مستخدم:Rawiasectionb/Military history of Puerto Rico

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

وميز أعضاء فوج المشاة الخامس والستين لبورتوريكو أنفسهم في القتال أثناء الحرب الكورية وتم تكريمهم بالميدالية الذهبية للكونغرس.

خلال حرب فيتنام حصل خمسة من البورتوريكيين على وسام الشرف ، وهو أعلى وسام عسكري في الولايات المتحدة. في الوقت الحاضر ، لا يزال البورتوريكيون يخدمون في الجيش الأمريكي. وفيما يلي تاريخ موجز للأحداث العسكرية التي شارك فيها البورتوريكيون.

تمرد تاينو عام 1511[عدل]

وصل كريستوفر كولومبس في جزيرة بورتوريكو في 19 نوفمبر 1493 ، خلال رحلته الثانية إلى ما يسمى "العالم الجديد" ، كانت الجزيرة مأهولة بجماعة أراواك من الشعوب الأصلية المعروفة باسم تاينوس ، والتي كانت تسمى جزيرة "بوريكين" أو "بوريكين" ، كانت تعرف تاينوس كشعب مسالم ، ولكن كانوا أيضا محاربين وكثيرا ما حاربوا ضد الكاريبس ، الذين حاولوا في أكثر من مناسبة لغزو الجزيرة ، اطلق كولومبوس اسم سان خوان باوتيستا علي الجزيرة تكريما للقديس يوحنا المعمدان ، كان الميناء الرئيسي يدعى بورتوريكو (بورت ريتش) (في النهاية تم تغيير اسم الجزيرة إلى بورتوريكو وتم تغيير الميناء الذي كان من المقرر أن يتحول إلى عاصمة الجزيرة إلى سان خوان) ، وقد رافق الكونكويستادور خوان بونس دي ليون كولومبوس في هذه الرحلة.

جيوبانا المعروف ب اجيبانا 2 (الشجاع)

عندما وصل بونس دي ليون إلى بويرتو ريكو ، استقبله القائد (زعيم القبائل) أغوييبان (الشمس الكبرى) ، زعيم قبائل جزيرة تاينو، وإلى جانب الغزاة  كان بعض المستعمرين الأوائل مزارعين وعاملين يبحثون عن الذهب ، في عام 1508 أصبح بونس دي ليون أول حاكم معين في بورتوريكو حيث أسس أول مستوطنة كابارا بين مدينتي بايمون وسان خوان في العصر الحديث ، بعد أن عين حاكمًا  أجبر دي ليون والغزاة طانوس على العمل في المناجم وبناء التحصينات ؛ توفي العديد من التاينوس نتيجة المعاملة القاسية أثناء عملهم ، في عام 1510 بناء على وفاة اجيبانا ، شقيقه جيوبانا، والمعروف باسم "اجيبانا 2"(الشجاع) ومجموعة من التاينوس بقيادة دييجو سالسيدو ، وهو اسباني ، و ذهبوا الي نهر واغرقوه وأثبت لشعبه أن الرجال البيض لم تكن الآلهة ، عند تحقيق ذلك ، قاد أغويبان الثاني شعبه في تمرد تاينو عام 1511 ، وهو أول تمرد في الجزيرة ضد افضل القوات الإسبانية المسلحة ، هاجم غواريونكس ، كاديك أوتويادو قرية سوتومايور (اليوم الحالي أغوادا) وقتلت ثمانين من سكانها ، توفي كاسيك غواريونكس أثناء الهجوم الذي كان يعتبر انتصار تاينو.

In 1765, the Spanish Crown sent Field Marshal Alejandro O'Reilly to Puerto Rico to form an organized militia. O'Reilly, known as the "Father of the Puerto Rican Militia", oversaw training to bring fame and glory to the militia in future military engagements, nicknaming the civilian militia the "Disciplined Militia." O'Reilly was later appointed governor of colonial Louisiana in 1769 and became known as "Bloody O'Reilly."

The governor of Louisiana, Bernardo de Gálvez, was named Field Marshal of the Spanish colonial army in North America. In 1779, Galvez and his troops, composed of Puerto Ricans and people from other Spanish colonies, distracted the British from the revolution by capturing Pensacola, the capital of the British colony of West Florida and the cities of Baton Rouge, St. Louis and Mobile. The Puerto Rican troops, under the leadership of Brigadier General Ramón de Castro, helped defeat the British and Indian army of 2,500 soldiers and British warships in Pensacola. Galvez and his multinational army also provided the Continental Army with guns, cloth, gunpowder and medicine shipped from Cuba up the Mississippi River. General Ramón de Castro, who was Galvez's Aide-de-camp in the Mobile and Pensacola campaigns, became the appointed governor of Puerto Rico in 1795.

Notes[عدل]


References[عدل]

"Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2012-11-09. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-04. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |deadurl= تم تجاهله (مساعدة)صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)