مستخدم:Rahaf A Alfayez

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مواصفات العسل[عدل]

تختلف مواصفات العسل ومزايا من حيث اللون وطعم والتماسك وقابليته للتبلور ، تبعا للغداء الرحيقي الذي تتغدى عليه النحلات العاملات ، اثنا رحلتها لجمع الرحيق، ولاسيما وأن النحله لا تجمع أكثر من عينة واحدة من الرحيق، بحيث تنتج نوعا واحدا من العسل، كعسل زهرة الاكاسيا مثلا، الذي لا يدخل فيه سوى رحيق أكاسيا . وبالنظر إلى هذه المواصفات نجد: -كثافة العسل وهي محصورة بوزنه -كثافة العسل النوعية: وهي تتأثر بالرطوبة تأثيرا عكسيا .

لون العسل[عدل]

وهو غالبا ما يكون هناك ناتجا عن مكونات ذائبة بالماء، من أصل نباتي مفرزة من الرحيق وهي مركبات غنية  بالكلوروفيلات و الكاروتينات و الزانتوفيلات و تتفاوت هذه المركبات من حيث الكميات ، تبعا لنوع النباتات والظروف الجوية ومن مواصفات العسل الأخرى ان لونه و طعمه قابل للتغيير، تحت ظروف طبيعية إذا ما حفظت في درجة حرارة غير مناسبة

ويختلف لون العسل تبعا لدرجة امتصاص مكوناته بدرجات متفاوته لموجات الضوء وهي على أنواع : - عسل ذات لون احمر متميز بشفافية - عسل ذات لون احمر داكن - عسل ذات لون ازرق مجهول المصدر - عسل ذات لون اصفر ذهبي لامع - عسل بني ذات لماعيه وتماسك متميزين - عسل داكن متميز بطعمه القوي نظرا لغناه بالأملاح المعدنية والأحماض الكحوليات.

تبلور العسل[عدل]

تختلف مرحلة تبلور العسل تبعا لي: - نوعه سرعة تحول الدكستروز الى الفيولوز ، إلى جانب الغرويات . فبعض أنواع العسل تتبلور وتتماسك و تتجانس بسرعة بعد إنتاجها مقارنة مع الأنواع الأخرى التي تحتفظ بتبلوراتها المترسبه في الأسفل ، وبسيولتها التي تطفو على وجه العسل لعدة سنوات كما وأن بعض أنواع العسل تكون بلوراتها دقيقة في حين تكون اكبر حجما في الأنواع الأخرى وهي تغيرات طبيعية تحصل في العسل ومن مواصفات التبلور في العسل تفوق نسبة اللفيلوز على الدكستروز وهم سكرين متقاربين يسرعان التبلور، وتخف نسبتهما في العسل غير الناضج الغني بالسكر السكروز .

تخمر العسل[عدل]

تساهم بعض الخمائر السكريه بتخمير العسل مما يؤدي الى تكوين ثاني أكسيد الكربون، وبعض الكحولات التي تتحلل إلى حمض خاليك وماء، تحت تأثير وجود الأكسجين ، مما يكسب العسل طعمه حامضيا ممزوجة بعناصره غازية تظهر علي شكل رغوة هوائية، يحتويها العسل، ومنعا لهذه التخمرات، ينصح بتخزين العسل، على درجة حرارة لا تزيد عن ١٠ م .

المرجع : رزق ، هيام محمود و معصومه حسين علامه. (٢٠٠٦) .أسرار العسل العجيبه . (الطبعة الأولى), دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع, دمشق .