انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Safaa Abbas00/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

== جامعة طيبة التكنولوجية هي جامعة حكومية مصرية، إحدى الجامعات التكنولوجية التي تم إنشاءها طبقًا لقانون رقم 72 لسنة 2019 والخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر وهي مؤسسات تعليمية تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل مع تطوير وبناء المهارات اللازمة لإلحاق الخريج بسوق العمل مباشرة، تقع الجامعة في منطقة الجامعات بمدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر على مساحة 130 ألف متر مربع. ==

تضم الجامعة 3 معامل كيميائية بالإضافة إلى معامل الحاسوب، و4 ورش نجارة و4 قاعات تدريسية و4 مدرجات، و5 ملاعب خماسية ومتعددة، ومسجد ومسرح ومطعم وكافيتريا وفندق تعليمي ومطعم تعليمي، بالإضافة إلى سكن الطلاب وسكن الطالبات وسكن أعضاء هيئة التدريس، ويحصل الطالب على الدبلوم العالي التكنولوجي والبكالوريوس التكنولوجي في أي من تخصصاتها وكذلك تمنح الجامعة الماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، وبدأت الدراسة في الجامعة في سبتمبر 2022. الجامعة تحوي كليتين هما:

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

تطرح برنامجًا تكنولوجيا الصناعات الخشبية وتكنولوجيا التصنيع الغذائي.

كلية تكنولوجيا الخدمات السياحية والفندقية

تطرح برنامج تكنولوجيا خدمات السياحة والسفر وتكنولوجيا الخدمات الفندقية. وتقدم الجامعات التكنولوجية الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعة بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والسياحة والنقل، وتقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يُعادلها، وكذلك خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين، ويجب على جميع الراغبين في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية اجتياز اختبارات القبول.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الجامعات التكنولوجية تمنح الدرجات العلمية الآتية: (الدبلوم العالي المهني، والبكالوريوس المهني، والماجستير المهني، والدكتوراه المهنية) في التكنولوجيا في التخصص، كما يُحدد المجلس الأعلى للجامعات، بناءًا على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، مُتطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المُتعلقة بها.' مميزات جامعة طيبة التكنولوجية الجديدة استهدفت الجامعات التكنولوجية الجديدة التعامل مع شباب الخريجين وما يتناسب مع التطور الكبير الذي حدث في سوق العمل والمتطلبات الحديثة بالإضافة للعديد من المميزات الأخرى وهي: تحقيق المطلوب من تجهيز الخبرات والكوادر والتي تتناسب مع سوق العمل في الداخل والخارج من خلال توفير برامج متخصصة للقيام بتلك الوظيفة. توفير امكانية التدرب للطلاب في المصانع والشركات مما يحقق المطلوب من الحصول خريجين بالكفاءة والخبرة العالية التي تساعدهم للعمل بعد التخرج.

تتم عمليات القبول للطلاب المتقدمين من خريجي الثانوية العامة أو ما يعادل تلك الشهادة وذلك بعد توافر بعض الاشتراطات الهامة في القبول باختبارات القدرات التي تقوم بها الجامعة والتي يتم الاختيار فيها وتكون الأولوية فيها للمجموع الخاص بالطالب وتتم عملية القبول وفقاً للتوزيع الجغرافي و رغبات الطالب. تقدم الجامعة برامج مخصصة على حسب المناطق الجغرافية وأهم الصناعات المعروفة بها مثل السياحة والنقل أو الصناعات الغذائية أو العزل و النسيج أو ما يتعلق الصناعات الخشبية والمعدنية والالكترونيات والكهرباء وغيرها. بعد استكمال الطالب لمدة عامين من الدراسة في الجامعة التكنولوجية يتم الحصول على شهادة الدبلوم المهني فوق المتوسط وبمواصلة الدراسة لعامين آخرين واستكمال السنوات الأربع للدراسة يحصل على درجة البكالوريوس بعد التخرج.


ما الشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطالب فور تخرجه؟[عدل]

يحصل الطالب على الدبلوم العالي التكنولوجي والبكالوريوس التكنولوجي في أي من تخصصاتها وكذلك تمنح الجامعة الماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، وجميع التخصصات التي تدرس بالجامعة يمكنها أن تخدم الصناعات بالمنطقة الجغرافية المحيطة بها، مثلما الحال في الأقصر، إذ يتم عمل استبيان يوزع على المناطق الصناعية، والشركات والفنادق السياحية، يتم من خلاله تحديد احتياجات سوق العمل في المحافظة، فالتخصصات الدراسية تختلف من جامعة تكنولوجية لأخرى حسب طبيعة كل محافظة سواء كانت سياحية أو صناعية أو تجارية.