مستخدم:Tubaalamri/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اأخلاقيات الذكاء الاصطناعي :

لتطوّر السريع وفرص الابتكار التي تشهدها تقنية الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات مشوّقة. ورغم ذلك إلا أن المؤسسات التي تستخدم هذه التقنية لم تناقش بعد بشكل عميق وتفصيلي شامل المبادئ والأخلاقيات التي يجب مراعاتها أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي، والعالم يحتاج هذه المبادئ والأخلاقيات بصفة عاجلة.

ولذلك أوجدنا منظومة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي هذه لتكون دعماً عملياً عند تبني الذكاء الاصطناعي عبر منظومة المدن. وهي توفر لخبراء التقنية والمهتمين من الأكاديميين والأفراد دليلاً لكيفية استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول. وهذه المنظومة تتضمن مبادئ وإرشادات وأداة تقييم ذاتي تتيح للمطورين تقييم أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يطورونها.

يتمثل هدفنا الرئيسي في تقديم توجيه موحّد يجري تنقيحه وتحسينه باستمرار في إطار التعاون مع مجتمعاتنا. والهدف الأسمى لنا هو التوصل إلى اتفاق واسع النطاق وتبني سياسات متفق عليها لدعم وتمكين الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي ليس في دبي فحسب، بل في جميع أنحاء العالم.

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

3. سلبيات الذكاء الاصطناعي.[عدل]

مثله مثل أي تكنولوجيا متطورة، يمتلك الذكاء الاصطناعي مجموعة سلبيات حد من القدرة على استخدامه على نطاق واسع. ومن أهم سلبيات الذكاء الاصطناعي:

ارتفاع التكاليف.[عدل]

القدرة على إنشاء آلة يمكنها محاكاة الذكاء البشري ليست بالأمر الهين. يتطلب الكثير من الوقت والموارد ويمكن أن يكلف مبلغاً كبيراً من المال. يحتاج الذكاء الاصطناعي أيضاً إلى العمل على أحدث الأجهزة والبرامج ليظل محدثاً ويلبي أحدث المتطلبات، مما يجعله مكلفاً للغاية.

لا يمتلك الإبداع.[عدل]

من العيوب الكبيرة للذكاء الاصطناعي أنه لا يمكنه تعلم التفكير خارج الصندوق. الذكاء الاصطناعي قادر على التعلم بمرور الوقت من خلال البيانات والتجارب السابقة، ولكن لا يمكن أن يكون مبدعاً في منهجه. المثال الكلاسيكي هو روبوت كويل الذي يمكنه كتابة تقارير فوربس عن الكسب.

تحتوي هذه التقارير فقط على البيانات والحقائق المقدمة بالفعل إلى الروبوت. على الرغم من أنه من المثير للإعجاب أن يتمكن الروبوت من كتابة مقال بمفرده، إلا أنه يفتقر إلى اللمسة البشرية الموجودة في مقالات فوربس الأخرى.

زيادة معدلات البطالة.[عدل]

أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي هو الروبوت، الذي يحل محل المهن ويزيد البطالة (في حالات قليلة). لذلك، يزعم البعض أن هناك دائماً فرصة للبطالة نتيجة لروبوتات المحادثة والروبوتات التي تحل محل البشر. على سبيل المثال، كثيراً ما تُستخدم الروبوتات لتحل محل الموارد البشرية في أعمال التصنيع في بعض الدول الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية مثل اليابان. لكن هذا ليس هو الحال دائماً، لأنه يخلق فرصًا إضافية للعمل مع استبدال البشر أيضاً من أجل زيادة الكفاءة.

جعل البشر كسالى.[عدل]

تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أتمتة معظم المهام الشاقة والمتكررة. نظراً لأنه لا يتعين علينا حفظ الأشياء أو حل الألغاز لإنجاز المهمة، فإننا نميل إلى استخدام أدمغتنا بشكل أقل وأقل. هذا الإدمان على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسبب مشاكل للأجيال القادمة.

إقرأ أيضاً… ما هي أهم اتجاهات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؟

لا حدود للأخلاق.[عدل]

تعد الأخلاق والأخلاق من السمات البشرية المهمة التي يصعب دمجها في الذكاء الاصطناعي. أثار التقدم السريع للذكاء الاصطناعي عدداً من المخاوف من أن الذكاء الاصطناعي سينمو يوماً ما بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وسيقضي في النهاية على البشرية. يشار إلى هذه اللحظة باسم تفرد الذكاء الاصطناعي.

يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي لزيادة فعالية التدابير التمييزية القائمة، مثل التنميط العنصري والتنبؤ بالسلوك، بل وحتى تحديد التوجه الجنسي للأفراد. تستوجب الأسئلة الأخلاقية التي يثيرها الذكاء الاصطناعي سن تشريعات لضمان تطبيقه بمسؤولية.


إيجابيات الذكاء الاصطناعي.[عدل]

برنامج الذكاء الاصطناعي هو برنامج قادر على التعلم والتفكير. من الممكن اعتبار أي شيء ذكاءً اصطناعياً إذا كان يتكون من برنامج يؤدي مهمة نفترض عادةً أن الإنسان سيؤديها. لنبدأ بالحديث عن إيجابيات الذكاء الاصطناعي.

الحد من الخطأ البشري.[عدل]

واحدة من أكبر مزايا الذكاء الاصطناعي هي أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من الأخطاء ويزيد من الدقة. يتم تحديد القرارات التي يتخذها الذكاء الاصطناعي في كل خطوة من خلال المعلومات التي تم جمعها مسبقاً ومجموعة معينة من الخوارزميات. عند برمجتها بشكل صحيح، يمكن تقليل هذه الأخطاء إلى الصفر.

المخاطر الصفرية.[عدل]

ميزة أخرى كبيرة للذكاء الاصطناعي هي أنه يمكن للبشر التغلب على العديد من المخاطر من خلال السماح لروبوتات الذكاء الاصطناعي بالقيام بها نيابة عنا. سواء كان الأمر يتعلق بنزع فتيل قنبلة أو الذهاب إلى الفضاء أو استكشاف أعمق أجزاء المحيطات، فإن الآلات ذات الأجسام المعدنية مقاومة بطبيعتها ويمكنها تحمل الأجواء غير الودية. علاوة على ذلك، يمكنهم توفير عمل دقيق بمسؤولية أكبر وعدم التآكل بسهولة.

التوافر طول الوقت.[عدل]

هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن البشر لا ينتجون إلا حوالي 3 إلى 4 ساعات في اليوم. يحتاج البشر أيضاً إلى فترات راحة وإجازات لتحقيق التوازن بين حياتهم العملية وحياتهم الشخصية. لكن يمكن للذكاء الاصطناعي العمل بلا حدود دون فترات راحة. يفكرون بشكل أسرع بكثير من البشر ويقومون بمهام متعددة في وقت واحد بنتائج دقيقة. يمكنهم حتى التعامل مع الوظائف المتكررة المملة بسهولة بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

المساعدة الرقمية.[عدل]

تتعامل بعض الشركات الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية مع المستخدمين باستخدام المساعدين الرقميين، مما يلغي الحاجة إلى موظفين بشريين. تستخدم العديد من مواقع الويب المساعدين الرقميين لتقديم المحتوى الذي يطلبه المستخدم. حيث يمكننا مناقشة بحثنا معهم في محادثة.

تم تصميم بعض روبوتات المحادثة بطريقة تجعل من الصعب معرفة ما إذا كنا نتحدث مع إنسان أو روبوت محادثة. نعلم جميعاً أن الشركات لديها طاقم خدمة عملاء يجب أن يتعامل مع شكوك ومخاوف العملاء. يمكن للشركات إنشاء روبوت محادثة أو روبوت صوتي يمكنه الإجابة على جميع أسئلة عملائهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.