انتقل إلى المحتوى

نقاش:آل بو شامس

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل شهر واحد من ABDULLA 731 في الموضوع طلب تعديل صفحة محمية في 12 مايو 2024
مشروع ويكي أعلام (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي الإمارات العربية المتحدة (مقيّمة بذات صنف بذرة)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإمارات العربية المتحدة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإمارات العربية المتحدة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

طلب تعديل صفحة محمية في 30 ديسمبر 2018[عدل]

تعتبر مقالة يتيمه إذ أن قبيلة الشامسي قبيلة كبيرة لم يُذكر تاريخها في الصفحة، ولم تذكر الصفحة نسب القبيلة وهي قبيلة أزدية قحطانيه يرجع نسبها إلى قبائل الأنصار وهم الأوس و الخزرج وهم ابنا حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرؤ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن بن درء وهو الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وتنتشر القبيلة بشكل أساسي في دولة الامارات العربية المتحدة و سلطنة عمان و شرق المملكة العربية السعودية، وبشكل أقل في دولة قطر و البحرين

تتفرع لعدد من العشائر نظرا لضخامة عدد افراد القبيله فقد كان لكل عشيرة شيخ لها وكان هناك مجلس للشيوخ يجتمع فيه شيوخ العشائر بشيخ القبيله ( هادف بن حميد بن عبدالرحمن الشامسي "حاليا") ومن العشائر الاكثر بروزا و المعروفه والاكبر عددا ( ال رحمة – النايلي – العويس – بن حارب - بن ضاوي ) حيث تميزت كل عشيره بمجال مثل الادب والثقافة والتجارة تميز فيها بني العويس وتميز النوايل بالزراعه والمواشي والصناعة و كذلك بن ضاوي تميزوا بشدة البأس، ومثل ال رحمه الشوامس سياسيا حيث كانوا هم المتفاوضين مع القبائل والعشائر الاخرى وتميزت عشيرة بن حارب بفنون الحرب واستراتيجياتها وصناعة الاسلحه والتجارة)

ولم تذكر الصفحة القصة الشهيره التي كانت سبب نشوء هذه القبيلة، كان شيخ قبيلة النعيمي له ولدان أحدهما اسمه ( شامس ) والآخر يسمى ( خريبان ) وبعد وفاة شيخ القبيلة حدث نزاع وخلاف بين ولديه شامس وخريبان وانقسم أفراد القبيلة إلى فرقتين أحدهما ذهبت مع شامس وأطلق عليهم اسم الشوامس أو آل بوشامس وبقي البقية مع خريبان وتمسكوا بلقب بني نعيم ولذلك يطلق عليهم آل بو خريبان.

طلب تعديل صفحة محمية في 2 نوفمبر 2019[عدل]

بن حويس من عشاىر الشوامس .--86.98.109.200 (نقاش) 10:20، 2 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

عشائر ال بو شامس[عدل]

- بن رحمه - بن هداي - بن محرول - بن دعيفس - بن لحاس - بن رغش - بن فارس - بن عميرة Alshamsi88 (نقاش) 10:07، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 24 فبراير 2020[عدل]

علماً بأن الشوامس ينتشرون في العين وخصوصاً في شعبية زاخــر وفي أبوظبي والحمريــة في دبي وفي رأس الخيمة وعجمان والشارقــة وقد ساهموا في الحقبة الزمنية الماضية في صناعة التاريخ بسبب كثرة الحروب ويشهد لهم التاريخ بشجاعتهم والشرف والعز والكرم .


علما بأن قبيلة الشامسي تنقسم إلى : آل بو شامس = وهم القسم البدوي ( السنينه - القابل(الجابل) - العين .... ) يعملون في رعي الغنم و الإبل .

الشوامس = وهم سكان الجبال ( كتنه - الصرفانه - مضبه - الفياض -واسط - ...) يعملون في الزراعة و رعي الماشية من غنم .

و في النهاية كلهم عيال الشوامس .

وكانت هناك كتب تشير الى تحريف اسم قبيلة بنو شمس او ال شمس العربية التي انتشرت في انحاء الجزيرة وتركزة في منطقة بين عمان والامارات تدعى السنينه وقد ذكرت الكتب بان اسم القبيله قد محي من القبائل الموجوده حاليا وحرف الى ال بو شامس والشامسي اذن يعود اصل الشوامس الى قبيلة ال شمس العربية العريقه التي حرف اسمها ككثير من القبائل الاخرى مثل ال نعيم والتي هي النعيمي حاليا وال ناصر وهم المناصير حاليا وغيرهم وعند سؤال كبار السن والمحدثين عن الشوامس لم يفد أي منهم باصل الشوامس وقد ذكروا جميعا بان قبيلة الشامسي كانت كذلك منذ ايام اجدادهم وكما اخبرهم اجدادهم عن اجداد اجدادهم.

ويعود انتشار قبيلة الشامسي في جميع انحاء الجزيرة العربيه بسبب ان قبيلة الشامسي من القبائل البدوية الرحاله ويقول العديد من الرواة ان الشوامس رسخوا في منطقة السنينه و كتنه ومنها تفرعوا الى باقي الجزيرة وتركزوا في الامارات خاصة.


قبيلة الشامسي تتفرع لعدد من العشائر نظرا لضخامة عدد افراد القبيله فقد كان لكل عشيرة شيخ لها وكان هناك مجلس للشيوخ يجتمع فيه شيوخ العشائر ومن العشائر الاكثر بروزا و المعروفه والاكبر عدد ( ال رحمة – النايلي – العوابد (بالعبده) العويس – بن حارب - بن ضاوي ) حيث تميزت كل عشيره بمجال مثل الادب والثقافة والتجارة تميز فيها بني العويس وتميز النوايل بالزراعه والمواشي والصناعة و كذلك بن ضاوي تميزوا بشدة البأس و الزراعة و رعي المواشي في الجبال، ومثل ال رحمه الشوامس سياسيا حيث كانوا هم المتفاوضين مع القبائل والعشائر الاخرى وتميزت عشيرة بن حارب وبالعبده بفنون الحرب واستراتيجياتها وصناعة الاسلحه والتجارة وايضا تميز العوابد بفصاحة الشعر العربي المحلي والتراث العريق). .--31.29.64.208 (نقاش) 05:05، 24 فبراير 2020 (ت ع م)ردّ

تعديل[عدل]

تصحيح على ماذكر بخصوص اصل قبيلة الشامسي حيث انها ليست قبيلة عمانيه بل يرجع اصل هذه القبيلة الى قبيلة النعيمي الخزرجية اي من الخزرج من المدينة المنورة وانتشرت هذه القبيلة في شبة الجزيرة العربية في بلاد الشام والعراق ويتواجد اغلب افراد قبيلة الشامسي والنعيمي في دولة الامارات و الحدود العمانيه المجاورة لدولة الامارات حيث كانت في السابق بلاد واحده مع دولة الامارات لايفصلها حدود ولكن بريطانيا فصلت بعض من مناطق ال بوشامس ونعيم عن دولة الامارات وحاليا قبيلة الشامسي والنعيمي اغلبها في دولة الامارات Abdulla11as (نقاش) 16:57، 8 يونيو 2020 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 29 يونيو 2022[عدل]

قبيلة الشامسي ليست عُمانيه وانما قبيله تمركزت في الامارات وعمان وهم رحاله.--Donny don vito (نقاش) 22:07، 29 يونيو 2022 (ت ع م).--Donny don vito (نقاش) 22:07، 29 يونيو 2022 (ت ع م)ردّ

مشيخة الشوامس[عدل]

اخواني شيخ القبيلة هو الشيخ راشد بن حمد بن شامس بن حمد بن سرور الشامسي وهو حاكم حماسة، اما الي يقول قوم بن رحمه شيوخ القبيله هذا مايفهم لان قوم بن رحمه شيوخ الشوامس البدو فقط والكليبات شيوخ شوامس الحير ( الحجر ) . M7mdAlnuaimi (نقاش) 14:39، 17 فبراير 2023 (ت ع م)ردّ

طلب تعديل صفحة محمية في 12 مايو 2024[عدل]

طلب تعديل صفحة محمية في 12 مايو 2024[عدل]

فخذ بن حماد المتواجد في القابل وشي اكثر من فخذ وبالأصل تعود الى قبيلة النعيمي الخزرجية والذي انحدرت من المدينة المنورة وكانو رحالة ABDULLA 731 (نقاش) 01:54، 12 مايو 2024 (ت ع م)ردّ