هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ناجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ناجل

Plectropomus leopardus 1.jpg

حالة الحفظ

أنواع قريبة من خطر الانقراض
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: سرانيدا
الاسم العلمي
Plectropomus leopardus[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
برنار جيرمان دي لاسيبيد  ، 1802  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور ناجل  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

سمك ناجل (بالإنجليزية: Coral trout)‏ أو "سمك السلمون المرقط المرجاني"، أو "هامور الفهد المرجاني"، أو "الفهد المرقط المرجاني" (Plectropomus leopardus)، هو نوع من أسرة أسماك في الهامور. يستوطن غرب المحيط الهادئ، وموطنة الطبيعي يشمل البحار المفتوحة والشعاب المرجانية. و"سمك السلمون المرقط المرجاني" آكلة للأسماك. ويأكل معظمها من القشريات، وخاصة الجمبري، والكبار تتغذى على مجموعة متنوعة من أسماك الشعاب المرجانية، وخاصة دامسل.

يُعد "سمك السلمون المرقط المرجاني" واحدا من الأسماك المستهدفة والمفضلة للصيادين من بين جميع أنواع الاسماك، لأنها أسماك جيدة الطعم وذات أسعار عالية في الأسواق المحلية والعالمية. وذكرت تقارير ان مجموع المصيد التجاري "لسمك السلمون المرقط المرجاني" بلغ أكثر من 1500 طن في عام 1998.

التصنيف[عدل]

وصف في البداية من قبل عالم الطبيعة الفرنسي برنار جيرمان في عام 1802، و"سمك السلمون المرقط المرجاني" ينتمي إلى عائلة من الأسماك المعروفة باسم الهامور. وتشمل هذه العائلة الهامور وسمك القد المرجانية (لا تتعلق صحيح سمك القد)، والتي تتميز جميعها بوجود ثلاث أشواك على الخيشومية الغطاء وفم كبير اصطف مع أكثر من صف واحد من الأسنان الحادة.

توزيع والسكن[عدل]

سمك سلمون نمري أحمر مرقط مرجاني- الفلبين "لابو لابو")
مرجان أحمر[1]الفلبين, ,2011.

تم العثور على سمك السلمون المرقط المرجان في المياه المحيطة ساموا الأمريكية، أستراليا، بروناي، جزر كوكوس، فيجي، هونغ كونغ، اندونيسيا، اليابان، ماليزيا، ميكرونيزيا، كاليدونيا الجديدة، جزر ماريانا الشمالية، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، و الفلبين، ساموا، سنغافورة، جزر سليمان، تايوان، تايلاند، فيتنام، المملكة العربية السعودية، و مصر.

الناجل في السعودية[عدل]

الناجل هو السمكة الرمز في البحر الأحمر، ذو شعبية وشهرة خاصة جدا بين أهل الحجاز في السعودية. وصلت شهرة الناجل إلى الخليج وإلى جميع مناطق المملكة وحتى الجانب المقابل من البحر الأحمر، يزداد اشتهار هذه السمكة يوما بعد يوم، مع أنها لم تكون كذلك في الماضي.

اهل الغربية بالسعودية يفضلون الناجل على أكثر الأسماك ويغالون في سعرة الذي يصل سعر الكيلو الواحد إلى 90 ريال وأحياناً أكثر. وتعود شهرة الناجل إلي: أن لحمها لا يتغير طعمه أو لونه أو ليونته مع تغيير السمكة أو حجمها أو وقت صيدها من السنة، وتوفرها تقريبا في جميع أوقات السنة، ووجود كثافة في اللحم وقلة الشوك، وصيدها سهل وغير متعب وبالتالي كمية عرضها بالسوق دائما جيدة، كما أنه يمكن أن تحتفظ بطعمها لفترات طويلة نسبية خصوصا لو تم تبريدها وتجميدها بعناية.[2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  2. ^ موسوعة الأحياء المائية نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.