مستخدم:Project dr nessam/حركة راجنيش (1)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تتألف حركة راجنيش من اشخاص ملهمون بالصوفي الهندي بهجوان شري راجنيش (1990_1931) و يعرف ايضا ب (اوشو). بدأه التلاميذ الذين يشار اليهم بالسنياسيين الجدد او السنياسيين. يعرفون (بالشعوب البرتقاليه)لأرتدائهم اللون البرتقالي و مؤخرا اللون الأحمر, الماروني والوردي التي استخدموها من عام 1970 حتى عام 1985. ويطلق على أعضاء الحركة أحيانًا Oshoites في الصحافة الهندية.

كانت الحركة مثيرة للجدل في السبعينيات والثمانينيات ، بسبب عداء المؤسس للقيم التقليدية ، أولاً في الهند ثم في الولايات المتحدة.  تم حظر الحركة في الاتحاد السوفيتيي لأنها تتعارض مع "الجوانب الإيجابية للثقافة الهندية وأهداف حركة احتجاج الشباب في الدول الغربية". كانت هذه "الجوانب الإيجابية" ينظر إليها على أنها تخريب من قبل أوشو ، الذي تم تصويره على أنه إيديولوجي ديني رجعي للبرجوازية الاحتكارية في الهند ، وهو يروج لأفكار المجتمع الاستهلاكي في مظهر هندوسي تقليدي.

في ولاية أوريغون ، تسبب المجتمع المتعمد الكبير للحركة في أوائل الثمانينات من القرن الماضي ، والذي يسمي راجنيشبورام ، في حدوث توترات فورية في المجتمع المحلي بسبب محاولاته الاستيلاء على مدينة انتيلوب القريبة ثم لاحقًا مقر مقاطعة دالاس . في ذروة هذه التوترات ، أُلقي القبض على مجموعة من الأعضاء البارزين في بلدية راجنيشبورام أوريجون بسبب جرائم من بينها   تسمم غذائي متعمد تم حسابه للتأثير على نتيجة الانتخابات المحلية لصالحهم ، والتي فشلت في نهاية المطاف. تم نشر السلمونيلا لإصابه منتجات السلطه في المطاعم و الاسواق المحليه  التي سممت المئات.

وقد تم ترحيل بهجوان ، من الولايات المتحدة في عام 1985 كجزء من اتفاق منفعة الفورد  له بعد إدانة موظفيه و مساعديه  (ما اناندا) ، الذين تم إدانتهم بالهجوم. في النهاية عاد مقر الحركة إلى بونه (بوني حاليا) ، الهند . كانت هذه البلدية تعتمد في معظمها على التأمل وكانوا يعزون فكرة تعدد الحبيب. عندما أتت الحركة إلى ولاية أوريغون ، كان أتباعها في الغالب من الشباب والكليات المتعلمة. لم تبقى هذه البلدية مفتوحة لفترة طويلة حيث أدى ترحيل زعيمها إلى زوالها و تم تدمير مجتمع أوريجون في سبتمبر 1985.


هناك عدد من المراكز الصغيره للحركه في الهند و حول العالم بما في ذالك الولايات المتحده و المملكه المتحده و المانيا و ايطاليا و هولندا.

الأصول[عدل]

بدأ أوشو التحدث علناً في 1958 حيث كان محاضراً "قبل أن يصبح دكتوراً جامعياً" في الفلسفة بجامعة جابلبوا. وألقى محاضرات في فترة الستينات داعياً إلى التأمل والحب المثالي المحرر. كانت تلك حركة اجتماعية مرتكزة على فلسفة التحرر المدنية التي ترفض لائحة الدولة والتدخل الديني في العلاقات الشخصية. وقد استنكر أيضاً الزواج مبرراً أنه صورة من صور العبودية خاصةً للنساء. نقد راجنيش الاشتراكية وغاندي، لكنه أيد الرأسمالية والعلم والتكنولوجيا والتحكم في الإنجاب محذراً من زيادة سكانية ومنتقداً التعاليم الدينية التي تزيد من الفقر والذاتية .

 اشتهر بعدها بآشاريا راجنيش ـ آشاريا تعني معلم أو دكتور جامعي و راجنيش هو كنية منذ الطفولة "من سنسكريتي راجاني نايت و إيشلوا الإله" . بدأت ثقة جماعة من الداعمين الأثرياء في أوشو منذ 1964 ودعموه وساعدوه في إدارة المعالجات التأملية . عرف الترابط المتشكل في هذا الوقت بحركة وعي الحياة.

 وكما وصفها جولدمان، زاد زبائنها بسرعة فيما يعني "أنه معالج روحاني موهوب على غير العادة". وفي هذا الوقت "حاز على إدارة أعمال" من ذوي المستوى الراقي في المجتمع الهندي. هذه السيدة هي لاكسي تاركاسي كوروا، وهي سياسية لها صلات وطيدة ووظيفتها هي سكرتيرة شخصية ورئيسة تنظيمية. أصبحت لاكسي أول زاهدة لأوشو وأصبحت تدعى ب ما يوجا لاكسمي. تعد لاكسي ابنة داعم رئيسي لحزب الكونجرس القومي المرتبط كثيراً بغاندي ونهرو وموراجي داساي ، واحتفظ بهذا الدور لمدة 15 عام تقريباً


البدايات[عدل]

اجبر موظفو جامعة جابلبوا أوشو على التقاعد في 1966. قام بتطوير دوره كمعلم روحي داعماً نفسه عبر المحاضرات ومعسكرات التأمل والاجتماعات الفردية "دارسانا أو دارشان فيما يعني النظر" مع أتباعه الأثرياء. بدأ 6 زاهدين الظهور في الحركة العالمية الغير زاهدة في 1971. ميز أوشو الزاهدين بالتدريب التقليدي معترفاً بالمرأة ومطلعاً على التنازل كنبذ للغرور أكثر من العالم. "بانجوان شري راجنيش"

  مازال التلاميذ متبنيين للمالا التقليدية ووراء مغرة وتغيير الاسم وفي هذا الوقت تبنى أوشو اسمه  ك"بانجوان شري راجنيش"

وبحلول 1974 بدأ 3800 زاهد في الهند . وكان عدد الباقين في العالم في ذلك الوقت 134 من بينهم 56 من الولايات المتحدة و 16 من بريطانيا وألمانيا و12 من إيطاليا والفلبين و8 من كندا و4 من كينيا و2 من الدنمارك وفرنسي ونيوزيلندي واسترالي ويوناني وسويدي ونرويجي وسويسري. بعدما تم بيع منزل لأوشو في بونا في 1974، أسس الأشرم ونمت عضوية الحركة. زاد عدد الباحثين من الأمم الغربية متضمنين معالجين من الحركة الإنسانية المحتملة وبدأوا إدارة الجماعة المعالجة في الأشرم.

أصبح أوشو أول جورو وشرقي يهتم بالعلاج النفسي. وقد ألقى خطابات يومية من الكتب المقدسة متحدة مع عناصر الفلسفة الغربية والنكات والحكايات الشخصية. وعلق على أحد المذاهب الهندوسية ومصادر دينية أخرى ومناهج علاج نفسي غربية

ويقدّر سوامي بريم أميتاب ( روبرت بيرنباوم) ، أحد المعالجين في بونا آشرم ، أن هناك حوالي 100000 سنايسن بحلول عام 1979. بوب مولان ، عالم اجتماع من جامعة ايست انجليا ذكر أنه "في أي وقت كان هناك حوالي 6000 راجينيشي في بونا ، وبعضهم يزور لأسابيع أو أشهر للقيام بمجموعات أو تأملات ، مع حوالي ألفي عامل ويعيشون على أساس دائم في الأشرام وحولها." لويس كارتر ، عالم اجتماع من جامعة ولاية واشنطن ويقدر أن 2000 سنايس سكنوا في راجنيشبورام في أوجها.

بعد موت أوشو ودفنه في هذا الموقع ، أصبح الأشرم في بونا منتجع أوشو الدولي للتأمل ، وهو أحد المعالم السياحية الرئيسية في الهند. و محدد كاسالين للشرق ، يضم المنتجع فصولاً في مجموعة متنوعة من التقنيات الروحية من مجموعة واسعة من التقاليد والأسواق ، كمرفق للواحة الروحية ، "مساحة مقدسة" لاكتشاف الذات ، وتوحيد رغبات الجسد والعقل في بيئة جميلة . ووفقا للتقارير الصحفية ، فإنها تجذب حوالي 200000 شخص من جميع أنحاء العالم كل عام. وشملت الزوار البارزين السياسيين والشخصيات الإعلامية و دالاي لاما .

رمز من رموز حركة وعي الحياة 1970

المماراسات و المعتقدات[عدل]

الدين[عدل]

رسمت دراسة عام 1972 مفهوم أوشو لسانياس. كان من المفترض أن تكون حركة عالمية ، متجذرة في تأكيد الحياة ، مرحة ، مبتهجة ومبنية على العلم وليس على الايمان والعقيدة. ولن تعتمد على الأيديولوجية والفلسفة ، بل على الممارسات والتقنيات والأساليب التي تهدف إلى إتاحة الفرصة لكل فرد لاكتشاف واختيار طريقه الديني الصحيح ؛ كان القصد أن يقود الناس إلى التدين الأساسي الشامل. ستكون الحركة مفتوحة للناس من جميع الأديان أو لا أحد ، وتجربة الأساليب الداخلية لجميع الأديان في شكلها الأصلي النقي ، وليس السعي إلى تجميعها ولكن لتوفير التسهيلات التي يمكن إحياء كل منها والحفاظ عليها والدفاع عنها وضياعها. و اعادة اكتشاف الأسرار الخفية.و لن تسعى الحركة لخلق أي دين جديد..

ولتحقيق هذه الغاية ، سوف يتم تأسيس المجتمعات حول العالم ، وسوف تقوم مجموعات من المراكب البحرية بالقيام بجولة حول العالم لمساعدة الباحثين عن التنوير الروحي وإظهار تقنيات التأمل. مجموعات أخرى ستؤدي كيرتان (الدعوة والاستجابة لهجة) وإجراء تجارب في الشفاء. ستدير المجتمعات أعمالها الخاصة ، وسيتم تأسيس شركات نشر مختلفة. تمتلك الجامعة الدولية المركزية للتأمل فروعًا في جميع أنحاء العالم وتدير معسكرات التأمل ، وستقوم مجموعات الدراسة بالتحقيق في النصوص الأساسية التانترا، الطاوية والهندوسية والتقاليد الأخرى .

في أحد الاستطلاعات التي أجريت في راجينيشبورام ، سجل أكثر من 70 في المائة ممن شملهم الاستطلاع انتمائهم الديني على أنه "لا شيء" ؛ ومع ذلك ، شارك 60 في المائة من صانعي السفن في أنشطة العبادة عدة مرات في الشهر. في أواخر عام 1981 أوشو ، من خلال سكرتيرته ما أناند شيلا (شيلا سيلفرمان) ، أعلنت عن بدء "دين راجينيشيزم  " ، والأساس الذي سيكون شظايا مأخوذة من مختلف الخطابات والمقابلات التي أعطى أوشو على مر السنين. في يوليو عام 1983 نشرت مؤسسة راجينيش الدولية كتابا بعنوان راجينيشيزم : مقدمة لبهاجوان شري راجينيش ودينه، في محاولة لتنظيم تعاليم راجنيش الدينية وإضفاء الطابع المؤسسي على الحركة

علي الرغم من ان الروشينية ليست بديانة فأنها دين بلا دين حيث هي لا تزيد عن عدالة ومحبة وصمت وتأمل وتقوي. يقول كارتر ان الحافز لتشكيل تعاليم اوشو ليست سهلة لتحديدها ولكن ربما قد تم ربطها بطلب للحصول على تأشيرة قدم إلى دائرة الهجرة والتجنس للحصول على وضع "عامل ديني" له. اتبع الناس قواعد ارتداء ملابس مماثلة والمشاركة في نفس الأنشطة.فأنه مسموح للناس بالمجئ بكل حرية طالما لن يلحقوا الاذي بالاخرين.

في الأسبوع الأخير من سبتمبر عام 1985 اعلن شيلا ان الروشينية ديانة ليست موجودة واي شئ تحت اسمها سوف يهدم بعد ان هربت شيلا بالعار. قام تلاميذه بإضرام النار في 5000 نسخة من كتاب راجنيشيس ، وهو عبارة عن تجميع من 78 صفحة لتعاليمه التي حددت الراجنة بأنها "دين بلا دين".قال أوشو أنه أمر بإحراق الكتب لتخليص الطائفة من آخر آثار تأثير شيلا ، التي أضيفت إليها أثواب في النار.

شعار السانيين الجدد.international. Circa 1970s

المجتع[عدل]

مجتمع اجتماعي[عدل]

ورأى أوشو أن الأسر والمدن الكبيرة والأمم ستحل في نهاية المطاف محل مجتمعات صغيرة ذات نمط حياة مجتمعي. وبحلول عام 1972 ، كانت هناك كوميونات صغيرة من التلاميذ في الهند وكينيا ، وكان المخطط الأكبر ، المعروف باسم أناند شيلا ، "مقرًا عالميًا دائمًا" في الهند. ومع ذلك ، تم إحباط هذه الخطة بشكل متكرر. تم تخطيط الكوميونات الكبيرة في الغرب. اشترت منظمة راجنيش المزرعة الكبيرة التي تبلغ مساحتها 64229 كيلومتر مربع (259.93 كيلومتر مربع) بالقرب من أنتيلوب بولاية أوريغون في يوليو 1981 ، حيث أعادت تسميتها رانشو راجنيش وأخيرًا راجنيشبورام. في البداية ، اتخذ ما يقرب من 2000 شخص الإقامة في المجتمع المتعمد ، وانتقل رانشيج هناك أيضا. اشترت المنظمة فندق استقبال في بورتلاند في يوليو / تموز 1983 قصفت الجماعة الإسلامية الراديكالية جماعة الفقهاء ، وهي جماعة لها صلات مع المسلحين في أزاد كشمير التي تسيطر عليها باكستان وسعت إلى مهاجمة أهداف "لينة" بالروابط الهندية في الولايات المتحدة. اشتبكت حركة رانجيش مع مسئولي ولاية أوريغون وحكومة أثناء وجودهم في رانجيش بورم ، مما أدى إلى حدوث توترات داخل البلدية نفسها. وقد نشأت عقلية حصار بين قادة الكوميونات ، وترتب على ذلك التخويف والاستبداد بدأ أتباع الموهوبين في مغادرة المنظمة. صدرت تعليمات لأعضاء الكومونة بالتوقف عن الاتصال مع أي شخص غادر

الزواج و العائله [عدل]

على الرغم من أن الحركة كانت بدون قيم محددة ومحددة بوضوح ،  فقد كان معروفًا جيدًا أن أوشو لم يشجع على الزواج وإنجاب الأطفال ،نظرًا لأنه يرى أن العائلات عرضة بطبيعتها للخلل والتدمير لم يولد العديد من الأطفال في الكوميونات في أوريغون وإنجلترا ،  وتم قبول وسائل منع الحمل والتعقيم والإجهاض وفقا لبايك ، برر بعض الآباء ترك أطفالهم عند الانتقال إلى الأشرم من خلال التفكير في أن التطور الروحي كان أكثر أهمية.

التجاره[عدل]

يعلق هيو ب. أوربان على أن "واحدة من أكثر السمات المدهشة لحركة راجنيش القديمة كانت نجاحها الرائع كمشروع تجاري". انها "طورت بنية شركة فعالة للغاية ومربحة "بحلول الثمانينيات ، تطورت الحركة إلى شبكة معقدة ومتداخلة من الشركات ، مع عدد مذهل من الأعمال الروحية والعلمانية في جميع أنحاء العالم ، تقدم كل شيء من اليوغا والاستشارات النفسية إلى خدمات التنظيف".  ما لا يقل عن 120 مليون دولار خلال فترة الحركة في ولاية أوريغون ، وهي الفترة التي كان فيها الحصول على رأس المال ، وجمع التبرعات ، والأعمال القانونية مصدر قلق رئيسي.

و بحلول الثمانينيات تطورت الحركة إلى شبكة معقدة ومتداخلة من الشركات بعدد مذهل من الأعمال الروحية والدنيوية في جميع أنحاء العالم ، لتقدم كل شيء ابتداء من اليوغا والاستشارات النفسية إلى خدمات التنظيف. وتشير التقديرات إلى أنه تم انتاج ما لا يقل عن 120 مليون دولار خلال فترة الحركة في ولاية أوريغون .وهي الفترة التي كان فيها الاستحواذ على رأس المع التبرعات بالإضافة الى ان الأعمال القانونية كانت تعد مصدر قلق رئيسي و نشرت الصحافمال وجة الشعبية على نطاق واسع عن مجموعة كبيرة من سيارات رولز رويس التي جمعتها أوشو ،  وذكر اوشو أن عددهم النهائي هو 93 سيارة . وأفاد جيمس س غوردون أن بعض السنايسين قد رأوا ان السيارات أداة لا تضاهى في الحصول على الدعاية ، والبعض الآخر يعتبرهم استثمارًا تجاريًا جيدًا أو حتى كاختبار وآخرون يرونهم كتعبير عن ازدراء أوشو لطموحات الطبقة الوسطى ، ومع ذلك يعتبرهم آخرون دليل على حب اتباعه له. و افترض جوردون أن أكثر ما أحبه اوشو فى الرولز رويسز ، بغض النظر عن كونهم مريحين، " مشاعر الغضب والحسد التي أثارها امتلاكه للكثيرمن هذه السيارات." وكان قد كتب على ملصق ضخم كان شائعا بين السنايسين: "يسوع يحفظ وموسى يستثمر و باجوان ينفق". بحلول منتصف الثمانينيات ، أنشأت الحركة ، بمساعدة بنية تحتية قانونية وتجارية متطورة ، آلة مؤسسية تتكون من العديد من الشركات الأمامية والشركات الفرعية. في هذا الوقت ، كانت المنظمات الثلاث الرئيسية المحددة في حركة راجنيش هي: كنيسة رانش ، أو مؤسسة راجنيش الدولية (ار اف اى ) ؛ مؤسسة راجنيش للاستثمار (ار سى اى) ، والتي تم من خلالها مؤسسة راجنيش الدولية ؛ وجمعية السنايسين الدولية (ار اى اس اى سى). و كانت المنظمة الام التي أشرفت على جميع الأنشطة الاستثمارية هى شركة راجنيش للخدمات الدولية المحدودة ، وهي شركة تأسست في المملكة المتحدة ولكن مقرها في زيوريخ.  كانت هناك أيضًا مؤسسات أصغر ، مثل مؤسسة راجنيش للسفريات، ومؤسسة راجنيش القابضة ، و مجموعة راجنيش للسيارات الحديثة ، و التي كان غرضها الوحيد هو شراء شركة رولز رويسز وتأجيرها. و بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين ، نظم أعضاء الحركة ندوات عن للإدارة تحت الضغط لعملاء الشركات مثل بي أم دبليو ، ويقال ان الحركة في عام 2000 أصبحت تكون من 15 إلى 45 مليون دولار سنوياً في الولايات المتحدة.

الديموغرافيا[عدل]

و قام سوامي كريشنا ديفا (ديفيد بيري كناب) بأول دراسة استقصائية للسناسين في عام 1980 في بونا الأشرم ، وهو طبيب نفسي أمريكي ،عمل لاحقاً كرئيس لبلدية راجنيشبورام .و استطلع كريشنا ديفا 300 من السناسين الأمريكين ، واكتشف أن متوسط عمرهم كان يزيد قليلاً عن 30 عام و كان 60٪ منهم اتبعوا السناسية  من أقل من عامين ، واستمر معظمهم في العيش في الولايات المتحدة.  و جاء نصفهم من كاليفورنيا ، بحيث كان 97 في المائة من البيض ، 25 في المائة يهود و 85 في المائة من الطبقات الوسطى والعليا الوسطى. وكان من يقرب من الثلاثين يحملون شهادات جامعية ويعتبرون أنفسهم "ناجحين في المصطلحات الدنيوية". و سبق و أن شارك معظمهم في بعض العلاجات وكان أكثر من نصفهم قد انضموا لمجموعة روحية أخرى سابقًا. في عام 1984 كان متوسط عمر أعضاء حركة راجنيش هو 34 ؛و كان قد تخرج 64 في المائة من التابعين من الجامعة بعد مرور أربع سنوات.

See also[عدل]

Citations[عدل]

[[:تصنيف:حركات دينية هندوسية جديدة]]