات و المؤسسات و المنظمات في مجال حماية البيئة و بما يتوافق مع سياسة اليونسكو و برامجها في هذا المجال . و الجائزة تمنح مرة واحدة فقط لأي فرد أو مجموعة أو مؤسسة أو منظمة ويتم الترشيح لها كل عامين وفق الاسهام البارز في إدارة أو حماية البيئة و بصفة خاصة في مجالات البحوث المتعلقة بالبيئة و الموارد الطبيعية و التدريب و التعليم البيئي و تطور التوعية البيئة و تعزيز أنشطتها و ايضاً إنشاء إدارة المناطق المحمية . و تعبر الجائزة عن منظور السلطنة العالمي أهمية مشاركة الأسرة البشرية من شعوب حكومات في سبيل تحقيق أمن وسلامة البيئة على كوكب الأرض كما تعتبر تثميناً و اعترافاً بالجهود و الاسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات أو المنظمات في حماية البيئة و بخاصة أن برنامج منظمة اليونسكو يتولى الترشيح لنيل هذه الجائزة بحكم انه برنامج علمي حكومي دولي يتولى الأشراف على المشروعات و الأنشطة البيئية على مستوى الدول الأعضاء فيه وتوفير المعلومات أسس الادارة العلمية لكافة الموضوعات و الجوانب البيئية وهو بحكم توجهاته و أهدافه يستطيع القيام بتقييم المرشحين لنيل الجائزة بشكل علمي و دقيق وبخاصة أن البرنامج يشكل بكل دولة من الدول الأعضاء لجنة وطنية تتولى التنسيق مع جهات الاختصاص المسؤولة عن البيئة بالدولة في كافة القضايا و الموضوعات المتصلة بها .

موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية[عدل]

حرصت السلطنة على إثراء الحياة الثقافية وإغناء المكتبة العربية بإضافة هامة ، تمثلت في صدور موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية وذلك بمبادرة شخصية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-طيب الله ثراه- وقد بدأ في تنفيذ المشروع اعتباراً من أكتوبر 1985 ميلادي ، و الموسوعة نتاج أبحاث مكثفة قام بها أكثر من 150 باحثاً من مختلف البلدان العربية في مجالات علمية عديدة شملت التحليلات اللغوية والاجتماعية و التاريخية و السياسية و الأدبية تركزت على ما يقارب سبعة ملايين اسم عربي عن طريق استخدام أحداث الوسائل العلمية و الإحصائية . وهو ما يعد سبقاً تاريخياً ويسد فراغاً في المكتبة العربية ، كما قدم نموذجاً للتعاون المتميز بين عشرات الباحثين في مختلف المجلات ومن شتى أنحاء الوطن العربي . فقد تم جمع المادة العلمية للموسوعة من 12 دولة عربية بمعرفة خبراء في العلوم اللغوية و الاجتماعية من : سلطنة عُمان - مصر - المملكة العربية السعودية - تونس - المغرب - الجزائر - العراق - اليمن - الأردن - الكويت - البحرين - قطر - . وتنقسم الموسوعة الى جزئيين : معجم أسماء العرب ويعالج أكثر من 18 الف اسم من نواحٍ إحصائية ولغوية و اجتماعية و تاريخية وسجل أسماء العرب ويتناول الأسماء من حيث أصولها . ومن النواحي الإحصائية جاء اسم محمد أول الأسماء المائة الأكثر شيوعاً بين الرجال ، و اسم أمل في مقدمة الأسماء المائة المنتشرة بين النساء العربيات . وقد تم في 1995 في احتفال أقيم في باريس إهداء منظمة اليونسكو نسخة من الموسوعة لتودع في المكتبة العامة للمنظمة العالمية .  

وردة السلطان قابوس  [عدل]

تخليداً للسجل المشرف لجهود صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -طيب الله ثراه- من أجل تقدم ورفاهية شعب ولمساهمة جلالته على الصعيد الإقليمي و الدولي في إرساء أركان السلم و تنمية العلاقات الدولية ، ولعناية جلالته بالبيئة ودعمهُ لحقوق الإنسان ، فقد تم إطلاق اسم جلالته على زهرة من سلالة جديدة أصبحت تعرف باسم " وردة السلطان قابوس " ن وقد اتى ذلك بمبادرة من جمعية الورود العالمية ( ومقرها هولندا) وذلك كتقدير عالمي لجلالته واعترافا بإسهاماته الشخصية على الصعيدين المحلي والدولي . وقد قام الاتحاد الدولي للزهور بتقدير الزهرة رسمياً الى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -طيب الله ثراه- في احتفالات العيد الوطني العشرين من نوفمبر 1990 م . والوردة هي خلاصة أبحاث مطولة انهمك فيها العلماء لاستنباط صنف جديد من الورود التي تتميز ببهاء لونها وزكاء رائحتها وطول ساقها ، كما تستطيع أن تزهر في الأجواء الحارة و الباردة .

وظهرت هذه الزهرة رسمياً لأول مره في ابريل سنة 1990 م في معرض اوساكا للحدائق باليابان حيث حصلت السلطنة على اهم ثلاث جوائز وهي الميدالية الفضية و البرونزية بالإضافة الى جائزه الصداقة الدولية بالمعرض وقد نالتها تكريما للمشاركة الفعالة وتقديرا عالميا لعمان كجهد و حضور متميز وكموقف وسمعه عالميه .

كراسي السلطان قابوس  [عدل]

× جامعه بكين بجمهوريه الصين الشعبية تشهد تدشين كرسي السلطان قابوس لدراسة اللغة العربية في 4 يوليو 2007م وتأتي اهميه هذا الكرسي في اطار تعزيز العلاقات التاريخية القائمة بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية كما يأتي في اطار التنمية المعرفية و الفهم في حقل اللغة العربية و آدابها في الصين  

× كرسي للأستاذية في مجال اداره المياه و التنوع الاقتصادي باسم حضره صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله و رعاه في أكاديمية روزفلت التابعة لجامعه اترخت في لاهاي بهولندا و الذي قررت الحكومة الهولندية اقامته عام 2005 م عرفان منها بالجهود الخيرة لجلالته و اسهاماته في ترسيخ دعائم السلام و التعاون الدولي ودوره البناء في ارساء اسس التنمية و دوله القانون و المؤسسات العصرية في السلطنة و التقرير الدولي الواسع النطاق الذي يحظى به جراء سياساته الحكيمة و تتويجا للعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين .

× كرسي حضره صاحب الجلالة السلطان بن سعيد المعظم للدراسات العربية المعاصرة بجامعه كامبريج البريطانية انشئ عام 2005 م ويشرف عليه مكتب مستشار جلاله السلطان للشؤون الثقافية .

× زمالة سلطان عمان الدولية في مجال الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية بمركز اكسفورد للدراسات الإسلامية بجامعه اكسفورد ببريطانيا انشئ عام 2005 م و تشرف عليه وزاره الخارجية .

× كرسي حضرة صاحب السلطان قابوس بن سعيد المعظم للدراسات العربية و الاسلامية بجامعة ملبورن الاسترالية ، أنشئ عام 2003 م ، وتشرف عليه وزارة التعليم العالي .

× كرسي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لتقنية المعلومات بجامعة الهندسة و التكنولوجيا الباكستانية ، أنشئ عام 2001 م ، ويشرف علية مكتب مستشار جلالة السلطان للاتصالات الخارجية .  

× كرسي حضرة صاحب الجلالة قابوس بن سعيد المعظم في مجال الاستزراع الصحراوي بجامعة الخليج العربي ، أنشئ في عام 1994 م ، وتشرف عليه وزارة التعليم العالي .  

× كرسي حضرة صاحب الجلال السلطان قابوس بن سعيد المعظم للدراسات العربية و الاسلامية بجامعة جورج تاون الامريكية ، أنشئ عام 1993 م ، ويشرف عليه مكتب مستشار جلالة السلطان للاتصالات الخارجية .[1]

  1. ^ سعيد بن سالم المعمري (2010). سلطنة عُمان تاريخ وحضارة (باللغة العربية) (ط. الطبعة الاولى). سلطنة عُمان - مسقط: مكتبة النفائس. ص. 447.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)