مستخدم:Sharriffo/الاستنباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مستنبئ، من كتاب فرنسي من القرن الثامن عشر عن الخرافات.

الاستنباء أو الدوسرة أو التغطيس هو نوع من العرافة يستخدم في محاولات تحديد مواقع المياه الجوفية والمعادن أو الخامات المدفونة والأحجار الكريمة والنفط والمقابر والمواد الأخرى دون استخدام أدوات علمية.

قضيبا استنباء على شكل حر L

يتم الاستنباء باستخدام عصا خشبية تسمى بعصا الاستنباء من أغصان الزيتون أو الرمان على شكل حرف Y مثل المقلاع أو قضيبا نحاس على شكل حرف L يمسك بكل منهما في يد ويمشي المستنبئ ممسكا بالعصا بكلتا يديه للكشف عن وجود المياه الجوفية ويدّعي أن عند وجود المياه الجوفية تتحرك العصا أو تنتفض. يعتبر الاستنباء علم زائف ولا يوجد دليل علمي قاطع على أن التكهن يمكن أن يحدد موقع المياه الجوفية بشكل أفضل من الحفر العشوائي للآبار، ولكنه رغما عن ذلك يستخدم على نطاق.

غالبًا ما تحقق الدوسرة نتائج جيدة لأن الفرصة العشوائية لديها احتمالية عالية للعثور على المياه في التضاريس الملائمة. تُعزى حركة قضبان الكشف بشكل عام الآن إلى ظاهرة إيديوموتور هي ظاهرة نفسية حيث يقوم الفرد بالحركات دون وعي. أي تتحرك قضبان الكشف فقط بسبب الحركات العرضية أو غير الطوعية للمستخدم.

تاريخ[عدل]

قدر ترجع نشأت عملية التغطس كما هو معمول به اليوم في ألمانيا خلال القرن السادس عشر عندما تم استخدامها في محاولات العثور على المعادن.[1]

أدرج مارتن لوثر في العام 1518 الكشف عن المعادن كعمل يخالف الوصية الأولى (مثل التنجيم).[2]

معدات[عدل]

عصا الاستنباء[عدل]

عصا الدوسرة
1942: جورج كاسلي يستخدم عصا استنباء من شجرة بندق لمحاولة العثور على الماء في الأرض المحيطة بمزرعته

هي أكثر وسائل الاستنباء شيوعًا هي عصا من فرع متشعب (على شكل Y) من شجرة، يفضل بعض الكاشفين الفروع من أشجار معينة مثل الزيتون أو الرمان، ويفضل البعض الفروع أخضر. يتم الامساك بالطرفين من الجانب المتشعب واحدًا في كل يد والثالث (جذع Y) يشير للأمام بشكل مستقيم. ثم يمشي الكاشف ببطء فوق الأماكن التي يشتبه في احتمال وجود الهدف (على سبيل المثال، المعادن أو الماء) ومن المتوقع أن ينخفض عمود الكشاف أو يميل أو يرتعش عند الاكتشاف.

المراجع[عدل]

  1. ^ Baring-Gould, Sabine. "The Divining Rod", Curious Myths of the Middle Ages, London. Rivington's, 1877ملكية عامة تتضمّنُ هذه المقالة نصوصًا مأخوذة من هذا المصدر، وهي في الملكية العامة.
  2. ^ Decem praecepta Wittenbergensi populo praedicta, Martin Luther