نعجان (الدلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نعجان)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أكتوبر 2010)
مركز نعجان
(بالعربية: نعجان)‏[1]  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  السعودية[2]
محافظة الدلم، منطقة الرياض
المسؤولون
إحداثيات 24°04′23″N 47°10′12″E / 24.07305599°N 47.16999999°E / 24.07305599; 47.16999999  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني حوالي 10000 نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 103645  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

نعجان هي مركز من فئة (أ) تقع في محافظة الخرج .[3][4]

الموقع[عدل]

تقع مركز نعجان في الجزء الغربي لمحافظة الخرج على الطريق السريع المتجهة من العاصمة الرياض- عسير وتبعد عن مدينة السيح عاصمة الخرج 15كم وعن مدينة الرياض 78كيلاً ويحدها من الشمال قرية الضبيعة وجنوباً مدينة الدلم حتى جبل أبو ولد ومن جهة الغرب وادي العين حتى جبل المقرن ومن جهة الشرق كثبان الضاحي حتى مدينة السيح ويبلغ عدد سكانها أكثر من 10 آلاف نسمة وتقدر المساحة الإجمالية للمدينة وتوابعها 6 كم2 تقريباً وهي من القرى القديمة وتشتهر بوفرة مياهها وخصوبة ترتبها حيث كانت وما زالت مفيض وادي العين المنحدر من جبال علية التي تبعد عن نعجان ما يقرب من 30 كم غرباً وكانت نعجان تسمى قديماً الملحاء.. وذكر عن ياقوت انه نقل عن الحفصي قولة الملحاء قرية من قرى الخرج.

معالم نعجان[عدل]

  • جبل أبو ولد

هو أحد المعالم التي تقع غرب نعجان ويعد من المعالم البارزة.

  • حزم الرويشن

هو حزم متوسط الارتفاع على بعد ستة كيلو مترات تقريباً غرب مركز المدينة الحالي والمسماة بالديرة بمحاذاة وادي العين وسمي بالرويشن لتوسط ارتفاعه.

•جامع نعجان الكبير

هو أكبر جامع موجود في نعجان يقع في حي الديرة في منتصف نعجان وروعي في تصميم هذا الجامع متطلبات واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، حيث خصص لهم سلالم ودورات مياه ومداخل خاصة إضافة إلى وسائل السلامة، وهو المسجد الوحيد الذي يصلى فيه على الجنازة، تبلغ مساحة المسجد حوالي (1000) متر مربع، ويتسع لأكثر من 3000 مصلِ ومصليه تتسع مواقف السيارات لأكثر من 400 سيارة، اقيمت أول صلاة جمعة في 2 رمضان من العام 1432هـ

التعليم[عدل]

كان التعليم في نعجان في السابق يتم في الكتاتيب والدراسة في المساجد وقد بدأ التعليم في نعجان كغيرها من مدن وقرى المملكة بداية بسيطة على أيدي أئمة المساجد والقراء في ذلك الوقت، فكانت الدراسة تقتصر على القرآن الكريم في المسجد الجامع بالبلدة، وكان يتم تعليم البنين والبنات من صغار السن كل في مكان مستقل، وكانت تقام الأفراح بمناسبة ختم الدارس القرآن الكريم شكراً لله على ما أنعم به على هذا الابن من حفظ القرآن الكريم ولم تكن هناك رواتب للقراء في ذلك الوقت، واستمر التعليم بهذه الطريقة البسيطة وبالإمكانات المتواضعة حتى عام 1374هـ حيث افتتحت أول مدرسة حكومية في نعجان، ثم أنشئت أول مدرسة متوسطة في عام 1389هـ بدأت من فصل واحد وعشرين طالباً، وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية حتى تم فصلها فأصبحت لها إدارة مستقلة ومبنى مستقل، بعد ذلك تم فتح فصل ثانوي للصف الأول بالمتوسطة حتى أصبحت ثانوية نعجان مكتملة النمو وقد تخرج منها عدد كبير واصلوا تعليمهم الجامعي. أما تعليم الفتاة فقد بدأ في نعجان بافتتاح أول مدرسة ابتدائية عام 1389/1388هـ، والآن يوجد في البلدة مدرسة متوسطة وثانوية.

الزراعة[عدل]

ويعمل أهالي نعجان في الزراعة وأشهر المحاصيل التي تتم زراعتها في نعجان وتشتهر بها هما الباذنجان والفلفل، تقدر مزارع نعجان بأكثر من 1000 مزرعة وتضم بين جنباتها النخيل بأنواعه المختلفة ومركز نعجان يشقه وادي نعجان الذي يأتي من جبال العين غرب نعجان.

الآثار في نعجان[عدل]

  • بئر مباركة

وتقع شرق طريق الرياض السريع شمال المجرى الحالي لوادي العين وقد رصفت بأحجار خاصة تم قطعها وجلبها من الجبال المجاورة للمدينة.

  • خزان نعجان القديم ((المروى))

بناه صاحب السمو الأمير سعود الكبير واتم بناءه ابنه الأمير محمد بن سعود الكبير وذلك في مزرعة سمحة لأبناء حمد آل رشيد.

  • بئر الوسيطا

تقع غرب طريق الرياض السريع شمال المجرى الحالي لوادي العين (والسبعة والركية والرفيعة والقبيلية ومباركة) وتقع هذه الآبار الخمس الأخيرة غرب طريق الرياض السريع جنوب المجرى الحالي لوادي العين بنعجان.

  • حائط الحلة

ان الهدف الأساسي من إحاطة القرى أو البلدان قديماً بسور هو تحصينها من هجمات الأعداء واللصوص لذا فإن بناء هذا السور يتم وفقاً لتصميم هندسي خاص يختلف عن تصاميم الجدران والمنازل الأخرى.

مصادر[عدل]

  • نعجان: معالم وآثار، عبد الله آل عثمان وآخرون، مطابع الحميضي، الرياض، ط1، 1427هـ/2006م.

مراجع[عدل]

  1. ^ تعداد السكان والمساكن — تاريخ الاطلاع: 12 يوليو 2020 — الناشر: الهيئة العامة للإحصاء
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة نعجان (الدلم) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ موقع صحيفة المواطن_رسميا تحويل الدلم الى محافظة تاريخ الاطلاع 2018/4/8. نسخة محفوظة 18 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ ""نعجان" أرض النخيل وموطن المياه الوفيرة". مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)