المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مصفوفة سيطرة الوصول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

في علم أمن المعلومات مصفوفة سيطرة الوصول أو مصفوفة الوصول (بالإنجليزية: Access Control Matrix) هي مجرد مفهوم نظري ونموذج أمني معتمد لوصف الحالة الأمنية في نظام الكمبيوتر، التي توضح الحقوق لكل فاعل في النظام بالنسبة لأي مفعول به في النظام. وهنا نقصد بالفاعل والمفعول به (Subject (e.g. processes, users ..etc) and Object (e.g. resources, files etc)). قدمت في البداية بواسطة بتلر لامبسون عام 1971.

الحالة الأمنية لأي نظام كمبيوتر يمكن وصفها بـعدد من المفاعيل به O أو الحاويات التي تحتاج إلى الحماية مثل ما ذكرنا سابقا الملفات والعمليات الخ وعدد من الفواعلٍ S التي تحتوي على حاويات أو عمليات نشطة مثل المستخدمين وعمليات النظام بالإضافة إلى مجموعة محددة من الحقوق R التي تعطى إلى الفواعل بهذا الشكل r(s,o) حيث أن: s≤S o≤O r(s,o)≤R وبذلك يكون الحق هو نوع الوصول المسموح للفاعل بأن يؤده على المفعول به.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.