مستخدم:Zineb her/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الوقار :[عدل]

من بين أجل الصفات والسجايا ومحاسن الاخلاق التي يجب على المسلم التحلي بها خلق الوقار ويعني الهيبة و المكانة الرزانة والأناة والحلم[عدل]

تعريف الوقار لغةً: [1][عدل]

الوَقَار: السُّكون والحِلْم والرَّزانة، مصدر وَقَرَ يَقِرُ وَقارًا وَقِرَة إذا ثبت، فهو وَقُور ووَقار، ومتوقِّر، وأصل هذه المادَّة يدلُّ على ثِقَل في الشَّيء، وفلان ذو قِرَة، أي: وَقار، ورجل موقَّر: مجرَّب. والتَّوقِير: التَّعظيم والتَّرزين، ومنه قول الله تعالى

مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا [نوح: 13]. وأمّا قولك: وقَّر الرَّجل، أي: بجَّلَه وعظَّمه، ومنه قوله تعالى: وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ [الفتح: 9]   .

2.تعريف الوَقَار اصطلاحًا: [2][عدل]

الوقار: هو سكون النَّفس وثباتها عند الحركات التي تكون في المطَالب   .

وقيل: هو التَّأنِّي في التَّوجُّه نحو المطَالب   .

وقيل: الوَقَار هو الإمْسَاك عن فضول الكلام والعبث، وكثرة الإشارة والحركة، فيما يُسْتَغنى عن التَّحرُّك فيه، وقِلَّة الغَضَب، والإصغاء عند الاستفهام، والتَّوقُّف عن الجواب، والتَّحفُّظ من التَّسرُّع  [1].

3.الفرق بين التَّوْقير والوَقَار: [3][عدل]

أنَّ التَّوقير يُستعمل في معنى التَّعظيم؛ يقال: وقَّرته، إذا عظَّمته. وقد أُقِيم الوَقَار موضع التَّوقير في قوله تعالى: مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا[نوح: 13] أي: تعظيمًا)   .

قال ابن تيمية: (التَّوقير: اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما فيه سكينة وطُمأنينة مِن الإجلال والإكرام، وأن يُعامل من التَّشريف والتَّكريم و التَّعظيم بما يصونه عن كلِّ ما يُخرجه عن حدِّ الوَقَار) .

4- الفرق بين السَّكينة والوَقَار:[عدل]

قال النَّوويُّ: (قيل: هما بمعنى... والظَّاهر أنَّ بينهما فَـرْقًا، وأنَّ السَّكينة هي التَّأنِّي في الحركات واجتناب العبث، والوَقَار في الهيئة كغضِّ البصر، وخفض الصَّوت وعدم الالتفات) [4] .

والمشهور في الفرق بينهما أن السكينة: هيئة بدنية تنشأ من اطمئنان الاعظاء. والوقار: هيئة نفسانية تنشأ من ثبات القلب، ذكر ذلك صاحب التنقيح.ونقله صاحب مجمع البحرين عن بعض المحققين.ولا يخفى أنه لو عكس الفرق، لكان أصوب وأحق بأن تكون السكينة هيئة نفسانية، والوقار: هيئة بدنية. أما الاول فلقوله تعالى: \" هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين \". حيث جعل القلوب ظرفا للسكينة، ومحطا لها، وهو عبارة عما فعل بهم اللطف الذي يحصل لهم عنده من البصيرة بالحق ما تسكن إليه نفوسهم، ويثبتوا في القتال.وأما الثاني فلقوله عزوجل مخاطبا لازواج النبي صلى الله عليه وآله: \" وقرن في بيوتكن \". على أنه أمر من الوقار، فإن سكونهن في البيوت، وعدم خروجهن وتبرجهن هيئة بنبتة تنشأ من اطمئنان الاعضاء وثباتها[5].

الفرق بين التوقير والوقار[عدل]

أن الرزانة تستعمل في الانسان وغيره فهي أعم يقال رجل رزين أي ثقيل ولا يقال حجر وقور[6].

الفرق بين السمت والوقار[عدل]

أن السمت هو حسن السكون وقالوا هو كالصمت فأبدل الصاد سينا كما يقال خطيب مسقع ومصقع، ويجوز أن يكون السمت حسن الطريقة واستواؤها من قولك هو على سمت البلد، وليس السمت من الوقار في شيء[7].

الفرق بين الوقار والحلم[عدل]

أن الوقار هو الهدوء وسكون الاطراف وقلة الحركة في المجلس، ويقع أيضا على مفارقة الطيش عند الغضب، مأخوذ من الوقر وهو الحمل، ولا تجوز الصفة به على الله سبحانه وتعالى.[8]

.

5.فوائد الوَقَار.[9][عدل]

ومن الفوائد وفضائل التحلي يخلق الوقار :

1- الوقار علامة على وجود الحياء، قال ابن حجر: (أنَّ من الحياء ما يحمل صاحبه على الوَقَار، بأن يوقِّر غيره، ويتوقَّر هو في نفسه، ومنه ما يحمله على أن يَسكن عن كثيرٍ ممَّا يتحرَّك النَّاس فيه من الأمور التي لا تليق بذي المروءة) .

2- ويقول المناوي: (الحياء زينة)؛ لأنَّه من فِعْل الرُّوح، والرُّوح سماويٌّ نورانيٌّ جميلٌ، والحياء خجل الرُّوح من كلِّ أمرٍ لا يصلح في السَّماء، فهو يخجل من ذلك، فهذا يزيِّن الجوارح، فهو زينة العبد، فمنه الوَقَار والحِلْم، وكفى بهما زينة، وما أحسن قول نَفْطَويه:وعقل المرء أحسن حليتيهوزَين المرء في الدُّنيا الحياء

3- الوَقَار يكسو الرَّجل هيبةً وبهاءً، ويعطيه سَمْتًا حسنًا، وهذا داعية لسماع قوله، وقبول نصحه، واحترامه وتقديره.

4- الوَقَار يصون العبد عن المنكرات والرَّذائل، والاحتكاك بما يدنِّس بالنَّفس، ويقلِّل من هيبتها ومكانتها.

5- وهو -أيضًا- يطبع الحبَّ في قلوب الآخرين للشَّخص المتَّصف بالوَقَار، ويُكسبه المهابة بين النَّاس.

6- الوَقَار عزٌّ لصاحبه في الدُّنْيا والآخرةــ

  1. ^ "معنى الوَقَار لغةً واصطلاحًا". dorar.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  2. ^ "معنى الوَقَار لغةً واصطلاحًا". dorar.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  3. ^ "الفرق بين الوَقَار وبعض الصِّفات". dorar.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  4. ^ "الفرق بين الوَقَار وبعض الصِّفات". dorar.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  5. ^ Fouad، Youssef. "arabdict". www.arabdict.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  6. ^ Fouad، Youssef. "arabdict". www.arabdict.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  7. ^ Fouad، Youssef. "arabdict". www.arabdict.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  8. ^ Fouad، Youssef. "arabdict". www.arabdict.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.
  9. ^ "فوائد الوَقَار". dorar.net. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-27.