نظرية الألعاب الكمومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نظرية الألعاب الكمومية (بالانجليزية:Quantum game theory) : هي امتداد لنظرية الألعاب التقليدية ولكن من وجهة نظر كمومية، وتستند هذه النظرية على الحوسبة الكمومية.

وتختلف هذه النظرية عن نظرية الألعاب من حيث ثلاث نواحي:

  1. الحالات الابتدائية المتراكبة.
  2. التشابك الكمي للحالات الابتدائية.
  3. التراكب الكمي للاستراتيجيات لتستخدم على الحالات الابتدائية.

الحالات الابتدائية المتراكبة[عدل]

ان عملية نقل المعلومات التي تحدث خلال لعبة يمكن ان ينظر اليها كعملية فيزيائية. كأبسط حالة: لعبة كلاسيكية بين لاعبين اثنين لدا كل منهما استراتيجيتان، كل من اللاعبان يمكن ان يستخدم بت (0 او 1) لتمثيل اختيار الاستراتيجية. كمثال شهير على هذه اللعبة معضلة السجينين، حيث يمكن لكل واحد من السجينين اما ان يتعاون مع الاخر او يتخلى عنه (إخفاء المعلومات او الكشف عن الاخر انه ارتكب الجريمة). الشكل الكمومي للعبة هو كالتالي: البت يستبدل بــ بت كمومي، والذي هو تراكب كمومي لحالتين او أكثر من الحالات الأساسية. يمكن تمثيل ذلك فيزيائيا في حالة لعبة مكونة من استراتيجيتين باستخدام كيان مثل الالكترون الذي له حالة سبين متراكبة، حيث تكون الحالة الأساسية إما +1/2او −1/2. يمكن استخدام كل حالة من هذه الحالات لتمثيل استراتيجية من الاستراتيجيات  المتاحة للاعبين. وعندما يجرى القياس على الكترون، تنهار الحالة الكمومية للسبين الي حالة واحدة من الحالات، وبالتالي الاستراتيجية المستخدمة من قبل اللاعب.

الحالات الابتدائية المتشابكة[عدل]

إن استخدام البتات الكمومية والتي يتم توفيرها عند البداية لكل من اللاعبين (لتمثيل اختيارهم للاستراتجية) يمكن ان يكون متشابك (مترابط). على سبيل المثال: إن أي عملية تجري على احد زوجين مترابطين من البتات الكمومية  تؤثر تماما على الاخر، وهذا بدوره يؤثرعلى القيمة المتوقعة لنتيجة اللعبة.

تراكب الاستراتيجيات لتستخدم على حالات ابتدائية[عدل]

ان عمل اللاعب في لعبة هو اخيار استراتيجية. وهذا يعني من ناحية البتات ان اللاعب يجب ان يختار: إما أن يقلب البت إلى الحالة المعاكسة له او يتركه كما هو على حاله بدون تغيير. عندما نوسع هذا المفهوم لنراه على المستوى الكمومي فهذا يعني ان اللاعب يمكن ان يغير البت الكومي إلى حالة جديدة، وبالتالي تغيير احتمالية الحالات الأساسية. وهذا يختلف عن الأسلوب الكلاسيكي حيث يتم اختيار الاستراتيجية باستخدام بعض طرق الاحتمال الإحصائي.

الألعاب متعددة اللاعبين [عدل]

إن إقحام نظرية المعلومات إلى الألعاب متعددة اللاعبين يسمح بظهور نوع جديد من "استراتيجية التوازن" والذي لا يمكن ايجاده في لعبة كلاسيكية. تشابك اخيار اللاعبين يمكن ان يكون له تأثير بمنع اللاعبين من الاستفادة من خيانة لاعب اخر[1].

المراجع [عدل]

  1. ^ Simon C. Benjamin and Patrick M. Hayden (13 August 2001), "Multiplayer quantum games", Physical Review A, 64 (3): 030301, arXiv:quant-ph/0007038 , Bibcode:2001PhRvA..64c0301B, doi:10.1103/PhysRevA.64.030301, arXiv:quant-ph/0007038

روابط خارجية[عدل]

Quantum Games: States of Play, Nature (2007), Navroz Patel