مستخدم:Omar shandaq/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرسائل الخفية

هي الرسائل التي لايمكن ادراك غايتها من الوهلة الاولى, اما ان تكون رسائل مرئية او مسموعة معروضة في حدود اللاادراك "العقل الباطن" فتحلل وكانها اصوات او اوامر داخلية.

و على الرغم من ان هناك امثلة كثيرة عليها, الا ان العديد من ما يسمى الرسائل الخفية هي مجرد تصورات خيالية.


الرسائل المرئية الخفية[عدل]

هي رسائل قد تكون غير منظورة للمرة الاولى حيث يتم اخفائها في الخلفيات او تكون لقطات سريعة جدا تصل لجزء واحد من 100 في الثانية, او رموز خفية تصل للعقل الباطن ويخزنها دون ان يدركها العقل الواعي, وهذا يشمل الافلام والاعلانات سواء التليفزيونية او غيرها.

الافلام[عدل]

هناك الكثير ممن حاولوا استعمال الرسائل الخفية او المموهه في الافلام و كان اولهم جيمس فيساري "James Vicary"

ادّعى جيمس أنه اسخدم الرسالة الخفية او المموهه,في فلم سينما في "فورت لي –نيوجيرسي" حيث عرض خلال احد الافلام الى مقاطع متكررة على الشاشة مدة الواحدة لا تتجاوز 0.03 من الثانية فقط, و تتضمن رسائلا لحثّهم على اكل البوشار وشرب الصودا, واكتشف ان مبيعات البوشار ارتفعت بنسبة 57.5% و كذلك الصودا بنسبة 18.1%, وقال انه لم يجد نتائج مهمه حول دراسته للجمهور, مدّعيا ان هذا هو جزء من براءات الاختراع السريّة, ثم اعترف في لقاء على التلفاز مع فريد دانزيغ في عام 1962 للدعاية والإعلان انه اختلق القصة بكاملها و كانت وسيلة للتحايل.[1]

الاعلانات[عدل]

كلما كان الشعار بسيطا و ذكيا كلما كان ذلك أفضل. هناك كثير من التصميمات او الشعارات الاعلامية التي لها معنى, بعضنا يرى الرسائل او المضامين التي تحتويها هذه التصميمات, ولكن المعظم منا يرى هذه التصميمات على انها فقط مجرد لوحة لا اكثر ولا اقل.

على سبيل المثال :

نلاحظ هنا في شعار امازون السهم من حرف a الى z والمقصود هنا انه يتوفر لديهم كل شيء من ِa الى z (من الألف الى الياء)
نلاحظ في هذا الشعار تغيير لون حرفي B و R والتي تشكل رقم 31 والذي يرمز الى عدد النكهات التي تنتجها الشركة

















الحروب[عدل]

ظهرت ظاهرة في اواخر القرن التاسع عشر و تحديدا في الحرب العالمية الثانية حيث كان هناك مشكلة يعاني منها الطيارون وهي انهم لا يستطيعون التمييز بين طائرات الصديقة و طائرات العدو, استخدم صموئيل رينشو "Samuel Renshaw" المنظار التموضي "Tachistoscope" الذي وصفه في الاصل الفسيولوجي الالماني فولكمان "A.W. Volkmann" عام 1856, لتدريب طياري المقاتلات على معرفة طائرات الصديقة من طائرات العدو. و يعرف المنظار التوضي "Tachistoscope" انه اداة تستخدم لكشف الاجسام الى العين لفترة مدروسة من الزمن, و يستخدم لزيادة سرعة معرفة الشيء او لاختبار اي العناصر من الصورة التي لا تنسى.

الرسائل الخفية المَسموعة[عدل]

هي جُمل متداخلة او موجات متراكبة خفية فوق موجة الصوت المسموعة او رسائل المعكوسة يدركها العقل الباطن.

الاخفاء السمعي "Auditory masking"[عدل]

هو اسلوب يستخدم المؤثرات الصوتية المموهة, و يتتضمن اخفاء هدف التحفيز الصوتي بطريقة ما,على سبيل المثال استخدمت دراسات الخطابات لاخفاء الكلمات المستهدفة, و وجدت هذه الدراسات دليلا تمهيديا على غياب الوعي للمحفزات, لكن آثار هذه المحفزات وجدت في واحدة فقط من نتائج التمهيدات, مع ذلك فإن الادلة التجريبية افترضت ان تأثير المحفزات المموهه لا يزال ضعيفا: في الدراسات التجريبية على تأثير الكلمات المستهدفة المموهه[2].


القناع العكسي [[باك ماسكينغ]][عدل]

هو اسلوب تسجيل يقتصر على تسجيل الرسالة الى الوراء, التي من المفترض انها تشغل من الامام و أصبحت منتشرة في الأونة الأخيرة, خصوصا في الموسيقى, و هي تعتمد على دمج كلمات معينة تحتوي على أفكار محددة مسبقا وغالبا ما تكون سياسية أو دينية في الأغنية, بحيث لا تستطيع سماع هذه الكلمات إلا إذ عكست تشغيل الاغنية من الأخر إلى الأول. و هذه العملية موجودة بكثرة في أغاني الفنانين الأمريكيين المشهورين كمايكل جاكسون و إمنيم و غيرهم. و تتجلى خطورتها في تغيير سلوك المستمعين للأغاني و خصوصا الشباب منهم لنظرا للرسائل الخفية الموجودة فيها التي تحرض على العنف و الإباحية[3]. وقد انتشرت من قبل ال "البيتلز", و استخدموا هذه الطريقة عام 1966 على البوم "Revolver". وكان ال"BackMasking" موضوعا مثيرا للجدل في الولايات المتحدة منذ الثمنينات[4].


الانعكاس الصوتي "Phonetic reversal"[عدل]

هي عبارة عن بعض العبارات التي تنتج عبارات مختلفة عند عكس لفظها و هو تعريف الانعكاس الصوتي, مثال على ذلك عبارة "Kiss" عندما تلفظها في الاتجاه المعاكس ستتحول الى عبارة "Sick" مثل عنوان "Yoko Ono" "kiss kiss kiss" هي تشبه "sick sick sick" اذا لفظت الى في الاتجاه المعاكس, و بدأ "Poul is dead" الانعكاس الصوتي في جزئه "because" من "Number nine" عبارة تكررت باستمرار في "Revolution 9" فُسرت على انها "Turn me on, dead man"[5].

المراجع[عدل]

  1. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/James_Vicary
  2. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/Subliminal_stimuli
  3. ^ https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D9%83_%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%BA
  4. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/Hidden_message#Visual_messages
  5. ^ https://en.wikipedia.org/wiki/Hidden_message#Visual_messages