هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

منتج الحد الأدنى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

منتج الحد الأدنى (بالإنجليزية: Minimum viable product) هو منتج ذو ميّزات قليلة يهدف بناؤه إلى توفير منتج قابل للاستخدام الحالي والتطوير المستقبلي. [1][2] يقول بعض الخبراء أن المنتج لا يُعتبر "منتج حد أدنى" إلا إذا كان قابلاً للاستخدام والبيع. يمتلك "منتج الحد الأدنى" الميزات الأساسية البدائية لاستخدامه، ولايزيد عن ذلك. [3][4][5]

الوصف[عدل]

يُستخدم "منتج الحد الأدنى" لأخذ تجارب المستخدمين، حيث أن تكلفة بنائه بميّزات محدود أقل من تكلفة بناء منتج بميّزات كاملة بينما نجاح هذا المنتج الجديد غير مضمون.

أول من ذكر هذا المصطلح كان فرانك روبنسون عام 2001، [6] وانتشر بعدها من قِبل ستيف بلانك وإيرِك رايس من خلال كتابهما "بداية نَحِيلة" (بالإنجليزية: Lean startup).

يقوم المطورون عادةً بإطلاق المنتج لفئة معينة من العملاء المحتملين، مثل المتبنِّي صاحب السبق، وذلك لإعطاء آرائهم عن المنتج قبل إطلاقه بشكل كامل.

منتج الحد الأدنى عبارة عن استراتيجية وعملية بناء وبيع المنتج إلى العملاء، وهي فلسفة جوهرية ضمن عملية متكررة لتوليد الأفكار، تتكون من: بناء النموذج الأولى، العرض، جمع البيانات، التحليل البيانات، ثم التعلم. ويسعى المطورون إلى تقليل كمية الوقت المبذول في كل دورة.

تتكرر هذه العملية حتى يصبح المنتج إما مقبولاً لدى شريحة واسعة من العملاء، أو حتى يُثبت فشله.

الأهداف[عدل]

  • تستطيع من خلال منتج الحد الأدنى أن تختبر المنتج بأقل الموارد.
  • تقليل الساعات المهدرة في بناء المنتج.
  • إيصال المنتج إلى العملاء بأسرع وقت ممكن.
  • تدريب المطوّرين على بناء منتجات مشابهة.

الاختبار[عدل]

النتائج العائدة من اختبار منتج الحد الأدنى تهدف إلى معرفة ما إذا كان المنتج يصلح للبناء والبيع أم لا. حيث تحدِّد عملية الاختبار ما إذا المنتج قد حقق الأهداف المرجوة منه حيث يمكن إكمالُ بنائه بشكل كامل.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ What is a Minimum Viable Product (MVP)? - Definition from Techopedia نسخة محفوظة 09 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Ries, Eric (August 3, 2009). "Minimum Viable Product: a guide". مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2019. 
  3. ^ "سامع بمنتج الحد الأدنى؟ مفهوم مهم لكل مشروع ناشئ". www.linkedin.com. مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2019. 
  4. ^ يورك، كير (2016-08-03). "كيف تصنع منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق؟". مجلة رواد الأعمال. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2019. 
  5. ^ LLC، Clever Prototypes. "إنشاء منتج مجاني قابل للتطبيق 5 خطوات لإنشاء لقاح التهاب السحايا". Storyboard That. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2019. 
  6. ^ "SyncDev methodology". SyncDev. مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ May 16, 2016. 
Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع أو موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.