نقاش:الأسرة المصرية الثانية والعشرون/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 9 سنوات من محمودي الوليد في الموضوع إدلاء بشهادة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


كشف هام

في عام 1850 م وقع عالم المصريات الفرنسي المبتدئ أوجوست مارْيِت على فرصته في أن يذهب في مهمة إلى القاهرة بتكليف من الحكومة فرنسا لشراء المخطوطات القبطية. بسبب التأخيرات و العقبات في خطة رحلته، أمكنه من أن يختطف زيارة سريعة إلى أهرام و مقابر سَقَّارَة حيث استدعت مشاهدته لرأس من الحجر الجيري إلى ذاكرته تماثيل أبي الهول التي شاهدها في الإسكندرية و أيضا فقرة مما كتبه سْتْرابو عن أبي هول مطمور في الرمال يقبع في مدخل أحد معابد أَبِيس، و باعتقاده أنه كان على أعتاب معبد سِراپيوم منف الشهير، ترك مارْيِت خلف ظهره مهمته التي جاء من أجلها و أجَّر ثلاثين عاملا و طفق يحفر للكشف عن ردهة كانت تفضي إلى كوم مرتفع. مرت شهور قبل أن يتم الكشف عن كامل الردهة الطويلة، وجد نفسه بعدها في محراب شيده الملك نِكْتَانيبوس الثاني (نِخْتْحَارَعْحِب). لم يكن هذا ما توقعه مارييت و إن كان السبب في شهرته.

في نوفمبر 1851، بعد أكثر من عام على مغادرته فرنسا، دخل مارييت البناء تحت الأرضي الذي دفنت فيه ثيران أبيس. توابيت حجرية ضخمة احتوت ما لا يقل عن ستة و أربعين مومياء لثيران، يرجع أقدمها لعهد أمنحوتب الثالث (نِبْمَاعِتْرَعْ) و أحدثها إلى إرهاصات العصر المسيحي. و جد أيضا آلاف الألواح و الكتابات أبشرت بأهمية الكشف.

كان عجل أبيس أثناء حياته يعتبر تجسدا لإله منف بْتَاحْ، و كان أيضا مرتبطا بالإله أوزير و الإله الصقر حَارَاخْتِي. عند موته كان الثور يستبدل بآخر و كان يدفن باعتباره أوزير-أبيس، مما يجعله معادلا للإله سِرَابِيسْ الذي اعتبره البطالمة فيما بعد إلها رئيسا.

للأسف، كان الحجم الهائل للكشف سببا في أن كمَّا كبيرا من القطع نقل بسرعة و بغير عناية و شحن إلى فرنسا، مما حال دون توثيقها و استنساخها بالشكل اللائق، كما لم تتوافر الأموال و لا الخبرة المطلوبتين لنشر ما كان مارْيِت حلم به من نشر علمي، بينما يرجع الفضل إلى ماسبيرو و شاسينات، في العمل على تلافي هذا الخطأ الفادح، كل بأسلوب مختلف، و مع هذا لا يمكن إنكار أن جزءا كبيرا من القيمة العلمية لهذا الكشف الرائع قد فقد.


Yuba 15:35, 24 نوفمبر 2004 (UTC)


سأتغاضى عن طريقتك الفجة و غير الموضوعية و محاولتك لشخصنة الحوار (عوضا عن أسلوبك غير المفهوم)، و أستمر:

  • من الممكن نقل ما يتعلق بالكشف عن سرابيوم منف إلى صفحة مستقلة عن السرابيوم، و إضافة جملة في السياق للربط بين الموضوعين، و هذا ما أعمل عليه الآن.
  • أما عن ما تسميه أنت أسرة ليبية فهو غير صحيح لأنهم سلالة أصلها أمازيغي - وهذا نتفق عليه - و لكنهم مصريون بالمواطنة و المولد، و هذا واضح.
  • توجد ثلاثين أسرة مصرية حسب مانتون، و لم أر أي مرجع طوال حياتي يختلف على تسميتها الأسرات المصرية الملكية. يمكن أن نذكر عند حديثنا عن تاريخ أسرة معينة أنها من أصل نوبي أو يوناني أو أمازيغي أو بربري أو ليبي أو أيا كانت التسمية التي ترضي عصبيتك الشعوبية، و لكن أن نسمي المقالة "أسرة أمازيغية ثانية و عشرون" فهذه هي الكوميديا بعينها..أين باقي الأسر الأمازيغية إذن؟! :-] أضحكتني يا يوبا.
  • يبدو أن حماسك القومي أقوى من تفكيرك المنطقي فأنت حائر ماذا تسمي المقالة.
  • حاولت أن أفهم منك ماذا تريد أن تسمي الشعب الأمازيغي الليبي لنتفق فبادرتني بالإهانة!
  • كون فقرة موضوعية عن نقطة الحرب و التقتيل و الوشم بالاستناد إلى مصادر أثرية كما في باقي المقالة و أضفها، لكن حكايات جدتي!
  • أنت لا طاقة بك لقراءة مقال أطول من بضعة سطور، فلا تحدثني عن أصول الكتابة و المقدمات. كل ما يهمك أن تكرر أنهم أمازيغ أمازيغ في أول فقرة! و من قال لك أن المقدمة وظيفتها استيعاب التكرار في المعلومات!

بالمناسبة، كم عمرك؟

--أحمد 10:44, 25 نوفمبر 2004 (UTC)


أنا عمري 22 سنة.فالعبرة ليست بالسنين فالقرد قرد ولو كان كان أكبر مني سنا والناصح ناصح ولو كان ابن الثانية والعشرين. هذا من جهة, أما من جهة أخرى فأنا لا أدعي أني أحب الأطناب فأن لست مهواة قصص الجدات. وثالثا أنا لم أستعمل الألفاض الفجة الغير مضوضوعية المشخصنة للموضضوع ألا لأنك استعملتها بداية فقلت أنها طائفية وقلت أنك لست ضد القوميات أي ليس ضدي. وأنك ملاك. وقلت ضعيفا عن مقال أمون وقلت شعوبية وكتبت مقالا آخر ووصفت المقدمة بالتكرار ثم كذبتها فكيف تكون تكرارا لما كتبت وتكبه في نفس الوقت ثم أدعت أنهم أجانب حسب معضم النصوص وأن شيشنق وصف نفسه بالأجانب ثم الأن تقول لي أنه مصري بالمواطنة والولادة, وكأت شيشنق ظل الله في أرضه موطن مصري.Yuba

جميل. إذن نعود إلى الحوار الموضوعي بدون تعصب:

  • كما ذكرت سلفا، أما أعمل على مقال للسرابيوم نقلت الفقرة التي ترى أنها طويلة إليه.

فويكيبيديا كانت تشتكي من طول المقال وأعاقته للتعديل بينما الفقرة ليس له علاقة واضحة بالمقال.

  • أما عن موضوع المقدمة، فهناك مقدمة فعلا موجودة، و المقال بأكمله يذكر كل معلومة أنت ذكرتها بل ويضيف إليها، و تاريخ المقالة موجود، يمكنك الرجوع إليه للتأكد من أني ذكرت عن الأسرة أكثر مما فعلت أنت، و لكن بموضوعية.

وجوب المقدمة لا يحتاج ألى ذكاء خارق كي يقر. وأرى أن القارئ لن يلم بالموضوع دون مقدمة ولاتعريف, فالمشواش وأصلهم وزعيمهم وطريقة وصولهم ألى الحكم ليست مذكورة. وأنما أشرت ألى أنهم سلالة من الأسرى حسب النضريات الأكثر شيوعا في حين أن ذلك لم يذكر في أي مقال قرأته. أما الأدعاءات الأكثر شيوعا فهو أن المشواش شعب هندوا-أوروبي. لذلك وجب التعريف بهم حتى يأتي المقال بجديد. وحقيقة الأمر أن المشواش أضافة ألى التحنوا والليبوا والشعوب الهندوا-أوروبية أو ما يسمى بشعوب البحر هموا في اتحاد لغزو مصر لكن الفراعنة قضوا عليهم في حربين. وتم تقتيلهم ووشمهم علامة لهم على أنهم عبيد للفرعون وحال الأمر أن شعبه كله عبيد نتيجة طبيعة النضام الثيوقراطي. ولكن الزحف الأمازيغي من تونس وليبيا لم يتوقف واستمر النزوح دون أن يستطيع الفراعنة كبح زحفهم. ونتيجة لتعاظم سلطان كهنة طيبة استدعى الفراعنة الأمازيغ ضدهم وأعطوهم أراضي مقابل ذلك فنما جاههم وتعاظمت مراتبهم, فكان الفرصة سانحة لشيشنق ليستولي على نظام الحكم خاصة بعد زواجة بأحدى الأميرات التي كانت بالغة الشأن...كما ترى بأنهم لم يميزوا أنفسهم عن الفراعنة المصريين وهذا ليس صحيح فلقد ميزوا أنفسهم من ناحية المضهر فتركوا لحيتهم على خلاف المصريين وارتدوا ملابس غير المصرية وذيول الحيوانات وأحزمة ولربما ريشتين كما يظهر من الرسومات المصرية... ولكنهم أقلموا أنفسهم مع النظام الثيوقراطي فجعلو لنفسهم السلطة الدينية والدنيوية على غرار الفراعنة...

  • استخدام لفظة "أجانب" لم آتي به من عندي، بل هو ما كان في النقوش الهيروغليفية [انظر السطر الثالث http://www.touregypt.net/hdyn22.htm].

هذا مثير للعجب, فأنت تقول أنهم مصريون وفي نفس الوقت تقر بأنه سمى نفسه زعيم الأجانب. أما الأمازيغ المهجنون فقد حكموا بعد الأسرة التي حكمتها الأسر الأولى ألى جانب النوبيين.

  • أما كونهم مصريون فهذا هو معنى أنهم "أحفاد" من فروا من المجاعة، و ما تؤكده المقالة من أنهم لم يكونوا غزاة جدد. بدون "ظل الله" و لا "ملاك" و لا أي كلام من هذا القبيل. و في كل الأحوال بما أن هذه الأسرة حكمت مصر فهذا يعني أنها "أسرة ملكية مصرية" مثل البطالمة و أسرة محمد علي، مع أنهم لم كانوا في الأصل مصريين و لكنهم أصبحوا كذلك. مصر دولة متعددة الأعراق منذ بداياتها.

فكيف وهو يصف نفسه بزعيم الأجانب ...

تماما مثلما نقول عن أسرة محمد علي أنهم ألبان، أو أجانب، و لكن قانونيا هم مصريون، و هذا معناه أنهم من أصول أجنبية، و لكن بعد قرنين أو ثلاثة قرون لا يمكن أن يسمي أي أحد نفسه أجنبيا لمجرد أن جده ولد في مكان آخر من مئات السنين. و المقالة تذكر بالحرف عرف ملوكها الأوائل أنفسهم بأنهم... أي أن ذلك كان في البداية، و كعادة الناس يحبون دائما تمييز أنفسهم، إلى أن يذوبوا في الآخرين.--أحمد 20:03, 26 نوفمبر 2004 (UTC)
  • في البداية انتقدتني عندما استخدمت لفظة "ليبيا"، ثم انتقدتني عندما لم استخدمها، و لا أفهم ما هو المصطلح الذي ترضاه!

أنا لست هنا لأعارض محتوى المقالات. وأنما قلت أن أردت أن تستعمل مصطلح ليبيا فلا تجعل المقال المشار أليها هي الجمهورية العربية الليبية. فليبيا التي يتحدث عنها المؤرخون هي تامزغا. فالمشواش كانوا تونسيون أذا أردت الولة الحديثة. ولكن متى انتقدتك لأنك لم تستعمله فأنت بعد لم تكتب عن ليبيا التي تمتد من المغرب ألى مصر....

لأن المكان المناسب للحديث عن هذا الموضوع هو في صفحة ليبيا و ذلك بتفصيل تاريخها و شعبها و المراحل التي مرت بها، و ليس في مقالة الأسرة الثانية و العشرين. هناك يمكن إيضاح المفهوم التاريخي لليبيا و إضافة روابط إلى تمازغا و مشواش و أمازيغ و تربيط كل ذلك في سياق متماسك. أنت لا تتوقع أن تكون هناك مقالة "ليبيا الحديثة" و "ليبيا القديمة" و "ليبيا قبل الإيطاليين" و "ليبيا بعد الإطاليين" كل على حدى!!--أحمد 20:03, 26 نوفمبر 2004 (UTC)
  • أرجو أن تعي أن القبائل الأمازيغية التي تعيش في شمال أفريقيا لم تشكل كيانا سياسيا موحدا يجمعها كلها في أي وقت - ما تسميه أنت تمازغا، و أن المستوطنات التي على الساحل أنشأها الفينيفيون. أكيد أنه كانت توجد تجمعات للأمازيغ ثبل ذلك، و أكيد أن هذه المستعمرات استوعبت الشعب و التراث الأمازيغي فيما بعد وأنه أصبح جزءا أصيلا منها، و لكنها مثلا لم تكن إمبراطورية.

أنت يا أخي لم تميز بعد بين مصر القديمة والحديثة وبين ليبيا القديمة الحديثة, فلربما أنت لست كفء على هذه الصورة التي تقدمها. وهل يعني صحة قولك أن أسميهم بالصينيين لأنهم لم يأسسوا أمبراطورية. ثم أني لا أرى علاقة للفينيقيين بالموضوع. فالفينيقيون جاءوا ألى تامزغا كما ذهب المشواش ألى مصر غير أن الفنيقيين فروا من القتل العسكري بينما المشواش فروا نتيجة الجوع, ثما أنها لم تكن مستعمرة في البداية ألا كما أصبح شيشنق ألاها. وللعلم فأن البونيقيون ليسوا فينيقيين وأنما ليبيون فينيقيون. أي أمازيغ وفينيقيون فأكثر من نصف الجيش القرطاجي كان أمازيغيا وأن معظم كهنة قرطاج كانوا أمازيغ وأن ألهة قرطاج هم أمازيغ أكثر من فينيقيين. فتنيت أعظم ألهة قرطاج هي أمازيغية. وأن بعل أمون هو أمازيغي فينيقي. بل حتى أن مظهرهم الخارجي كان مظهرا أمازيغيا. لذلك فقرطاج لم تستوعب الأمازيغ وأنما الأمازيغ قرطاجيون مثلما أن الفينيقيين هم قرطاجيون. فالأسطور تقول أن ديدو الأميرة الفارة استقبلت لابتسامتها وليس لجندها والشاعر فيرخيليوس صورها بدون حول ولاقوة أزاء ملك الأمازيغ أنذاك يرباس ... فكيف ترى موضوعيتك نسبتك قرطاج ألى الفينيقيين ولا تنسب مصر ألى الأمازيغ ...ثم عن امبراطورية ناقصة تتحدث,,ألم تسمع بنوميديا التي دمرت قرطاج وقد عجز الوم عن ذلك ولم تسمع عن موريطانيا في المغرب والجزائر.. ألم تسمع عن امبراطورية أمازيغية تمتد من مالي ألى القرب من فرنسا وهي الأمبراطورية المرابطية ... ألم تسمع عن امبراطورية شملت المغرب الكبير من لبيا ألى حدود فرنسا ...أرى أنك غارق في كذب البرامج التعليمية ...سميها حسب ما ترى...

لا أرى علاقة هذا بما سبق و قلته. أوضح. --أحمد 20:03, 26 نوفمبر 2004 (UTC)
  • هل لك أن تشير إلى جل الويكيبيديات التي تشير إلى الأسرة باعتبارها "الأسرة الليبية الثانية و العشرون"! يمكن أن نصفها في متن المقال بأنا أمازيغية و هذا ما فعلت!

أنت قد تكون محقا فقد كنت منشغلا في ويكيبيديا الهولندية قبل أن يجعلوا من الخرافات أصلا وهم يسمونها بالأسرة الليبية. http://nl.wikipedia.org/wiki/Koningen_van_Egypte أما الويكيبيديات الأخرى فهي لم تسميه مصرية ولا ليبية وأنم سموها بأرقامها تجنبا للأشكال المطروح بيننا. ويبدوا أنه تم التمييز بين أسرة مصرية رقم كذا وبين أسرة رقم كذا لمصر Egyptian dynasty and the dynasty X of Egypt وأعتقد أن العربية لا تقدم هذا التفريق أما وصفها بالأسرة الليبية فهو ليس بجديد لدى الباحثين http://www.google.be/search?hl=nl&q=libyan+dynasty&btnG=Zoeken&meta= وللأشارة فأن الويكيبيدية الهولندية تسميها على غير عادة أخوتها بالليبية ولكنها تدعي بأن العلماء يطلقون أسم الليبي على أسرة سماوية أن صح القول وأن الليبيون هم أيطليون أكثر من أمازيغ وعندما قلت بأنهم أمازيغ قالوا كما قلت أني أعطي مراجع للمتعصبين الأمازيغ. http://nl.wikipedia.org/wiki/Overleg:Egypte_XXII والروابط التي أشرت أليها رائعة فليبيا هي تامزغا لو قرأت و بعض الباحثون يرون أن الفراعنة الذين بنوا الأهرام وأسسوا أمبراطورية مصرة هم أمازيغ أما المصريون فهم عبدة ويد عاملة. فعرف بالأسرة حتى لا يقول قائل بأنهم طاليا وأني متعصب.

  • جزئية السبي و الوشم: اكتب فقرة موثقة بمصادر تاريخية و أضفها. مع ملاحظة أني قصدت أن اعتمد على مقالات علماء مصريات أجانب ليكونوا محايدين دون تحيز مع أو ضد الأمازيغ.

أنا لست مؤرخا وحتى أن كنت مؤرخا فكيف سأوثقها أنما سأشير ألى مصدرين مختلفين في ما بعد... ثم ألم تقل أن ماكتبت ليس ألا تكرارا...ثم هل تعتقد أني أن أمجد الأمازيغ عندما أقول أنهم قتلوا واستعبدوا ... فهي محسوبة علي لا لي وأنم هي موضوعية وأن تراها لصالحي فأسقطها أنما أنا لا أهوى الطرق الأنفرادية بالموضوع...

إذا كيف تريد أن تثبت رأيك؟ أنا لم أقل احفر و نقب عن آثار تدعم كلامك، و لكن اءت بمصادر تؤيد ما تقول.--أحمد 20:03, 26 نوفمبر 2004 (UTC)
  • أنا لم أقل أني متعطاف، فقط قلت أني غير معاد، و هدفي هو ألا تنظر إلى المقالة باعتبارها من عدو للأمازيغية لديه هدف خفي هو تشويه القومية الأمازيغية، فأنا قلت "أن الأسرة من أصل أمازيغي"، و ليس كما تتهمني بأن المقالة تعني شيئا غير ما تبدو عليه.

أرى أن ما تراه يخالف لما هو عليه الحل فأنا أمازيغي أود أن أكتب عن الأمازيغ حتى لا أكون حمارا يجر عربة تحملها الشعارات الأنفصامية والمستغفلة لي كأمازيغي وأرى أن ان الحال أجمل بكثير مما كان عليه فأنا لست ألا قطرة في محيط لا تغني ولا تسمن من جوع. وفي مقابلي فأنت مصري أو على الأقل ترى أنك مصري. فما الفرق بيننا..

  • رجاء رد علي في نقاط محددة لكي نتمكن من تحديد الخلافات و حلها.

--أحمد 17:15, 25 نوفمبر 2004 (UTC)


مع أني قصدت أن أفصل ردي في نقاط، فأنت ما زلت تخلط الأمور و الأفكار و تقلبها على أنها طبق حساء كبير كل ما يهمك أن تعب منه أكبر قدر ممكن:

  • أنت تقول ان المشواش و أصلهم و كيفية وصولهم إلى الحكم غير موجودة، و أنا أعترض: مذكور بالحرف أن المشواش أمازيغ و أنهم استقروا في مصر قادمين من ليبيا، و لكن لن يمكن تفصيل كل شيء عن من هم الأمازيغ في هذه المقالة لأنها مخصصة للأسرة الثانية و العشرين. و لهذا السبب بالضبط تم اختراع النص الفائق و الروابط: لكي يمكن لمن يريد معرفة المزيد عن أصل الأمازيغ أن يتبع الرابط إلى المقالة المخصصة لهم و يقرأ. هل يوجد اعتراض على ما سبق؟ أما موضوع الذكاء الخارق فأتركه لك لكي ترى أن المقدمة هي أول فقرة - موجودة فعلا - و التي تمهد للموضوع بذكر أن الأسرة من أصل أمازيغي جاءوا بسبب المجاعة إلخ. و لكن لا يمكن أن نذكر خمسة أسطر عن الأمازيغ كشعب مقابل كل سطر عن الأسرة!!
  • أحب أن أعرف صيرورات التفكير العجيبة التي تجعلك تفهم أن المكتوب من أن أصول أجداد الأسرة الثانية و العشرين قد يكونوا من الأسرى، معناه أني أدعي أن كل الأمازيغ أصلهم أسرى!! ما علاقة الأسرى بالهندوأوربيين و باقي الأمازيغ؟! أنا متأكد أن لا أحد غيرك فهم هذا الذي فهمته أنت. واضح أن معيشتك في بلاد الغربة قد قللت من قدرتك على فهم النص العربي، و لكن هذه ليست مشكلتي. إقرء الفقرة مرة أخرى بتمعن مع ملاحظة علامات الترقيم، و فكر لبضع دقائق قبل أن ترد.
  • موضوعيتي (كما تسميها) لا تنسب قرطاج إلى الفينيقيين وحدهم. و على أي حال أنا لن أناقش هذه النقطة هنا لأنا لا تخص هذا المقال. ربما عندما نلتقي في المقال عن قرطاج :-)
  • الصفحة التي أشرتَ إليها في ويكيبيديا الفلمنكية عنوانها "الأسرات المصرية" أو "أسرات مصر" لا فرق، يلي ذلك تعداد الأسر بأرقامها، فكيف تقول أنهم لم يسموها أسرات مصرية؟! هناك فرق بين أن نشرح أو أن نصف الأسرة بأنها أمازيغية أو ليبية (و هذا ما فعلته أنا عن تمام الافتناع - وفي العنوان الداخلي في الصفحة) و بين أن يكون عنوان المقالة هو "الأسرة الأمازيغية الثانية و العشرون" بالشكل الذي اقترحته أنت ثم تراجعت عنه بعد أن رأيت عبثه. فكر قبل أن تتكلم.
  • أما موضوع البحث في جوجل فهذا أيضا لا نختلف على نتيجته: مع الوقت عندما تفهرس محركات البحث مقالتنا هذه، فإنك عندما تبحث عن "أسرة أمازيغية في مصر" سوف تظهر لك هذه الصفحة في النتائج (ربما تكون النتيجة الوحيدة بالعربية)، و لكن أن نذكر في سياق المقال كون الأسرة ليبية أو أمازيغية (كما فعلت كل المقالات التي ظهرت في نتائج بحثك أنت أعلا) شيء و أن يكون عنوانها كما أوضحت أعلاه شيء آخر. أنت حتى الآن لم تأت بمقالة عنوانها "الأسرة الليبية الثانية و العشرون"! و لن تجد؛ لأنه غير منطقي.
  • كلنا يعلم أن حنبعل قرطاجي حتى لو كان في جدوده أصول فينيقية لأنه هو و أبويه مولودان في قرطاج. تماما مثل أن كليوباترا مصرية و لو أن أجدادها يونان، و أن شيشنق مصري و لو كان جدوده أمازيغ. الحقيقة أني لم أسمع لفظة "بونيقيين" التي تستخدمها، إلا أنني أن أفهم منها أنك تشير إلى أبناء الحضارة التي نشأت من اختلاط الفينيقيين بالأمازيغ. و لم أعترض على هذا في تعليقي أعلاه، على العكس أكدته. هل تدعي غير ذلك؟
  • أنا لم أعترض على تسمية الشعب بالأمازيغي بسبب أنهم لم يؤسسوا امبراطوريات. و مثال الصين في غير محله. ما قلته (و في نقطة منفصلة) هو أن الأمازيغ لم يؤسسوا إمبراطريات (و قصدت في العصور القديمة، موضوع حوارنا، و ليس المرابطين في العصور الوسطى) و ذلك ردا على الخلط الذي تقع فيه عندما تقول ليبيا التاريخية و تمازغا و مصر القديمة و المعاصرة و ما إلى ذلك، و أنا قصدت أن انتشار القبائل الأمازيغية على تلك المساحة الشاسعة لا يعني بالضرورة أنه كان كيانا سياسيا واحدا. تماما مثل القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. هل من اعتراض على الجملة السابقة؟
  • موضوع مصر التاريخية و ليبيا التاريخية لا جدوى منه. فماذا يفيدني أن أثبت أن من حكموا مصر تحكموا في وقت من الأوقات في مساحة معينة من الأرض اتسعت في وقت و ضاقت في آخر؟! كل ما يهمني هنا أن أقول أن هذا حدث في تاريخ معين و بالدلائل و انتهى الأمر، و ليس هذا مجالا للتفاخرالذي محله البرامج التعليمية التي هي تخصصك أنت :-)

و أنا لا أهوى الانفرادية أيضا و لكن عندما تكتب مقالة في موسوعة فإنك لا تكتب كل ما تحب، فقط ما تستطيع أن تثبته و تدافع عنه بالبرهان و الدلائل، و إلا فما الفرق بينك و بين أي شخص آخر يدعي أن الألمان أحرقوا اليهود في الحرب العالمية الثانية أو أن الذي بنى الأهرام هم العبرانيون أو الأمازيغ أو حتى المريخيون؟!

لم أفهم العلاقة بينك كأمازيغي و الحمير تجر عربات، اكتب عن الأمازيغ أنا لم أعترض فهذا واجبك. على العكس، أنا الذي كتبت المقالة الوحيدة عن أسرة ملكية مصرية حكمت البلاد لقرنين و كان أصلها أمازيغيا، بل قدمت ما يمنع أي شخص آخر من أن يحاول دحض هذا. و لكن ليس بالحكايات الرومانسية عن معاناة شعب أو آخر، و لا أن تكون المقالة مكرسة لتكرار تفاصيل تاريخ الأمازيغ في غير محله (هنا تحديدا).

ملحوظة أخيرة: كلمة مصري ليست دلالة على عرق معين، فمصر منذ نشأتها تختلط في تركيبة سكانها أعراق المنطقة كلها من أفارقة بأنواعهم (تشمل الأمازيغ) و عرب و سوريون و يونان، و نحن عادة لا نستخدم الكلمة في سياق عنصري أو شعوبي.

--أحمد 19:47, 26 نوفمبر 2004 (UTC)

مقال جميل. لا بأس. Yuba

  • الماشوش كانوا من شعوب البحر ( جنوب أوروبا ) و استوطنوا ليبيا. Samsam22 (نقاش) 01:30، 19 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

شيشناق مصرى أمازيغى

بالنسبة للملك المصرى شيشناق و الذى صدع البعض رؤسنا بهذا الموضوع فهذا الأمر أثار استغرابى كثيرا بل و اثار سخريتى - شيشناق الذى تنحدر أصوله لقبائل المشواش التى رحلت من ليبيا الى مصر ابان حكم الأسرة الثامنة عشر أى فى الفترة مابين 1580 إلي 1307ق.م - وعمل أفراد هذه القبيلة كجنود مرتزقة فى الجيش المصرى حيث أنهم حاولوا كثيرا دخول مصر ابان القحط الذى أصاب ليبيا ودخلوا فى حروب عديدة مع فراعنة مصر وهزموا فيها جميعا ولم يتمكنوا من الدخول الى مصر الا من خلال تجنيدهم فى الجيش المصرى كما قلت سابقا كمرتزقة - ومن هنا يتضح الاّتى : الأسرة الفرعونية رقم 22 التى أسسها شيشناق كانت فى 945 قبل الميلاد - ودخول قبيلة شيشناق الى مصر كان ابان تولى الأسرة الفرعونية الـ 18 عشر الحكم فى مصر فى الفترة مابين 1580 إلي 1307ق . م - فاذا افترضنا أن دخول هذه القبيلة كان فى بداية الأسرة الثامنة عشر اذا سيكون عمرها فى مصر حتى تولى شيشناق الحكم هو 635 عام- واذا افترضنا ان دخول هذه القبيلة كان فى نهاية الأسرة الثامنة عشر اذا سيكون عمرها فى مصر حتى تولى شيشناق الحكم هو 362 عام - يعنى نحن نتحدث عن رجل أجداد أجداد اجداد اجداده ولدوا فى مصر - يعنى خلاص تمصروا من زمان - و الذى اثار سخريتى فى هذا الأمر ،هو أنهمم ظلوا يبحثون عن أصول هذا الملك وتتبعوا شجرة عائلته حتى يصلوا لاكتشاف عظيم الا وهو أنه من أصول غير مصرية تعود ل 600 سنة - شىء عجيب و مضحك فعلا - والأعجب هو ادعائهم ان شيشناق كان ملكا فى ليبيا وخرج لمقاتلة الفرعون بجيوشه الجرارة لأنه نمى الى علمه أن الفرعون كان يعامل شعبه بقسوة - فلم يستطع هذا الرجل الطيب تحمل هذا الأمر و أخذته الشهامة للدفاع عن الشعب المصرى

وهذا بحث مقدم من السيد علي فهمي خشيم وهو مؤرخ ليبى يؤكد صحة ما قلته :

بتاريخ 15/1/2008 نص التقرير الإخباري الذي أذاعته وكالة (ا. ف. ب) من طرابلس عن احتفال ليبيا (لأول مرة) بمرور 2987 عاما علي اعتلاء الزعيم الأمازيغي شيشنق عرض مصر. وبقدر الإعجاب بالدقة المتناهية في تاريخ هذا الاعتلاء والسعادة بإضافة تقويم آخر إلي تقاويم أمتنا العظيمة، حتي أصبح لكل مدينة تاريخها الخاص بها، يأسف المرء لهذا الجهل ـ فلنقل التجهيل التاريخي الشنيع، ونجرؤ علي القول بأنه يبلغ حد الفبركة والتزييف الفظيع. وأري من واجبي أن أصحح الغلط وأصوب الخطأ في هذه العجالة، وعذري أننا دائما علي عجل! يقول التقرير ما نصه:

شهدت طرابلس ليل الأحد/ الإثنين وللمرة الأولي في تاريخها احتفالا بمناسبة مرور 2987 عاما علي اعتلاء الزعيم الأمازيغي شيشنق الأول عرش مصر. وتزامن هذا الاحتفال مع احتفال الأمازيغ في البلاد وشمال أفريقيا برأس السنة. وخلافا للتقويم الميلادي والهجري والتقويم الليبي الذي يبدأ سنة وفاة الرسول محمد لا يرتبط التقويم الأمازيغي بأي حادث ديني بل بحدث تاريخي وهو ذكري انتصار القائد الأمازيغي شيشنق الأول علي الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني، وتوحيده ليبيا مع مصر والنوبة وبلاد الشام، ومنذ ذلك الانتصار التاريخي أصبح ذلك اليوم رأس السنة الجديدة بحسب تقويم خاص للأمازيغ في شمال أفريقيا.. الخ . ولا بد هنا من توضيح ما يلي:

أولا : لا صلة علي الإطلاق بين شيشنق ورمسيس الثاني. ببساطة لأن ما يفصل بينهما أكثر من مائتي سنة من الزمان. إذ عاش رمسيس الثاني أوائل القرن الثالث عشر ق.م وكان شيشنق في النصف الأول من القرن العاشر.

ثانيا: لم تكن ثمة أية معركة انتصر فيها القائد الأمازيغي علي الفراعنة هذه أكذوبة كبري يجب أن تفضح علي رؤوس الأشهاد.

ثالثا: لم يوحد شيشنق مصر وليبيا والنوبة والشام. هذه أكذوبة أخري. والذي حدث حسب المدونات التاريخية المسجلة ما يلي:

حاولت القبائل التي عرفت في التاريخ باسم الليبيين غزو وادي النيل مرتين بعد أن بدأت الصحراء ـ التي كانت خضراء يوما ـ في الجفاف وطرد أهلها، بحثا عن مصارد المياه. الأولي في عهد الفرعون مرنبتاح حوالي سنة 1230 ق.م وردوا علي أعقابهم كما هو مسجل في (لوحة النصر) الشهيرة التي خلفها مرنتباح والثانية في عهد رمسيس الثالث وليس الثاني بعد الغزوة الأولي بنحو عشرين عاما. ولم يوفقوا أيضا. بعض القبائل ـ مثل الشروق و الشكمل و البدرشا ـ عبروا البحر إلي سردينيا وصقلية وإتروريا في إيطاليا (يقال إن أسماء هذه المواقع من أسماء القبائل الليبية). بينما عمد الباقون إلي التسلل إلي وادي النيل وانخرطوا شيئا فشيئا، في الحياة المصرية والتحق عدد منهم بالجيش المصري كما اندمجوا في الحياة الدينية والمدنية وصاروا من ضمن النسيج المصري يومذاك. باختصار: تمصروا. (وهنا يحق لنا القول إن الوحدة الاندماجية التي طالما حلمنا بها تحققت بين أهل الوادي وأهل الصحراء.. سلميا.. فتم المراد!). مع مرور الزمن صارت قبيلة المشوش التي ينتمي إليها شيشنق ذات سطوة وصولة وتحول زعيمها الذي يدعي في النقوش المصرية رئيس المشوش العظيم رئيسا لكهنة أمون ـ المقبور المصري/ الليبي المشترك. كان اسم الرجل شيشنق وهو اسم عروبي (سامي) مشترك عرف في بلاد الرافدين أيضا: سيسنقو ومن نسله بويواوا الذي أنجب نمرت نمرود الذي ولد له شيشنق باسم جده الأعلي، وهو الذي صار بالوراثة كاهن أمون الأكبر، وزاد علي هذا المنصب كونه قائد عام الجيش المصري . كان آخر ملوك (فراعنة) الأسرة 21 ضعيفا خوارا، فلما مات كان شيشنق جاهزا للقفز علي العرش الفرعوني العتيد، وهذا ما فعله. وبهذا نشأت الأسرة 22 من الأسر الفرعونية الثلاثين في تاريخ وادي النيل. لم تكن هناك معركة انتصر فيها الزعيم الأمازيغي علي رمسيس الثاني.. إذن. ولم يكن شيشنق ذاته أمازيغيا بل شيخ قبيلة ليبية تدعي (المشوش) وتبرهن تماثيله التي نحتت له ومومياؤه المحفوظة حتي الآن وكل ما يتصل به، وبأسرته من بعده علي أنه كان فعلا قد حقق الوحدة بين ليبيا ومصر، وهي التي لم نستطع نحن تحقيقها. نعم. لقد عاصر شيشنق هذا سليمان بن داوود (سليمان الحكيم) ونفهم من التوراة أن سليمان صاهره بالاقتران بابنته، فلما قضي انقسم ملكه (الذي لم يدم مع ملك أبيه داوود أكثر من ستين عاما) قسمين: يهودا والسامرة. وكان لا بد لشيشنق أن يتدخل في فلسطين، حماية لملكه وتأييدا لحليفه يربعام ضد خصمه رحبعام فاكتسح بيت المقدس وأكثر من عشرين مدينة في فلسطين حتي بلغ حدود لبنان حاليا. وهذا حديث يطول. لكنه ـ قطعا ـ لم يوحد بلاد الشام ووادي النيل والنوبة و.. ليبيا. والأخيرة نقطة مهمة جدا، إذا لم تذكر الآثار شيئا عن صلة شيشنق بليبيا، ولم تسرد شيئا عن تاريخه الأمازيغي ولم يكن اسم ليبيا ذاته مستعملا ولا معروفا. وأذكر هنا شيئا طريفا، فقد كنت منذ بضع سنوات في زيارة للجزائر، وتصادف الاحتفال برأس السنة (الأمازيغية). الإذاعة تطنطن والصحافة تشنشن.. بماذا؟ بانتصار شيشنق العظيم علي سي رمسيس الثاني.. وأين؟ في الجزائر (ولنضع عشر علامات تعجب؟؟؟؟..). والحق أنه لم يحدث قط أن عبر الجيش المصري صحراء مصر الغربية، الصحراء الشرقية عند الليبيين اليوم: ولم يكن سي شيشنق في الجزائر، ولا حتي تونس ولا طرابلس، يوما. فما الذي جعل رمسيس الثاني ينهزم أمام جبروت شيشنق؟ الذي جعله كذلك ما نعرفه من تزوير التاريخ وتزييف الحقائق والوقائع واستغلال الجهل الذي عم وطم.

إدلاء بشهادة

أنا أتأسف مسبقا , , لكن حينما إطلعت على بعض المراجع و الكتب التاريخية و خاصة منها الأوروبية , وجدت أنا ششنق ليس من الأمازيغ , و إنما من الهكسوس , و الهكسوس شعب سامي , و و جدت أيضا أن في مصر , و أثناء التنقيب عثر على الواح مكتوبة باللغة العربية و هنا ما شكك بأن الحضارة فرعونية هي امتداد لحضارة عربية , و ايضا ان الهكسوس من العرب و يمكنكم الإطلاع على الرابط التالي

http://www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=5042&m=1 القسم الثاني من أقسام العرب

ـ ابن جرير الطبري، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار سويدان، بيروت، د.ت)

ـ ياقوت الحموي، معجم البلدان (مصر 1325هـ).

ـ جواد علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (دار العلم للملايين ببيروت؛ مكتبة النهضة بغداد 1976).

ولكن لم أجد أي مرجع ولا واحد يدل على أصل ششنق الأمازيغي , لا في الكتب الانجليزية و لا الفرنسية و لا حتى العربية , الا في بعض المواقع الألكترونية--محمودي الوليد (نقاش) 12:26، 1 فبراير 2015 (ت ع م)ردّ