انتقل إلى المحتوى

نقاش:الإبادة الجماعية للأرمن/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


سبعة مصادر

  • التبجح بسبعة أو ألف مصدر ليس دليلا. الرجاء النقل من مصادر موثوقة. رفض التحاور بهذا الشكل لا يدل على منهج علمي في البحث. الأزدي 23:13, 21 فبراير 2007 (UTC)

جواب صاحب السبعة مصادر

عزيزي الأزدي، انا لم "اتبجح" عندما أضفت مصادري، وأرجو ان أأخذ من وقتك دقيقة لكي أوضح لكي بعض من مصادري واثبت لك انها معتمدة:

موقع منظمة لحقوق الإنسان

http://www.unitedhumanrights.org/Genocide/armenian_genocide.htm The Armenian Genocide, the first genocide of the 20th Century, occurred when two million Armenians living in Turkey were eliminated from their historic homeland through forced deportations and massacres........................Armenian Genocide - 1915-1918 - 1,500,000 Deaths 

موقع حملة إنتخابية في مجلس العموم الأمريكي

http://www.paparian4congress.com/armenia/index.htm "Every year, we come to this hallowed site to honor the memory of our 1.5 million martyrs. Armenians the world over do the same on this day, each and every Armenian honoring our collective loss. " 

موقع مجلس الشيوخ الأمريكي الرسمي

http://www.senate.gov/~levin/newsroom/release.cfm?id=237958 The systematic and intentional killing continued until 1923, leaving nearly 1.5 million Armenians dead. 

جريدة النيويورك تايمز الأمريكية

الرجاء مراجعة الصورة الموضوعة في المقال من جريدة النيويورك تايمز سنة 1915 

أعتقد ان الخلاف هو على أصل المصادر، كما قلت لك في صفحة نقاشك نقاش المستخدم:Azdiyy، يجب علينا أن نقسم المقالة، ونضع المصادر التركية أيضاً (التي تدعي 300 الف ضحية فقط).

أرجو أن أكون قد أجبتك على تساؤلاتك وملاحظاتك القيمة..

وكملاحظة، انا لم أرفض التحاور.

--LORD ANUBIS (ناقش) 10:16, 22 فبراير 2007 (UTC)

مصادر موثوقة

  • شكرا للزميل. لقد تركت لك الرسالة التالية:

الرجاء الاطلاع على مقال المصادر الموثوقة في الموسوعة الإنكليزية، ومراجعة صفحة النقاش. مجرد القول بأن لديك سبعة مصادر لا يكفي في الأمور الخلافية. عند التعارض بين آراء تركية وأخرى أرمنية فيجب الرجوع لمصادر أكثر حيادية ورصانة ومحاولة سرد وجهات النظر المختلفة. وشكرا

  • مايهم هنا ليس عدد المصادر بل رصانتها، وصراحة موقع انتخابي أو اقتطاف غير واضح من منظمة دولية ليس دليلا. الرجاء سرد الروايات المختلفة. ارمنية - تركية - أمريكية - اوروبية بدون الجزم بصحتها. أقترح ألا يذكر رقم في المقدمة، وتسرد الروايات لاحقا. والرجاء الاعتماد على مصادر موثوقة بدلا من أخبار صحفية. وشكرا الأزدي 10:48, 22 فبراير 2007 (UTC)
إطلعت على المقال، شكراً لك، و كما ترى ان مصادري هي ليست كلها أرمنية، ولكن يوجد الأوروبية والأمريكية أيضاً (مثل صحيفة النيويورك تايمز، لا تقل لي انها غير رصينة) ، الأخبار الصحفية معتمدة، فإذا إطلعت على مقالة : صدام حسين، لترى ان العديد من المصادر هي قناة الجزيرة والبي بي سي وغيرها. كما ان النيويورك تايمز هي مصدر محايد (أي غير أرمني وغير تركي) ... فأعتقد ان مصادري محايدة من هذه الناحية. ولكن يجب ان أنوه انني لم أضع مصادر تركية، يرجى مساعدتي بالبحث عنها.
لا أوافقك الرأي بالنسبة لعدم ذكر رقم في المقدمة، بل أنا أقترح إتباع مثال ويكيبيديا الإنكليزية ووضع نطاق رقمي من أقل رقم مذكور في مصدر الى أكبر رقم مذكور في مصدر (300000 حسب الأتراك، ومليون ونصف حسب أرمينيا وشعوب العالم الأخرى)، ولكن كما قلت انا سابقاً، واقترحت انت: يجب وضع قسم يفصل المصادر وما غيره.
وبالمناسبة أيضاً، مواقع منظمات عالمية هي موثوقة أكثر من كتب تعبر عن رأي مؤلفها أو بحثه الخاص (مثل أحد المصادر المذكورة) .. --LORD ANUBIS (ناقش) 11:24, 22 فبراير 2007 (UTC)
  • شكرا على التوضيح. أما الصحف فكلها تكتب حسب كتابها، وكثيرا ما تنشر ماتعتذر عنه لاحقا. لذا يرجى الاعتماد على مصادر رصينة. لا أقول إن الصحيفة غير رصينة، بل إنها ليست مصدر معلومات رصين. وسأعطي مثالا قد يوضح المسألة أكثر. مع أن الحرب العراقية الإيرانية أحدث وأكثر توثيقا وليس في مصلحة الغرب أن يكذب كثيرا حول أعداد ضحاياها، فلن تجد مصدرا رصينا يقول لك عددا محددا - بل ستقرأ (يقدر - يتراوح - يعتقد إلخ)، فلايجوز أن نكتب في موسوعتنا أرقاما بدون ذكر (يقدر يتراوح إلخ) عندما ننقل من تلكم المصادر. أما قولك (ومليون ونصف حسب أرمينيا وشعوب العالم الأخرى) فليس دقيقا. ليس هناك إجماع عالمي على أي رقم. وسأنقل لك من الموسوعة البريطانية المختصرة:

Statistics are disputed... Scholars agree that propaganda from both sides has greatly confounded the issue.

وشكرا الأزدي 13:28, 22 فبراير 2007 (UTC)

أوافقك الرأي، من المستحيل إقرار ان العدد كان مليون ونصف بالضبط لا زائد ولا ناقص واحد، لذا يجب ذكر كلمات غير قطعية مثل "يقدر"..الخ...
بالنسبة للصحيفة، بإعتبارها صادرة في 1915، ومنذ ذلك الوقت (90 عاماً ماضياً) لم يكذبها أحد، أعتقد ان يمكن الوثوق بها، ولكن هذا شيء غير رصين، حيث أن أمريكا في 1915 كانت تساند بريطانيا وغيرها ضد الدولة العثمانية.
على كل حال، ما دام يذكر كل شيء، نكون نحن قد وفّينا الواجب والباقي يعود للقارئ. --LORD ANUBIS (ناقش) 13:40, 22 فبراير 2007 (UTC)
  • شكرا على المداخلة، هذه مقالة خلافية لذا فمحاولة عرض كل الوجهات (حسب مصادرها) هو الحل الأمثل في رأيي. الزميل المستعمل للمؤرخ التركي: الرجاء إضافة معلوماتك في فقرة خاصة، او استعمال صفحة النقاش هذه للمحاورة. هل يمكن تقسيم المقال لعرض النظريات المختلفة؟ وشكرا الأزدي 10:05, 23 فبراير 2007 (UTC)

اسم المقال

مالهدف من وجود العظمى في اسم المقال؟ أيوجد هناك مذابح أخرى بحق الأرمن و لتميز هذه عن غيرها سميت بالعظمى؟ --s k e p t i c i s m 20:08, 1 مارس 2007 (UTC)

عزيزي القارء ان كل من المسلم لا يعرف معني الحقيقه او كتابه الواقع و التاريخ كما هو انما يحاولون داءما تزيف الواقع و كذب وعدم كتابه صحته الموضوع

عزيزي هل أنت أرمني؟ لغتك العربية غير واضحة؟ --A e t h e r 01:20، 27 مايو 2007 (UTC)

نعم، هناك مذابح أخرى. المذابح العظمى هي التي وقعت في عهد حكومة الأتحاد والترقي خلال الحرب العالمية الأولى. أما المذابح الأخرى فبعضها قد وقع في القرن التاسع عشر، خصوصاً إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني، أما البعض الآخر فوقع في الفترة ما بين تولي حكومة الأتحاد والترقي السلطة وبين نشوب الحرب العالمية الاولى. ففي عام 1896 بعد عملية استيلاء مسلح على بنك اوتومان في استانبول من قبل مجموعة ثورية أرمنية (بقصد لفت انظار المجتمع الدولي للصعوبات التي يواجها الأرمن في الدولة العثمانية) قام السلطان عبد الحميد الثاني بخطوات انتقامية من بينها عدة مجازر في استانبول والأناضول وغيرهما. أما في عام 1909 تعرض السكان الأرمن في اقليم أضنة إلى مجزرة راح ضحيتها ما بين 20,000 إلى 30,000 أرمني. لذلك تعرف المجازر خلال الحرب العالمية الأولى بالمجازر العظمى تمييزاً لها عن المجازر السابقة.

هل بامكانك الاشارة إلى مواضع عدم الوضوح في لغتي العربية؟
أقصد الجملة التالية "عزيزي القارء ان كل من المسلم لا يعرف معني الحقيقه او كتابه الواقع و التاريخ كما هو انما يحاولون داءما تزيف الواقع و كذب وعدم كتابه صحته الموضوع"

لست مهتما باتهام المسلمين بتزيف الواقع و الكذب...و ليس فقط المسلمين.. و لكن كل من له قضية يدافع عنها من وجهة نظره.. كل ما أردت أن أعرف إن كانت هناك مذابح أخرى..و حصلت على الإجابة من التعليق الموجود في الأعلى...هذا كل مافي الأمر.--A e t h e r 14:26، 27 مايو 2007 (UTC)

كفاكم أيها المسلمون تحيزا

أعتقد أنه بعد القانون الذى وضعنه فرنسا و الذى يحظر تماما التشكيك فى مذابح الأرمن و يعاقب بعقوبات صارمة على المشككين, أن تكفوا أنتم العرب المسلمون عن تحيذكم الأعمى لتركيا. أنا أرمنى و أحيا فى مصر..و أنا فخور أشد الفخر بما حدث لأجدادى أثناء دفاعهم عن أراضيهم و الذى يمكن أن أسرد أسمائهم هنا أسما أسما و أجداد كل من أعرفهم من أصدقائى الأرمن. و أرغغب فى إضافة مصدر جديد هام جدا هو موقع أكبر مجلة أرمنية, و هى تصدر فى الولايات المتحدة الأمريكية: www.agbu.org مذبحة الأرمن هى من أبشع مذابح القرن, و أرختها جميع منظمات حقوق الإنسان على وجه البيسطة, و لكننى عندماأرى رفض و أستنكار المسلمين الأعمى للمذابح لمجرد أن تركيا هى التى قامت بها و تركيا دولة مسلمة..عندما أرى هذا فإننى يمكننى أستوعاب بعض من رفض الغرب لمذابحكم فى فلسطين..فدائن أنت اليوم و تدان غدا و إننى بإنتظار اللحظات التى سيحل بهعا العدل..على كل من سولت له نفسه إراقة قطرة دم واحدة من نفس بشرية..اللحظة التى ستحل بها عدالة السماء..عين الحق. و أخيرا يوجد مصدر أخر أرى فى إضافته أهمية كبيرة, ألا و هو فيلم أرارات و الذى يعد من أحدث(و ليس أهم) الأفلام فى هذا المجال رابط الفيلم على موقع سجلات الأفلام العالمى:http://www.imdb.com/title/tt0273435/ و غير هذا, و للذين يرغبوا فى الإبصار و معرفه الواقع, فيمنكمن البحث و الحصول على قرص ال در فى دى و الذى نشرته جريدة التايمز مجانا هذا العام كأعتذار لها عن أحد المقالات التى نشرت بها و هاجمت القضيةالأرمنية العظمى. ّّXhackeranywhere 17:32، 25 يوليو 2007 (UTC)

أين ترى التحيز؟ هل هو في المقالة، اذهب وصححه. هل له علاقة بويكيبيديا؟ هل تعرف ما هي ويكيبيديا؟ إن لم تكن تعرف ما هي ويكيبيديا فاذهب واقرأ وتعلم عنها ثم عدل كما تشاء. نحن هنا موسوعة ولسنا منتدى. --Link12 02:09، 26 يوليو 2007 (UTC)
فلتحتفظ بأوامرك لنفسك، إن كانت الموسوعة ليست للآراء فلتعلم أولاً أن هذه الصفحة تسمى صفحة النقاش، لربما عليك أولاً أن تراجع بعض المقالات السياسية السخيفة بالموسوعة المليئة بالآراء والجمل التعبيرية المضحكة. Matthew XVI 12:15، 17 ديسمبر 2007 (UTC)

لماذا.........

مرحبا أنا أرمنية أيضا من لوبنان..رأيت هايدا الموضوع و شدنى كثيرا بالواقع انا فى قمة الأندهاش للأستنكار الوارد بالأعلى..و فى قمة الإنزعاج من جهل أو تحاهل البعض للحقائق الواضحة..لا أعنى أى شىء, و لكننى فقط أطلب منهم إجراء بحث واف قبل التحدث فى هايدا الموضوع..و ليكن أيضا بعيدا عن الأنترنت ليكن فى مراجع عالمية معروفة.. لماذا يختار العالم العربى التستر و صرف النظر عن موضموع يهم أمة بحالها, يهم شعب هام فى العالم و حاول ان يخلق وطنه داخل وطن غريب عنه... لماذا يختار العرب السكوت و التستر على جريمة أرتكبتها دولة فى زمن الحرب حيث كانت دول العالم منهمكه فى مصالحها , فماذا حدث ... اخذت تركيا العثمانيه تستأصل دوله فرضت نفسها بالعلم و التاريخ و الحضاره و الفن..... و عندما بدأت المطالبات فى مختلف أنحاء العالم لأاسترداد الحق المهضوم للقضية العادلة , بدّأت دولة تركيا فى التهديدات و الثورات و المقاطعة لمنتجات فرنسا... أقول هذا للعالم كله ليس خطأ انا نعترف بالخطأ مهما بلغ حجمه أو تعقيده , لكن من الخطأ ان نتستر على الحقيقه و نخفيها كأنها لم تكن.... و يقف العالم الأن و يندد و يستغيث حتى تنتنهى الحرب على فلسطين ...لكن أسترداد حق الشعب و حق الاجيال التى لم يروا جدودهم و لا حتى أقاربهم و انا واحد منهم... فأنا لم أرى جدى و لم أرى جدتى ....و لا أعرف اذا كان لدينا أقارب غير عمى ..... لماذا يغمض هذا العالم عينه عن الحق.... لماذا تظل تتجاهل تركيا من الأعتراف العلنى عن أخطائها و جريمتها الشنيعه التى أرتكبتها و أخلفت ورائها المزيد من الألأم والذكريات المؤلمه التى لا تمحى مع مرور الزمن....لللأنضمام للأتحاد الأوروبى فقط ؟؟..أم لأنه لو تم كشف تفاصيل القضية الأرمنية سوف تكشف العديد و العديد من تفاصيل الجرائم التركية الأخرى ؟ إننى شاكرة لأخى العزيز الذى قام بوضع رابطة فيلم أرارات..و أرغب أيضا فى ذكر فيلم أخر يتحدث عن قصة واقعية حدثت لطالب أمركى أثناء دراسته بتركيا.. رابط الفيلم على موقع قاعدة بيانات الأفلام: http://www.imdb.com/title/tt0077928/ لماذا يزعم الشعب العربى بأن لم يحدث للأرمن أى مجازر.... ربما لأن الشعب العربى شعب لا يعترف بالحقيقة , او ربما لأن دوله أرمينيا كانت دوله ذات ديانه مسيحيه.... أرجوه من كل لديهم عقل يفكروا به و عواطف يشعروا بها ان يدركوا ما مدى الألأم التى تسببت و مدى الضرر و الحزن الذى سببته تركيا للأرمن و فقط ان يساهموه فى نشر الحقيقة , لكنى لا أتوقع ذلك .... لماذا ؟؟ ببساطه لأن الحقيقة أشد الأمور مراراً و صعوبه فى الحياه..

ويكيبيديا ليست منتدى. ويكيبيديا موسوعة يحررها أي شخص، إن رأيت خطأ في المقالة فتوجهي وعدليه. انشري آرائك في المنتديات المنتشرة حول الإنترنت أو أنشئي مدونة ضعي فيها ما تشائين من آراء. --Link12 02:12، 26 يوليو 2007 (UTC)
فلتحتفظ بأوامرك لنفسك، إن كانت الموسوعة ليست للآراء فلتعلم أولاً أن هذه الصفحة تسمى صفحة النقاش، لربما عليك أولاً أن تراجع بعض المقالات السياسية السخيفة بالموسوعة المليئة بالآراء والجمل التعبيرية المضحكة. Matthew XVI 12:14، 17 ديسمبر 2007 (UTC)

توضيح

لست أرى التحيز فى المقال فى الواقع المقال جيد, و لكن لو قارناه بالنسخة الموجودة باللغة الإنجليزية لوجدنا أنه ضعيف و يحتاج إلى الكثير و الكثير, و هذا ما سوف أقوم به بإذن الله التحيز الذى أراه هو الموجود فى النقاشات السابقة و ليس فى المقال نفسه, و أعتذر عن لهجتى التى ربما تكون غير لائقة بعض الشىء, و لكن كل ما كنت أرغب فيه هو الرد على النقاشات السابقة و التى أنكرت تماما القضية, و أعتقد أن هذه صفحة نقاش حوارى و مباح فيها الرد على الأراء الأخرى. جزيل الشكر ل ويكيبيديا موسوعتى الأولى و التى أستخدمها منذ سنوات كمصدر موثوق به و فائق الأهمية. Xhackeranywhere 10:17، 26 يوليو 2007 (UTC)

شكرا على تفهمك الوضع. وبانتظار تحسينك المقالة. فقط تذكير: ويكيبيديا ليست منتدى بأي شكل من الأشكال. إن وجدت نقاشا لا علاقة له بالمقالة فيحبذ عدم الرد. --Link12 14:02، 26 يوليو 2007 (UTC)

إنكار

تركيا حتى الآن لا تعترف بهذه المذبحة البشعة، ولمن يشكك في صحة هذه المذبحة فعليه أن ينظر إلى حال غير المسلمين في البلاد التي كانت تحتلها تركيا أو الدولة العثمانية وقتها، وأنظر إلى الخط الهميوني الذي ترك من ضمن قاذورات الدولة العثمانية التي تركتها في كل البلاد التي كانت تحتلها والتي أرجعتها آلاف السنين إلى الوراء. Matthew XVI 18:16، 14 ديسمبر 2007 (UTC)

مذابح الأرمن فى عيون السينما

أتطلع إلى كتابة فقرة بهذا العنوان تحتوى جميع الأفلام التي تحدثت عن هذه المذبحة سواء كانت أفلام روائية أو وثائقية، فليساعدني أحدكم في جمع معلومات عن هذه الأفلام لأنهم حقًا كثيرون جدًا بالمناسبة لقد شاهدت Midnight Express.. ليس له علاقة بمذابح الأرمن.

إبادة الأرمن... قصة ملفقة

إبادة الأرمن... قصة ملفقة

اعزائي جميع من ناقش في المقال اريد ان اوضح عدة نقاط: 1- ان هذه المذبحة مثبتة تاريخيا فلا اجد في هذه النقطة اي موضع خلاف و لا حاجة لمصادر لاثباتها. 2- ارى ان نقطة الخلاف هي العدد و بحسب ما قرأت في الكثير من المواقع الالكترونية او الكتب اجمعت جميعها عدا التركية منها على ان العدد يقارب المليون والنصف وللذين يعارضون هذا الرقم مستندين على مصادر تركية فقط ارى انه من الاقرب للمنطق ان نعتبر الارقام العالمية و خصوصا في المنظمات الدولية التي لا تتبع اي حكومة كما اورده مثالا احدهم في سياق الردود لانه مهما كانت الاسباب فلن يعترف الاتراك بالرقم الصحيح تجنباللفضيحةالتاريخية بحق الانسانيةو للتعويضات الكبيرة و اود هنا ان اشير ان العرب و خصوصا في المناطق الحدودية كالعراق و سوريا اكدو على الرقم التقريبي )مليون و نصف)لذلك ارى من الذين يعارضون الرقم التقريبي اثبات اي رقم اخر باي مصدر موثوق حتما يجب الا يكون تركيا. و ان لميوجد هذا المصدر الاخر ارى اننا يجب ان نقبل بالرقم التقريبي الموثق عالميا. و لكن اريد هنا ان اشير الى نقطة مهمة و هي انه لو ان الاتراك استطاعوان يثبتو ان الرقم التقريبي (مليون و نص)ليس صحيحا لكانو اقامو الدنيا و لم يقعدوها لكي ينفو عن انفسهم هذه المذبحة.

ميشيل جبور

إبادة الأرمن... قصة ملفقة

السلام للجميع.. اكتب هذه الكلمات و انا غير منحاز الى جهه معينة فأنا مسيحي و اجدادي منحدرة من اصول ارمنية. ولكن انا ارفض اية اكاذيب اته بها الغرب و ارفض تاريخ ملفق اتت به الدول الغربية المسيحية المعادية للدولة التركية المسلمة. الكثير من اقربائي و اجدادي من اصول ارمنية من مدينة اللاذقية و انطاكية قالو لي ما كان يحدث أناذاك هو ان القيادات الارمنية المتطرفة كانت تتعاون مع القوات الفرنسية و الغربية للايقاع بالنظام العثماني المسلم الذي كان يجبر المسيحين الارمن بالقتال و الالتحاق بالجيش... كما قال لي جدي الاكبر عن الخيانة الارمنية للامبراطورية العثمانية ( القادة الارمنية التابعة للجيش العثماني) ومن هنا بدأت العقوبات العثمانية طبقا للشريعة الاسلامية على الشعب الارمني كاملا دون تمييز الذي كان يسكن داخل الاراضي الاسلامية و واجه ترحيلا قصريا من ارجاء البلاد دون طعام او ماء و لمسافات طويلة و نظاريس قاسية جدا و برد قارس مما نتج وفيات من الاطفال و النساء و الرجال الكبيرين بالسن باعداد كبيرة.

واعطى جدي لي مثال عندما كان شارك بالحرب مع القوات التركية كقائد جيش الصف الامامي ضد القوات الاسترالية النيوزلندية المشتركة (a.n.z.a.c) عام 1915 عندما اتفقت فرنسا و بريطانيا ضد تركيا كانت قد ارسلت الدولة العثمانية معظم الجنود في الجيش الامامي هم من المسيحيين التابعين للقوات العثمانية و ذلك الذي استاءت منه قيادات ارمنية بالجيش العثماني و بدءات الخيانات. و منذ ذلك الحين و فرنسا و بريطانيا تلفقان الاحداث و تصنع الجرائم و تلصقها ب تركيا لخسارتهما الفادحة بالحرب. ََّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ

هذا لا يعني كون القصة ملفقة كل ما يعنيه أن هذا الشخص منحاز. --Histolo2 19:05، 7 يونيو 2008 (UTC)

إعادة طرح القضية

يبدو لي أن الموضوع يحتاج للعمل فهو مليئ بالعبارات الإنشائية وينقصه الاعتماد على مراجع تأريخية أكاديمية. --Histolo2 18:04، 7 يونيو 2008 (UTC) سأوضح جملتي"

  • المقال مثلا لا يذكر الظروف التاريخية التي حدثت فيها المذابح في تلك الفترة كانت الدولة العثمانية في أيامها الأخيرة وقد تمردت عدة شعوب (اليونان حصلت على استقلالها في 1829، مصر وحتى جزء من الشام استقلت لفترة تحت حكم محمد علي - ثم عادت لسيطرة الأتراك) الشعوب العربية (أو جزء منها على الأقل) تمردت بقيادة الشريف حسين (الهاشمي) لذا تبدو لي جملة "كان قبول الدولة العثمانية إقامة دولة أرمنية في مركزها...بمثابة عملية انتحارية..." ساذجة على نحو يضحك إذ أن بعد حوالي العام ستختفي هذه الدولة من الوجود.
  • مصدر يعتمد عليه في هذا المقال هو السلطان عبد الحميد الثاني : حياته وأحداث عهده. ليس لدي معلومات عنه ولكن يجب أن نتفحصه على كل يبدو أنه مصدر ثانوي أو ثالثي العديد من الاقتباصات والادعاءات المذكورة التي ترجع إلى هذا المصدر مأخوذة من مصدر آخر مثلا كتاب المسألة الشرقية أو إحصاءات قام بها "البعض" الخ... علينا تفحص دقة كل ادعاء على حدة
  • يتم اتهام اليهود والماسونية الخ... لست من محبذي نظريات المؤامرة ويجب تفحص هذه الادعاء بدل الاستتار خلف اقتباسات مباشرة (يذكرني هذا بتكتيك استخدمه البعض ضد الرقابة إذا منعت نشر معلومة نشروا خبرا حول نشر قامت به صحيفة أجنبية مقتبسين أقوالها).
  • الأحداث نفسها تكاد لا تشغل حيّزا بالمقالة. لدينا نبذة تاريخية عن وضع الأرمن القانوني (وهو كلام عام يمكن قوله عن وضع أهل الذمة بشكل عام تحت الحكم الإسلامي. ثم لدينا "التهجير والإبادة" التي تكاد تكون اقتباسات تتهم اليهود والماسونية ثم فقرة تصف معاناة المسلمين من التهجير بينهما عرض وجيز للتهجير غالبيته تعتمد على الرواية التركية . ثم الفقرة الوحيدة التي تحاول أن تذكر الأحداث "أعداد الموتى وأسباب موتهم" تليها فقرة "ما بعد التهجير" التي تذكر بشكل حصري ادعاءات تنكر حدوث المجازر.

كما سبق يكاد لا يكون في وأسلفت المقالة تفتقر لأي ذكر للرواية التاريخية التي تعتبر الأحداث إبادة شعب وهي رواية مقبولة بشكل واسع... سأقوم بتحري الموضوع بشكل أعمق وسأعيد صياغته معتمدا على ما سأجده. الموضوع بشكله الحالي منحاز للرواية التي تنفي المذابح وتحاول تبرير ما حصل معتمدة بشكل كبير على مصدر لا يبدو لي، من الوهلة الأولى على الأقل، موضوعيا باستثناء فقرتين المقدمة وفقرة "أعداد الموتى وأسباب موتهم". --Histolo2 18:57، 7 يونيو 2008 (UTC)

الخريطة

الخريطة جيدة جدا. هل توجد نسخة عامة لهذه الخريطة بلا الدوائر عن المذابح.--Aa2-2004 (نقاش) 17:25، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

الخريطة نسخة مترجمة عن هذه, علما بأني لست متأكدة من صحة ترجمة أسماء المدن التركية. بالإمكان عمل نسخة توضح مواقع المدن فقط إذا كنت تحتاجها في مقالات أخرى.--Rafy راسلني 18:14، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

قسم نشوب الحرب العالمية الاولى

القسم يقفز من بداية الحرب إلى احتلال راواندوز، وهو ما يوحي أن لا شيء حدث في تلك الأثناء ولكن المقالة تدور عن المجازر بحق الأرمن ومعظمها بدأ منذ أوائل 1914 ووصلت ذروتها بالهجوم على وان وقرار اعتقال الأعيان الأرمن في نيسان 1915 ومن ثم قرار التهجير وعلميات القتل في قرى الأرمن بالأناضول. طبعا لا أحد ينكر قيام فرق الأرمن والآشوريين بالتحالف مع الروس والقيام بمجزرة راوندوز ولكنها حدثت لاحقا ولم تكن بنفس مستوى عمليات التصفية المنظمة التي قام بها العثمانيون قبل ذلك. هناك كذلك أخطاء حيث لم يتمكن الروس من الوصول إلى جولمرك (حكاري)، أعتقد أن هناك فرقة آشورية وصلت إليها اواخر 1917 غير أنها سرعان ما انسحبت. معظم الوفيات وعمليات النزوح اللاحقة كانت بسبب المجاعة التي تفاقمت سنة 1917 عندما عمد الروس والعثمانيون على حد سواء للإغارة على الحقول والبساتين بحثا عن المؤن، راجع هذا الكتاب. على العموم هذه الأمور لا علاقة لها برأيي بموضوع المقالة.--Rafy راسلني 13:31، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)

  • كان احتلال راوندوز وخانقين وباقي المناطق الموجودة في جنوب شرق تركيا الحالية ومناطق في محافافظة دهوك هي في فترة نشوب الحرب العالمية بين القوة العظمى وحدثت في نفس الفترة التاريخية التي حدث فيها عمليات تهجير الارمن كما هو موجود في المقالة ولهذا لا اجد ضيرا من التحدث بنوع من التفصيل كل زوايا الاحداث التي كانت في تلك الفترة الزمنية في تاريخ المنطقة لانها احداث مترابطة فيما بينها بدا من المجازر الحميدية مرورا بهذه العمليات ومجازر سيفو وعمليات سميل سنة 1933 فانها ككل احداث مترابطة وان اختلف توقيت الزمن كما ان هذا القسم من المقالة مزود بمصادر توكد وثوقية تلك الاحداث التاريخية من ابادة للكرد القاطنين في تلك البلدات --HARRY (نقاش) 16:17، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • اختلف معك في الربط بين تلك القضايا فالمقالة مخصصة عن مذابح الأرمن وهو مصطلح يعرف على أنها "عملية قتل أعداد كبيرة من الأرمن الساكنين ضمن الإمبراطورية العثمانية بين سنتي 1915-1920".[1] أنا اتفق معك أن المسيحيين قاموا كذلك بأعمال انتقامية ضد الأكراد ولكن لا يمكن مساواة قتل أقل من 10,000 مدني كردي في أعمال متفرقة بقرار إبادة شامل لم يستثني أحد. هناك مقالات خاصة بكل من المذابح الحميدية ومجزرة اضنة ومجزرة سميل ولا أعتقد أن دمها جميعا في مقالة واحدة بداعي التقارب التاريخي فكرة جيدة. بإنكانك هنا عمل مقالة منفصلة عن مجزرة راوندوز مثلا.--Rafy راسلني 18:29، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • يجب علينا ا نسلط الضوء على كل الامور التي جرت في تلك الفترة الزمنية القصيرة ولان عمليات الرد الانتقامية التي حدثت من جانب الارمن هي جزء له صلة وثيقة بهذه العمليات لذا وجب ذكره ولايجوز بطبيعة الحال انشاء مقالة اخرى تخص عمليات قتل الوحدات الارمنية للمدنيين الاكراد العزل في زاوندوز وخانقين لان هذه الاحداث مرتبطة بشكل مباشر بهذه الحوادث التي تسميها بعمليات قتل الارمن فلا يجوز بتاتا فصل بين الامرين ارجوا ان تنظر لهذا الامر بزاوية اخرى لان كلا الامرين مترابطان والا هل يجوز انشاء مقالة منفصلة عن عمليات قتل الارمن للكورد مابين عامي 1916 وعام 1917 طبعا لايجوز لان تلك العمليات الانتقامية هي جزء له صلة وثيقة بهذه المقالة التي نحن بصدد مناقشتها الان --HARRY (نقاش) 21:17، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • ما تقوم به حاليا هو تحويل مقالة يفترض أن تتحدث بالأساس عن مقتل حوالي 1,500,000 ارمني إلى إلى مقالة تتحدث عن عمليات انتقام لاحقة فيالق متحالفة مع الروس بقتل عدة آلاف. هناك سياسة عامة متفق عليها تنص على أن تنال كل معلومة حجمها في المقالة بحسب أهميتها ووفرة المصادر الموثوقة عنها.--Rafy راسلني 22:55، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
    • ان العلمليات الانتقامية التي ارتكبتها الوحدات الارمنية ضد سكان الكرد القاطنين في بلدتي راوندوز و خانقين وما حولهما من البلدات والقصبات هي جزء له صلة وثيقة بهذه المقالة وتشكل امتداد لها فيجب ذكر كل الاحداث التاريخية المتصلة لماذا تمت هذه العلميات ضد الارمن هل قتل الارمن لانهم كانوا فقط ارمنا هل كان الضحية الوحيدة هم الشعب الارمني وباقي الشعوب المحيطة بهم لم يلحق بها الاذى والحيف والاضطهاد . لقد تعرضت الشعوب المجاورة للشعب الارمني ومنهم الاكراد من هجمات الفيالق الارمنية المنضوية تحت لواء الجيش الروسي وارتكابهم الاعمال التخريبية في المناطق التي كانت ضمن سيطرتهم اني اختلف معك في هذا وارى ان الحيادية التي يجب ان يطلع عليها القارى هي ان يجد حوله حلقة كاملة وان يتفهم كل زوايا تلك الاحداث في تلك الفترة الزمنية من تاريخ المنطقة ابان سقوط العثمانيين --HARRY (نقاش) 23:48، 1 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • راجع فقرة (en:WP:UNDUE). للأسف هذه السياسة غير مترجمة للعربية بالرغم من كونها رسمية وباختصار فإنها تنص على أنه يجب ذكر جميع وجهات النظر بحسب أهميتها أو مصداقيتها. وعملية القتل الإنتقامية حادثة عرضية لم تكن جزءا من المجازر لذا لا تستحق كل هذا الاهتمام.--Rafy راسلني 20:34، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • قضية أخرى: جرجيس فتح الله و-سعيد الحاج صديق الزاخويي سياسيان ومرتبطان بالحركة القومية الكردية وليسا اكاديميان ولم يكن لهما أبحاث منشورة في مجلات علمية مراجعة. أرجو أن تجلب مصادر موثوقة وخاصة في قضية خلافية كهذه.--Rafy راسلني 20:41، 2 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • اني قد زودت مقطع احتلال المناطق الشرقية للدولة العثمانية بمصادر موثوقة تؤكد صحة الاحداث وان عمليات القتل والتنكيل التي مارستها الفيالق الارمنية المنضوية تحت لواء الجيش الامبراطوري الروسي ابان احتلالها لتلك المناطق اي منطقة خانقين و راوندوز وماجاورهما من المناطق ذات الغالبية الكردية في الحرب العالمية الاولى لهو شيء مرتبط بشكل وثيق بمذابح الارمن فان هذه السلسلة من الاحداث هي تكاد تكون مترابطة فيما بينها ولايمكننا الفصل فيها فيجب ان نعطي للقارئ الحكم على المقالة ويجب ان نذكر كل زوايا الاحداث وبكل تفاصيلها وهذه العمليات الانتقامية لها الاثر الكبير في مسار الاحداث في ذلك الوقت وليس حادثا غير مهم --HARRY (نقاش) 16:17، 12 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • مرة أخرى المقالة قصيرة أصلا ولا توجد سوى فقرة قصيرة عن المذابح، ووضع فقرة كاملة عن العمليات الانتقامية المضادة في منطقة ما غير حيادي.--Rafy راسلني 14:25، 13 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • المصادر المذكورة غير محايدة ولا موثوقة. فراوندوز لم تحتل بل أغير عليها عدة مرات ولم يتمكن الحلفاء من دخول خانقين بل جرت فيها معركة بين العثمانيين والروس انتهت بانسحاب الروس.[2] ولا أعتقد أن هناك داعي لذكر تفاصيل المعركة في هذه المقالة لأنها تتبع مقالة الحرب العالمية الأولى. هناك العديد من الكتب التي تحدث عن المجاعة التي عصفت بتلك المناطق والتي أدت إلى نزوح آلاف الأكراد منها. (راجع [3]) مرة أخرى أنا لا أنكر حدوث عمليات انتقامية ولكن تأثيرها كان محدودا مقارنة بالعمليات الأخرى،[4] ولم يمتد إلى المناطق المذكورة.--Rafy راسلني 11:55، 15 نوفمبر 2011 (ت ع م)

لكل ويكيبدي

لكل ويكيبدي الاحظ وجود اعضاء يرفعون قالب تحيز من مقالات بحجج لم تجب ويضعون في مقالات اخرى قالب تحيز بنفس الاسباب وهم بذلك يناقضون لان هذه المقالات تتعارض مع افكارهم ولا اريد ان ادخل معهم في نقاش عقيم بدون فائدة فالفكرة التي يقتنعون بها يسموها بالحيادية ولا اعرف ماهو الحيادي والغير حيادي بالنسبة لهم المسالة اصبحت يتحكم بها راي اشخاص معينيين وافكارهم بدل من قواعد عامة نعمل بها سبق بحيث ان هذه القواهد تسري مهما كان الامر وان اشتكى ولكن بدل ان ينتظر النتيجة قام برفع القوالب ووضع اخرى وهو بذلك يناقض نفسه وفي بعض النقاشات يضعون بعض العبارات الغير لائقة بالحوار والنقاش لا اريد ان انجر ورائهم ولا يهمني ماذا يكتبون المسالة يجب ان يقوم بها لجنة حيادية من الموسوعة وقد طالبت بهذا الامر عدة مرات --HARRY (نقاش) 15:09، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)

مرة أخرى للمرة العشرين راجع (وب:حياد) المصادر الحيادية هي مصادر أكاديمية وتاريخية صادرة من أطراف مطلعة على الموضوع وتحضى بموثوقية في المجتمع الأكاديمي. هل كلامي واضح أم نحتاج إلى مترجم كردي؟--Rafy راسلني 15:13، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
ولو اعرف لغتكم لكنت قد شرحت لك بها لانك يبدوا لاتفهم كلامي جيدا بالعربية او لانك تقيم خارج البلاد العربية قد ينسى المرء العربية؟ --HARRY (نقاش) 15:17، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
هل توافق على تعريف الحياد المذكور أعلاه أم لا؟--Rafy راسلني 15:26، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
اتعلم هذا الجدال كله هو جدال عقيم بدون فائدة ليس في هذه المقالة بل في جميع المقالات هو نقاش بدون فائدة تذكر قل لي مالذي استفدنا منه هل نحن في حرب تحرير المقالات لتثبيت الاراء هل كل منا يرغب بتثبيت رايه ومقولته هي الاصح انا ابديت المرونة الكافية معك في جميع النقاشات ولكن انت العكس ظليت على رايك بدون تغير شوف يارافي نحن هنا لا لكي نجرح بعضنا او يعلم كل منا الاخر نحن هنا لكي نتناقش وفق الاسلوب الحضاري بعيدا عن اي شي وقد قلت لك في اكثر من مناسبة لو كانت المقالة هي ضد المسيحيين ومديحا للعثمانيين او اي طرف عربي لكنت انا اول من يقوم بالبحث عن مصادر تدحض دعاءات العثمانيين الى ماشابه ورفعت قالب تحيز ضدها ولكنك لم تفهم كلامي ورحت وقدمت شكوى وكان الاجدر بنا ان نكمل النقاش بدل العناد الذي ابديته انا ادعوا لتشكيل لجنة مستقلة من ويكيبديا حول هذه المقالات المختلف عليها --HARRY (نقاش) 15:40، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
المشكلة ببساطة أن هذه المقالات تذكر أن الأكراد قاموا بأعمال إبادة وأنت لا توافق عليها وجل ما تقوم به هو جلب مصادر غير موثوقة ومحاولة دحض أي معلومة مذكورة بشتى السبل، أعجبها كان ذكر رأي سكان زاخو. لو كانت لديك مصادر موثوقة وحيادية تنكر قيام الأكراد بعمليات القتل هذه فتفضل وأذكرها وإلا فدع المقالة كما هي.--Rafy راسلني 15:44، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
انا جلبت هذه الفقرة من مصدر موثوق وللعلم انا لاحظتك في عدة مقالات المصدر الذي لايعجبك تسميه بالغير حيادي والمصدر الذي يقول قتلوا كذا ارمني وكذا سرياني هو مصدر موثوق مئة في المئة لو تلاحظ في هذه الفقرة مكتوب فيها ان الشعب الارمني تطلع للاستقلال عن الدولة العثمانية وانا لم اتهم كل الشعب الارمني بارتكاب القتل بل اتهمت مجموعة منهم كانت بامرة الجيش الروسي فهل انا اخطات يا اعظاء ويكيبديا الكرام في هذا

--HARRY (نقاش) 15:54، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)

هل الكاتب أكاديمي؟ لماذا تعتقد أنه يحضى بمصداقية وحيادية أكثر من غيره من المصادر المختصة؟ من أين استقى المعلومات المذكورة؟ ما سبب عدم اتفاقه مع ما هو مذكور في معظم المجلات العلمية والكتب المختصة في الموضوع؟ هل تم استخدامه كمرجع أساسي في كتب ومقالات أخرى؟--Rafy راسلني 15:59، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
لو كل شخض اراد تاليف كتاب اتبع طريقتك لما وجدنا كتبا في المكتبات انت تطرح امورا خارج الاطار وتحجج بها بدون اي فائدة وما ادراني صحة المصادر التي هي بين يديك هل هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ --HARRY (نقاش) 16:08، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
مرحبا بك في القرن الواحد والعشرون! هناك متخصصون في علوم التاريخ حصلوا على تخصصهم بعد دراسة جامعية استمرت لعدة سنوات قاموا خلالها بالعديد من الأبحاث ونشروا اطروحاتهم في مجلات علمية دورية (Periodical Journals) غالبا مع تكون مراجعة من قبل الزملاء (Peer reviewed). معظم، إن لم يكن جميع، من قام بدراسة المذابح الأرمنية ينتمي إلى هذه الطبقة والكتب التي ينشروها عادة ما تعتبر موثوقة. إما إذا قام شخص يهوى التاريخ بالكتابة عن حادثة ما فهذا لا يعتبر مرجع موثوق ولا حيادي وعادة ما لا يعيره المختصون انتباها يذكر أي أنه مصدر غير موثوق.--Rafy راسلني 20:43، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
      • اتوافقني يارافي بالدعوة لتشكيل لجنة مستقلة يشارك فيها بعض اعضاء ويكيبديا والذين يتمتعون بمصداقية عالية لدى المجتمع الوليكيبدي وتقوم هذه اللجنة بالنظر في صحة هذه المقالات المنشورة مذابح الارمن والمجازر الحميدية و مذبحة سميل مذابح الاشوريين وان تكون قرارات هذه اللجنة ملزمة للكل مهما كانت وان يشارك كل محرر في الموسوعة على النقاش واية اضافت مستقبلية لهذه المقالات ستكون بعلم هذه اللجنة ولكي تنتهي هذه النقاشات الطويلة والعريضة والتي اراها بدون اية فائدة --HARRY (نقاش) 16:19، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
  • رأيي أن إما تجلب مصادر أكاديمية موثوقة أو أن تتوقف عن التخريب وحشر رأي كل من هب ودب في هذه المقالات.--Rafy راسلني 20:43، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
النقاش معك لايجدي نفعا فمهما حاولت ووجدت حلولا وانصاف الحلول ارى انك تخرج بشي جديد لم نكن نالفه حتى لو وجدت حلا وسط فلا اقدر ان ارضي به جميع من هم في الموسوعة والاطالة معك بالنقاش لن يجدي نفعا باية حال ارجوا ان تمد يدك بيدي وتساهم في ايجاد حلولا معي فالموسوعة ليست ملكا لاحد منا بل هي ملك للجميع لاتصعب الامور اكثر من اللازم --HARRY (نقاش) 21:03، 30 نوفمبر 2011 (ت ع م)
كل ما أراه حاليا المئات من المصادر التي تذكر وجود عمليات إبادة ضد الأرمن مقابل مصدرين لشخصين غير معروفين لا تاريخيا ولا أكاديميا يدعيان حدوث العكس ومعظم كتاباتهما تتعارض مع الحقائق المعروفة عن الحرب العالمية الأولى، مثل عدم قدرة الروس والأرمن على احتلال خانقين وحدوث مجاعة بين الأكراد أدت إلى نزوحهم. الأولوية لقوانين الموسوعة، التوافق لا يكون بالتعارض معها. أجلب عدة مصادر حيادية وموثقة أولا ومن ثم يمكننا النقاش حول الوصول إلى حل وسط وإن لم يعجبك الأمر فالحياة مليئة بخيبات الأمل.--Rafy راسلني 10:49، 1 ديسمبر 2011 (ت ع م)
    • يارافي ارى انك لاتقتنع باي شيئ مهما قلت ومها فعلت فاني اراك لاتقتنع باي شيء مهما كان الشي الذي يعارض افكارك تتهمه بالغير حيادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماادراني بحيادية المصادر التي ذكرتها وهناك نقطة هامة يجب ان تعرفها وارجوا ان تفهمها وهي ان انني نقلت المصادر التي تذكر الواقعة باللغة العربية هناك مصادر اخرى مكتوبة بالتركية عن الحرب العالمية الاولى وحروب الروس ولكنني لا اعرف التركية فلماذا اقتني هذه الكتب وكما هناك كتب بالتركية ايضا ولكنني لا اعرف القراءة ولا التكلم بها واظن ردي هذا قد اصابك بنوع من خيبة الامل ؟ وادعوك يا رافي بالحوار والتبسط فيه لا التعالي واخذ مسرى العناد فهذا لن ينفعك بشيء الحوار وايجاد الحلول المناسبة هي افضل طريقة وافضل من العناد والتعالي فيه يجب ان تساهم في ايجاد حل مناسب يرضي كل الاطراف وقد طرحت لك حلولا مناسبة واني اراك ترفضها ولا اعرف باي حل ترضى ولهذا انا ادعوا كل ويكيبدي المساهمة في هذا النقاش وقد دعوتك يارافي بالتبسط في ايجاد حل مناسب والنقاش الحضاري بعيدا عن اي امر اخر العناد لن ينفعك بشيء مد يدك وساهم معي في ايجاد الحل المناسب ؟ كلما اخرج بحل مناسب تخرج انت بامور لم نالفها من قبل لا اعرف هل تريد فرض رايك وتثبت صحت ماتدعيه يارافي ارجوا ان تفهم كلامي جيدا --HARRY (نقاش) 19:23، 1 ديسمبر 2011 (ت ع م)
  • "هناك كذلك مصادر مؤكدة عن أن عمليات الأنفال قام بها الأكراد ضد الجيش العراقي، ولكن مع الأسف أن هذه المعلومات مكتوبة باللغة الهندية وبالرغم من عدم تمكني من قرأتها أو التحقق من مصداقيتها فعلينا في جميع الأحوال ذكر هذه المعلومات مراعاة للحيادية." هذا منطقك. بدون تعليق...--Rafy راسلني 19:56، 1 ديسمبر 2011 (ت ع م)
كلامك بعيد كل البعد عن المنطقية وردودك تعبر عن ذلك ببعدك عن اسلوب النقاش والحوار المرموق ولاحياة لمن تنادي وانت لاتفهم لغة الحوار المنطقي مهما حاولت فالنقاش معك لايجدي ابدا --HARRY (نقاش) 20:46، 1 ديسمبر 2011 (ت ع م)
كل مع فعلته هو اقتباس كلامك وتحويره ضد الأكراد.--Rafy راسلني 20:58، 1 ديسمبر 2011 (ت ع م)

التعديلات الأخيرة

التعديلات الأخيرة ليست حيادية منها على سبيل المثال هذه الجملة: "وقد بالغ المؤرخون الأجانب في مذابح الأرمن وجروا على استخدامها في دعاياتهم حتى اليوم وهم حريصون على إخفاء الحقيقة وعدم الإشارة إليها". الفقرة بشكلها الحالي هي لغة انشائية طبعا هناك رأي ينكر المذابح وعلينا إضافته لكن بلغة محايدة وبمصادر موثوقة. الشكل الحالي للفقرة السبابقة كان بعيد عن الحياد.

كمت لا أعرف لماذا وضع قالب غير محايد على جملة أن مذابح الأرمن تعتبر من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث هناك مصادر موثوقة تدعمها فضلًا عن أن معظم علماء الإبادة الجماعية والمؤرخين يقبلون بهذا الرأي وبصحته بالمناسبة هناك أكثر من عشرون دولة تعترف رسميا بمذابح الارمن بأنها إبادة جماعية فضلًا عن الأمم المتحدة ومعظم علماء الإبادة الجماعية والمؤرخين.--Jobas (نقاش) 00:43، 20 يونيو 2014 (ت ع م)

  •  تعليق: @Jobas: أخي الفاضل الجملة التي ذكرتها كانت من مرجع العثمانيين من قيام الدولة إلى الإنقلاب على الخلافة. تأليف د. محمد سهيل طقوش، الطبعة الثالثة 1434 -2013م،دار النفائس، صفحة 547 وأريدك حقًا أن تبحث عن المرجع بصيغة pdf لتعرف أنني لم أقم بإنشائها من نفسي وتستطيع الحصول على النسخة من الإنترنت كما حصلت عليها أنا! نعم كُنت مُخطئة في وضع هذه الجملة لأنني لم أظن أنها ستسبب مشكلة ولكن أنت الآن قمت بمسح ما كتبته وبالمرجع! هل هذا في رأيك حيادي؟ وأكرر نحن هنا لاننكر مطلقًا أي مجزرة فالتصرف كان خاطئًا بين كلا الطرفين. حتى مع ذكر المرجع لم تهتم بما كُتب! وأيضًا مسمى الإمبراطورية العثمانية خاطئ والصحيح هي الدولة العثمانية فالإمبراطورية هي نسخ حرفي من الكتب الأجنبية. هناك العديد من الكتب الأجنبية التي تذكر هذه المجازر ومن الممكن أنها قد حجبت عن مجازر المسلمين (وهنا أنا لا أقول هذا كونهم مسلمين علينا أن نكتب عنهم لذا عليك الحذر في تفسير ما أكتبه) ولكن هناك الرأي الآخر لكل شيء في هذه الدنيا ألا تظن أنك تسرعت في تصرفك هذا بدلًا من أن تُساعدني في إزاحة عدم الحيادية. لقد قلت أن هناك أكثر من عشرون دولة تعترف بهذا ولكنني لم أكتب خلاف ذلك حتى تعاتبني! كل ما كتبه هو بداية الأمر والأسباب في جعل الدولة العثمانية تتصرف بهذا التصرف الوحشي هو المجازر التي كانت قبل مجازر الأرمن والآشوريون وغيرهم. أنت قمت بتعديل ماكتبته مع المقالتين الأخريتين وحتى في الحرب العالمية الأولى أكدت على ذلك مع أنني كُنت قد ذكرت عن هذه المجزرة ولم أخفها! لذا أليس من الأفضل إعادة وضع ما مسحته وبمرجعه خاصًة أنني لم أنكر المجزرة بل أضفت لها. --فاطمة  نقاش 21:26، 20 يونيو 2014 (ت ع م)
هناك إجماع بين المختصين بحدوث إبادة جمعية ضد الأرمن. بالطبع كانت هناك أعمال انتقامية راح ضحيتها مسلمون مدنيون ولكن مدى وحجم هذه لا يمكن مقارنتها بتلك.
عودة إلى المصدر، ما هي مؤهلات المؤلف محمد سهيل طقوش التي تجعله خبيرا في موضوع مذابح الأرمن؟ من الواضح أن دار النشر “دار النفائس” كذلك ليست من دور النشر المرموقة التي تهتم بنشر الأعمال الأكاديمية أو بمراجعة الأقران. باختصار ليس كل ما يكتب مصدر موثق خاصة إن تعلق الأمر بقضية خلفية كهذه.--Kathovo راسلني 12:26، 24 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ
    • شكرًا جزيلًا Kathovo على نقاشك معي فأنا لا أريد سوى الحيادية. كما قلت في السابق أنا لم أنكر شيء ولكنني أُناقشه في سبب مسح ما حدث للفئة الأخرى، هو مُحق في اعتراضه على الحملة التي نقلتها ومعه حق لأنني وبصراحة لم أقصد تفضيل فئة عن فئة بل ذكرت أنه هناك ضحايا من كلا الطرفين ولكنه تجاهل ويكيبيديا:افتراض حسن النية وظنَّ أنني ضدهم، وتضايقت أنه حقًّا حاول توضيح هذا الشيء في مقالة أخرى ووضع صورة المجزرة للتأكيد مع العلم أنه توجد نفس الصورة ولكن في أسفل المقالة (كوني أعمل عليها جعلت ماكُتب فيها بالماضي لأسفل وبدأت الترجمة من أعلى)، إضافًة أنه هناك قسم لم أكتب عنه يتعلق عن آثار الحرب وهو الإبادة والمجازر كُنت سأضع الصورة فيها (التي فيها المجزرة للأرمن). شكرته على إضافته ولكنني شعرتُ أنه يحاول إفهامي أن هناك مجزرة ووضع الصورة أمام ماكتبه. أنا لم أنتهي بعد من المقالة التي أعمل عليها الآن، ولكنه مع الأسف لم يُحسن النية في كتابتي وقد اعترضت في السابق على كونها الأولى ولكنني الآن أتراجع عن هذا لأن الإبادة حصلت لشعب بأكملة وليست في ولاية كما حصل مع الفئة الأخرى. لازلت أعترض على السبب في جعله يمسح كل الفقرة، بدلًا من أن يمسح مايراه يسبب مشكلة كالجملة التي ذكرها هو. وبالنسبة للمرجع هناك العديد من الكتب في العالم كله فيها مبالغة أو كذب، نحن نترجم من ويكيبيديا الإنجليزية وهناك العديد من المبالغات في مواضيع أخرى، ألا توافقني الرأي في هذه الحقيقة، نحن نتفق مع الحقائق ولكن ليست كل الكتب الأجنبية موثوقة هي الأخرى، وأكرر أنا لم أنكر المجزرة ولا أن المراجع الأجنبية فيها خطأ، بل قلت أنه علينا أن لانحجب الأفعال لأن هناك من سيعترض ويقول أن هذا غير حيادي. والأخ Jobas صار الآن غير حيادي مطلقًا بسبب مسحة الفقرة. إن الفقرة التي نقلتها من الكتاب ليست مع أو ضد أحد، ولكن صادف ذكره لتلك الجملة التي ظن الأخ Jobas أنني أنا من أنشأها. هو لم يحسن النية فيما فعلته. --فاطمة  نقاش 05:31، 25 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ