مستخدم:Showdix6969/مستشفى سلام البيطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مستشفى سلام البيطري هو مستشفى يقع في مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية. تأسس عام 2020 على مساحة 70 ألف متر مربع ، تم إفتتاحه برعاية سمو الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود[1][2] المستشفى متخصص في الابل يقدم المستشفى رعاية بيطرية كما يعتبر من أكبر المستشفيات البيطرية في المملكة العربية السعودية المتخصصة في زراعة الأجنة للإبل ، وأمراض الدم ، والأمراض المعدية، وجراحة العظام .

تخصصات المستشفى[عدل]

  1. عيادات الباطنية
  2. معامل مركزية
  3. صيدلية بيطرية متكاملة
  4. غرف للعمليات
  5. مختبر للأشعة
  6. التناسليات والخصوبة

نقل الاجنّة[3][عدل]

تعد تقنية نقل الأجنة من التقنيات العلمية المستخدمة حديثا في تحسين السلالات ورفع الكفاءة الإنتاجية للإبل، إذ تعتمد من خلال تقنية نقل الأجنّة على الإستفادة القصوى من الأمهات المميزة وراثيًّا و إنتاجيًّا حيث يتم استخلاص الجنين بعد مدة معلومة من ضراب طبيعي بين الأمهات المميزة وراثيًّا والفحول المميزة وراثيًّا فيتشكل جنين ينتمي وراثيًّا للأم والأب الأصليين المميزين وراثيًّا، ثم يتم نقله بعد هذه المدة إلى ناقة غير مميزة وراثيًّا وقليلة القيمة لتكون حاضنة لهذا الجنين طوال فترة الحمل حتى الولادة. 

  1. ^ "عام / سمو أمير القصيم يدشن مشروع مستشفى الإبل غدًا بتكلفة تزيد عن 100 مليون ريال وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-09.
  2. ^ "السعودية.. افتتاح أكبر مستشفى للإبل في العالم". العربية. 6 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-09.
  3. ^ "السعودية.. تدشين أكبر مستشفى لعلاج الإبل في العالم". CNN Arabic. 6 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-09.