موضوع في نقاش المستخدم:باسم/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

لخّص باسم هذا الموضوع

منظور

حسن (نقاشمساهمات)
باسم (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أعتقد أنَّ الشيخ الكليني هو الوحيد الذي يستوفي شيئًا من صفات المُؤرِّخين، كونه كتب عن تراجم الرجال، أمَّا الشيخ المُفيد وجعفر مُرتضى العاملي فأغلب مُؤلَّفاتهما في الفقه والدين، لذا تطغى عليهما صفة علماء الشريعة أكثر من علماء التاريخ. رأيي أن تتأكَّد من تاريخ اكتمال المُؤلَّفات المعروفة للشيخ الكليني، وبناءً عليه تُدرجه إمَّا ضمن مؤرخي القرن التاسع أو العاشر الهجري، كونه عاش في كلاهما.

حسن (نقاشمساهمات)

توفي الشيخ الكليني في 329 هـ حسب مشهور الروايات. وقد عاش زمن الغيبة الصغرى وفيها توفّي أيضاً. هل يعتبر إذًا من مؤرخي القرن التاسع أو العاشر الهجري؟!.

باسم (نقاشمساهمات)

عفوًا غفلت عن أنَّ الظاهر في قالب المعلومات هو التاريخ الميلادي 😅. طالما توفي سنة 329هـ فالمفروض أن يكون من مؤرخي القرن الثالث الهجري، لكن تأكَّد متى أكمل أعماله تمامًا، فإن اكتمل أغلبها خلال القرن المذكور فهو من مُؤرخي هذا القرن.

حسن (نقاشمساهمات)

لا بأس، إذا أمكنك التأكد أنت أيضًا لا بأس. تحياتي.

حسن (نقاشمساهمات)

مرحبًا، لم أعثر على مؤلفات الشيخ الكليني؟!!

حسن (نقاشمساهمات)

لكن يقول محمد علي الأردبيلي في جامع الرواة: "محمد بن يعقوب بن إسحاق أبو جعفر الكليني خاله علان الكليني الرازي وهو شيخ أصحابنا في وقته بالري ووجههم وكان أوثق الناس في الحديث وأثبتهم صنف كتاب الكافي في عشرين سنة". ما رأيك؟.

باسم (نقاشمساهمات)

هذا التعليق لا يُحدد متى ابتُدأ بتصنيف الكتاب، فقد يكون جرى خلال القرن الرابع الهجري (نظرًا لأنه توفي بعد انقضاء 29 سنة من القرن المذكور) وقد يكون خلال القرن الثالث.

حسن (نقاشمساهمات)
حسن (نقاشمساهمات)