انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Raghad Raad Abdullatef/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصندوق الأم[عدل]

  يُستخدم هذا الجهاز الخيالي في القصص المصورة لِجاك كيربي.

أعد جاك كيربي الصناديق الأم في العالم الرابع من قصصه المصورة في عالم دي سي (DC Universe).

ظهرت الصناديق الأم (Mother Boxes) في الأفلام الروائية لعالم دي سي، فيلم فرقة العدالة (Justice League) وفيلم فرقة العدالة نسخة المخرج زاك سنايدر (Zack Snyder's Justice League).

تاريخ الصناديق الأم[عدل]

أنشأها عالَم هيمون (Himon) من كوكب أبوكوليبتيان (Apokoliptian) باستخدام العنصر إكس (X) الغامض. ويُعتقد عمومًا أنها أجهزة كمبيوتر عملاقة واعية ومُصغرة ومحمولة، إلا أن طبيعتها الحقيقية وأصولها غير معروفة.[1]  تمتلك الصناديق قوى وقدرات عجيبة لا يفهمها حتى مستخدموها، آلهة سفر التكوين الجديد (New Genesis). تستخدم الصناديق في استدعاء الآلهة القدماء (Boom Tubes) لاستغلال طاقاتهم للتلاعب في الطاقة، وشوهدت الصناديق الأم وهي تعالج الجرحى، بما في ذلك دارك سايد (Darkseid) نفسه، بعد أن تعرض للضرب من قبل دومسداي (Doomsday). وذكر ميترون أن كل صندوق من الصناديق الأم يشترك في «علاقة روحانية مع الطبيعة». يزودون صاحبهم بالحب غير المشروط والتدمير الذاتي عند موته.

ضحت الصناديق الأم بأنفسها من أجل أسباب تؤمن بها، وحظيت باحترام كبير من قبل سكان كوكب سفر التكوين الجديد (New Genesis). غالباً ما يكون مظهرها على شكل صندوق صغير، ولكن يمكن أيضًا أن تكون أكبر بكثير كما هو الحال مع الصندوق الذي يحمله فور إيڤير بييل (Forever People)، وليس من الضروري أن تكون على شكل صندوق على الإطلاق، نسج مستر ميراكل (Mr. Miracle) نظام الصناديق الأم على قلنسوة ردائه. تتواصل الصناديق الأم مع بعضها عادة عن طريق تكرار نغمة «!ping» ويفهمها مستخدموها.

الطاقات والقدرات[عدل]

تستطيع الصناديق الأم الوصول إلى طاقة المصدر (Source) لِتتسبب في عدة تأثيرات، ويمكنها تغيير ثابت الجاذبية لمنطقة ما، ونقل الطاقة من مكان إلى آخر، والإحساس بالخطر والاستشعار بالحياة وإنشاء حقول القوة، وإعادة ترتيب التركيب الجزيئي للمادة، وامتصاص أو إطلاق صدمات قوية، وإنشاء شبكات كهربائية، والتحكم في الحالة العقلية لمضيف، والتواصل التخاطري مع مضيف أو أي شكل آخر من أشكال الحياة، والتلاعب بقوة حياة المضيف للحفاظ على الإصابات المميتة السابقة، وفتح وإغلاق أنابيب ذراع الرافعة،[2] والسيطرة على الآلات غير الواعية والتحكم فيها وتطوير آلات غير واعية، ودمج الكائنات الحية في كائن واحد أكثر قوة، والحفاظ على شكل من أشكال الحياة في بيئة معادية مثل الفضاء، والقيام بالعديد من الأشياء الأخرى.  يمكن اعتبار "صناديق الأم" كجهاز كمبيوتر يربط الإنسان بالرب.

تعد الصناديق بالنسبة للآلهة الجدد (New Gods) أجهزة شائعة «تستخدم كثيرًا مثل المساعد الرقمي الشخصي أو الهاتف الذكي على الأرض»، بقدر ما يمكن تسمية الجهاز الواعي بـ «جهاز»، تُمنح شخصيات دي سي (DC) الأخرى إمكانية الوصول إليها في أوقات محددة، عندما يحتاجون إلى المساعدة. والجدير بالذكر أن سوبرمان حصل على واحدة عندما ذهب في السعي وراء دومزداي.

لا تُصنع الصناديق الأم إلا من خلال مولود جديد إما على كوكب سفر التكوين الجديد (New Genesis) أو كوكب أبوكاليبس (Apokolips)، ولا يمكن لجميعها فعل ذلك (فشل واحد على الأقل في Apokolips). تصنع الصناديق من خلال الكثير من التدريب، ومن الواضح في الكتب أن تؤثر شخصية الصانع على البناء الناجح للصناديق الأم، وتنطبق هذه الميزة على جميع كتب العالم الرابع «سوبرمان بال (Superman's Pal) وجيمي أولسن (Jimmy Olsen) وفورإيڤير بيبل (Forever People) والآلهة الجدد (New Gods) ومستر ميراكل (Mister Miracle)» في أثناء الإصدارات الأصلية تحت إشراف جاك كيربي حينها. استُخدمت عناصر من كتب العالم الرابع مثل الصناديق الأم في الإصدارات اللاحقة من الكتب المذكورة سابقًا، وفي القصص الأخرى، في حين غير كتّاب آخرون صياغة وقدرات الصناديق الأم للسماح بصنعها واستخدامها من قبل البشر وكيانات من كواكب أخرى (مثل سوبرمان وباتمان).

ترجمة[عدل]

في مقال نُشر عام 2008، لاحظ جون هودجمان: «مستر ميراكل، محارب أبوكاليبس الذي يفر إلى الأرض ليصبح «فنانًا خارقًا بالهروب» ويحتفظ بالصندوق الأم في جعبته، وهو جهاز كمبيوتر صغير حي يُمكن مستخدمه من فعل أي شيء تقريباً، طالما أنه محبوب بما فيه الكفاية. في عالم كيربي كل الآلات هي طواطم (totems): الأسلحة والمركبات الغريبة تدمج من خلالها التكنولوجيا والسحر، ويعتمد الصندوق الأم على وجه الخصوص بشكل خارق على هوس الأدوات المعاصرة الذي يصيب حياتنا اليوم. قد تكون سماعة البلوتوث من صنع كيربي»[3].وبالمثل، وصف المحرر مايك سيتشيني (Mike Cecchini) في دين اوف كيغك (Den of Geek) الصندوق الأم بأنه «هاتف ذكي غريب يمكنه فعل أي شيء بدءًا من شفاء الجرحى إلى نقلك عبر الزمان والمكان»[4]، ووصفه كريستيان هولوب (Christian Holub) من مجلة انترتينمنت ويكلي (Entertainment Weekly) بأنه «في الأساس هاتف ذكي، كما صممته الآلهة»[5]، فُسرت الصناديق الأم أيضاً على أنها رمز لـ «الأم المثالية» ومثال على دور الأمومة في قصص العالم الرابع لجاك كيربي.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Mother Box". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Aug 2022.
  2. ^ "Mother Box". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Aug 2022.
  3. ^ "Mother Box". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Aug 2022.
  4. ^ "Mother box".
  5. ^ "Mother Box". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Aug 2022.
  6. ^ "Mother Box". Wikipedia (بالإنجليزية). 22 Aug 2022.