مستخدم:Takroo10/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

د/ همسه طاهر طيب[عدل]

الخلفية العلمية[عدل]

عالم أبحاث طبي، بروفيسور مساعد وعالم مشارك في مشروع الجينوم السعودي/ قسم الجينات الطبية بمركز الجينوم الطبي – مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

حصلت على درجة الدكتوراه في علم الوراثة الجزيئية لفيروسات الجهاز الهضمي لدى الأطفال عام 2008 من كلية العلوم الطبية الحيوية والجزيئية بجامعة ساري، جيلفورد، المملكة المتحدة البريطانية اتممت أبحاث ما بعد الدكتوراه في أبحاث السلالات الممرضة المقاومة للعلاج في الحرس الوطني بالرياض ثم في علم الوراثة الصيدلية بقسم الجينات / مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

ابرز الخبرات البحثية[عدل]

1-خبرة 15 سنه في مجال البحث العلمي في داخل المملكة وخارجها شاركت في عدة أبحاث ومؤتمرات دولية ومحلية في مجال الوراثة الجزيئية للفيروسات والامراض المعدية، والامراض الوراثية في المجتمع السعودي من أهمها على سبيل المثال لا الحصر: Journal of Medical Virology، Virology Journal، Eur J Clin Microbiol Infect Dis، Journal of Human Genetic، Genome Biology، etc…. ومن امثلة المحافل العلمية العالمية مؤتمرات ال EMBO  و ECCMID و غيرها الكثير من المؤتمرات المحلية والعالمية.

2-عود في حزمة علماء قسم الجينات المشاركين بمشروع الجينوم السعودي برئاسة الباحث الرئيسي للمشروع د. سلطان السديري، تمثل دوري أولا في استخراج مادة الحمض النووي بنوعيه وكميه توافق مقايس التقنية الجينية الحديثة من أكثر من 3000 عينه حيوية وذلك بعد التأكد من جودة العينات ومطابقتها لمقاييس التجارب الجينية وتسجيل معلومات العينة الحيوية قبل استخراج الحمض النووي وتركيز المادة المستخلصة.

3- أشرفت شخصيا بانتداب من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الى مركز الأبحاث في فرع المستشفى بمدينة جده على انشاء والتأكد من سير المرحلة الأولية لفرع مختبر الجينوم السعودي بمركز الأبحاث بجدة.

4- المشاركة في تطبيق العلاج بالطب الشخصي الجيني كعضو منتدب من مستشفى الملك فيصل التخصصي من قسم الجينات بمركز الأبحاث بالرياض الى فريق قسم الجينات بشركة مستشفى الملك فيصل التخصصي القابضة عام 2017 كرئيس لقسم استقبال العينات واستخلاص المادة الوراثية بأقصى معاير الجودة على عينات المرضى للتشخيص العلاجي.

أبرز النشاطات البحثية حاليا[عدل]

1- تتركز ابحاثها الان في توظيف أحدث التقنيات في مشروع الجينوم للكشف عن الامراض المعدية المتحورة التي لم تستطع الطرق التقليدية الكشف عنها لتوفير العلاج المناسب حسب كل حالة.

2- دراسة تأثير التوازن في ميكروبات الجسم على الإصابة ومن ثم العلاج لعدة امراض مهمه في المجتمع السعودي منها السكري والسرطان، ونشرت العديد من الأبحاث في مجال الميكروبيوم كأول باحث سعودي ينشر في هذا التخصص من المملكة.

3- دراسة ميكروبيوم بعينات المرضى المصابين ب فيروس،COVID-19 وتأثيره على تداعيات الإصابة  والاستجابة للعلاج لدى المرضى المنومين.

4- المشاركة في المحافل المحلية والدولية للتعريف بأبحاث الميكروبيوم مثل المشاركة في المؤتمر العالمي لأبحاث الميكروبيوم في هولندا بعام 2020 وكانت المشاركة الوحيدة من المملكة العربية السعودية والمشاركة بالمؤتمر الدولي للغدد والسكري والذي أقيم في الرياض في عام 2019.

الخدمة المجتمعية[عدل]

وفي وقت الجائحة لفيروس  COVID-19 التحقت بالعمل المجتمعي لخدمة بلادي كعضو فاعل و مستشار غير متفرغ في جمعية المسؤولية ((SRAالمجتمعية والتي شرفت بالرئاسة الفخرية لصاحبة السمو الملكي الأميرة حصة بنت سلمان وبتوجيه من القيادة الرشيدة ودعمها شاركت و مازالت في:

1- المبادرات المجتمعية للتثقيف الاجتماعي بماهية الفايروس وطرق الوقاية والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتثقيف بأهمية وفاعلية اللقاحات لتطوير المناعة المجتمعية من خلال المحطات والبرامج التلفزيونية والاذاعية وأيضا المقالات في الصحف الوطنية طوال فترة الجائحة والى الان.

2-كما قامت أيضا بالشراكة مع وزارة التعليم بالمشاركة في نشر الوعي والخلفية العلمية بين طلاب مدارسنا من خلال محاضرات تثقيفية تناسب ادراكهم كان اخرها في اليوم العالمي لسرطان الثدي للمرحلة المتوسطة بنات مع مؤسسة عطاء التعليمية.

3-شاركت في مبادرات عديدة مع الجمعية  SRA لعل أهمها مبادرة معكم أينما كنتم و التي قادتها الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة و وزارة الموارد البشرية و منحت فيها الجمعية جائزة الجودة العالمية في 2021 بمؤتمر الجودة العالمية بدبي.

4- المشاركة في المبادرات التثقيفية والتعريفية لأنشاء الفرق التطوعية والنشاطات الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة وجامعة اليمامة وجامعة الأمير سلطان وغيرها من المؤسسات الخاصة والتعليمية في المملكة  وكان من نتاجها انشاء دبلوم للمسؤولية المجتمعية وغيرها من البرامج التثقيفية والتي تستضيف المفكرين والمهتمين في دعم المسؤولية المجتمعية في بلادنا مثل برنامج الديوانية وبرنامج مساحات تثقيفية.

5- حاليا تعمل بالتعاون بين جمعية المسؤولية المجتمعية ومركز الجينوم الطبي للمشاركة في مبادرة أبناء شهداء الصحة والذي يحظى برعاية كريمة من أمير الرياض صاحب السمو الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز وذلك عن طريق انشاء برنامج "علماء طويق" والذي من أهدافه رعاية أبناء شهداء الصحة في جائحة كورونا وتوفير برنامج علمي تدريبي متكامل ومستمر لطلبة الجامعات والثانوية والموهوبين تحت اشراف نخبة من علماء المركز.

6- أيضا التحقت كعضو عامل بالعمل التطوعي مع جمعية شفاء لمرضى السكر لما لهذا المرض من أهمية وتأثير مباشر على نتاج مجتمعنا وصحته بمختلف فئاته العمرية فكانت التوعية والمشاركة في برامجه بما يخدم المريض والمجتمع من الأهمية بمكان كبير- كما خصصت جزء كبير من ابحاثي في الميكروبيوم لخدمة مرضى السكر و ما زلت اتحرى كل فرصة أؤدي بها امانة علمي وخدمة مجتمعي.

أبرز الجوائز والتكريم[عدل]

1-تم اختيار سيرتها الذاتية ضمن شخصيات عام 2009 العلمية في برنامج "Who is who in the World".

2-حصلت هي والفريق العلمي معها من مستشفى الملك فيصل التخصصي وجامعة الملك سعود على جائزة المركز الثالث في المؤتمر الدولي للغدد والسكري والذي أقيم في الرياض في عام 2019 وذلك عن بحثنا في الميكروبيوم المصاحب لتقرحات القدم السكري.

3-حصلت في جمعية المسؤولية المجتمعية على جائزة الجودة العالمية للعمل المجتمعي في 2021 بمؤتمر الجودة العالمية بدبي.