يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مناخ الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2018)

مناخ الأردن هو مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من البلاد، بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية البلاد. وبشكل عام، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء. هناك تنوع مناخي في الأردن حيث يسود المناخ المداري الجاف في وادي الأردن ، مناخ المعتدل الدافئ الذي يسود في المرتفعات الجبلية، مناخ البحر الموسط الذي يسود في المرتفعات الجبلية كذلك .

مناخ البحر المتوسط البارد الذي يسود في قمم الجبال العالية مثل عجلون، المناخ الصحراوي الجاف في البادية الشرقية.  تتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم سنويا في الصحراء إلى حوالي 580 ملم في المرتفعات الشمالية تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان.

أنواع المناخ التي تسود الأردن :

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. المصدر[1]

مناخ البحر المتوسط[عدل]

هو مناخ انتقالي بين المناخ المعتدل و المناخ شبه المداري الجاف. ويتميز بصيفه الحار والجاف وشتائه الرطب والمعتدل.

  • ففي الصيف تتجاوز المعدلات الحرارية 22° على السواحل و30° في المناطق الداخلية، وتقترب من 40° أحيانا.
  • أما في الشتاء، فإن المعدل الشهري للشهر الأكثر برودة يفوق 10°

إن ما يميز مناخ البحر المتوسط هو وجود فصلين مركزيّين خلال السنة: فصلا الشتاء والصيف. إن فصل الشتاء هو فصل الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة، وتكون ساعات النهار قصيرة فيه والغيوم تغطي السماء. أما فصل الصيف فهو فصل الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة والجافة. والنهار فيه يكون طويلاً والسماء تكون صافية زرقاء. هناك فصلان ثانويّان قصران هما: فصلا الربيع والخريف. وتكون درجات الحرارة فيهما معتدلة، وأحياناً درجات الحرارة تكون مرتفعة وأحيانا تهطل الأمطار.

المناخ الصحراوي أو القاحل يتميز بارتفاع نسبة التبخر بالمقارنة مع التساقطات التي تكون بطبيعتها ضعيفة أو حتى منعدمة، وهو ما يؤثر سلبا على نمو وتطور الحياة النباتية والإنسانية . وتكاد تقتصر الحياة النباتية على الواحات

تكون التساقطات في المناخ الصحراوي دون 200 ملم، أما درجات الحرارة فتكون مرتفعة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "عن الأردن". www.sepco.com.jo. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]