مستخدم:Rawaneez/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعلم الرسم[عدل]

الرّسم[عدل]

الرسم هو أحد أشكال الفنون التشكيليّة، ويُعرَّف بأنّه تعبير تشكيليّ على سطحٍ ما، وذلك باستخدام الخطوط، أو البُقع، أو أيّ أداة، ومن الممكن أن يُسجّل الرسم الخواطر، والملاحظات، والمشاهد في لحظات معينة، كما يمكن أن يكون عملاً تحضيريّ لإحدى وسائل التعبير الفنّي الأخرى، والرسم في الغالب هو عمل فنيّ قائم بذاته، وله استقلاليه تامة.والرسم لُغةً اسم، وهو مصدر الفعل رَسَمَ، ومنه الفِعل يَرْسُم، واسم المفعول مَرْسوم، ورَسَمَ الشيء؛ أي: خطّه؛ سواءً أكان شكلاً، أو صورةً.

https://mawdoo3.com/

كيفيّة تعلّم الرّسم[عدل]

من الممكن إتقان الرسم عن طريق رسم عدّة أمور ولفترة معيّنة، إلا أنّ مدّة تلك الفترة تختلف من شخص إلى آخر، وذلك بالاعتماد على المهارة في استخدام كلٍّ من العين واليد، كما أنّ وضعيّة الرسم يجب أن تكون أمام لوحة الرسم أو الطاولة، بحيث يكون الشخص مرتاحاً عند الرسم، فيكون نصفه الأعلى مستقيماً، ويكون كوع اليد مرتكزاً على طرف الطاولة، كما يجب أن تكون الإضاءة مناسبةً من جهة الشمال، ومن الممكن تعلّم كيفيّة الرسم عن طريق اتّباع عدّة خطوات وتمارين، تتمثّل فيما يأتي:

رسم الخطوط البسيطة

رسم الخطوط الأفقيّة والأفقيّة المتوازية والمتقاربة

. رسم الخطوط العموديّة الثابتة الطويلة والقصيرة،

والخطوط العموديّة المتوازية.

رسم الخطوط المنحنية الطويلة، والقصيرة، والمتوازية.

رسم الخطوط العموديّة المتقاطعة مع الخطوط الأفقيّة.

رسم الخطوط بسُمك مختلف.

رسم الضوء والظل[عدل]

وضع الجسم المُراد رسمه بالنسبة لمصدر الضوء.

نوع الضوء؛ فمن الممكن أن يكون اللون طبيعيّاً أو صناعيّاً.

الزاويّة التي يُنظَر منها إلى الجسم.

أنواع الرسم يُقسَم الرسم إلى ثلاثة أنواع، هي:[عدل]

الرسوم التحضيريّة: هي عبارة عن رسوم تمهيديّة، وتكون لوسيلة أخرى من وسائل التحضير، مثل: النحت، والتصوير. الرسوم البسيطة: هي الملاحظات التي سُجِّلت لأمر معيّن أو حالة معيّنة، ذات أهميّة في وقت ما. الرسوم المُتكاملة: هي العمل الفنيّ المُتكامل والمُسّتقِل بذاتِه

المراجع :

www.mawhopon.net

www.almaany.com

https://mawdoo3.com