انتقل إلى المحتوى

منظمة الشباب المسلم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
منظمة الشباب المسلم
منظمة الشباب المسلم
منظمة الشباب المسلم

المقر الرئيسي مسجد شرق لندن  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1978  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات

منظمة الشباب المسلم (بالإنجليزية: Young Muslim Organisation) هي مبادرة موجهة للشباب. تم تأسيسه بشكل رئيسي من قبل الشباب البنغلاديشي في الطرف الشرقي من لندن خلال فترة الهجمات العنصرية في تاور هامليتس عام 1978. اجتمعت المجموعة لأول مرة في لندن في أكتوبر 1978 لتجمع ما يصفه موقعها على الإنترنت بأنه «مجموعة ديناميكية من الشباب الذين سيستجيبون للتحديات التي يواجهها مجتمعهم بإيمان عميق والتزام حقيقي وخطة عمل إيجابية وشاملة».[1] يشمل عملها الدعوة في: مشروع رابط المدرسة ومشروع رابط الكلية ومشروع رابط الجامعة الذي ينظم أنشطة مثل المحاضرات والندوات وحفلات توزيع الجوائز والمعسكرات والأنشطة الرياضية.

يصف المؤلفون مثل بريان بيلتون وصادق حامد المجموعة بأنها تقدم الطعام ويديرها شباب من أصل بنغلادشي. إنها منافسة لمجموعة عمل شبابية إسلامية أخرى، مثل الشباب المسلمون في المملكة المتحدة. هناك اختلافات طفيفة بين المجموعتين، لكن منظمة الشباب الإسلامي لديها تفسير أكثر تحفظًا للشريعة والفقه الإسلامي.[2]

بحسب الناشط السابق إد حسين تم تأسيس منظمة الشباب المسلم من قبل أنصار أبو الأعلى المودودي وحسن البنا، ويتم تشجيع الأعضاء على متابعة أعمالهم.[3] يصف حسين المنظمة بأنها منظمة في تسلسل هرمي مع الأعضاء العاديين في الأسفل، يليهم الأعضاء الأساسيون، واللجنة التنفيذية الوطنية للمنظمة في الأعلى. يصبح الأعضاء العاديون ركيزة بعد سنوات من الأنشطة وإثبات ولاء الفرد عندما يقسمون على عهد ويقسمون الولاء للقيادة. على الأقل عندما كان حسين عضوًا في أوائل التسعينيات كان مسجد شرق لندن مركز المنظمة التي كانت تعمل على الانتشار منه. كان من المتوقع أن يقوم الأعضاء بتسجيل أنشطتهم اليومية (عدد الساعات التي يقضونها في الصلاة، وتلاوة القرآن، وقراءة الأحاديث والكتب الإسلامية الأخرى، وما إلى ذلك) للإبلاغ عن إنجازاتهم في اجتماع المنظمة الأسبوعي.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Introduction". Young Muslim Organisation UK. مؤرشف من الأصل في 2015-11-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-09.
  2. ^ Brian Belton؛ Sadek Hamid (2011). Youth Work and Islam: A Leap of Faith for Young People. Springer. ص. 86. مؤرشف من الأصل في 2020-08-13.
  3. ^ Claire Chambers and Caroline Herbert (2014). Imagining Muslims in South Asia and the Diaspora: Secularism, Religion, Representations. Routledge. ص. 118. ISBN:978-0415659307.
  4. ^ Husain، Ed (2007). The Islamist: Why I Became an Islamic Fundamentalist, What I Saw Inside, and ... London: Penguin. مؤرشف من الأصل في 2020-08-13.