مستوى ناصف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مستوى محوري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مستوى وسطي (مستوى ناصف)
الاسم اللاتيني
planum medianum
الخطوط السطحية لمقدمة كل من منطقتي الصدر و البطن
الخطوط السطحية لمقدمة كل من منطقتي الصدر و البطن

مستويات تشريح جسم الإنسان.(المستوى المحوري (بالإنجليزية: median plane) وهو يعتبر مستوى سهميا (بالإنجليزية: sagittal plane)).
مستويات تشريح جسم الإنسان.(المستوى المحوري (بالإنجليزية: median plane) وهو يعتبر مستوى سهميا (بالإنجليزية: sagittal plane)).

تفاصيل
معرفات
دورلاند/إلزيفير 12644566

المستوى الوسطي (الناصف) (بالإنجليزية: median plane) أو المستوى السهمي النصفي (بالإنجليزية: midsagittal plane) و هو اسم آخر لنفس المستوى حيث يستخدم هذان المصطلحان أيضا لوصف المستوى السهمي (بالإنجليزية: sagittal plane) أي أنها كلها تسميات واحدة تحمل نفس المعنى وتدل على المستوى الذي ينصف الجسم مرورا بخط يقع على المستوى المحوري ويمر في منتصف الجسم يدعى الخط المحوري (بالإنجليزية: midline) أو خط منتصف الجسم و يستدل على هذا الخط بأنه يقطع السرة و يمر عبرها إذ أن المستوى المحوري يقطع الجسم إلى نصفين متساويين هما الشق الأيمن و الأيسر وكل هذه الخطوط و المستويات هي خطوط وهمية لا وجود لها في الواقع و الغرض منها تسهيل تحديد موقع عضو أو تركيب ما في الجسم البشري.

و قد سمي المستوى المحوري بهذا الاسم لأنه يقع في محور الجسم و سمي بالوسطي لأنه يقع في وسط الجسم و سمي بالسهمي لأن نقاط تماسه مع سطح الجسم البشري الخارجي تشبه سهما على شكل قطع مكافئ يمر من أمام الجسم إلى خلفه متخذا مسارا يشبه منحنى قطع مكافئ .

هناك مصطلح آخر في نفس السياق هو مصطلح المستوى المجاور للسهمي (بالإنجليزية: parasagittal plane) و هو يدل على أي مستوى يوازي المستوى الناصف (السهمي) .كما تشير كلمة مجاور الواردة في اسم المستوى المجاور للسهمي على هذا الأمر .

الخط المحوري يعد أحد الخطوط التي تستخدم لتحديد موضع ومكان الربع العلوي الأيمن لمنطقة البطن لدى الإنسان (بالإنجليزية: right upper quadrant of the abdomen) .أيضا خط منتصف القص يمكن اعتباره جزءا من المستوى المحوري.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.