مناورات سيف عبد الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مناورات سيف عبد الله أو (بالإنجليزية: Abdullah Sword Maneuvers) هي مناورات عسكرية تُحاكي ثلاث مسارح عمليات على ثلاث جبهات حرب في وقت واحد، وتجريها السعودية بمشاركة كل من الحرس الوطني السعودي ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.[1][2][3][4][5][6][7][8][9][10][11]

هدف المناورات[عدل]

  • إرسال رسالة تحذير واضحة لمن يهدد الأمن الوطني والاستقرار السعودي ومن يحاول التدخل في الشؤون الداخلية
  • التأكيد على جاهزية جيش المملكة وقواتها العسكرية وقدراتها الفاعلة في التصدي لأي تهديد لأمنها القومي
  • التدريب واستخدام أحدث الأجهزة والمعدات العسكرية وأكثرها تطوراً
  • رفع قدرة الجندي السعودي لمواجهة التحديات المستقبلية، والتعامل مع أحدث الأجهزة المتقدمة من الناحية التقنية لتحقيق المرونة وخفة الحركة والحشد النيراني
  • اختبارا حقيقي تحت الظروف الطبيعية للجاهزية القتالية لرجال القوات المسلحة للوقوف على جميع المهام التي يكلفون بها مستقبلاً
  • محاكاة جميع الظروف المتوقعة للحرب ومن جهات مختلفة لحدود المملكة، حيث يشهد التمرين عمليات قتالية جوية وبحرية وبرية وبكافة التضاريس والظروف
  • وضع القوات المسلحة والقطاعات العسكرية على أهبة الاستعداد عند وقوع أي مكروه وتنفيذ المهام التي توكل إليها
  • التصدي للمتسللين من المناطق الجنوبية، ومن يتقنون خوض حروب الجبال
  • صد أي عدو قادم إلى سواحل المملكة

المناورات المنفذة[عدل]

سيف عبد الله 2014[عدل]

جرت المناورة في الفترة من 16 إلى 27 إبريل 2014 على ثلاثة مسارح عمليات في وقت واحد في المنطقة الجنوبية، والمنطقة الشرقية، والمنطقة الشمالية، لإختلاف تضاريس ودرجة حرارة وطبيعة الأرض في كل منطقة، فيما أديرت عمليات المعارك المنفذة هناك من مركز عمليات موحد في الرياض الذي يعد المركز الرئيسي في صناعة واتخاذ القرار العسكري السعودي. تجاوز عدد المشاركين في المناورة أكثر من 130 ألف جندي[12], وتضمنت تطبيق سيناريوهات عدة للمعارك، ومناورات بالذخيرة الحية.

شخصيات حضرت اختتام المناورة

كان في مقدمة الحضور الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة و الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي و نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية والشيخ خالد الصباح نائب رئيس الوزراء و وزير الدفاع الكويتي و قائد الجيش الباكستاني الفريق أول رحيل شريف.[13]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ بوابة فيتو - عاهل البحرين يشهد ختام مناورات "سيف عبد الله" غدًا بالسعودية. نسخة محفوظة 10 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ العرب اليوم - "سيف عبدالله".. أكبر مناورة عسكرية للقوات السعودية.
  3. ^ الرياض - «سيف عبدالله».. رسالة قوية عنوانها: جاهزون لقطع اليد التي تهدد أمن الوطن واستقراره. نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المواطن - بالفيديو .. “سيف عبدالله ” أضخم مناورة عسكرية في تاريخ السعودية. نسخة محفوظة 19 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الوئام - ملك البحرين يزور السعودية الإثنين ليشهد ختام مناورات “سيف عبدالله”. نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الشرق - «سيف عبدالله».. أكبر مناورة عسكرية مشتركة للقوات المسلحة السعودية. نسخة محفوظة 30 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ مفكرة الإسلام - «سيف عبدالله».. أضخم تدريبات عسكرية بتاريخ السعودية. نسخة محفوظة 17 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ عكاظ - «سيف عبد الله» أكبر تمرين عسكري ينفذ بثلاث مناطق في وقت واحد. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ i24news- اليوم تنطلق أضخم مناورات عسكرية في تاريخ السعودية.
  10. ^ متعدد - ملك البحرين يزور السعودية الإثنين ليشهد ختام مناورات “سيف عبدالله”. نسخة محفوظة 09 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الوطن - "سيف عبدالله".. يخرج من "غمده" . نسخة محفوظة 30 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ سبق - "سيف عبد الله".. 130 ألف جندي بمشاركة طائرات الإواكس والأباتشي. نسخة محفوظة 19 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ الرياض - قادة ومسؤولون يصلون حفر الباطن لحضور اختتام تمرين «سيف عبدالله». نسخة محفوظة 30 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.