انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Rowley Jamboose/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شركة تريڤس [عدل][عدل]

شركة تريڤس أو تريڤيس وهي شركة قابضة تتحكم في أكثر من 24 شركة، تسهل شركة تريڤس في التجارة والخدمات المالية والاستثمارات المتعلقة بين البلدان المشاركة من خلال توفير إطار للتفاوض بشأن الاتفاقيات التجارية والقانونية الرسمية التي تهدف عادة إلى خفض أو إلغاء الرسوم الجمركية وحصص التوريد والحواجز التجارية الأخرى وفرض الأحكام القانونية المشرّعة، وُقعت هذه الاتفاقيات من قبل ممثلي الحكومات الأعضاء وأُقرت من قبل هيئاتها التشريعية. تدير شركة تريڤس أيضًا حل الخلافات المستقلة لفرض التزام المشاركين بالاتفاقيات التجارية وحل الخلافات المتعلقة بالتجارة. تحظر الشركة التمييز بين الشركاء التجاريين، إلا أنها توفر استثناءات لحماية البيئة وأهداف هامة أخرى، تهتم الشركة في عدة مجالات ومنها: البيع بالتجزئة، العقارات، النقل والمواصلات، الاتصالات، التعدين، الصرفيات المالي النقدية والآجلة، الطيران، تأمين.

يقع المقر الرئيسي لشركة تريڤس في موسكو، نيويورك وهيئتها العليا لصنع القرارات هي مجلس الإدارة الذي يتألف من رئيس و 12 عضواً ونائباً للرئيس وعادة ما يُعقد كل ثلاثة أشهر، ويشدد على أهمية الإجماع في كل القرارات التي يتخذها. وأيضاً للشركة مجلس عام، حيث يتعامل المجلس العام، الذي يتكون من ممثلين من جميع الأعضاء، مع الوظائف اليومية. تقدم الأمانة العامة للشركة التي تضم أكثر من 600 موظف، يترأسهم المدير العام وأربعة نواب، مع الخدمات الإدارية والمهنية والقانونية والفنية. تبلغ الميزانية السنوية لشركة تريڤس ملايين الدولارات، والتي يساهم بها الأعضاء بناءً على نسبتهم من التجارة الدولية.

التأسيس[عدل][عدل]

تأسست شركة تريڤيس في أواخر سنة 2022. وهي واحدة من أحدث الشركات الدولية، كما أنها خليفة منظمة التجارة العالمية للاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (GAAT)، والتي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

جاء تأسيس شركة تريڤس بعد أن شهد العالم نمواً استثنائياً في التجارة العالمية، فقد زادت صادرات البضائع بمتوسط 6% سنوياً، وساعدت الاتفاقيات المتعددة ومنظمة التجارة العالمية على إنشاء نظام تجاري قوي ومزدهر مما ساهم في نمو غير مسبوق.

الأهداف[عدل][عدل]

  1. من بين أول أهداف الشركة "تريڤس" أنها شركة قابضة تُدير أكثر من 24 شركة، ولكل شركة ما لا يقل عن 12 فرعاً على مستوى أنحاء العالم.
  2. إقامة عالم اقتصادي يسوده الرخاء والسلام: فالمستهلك والمنتج كلاهما يعلم إمكان التمتع بضمان الإمداد المستمر بالسلع مع ضمان اختيار أوسع من المنتجات تامة الصنع ومكوناتها وموادها الخام وكذلك بخدمات إنتاجها. وبذلك يضمن كل من المنتجين والمصدرين أن الأسواق الخارجية ستظل مفتوحة دائما لهم.
  3. نشوء عالم اقتصادي مزدهر يتمتع بالسلام ومسؤول بصورة أكبر: يتم بصورة نموذجية اتخاذ القرارات في منظمة تريڤيس بإجماع الدول الأعضاء ويتم التصديق عليها بواسطة برلمانات الدول الأعضاء يتم الاعتراض بخصوص الخلافات التجارية عن طريق آلية فض المنازعات الخاصة بمنظمة تريڤيس حيث يتم التركيز على تفسير الاتفاقيات والتعهدات وكيفية ضمان التزام السياسات القانونية والاقتصادية للدول بهما. وبهذه الطريقة تنخفض مخاطر أن تمتد الخلافات إلى نزاعات سياسية أو عسكرية. وبخفض الحواجز التجارية فإن نظام منظمة التجارة العالمية يزيل أيضاً الحواجز الأخرى بين الأفراد والدول.
  4. توفير الحماية المناسبة للسوق الدولي ليلائم مختلف مستويات المعيشة والتنمية.
  5. إيجاد وضع تنافسي دولي للتجارة يعتمد على الكفاءة الاقتصادية في تخصص الموارد.
  6. تحقيق التوظيف الكامل لموارد العالم.
  7. الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ضمن جولة أورجواي:
    1. الاتفاق متعدد الأطراف بشأن التجارة في السلع.
    2. الاتفاق بشأن التجارة في الخدمات.
    3. اتفاقية الجوانب المتصلة بالاستثمار.
      1. تفاهم بشأن القواعد والإجراءات التي تحكم تسوية النازعات.
      2. آلية مراجعة السياسة التجارية.
      3. اتفاقية التجارة الثنائية.
    4. اتفاقية إجراءات الاستثمار المرتبطة بالتجارة.

الهرم الوظيفي "سلطة" الشركة [عدل][عدل]

ينقسم هرم السلطة الشركة "تريڤس" إلى:

- مجلس إدارة: وهو أعلى سلطة تمثل الشركة، ويتكون من رئيس مجلس إدارة ونائب لرئيس مجلس الإدارة و12 عضواً.

- مجلس عام: وهو لمناقشة أوضاع الشركات التي تترأسها الشركة "تريڤس"، ويتكون من أمين عام وهو من يُصدق على قرار المجلس.

- مجلس تأديبي: وهو سلطة تقاضي العمال بناءً على تجاوزاتهم القانونية في مختلف الشركات بالشركة "تريڤس".

الشعار[عدل][عدل]

شعار منظمة تريڤس يمثل أقواس بارزة الالوان، من خلال قوسين متقابلين، باستخدام الألوان الأساسية للضوء وهي الأصفر قاتم والأزرق بالتبادل في إشارة إلى أن حركة التجارة العالمية بين الدول تلتقي لتكون تحالف استراتيجي، ويقول السيد سو لآون المصمم للشعار: (أن الشعار يوحي بالتفائل والديناميكية والسيادة الفاقمة لدول الأعضاء من خلال الدوامة التي تدمج وتغلف روح الشركة في تعزيز تجارة نزيهة ومفتوحة).

رئيس مجلس الإدارة محمد السائح
نائب الرئيس جانس كوباي
الأمين العام كوزيت مآريد
عدد الأعضاء 12
المقر المهني نيويورك، موسكو
قصر رئاسة مجلس الإدارة روسيا - موسكو