مكافحة الشغب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مهام مكافحة الشغب يتولاها الأمن المركزي المصري شبه العسكرية في مصر
Punkertreffen 1984 - Ausschnitt.jpg
وحدة مكافحة الشغب في فرنسا
سيارات مكافحة الشغب في باريس

شرطة مكافحة الشغب هي وحدة الشرطة المدنية أو العسكرية، المتمثل دورها في السيطرة على أعمال العنف خلال المظاهرات والانتفاضات أو أعمال الشغب.[1][2][3] واعتقال الناس الذين يشاركون في أعمال شغب، مظاهرة، أو الاحتجاج. إذا كان الشغب هو عفوي وغير عقلاني.

الإجراءات التي تجعل المتظاهرون يتوقفون؛ والتفكير للحظة واحدة (على سبيل المثال سمع أصواتا عالية أو إصدار تعليمات بلهجة هادئة) يمكن أن يكون كافيا لوقف ذلك. ومع ذلك، عادة ما تفشل هذه الأساليب عندما يكون هناك غضب شديد مع قضية مشروعة، أو تم التخطيط لشغب أو التجمع.

ضباط إنفاذ القانون أو الأفراد العسكريين استخدموا لفترة طويلة أسلحة أقل فتكا مثل الهراوات والسياط لتفريق الحشود واعتقال مثيري الشغب. منذ 1980، و استخدموا الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، ومسدسات الصعق الكهربائي في بعض الحالات، و استخدمت أيضا فرق مكافحة الشغب خراطيم المياه، مركبات قتالية مدرعة، المراقبة الجوية، الكلاب البوليسية. هناك أيضا الحالات التي تستخدم فيها الأسلحة الفتاكة إلا لقمع عنف احتجاج أو شغب فيه جرائم قتل.

الضباط الذين يؤدون مكافحة الشغب يرتدون معدات الوقاية مثل خوذات مكافحة الشغب، أقنعة الوجه، والدروع الواقية للبدن (سترات واقية، حماة العنق، ومنصات الركبة، الخ)، والأقنعة الواقية من الغازات ودروع مكافحة الشغب.

مراجع[عدل]

  1. ^ "BBC - h2g2 - CS Gas". Bbc.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2008. 
  2. ^ "Fightback! London's looters stay home as 16,000 police flood the streets ready to use plastic bullets". Daily Mail. 10 August 2011. Last night in Manchester the robust new approach of police was seen as plain-clothed ‘snatch squads’ targeted the ringleaders and dragged looters from shops to make arrests. 
  3. ^ 9. "Purposes Not Prohibited Under this Convention" means

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.