مستخدم:Roogurashi/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟[عدل]

تشير وسائل التواصل الاجتماعي إلى مجموعة متنوعة من التقنيات التي تسهل تبادل الأفكار والمعلومات بين مستخدميها. من فيسبوك وإنستغرام إلى منصة X (تويتر سابقًا) ويوتيوب، يستخدم أكثر من 4.7 مليار شخص وسائل التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 60% تقريبًا من سكان العالم.1وفي أوائل عام 2023، وصل 94.8% من المستخدمين إلى تطبيقات ومواقع الدردشة والمراسلة، تليها منصات التواصل الاجتماعي بنسبة 94.6% من المستخدمين.2

الماخذ الرئيسية[عدل]

  • وسائل التواصل الاجتماعي هي تقنية رقمية تسمح بمشاركة الأفكار والمعلومات، بما في ذلك النصوص والمرئيات، من خلال الشبكات والمجتمعات الافتراضية.
  • تتميز وسائل التواصل الاجتماعي عادةً بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم والذي يفسح المجال للمشاركة عبر الإعجابات والمشاركات والتعليقات والمناقشة.
  • يستخدم أكثر من 4.7 مليار شخص حول العالم وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يعود الفضل إلى وسائل التواصل الاجتماعي في مساعدة الأشخاص على بناء المجتمع، كما أنها مخطئة في تسهيل المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.
  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا جزءًا متزايد الأهمية من الحملات التسويقية للعديد من الشركات.
  • أكبر منصات التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم هي Facebook وYouTube وWhatsApp وInstagram وWeChat.

كيف نشأت وسائل التواصل الاجتماعي وتطورت[عدل]

بدأت وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للناس للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة، لكنها سرعان ما توسعت لتخدم العديد من الأغراض المختلفة. في عام 2004، كانت ماي سبيس أول شبكة تصل إلى مليون مستخدم نشط شهريًا.3

انفجرت المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات التي تلت دخول فيسبوك وتويتر (منصة X الآن). انجذبت الشركات نحو هذه المنصات من أجل الوصول إلى الجمهور بشكل فوري على نطاق عالمي.

وفقًا لمؤشر Global Web Index، فإن 46% من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم يحصلون على أخبارهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك مقارنة بـ 40% من المستخدمين الذين يشاهدون الأخبار على المواقع الإخبارية. كان الجيل Z وجيل الألفية هم الأكثر احتمالاً لمشاهدة الأخبار على المواقع الاجتماعية مقارنة بالأجيال الأخرى.2

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًا في استراتيجيات التسويق للعديد من الشركات، وهذا ليس مفاجئًا نظرًا للعدد الهائل من الساعات التي يقضيها الأشخاص يوميًا على مواقع الويب والتطبيقات الاجتماعية. وفي الوقت نفسه، تعد وسائل التواصل الاجتماعي مجالًا دائم التغير، حيث انضمت تطبيقات حديثة نسبيًا مثل TikTok وSignal وClubhouse إلى صفوف الشبكات الاجتماعية الراسخة مثل Facebook وYouTube ومنصة X وInstagram.