نقاش:الانتفاضة الفلسطينية الأولى/أرشيف 1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصلية.


المعروف أن منظمة التحرير كانت في عدة دول عربية مثل مصر التي أعلن فيها قيام المنظمة ، و الأردن و لبنان و الكويت ، أظن أن المقال بحاجة لأكثر من ثلاثة مصادر . wqn177070 21:38، 1 مارس 2008 (UTC)

مقترحات ونقاط متفرقة

أولا شكرا على إثراء المقال، رائع وجميل للغاية، سيكون من الجميل لو كان هناك حديث عن ظاهرة الشعارات المكتوبة على الجدران وظاهرة المناشير (البيانات) كشكل من اشكال الإعلام البديل، وكذلك اقترح لو نجد صورة اخرى لتكون في صدر المقال، لا أعتقد أن توقيع الإتفاقية يعبر عن مجمل مقال الإنتفاضة.--ميسرة (نقاش) 01:01، 9 مارس 2008 (UTC)

أعتقد أنني تطرقت قليلا في المقال (ربما أكون مخطئا) إلى المناشير (سأحاول إضافة المزيد من المعلومات إذا توفرت) و لكني لم أجد شيئا عن ظاهرة الشعارات. بالنسبة للصور, فلم أجد أي صورة حرة عن الانتفاضة --Omar86 01:06، 9 مارس 2008 (UTC)
مشكور عمر، نعم، هناك تطرق للمناشير فعلا، ولكنني كنت أحاول التأكيد على دورها كشكل إعلامي بديل، علما أن تداولها كان يعتبر جنحة، كذلك الكتابات على الجدران، ملاحظة اخرى هي أن المقال لا يأتي على ذكر مفاوضات مدريد، والتي أعتقد أنه يمكن إعتبارها بداية قبول إسرائيل بالحديث مع الفلسطينيين كقوة ضاغطة، وهي ما سبق أوسلو طبعا.--ميسرة (نقاش) 01:11، 9 مارس 2008 (UTC)
وجدت هذا عن الشعارات المكتوبة، إن وجدت شيئا آخر ساضيفة ايضا http://links.jstor.org/sici?sici=0886-7356(199605)11%3A2%3C139%3ATWOTWT%3E2.0.CO%3B2-2 --ميسرة (نقاش) 01:14، 9 مارس 2008 (UTC)
هذا أيضا http://palestine-info.info/arabic/books/shearat/shear8.htm --ميسرة (نقاش) 01:32، 9 مارس 2008 (UTC)
لعل هذا تركيز زائد على الشعارات، ولكن هذا البحث رائع ... لم أستطع مقاومة لصق العنوان: http://www.vahdet.com.tr/filistin/dokuman/kitap/kitap3/index.html . --ميسرة (نقاش) 01:47، 9 مارس 2008 (UTC)
أن كانت لديك أي معلومات حول دورها كشكل إعلامي بديل لا تتردد في إضافتها. إن وجدت شيئا من ناحيتي سأقوم بإضافته أنا كذلك. ساحاول إضافة بعض المعلومات حول مفاوضات مدريد. شكرا لاهتمامك --Omar86 01:20، 9 مارس 2008 (UTC)
أود المساعدة في هذا المقال، ولكنني أخشى أنني لا أستطيع، سأحاول المشاركة قدر المستطاع بالمراجعة وإيجاد مصادر، شكرا لك يا عمر مرة أخرى.--ميسرة (نقاش) 01:32، 9 مارس 2008 (UTC)

نقاط مهمة يجب أن تكون بالمقال

المقال جميل جدا ومجهود يشكر عليه ولكن لايزال هناك نواقص قوية به وهي:

1- تفاصيل رد الفعل العربي من قمم ومبادرات عربية و أيضا رد الفعل العالمي من الدول الكبرى واوربا, فالموجود هو فقط قرار الأمم المتحدة فقط لاغير دون أي تفاصيل أخرى.
2- وأيضا نريد النتائج التي تمخضت عنها الإنتفاضة من اوسلو ومدريد وغيرها فالمقال لم يتطرق لذلك, فأرجو ان كان عندك من مبادرة فلا تبخل بها علينا, فكما قلت المقالة جميلة ومتكاملة ولكن من ناحية واحدة فقط فلم تتطرق لنواحي اخرى كمثل التي ذكرتها سابقا وهذا السبب الذي كنت اطالب به بتنوع المصادر حتى تتكامل معنا المقال ولكي تكون مختارة وممتازة,, ودمتم --Muhends 15:44، 10 مارس 2008 (UTC)
شكرا على اهتمامك. أنا لم أنته بعد لكني منشغل حاليا بسبب بالدراسة. سأحاول العمل على هذه النقاط في أسرع وقت ممكن. مع تحياتي --عمر 17:49، 11 مارس 2008 (UTC)
  • المقالة في طريقها الصحيح لتكون مختارة ، لكني لم أفهم الفرق بين المصادر و المراجع في المقالة ، لكن حسب ما فهمت أرجو أن تكون المراجع التي اعتمدت عليها في كتابة المقالة مذكورة كلها بدون تكرار في قائمة المراجع و التي لم تذكر فيها سوى أربع مراجع ، أما قائمة المصادر ففيها عدد أكبر من ذلك ، فلو قمت بكتابة كل مرجع من المراجع المذكورة في المصادر و غير مذكورة في المراجع لو قمت بإضافتها لقائمة المراجع لوضحت الصورة ، و الله أعلم ، أرجو أن لا أكون عقدت الأمور :) wqn177070 22:02، 15 مارس 2008 (UTC)
بصراحة انا لم أفهم الجملة الأخيرة. المراجع هي عبارة عن كتب يمكن اللجوء إليها إذ أردت أن تتعمق أكثر للمعرفة عن الانتفاضة. في المصادر قد تجد روابط تبعثك إلى المراجع و هذا لأني عندما أستعمل مرجع كمصدر فإني أضعه حتى يكون مصدر المعلومة موثق و يمكن الرجوع إليه و التأكد من صحته. مع تحياتي --عمر 22:07، 15 مارس 2008 (UTC)


بعض المصداقية التاريخية

أعتقد أن السرد التاريخي للمقال كان جيدا ولكن التحيز ضد حماس واضح لكل من يقرأ ,, من يقرأ التاريخ يعرف ان الحركة الإسلامية حماس هي من بدأ الإنتفاضة الفلسطينية الأولى ,, ومن يقرأ التاريخ يعرف أن فتح (المسيطرة على منظمة التحرير) هي من استغل هذه الإنتفاضة للرجوع إلى الواجهة السياسية ,,

حماس بدأت الإنتفاضة ,, وفتح قتلتها بلا مقابل (للشعب الفلسطيني)

والدليل على ولادة الإنتفاضة من رحم حماس أن صدور بيانها الداعم للإنتفاضة كان بعد إنطلاقة الإنتفاضة مباشرة وقبل بيان فتح بفترة طويلة.

أما قتل فتح للإنتفاضة ,, فكالشمس ,, لا يحتاج إلى دليل

في رأيي أن المقال بحاجة لبعض المراجعة والتعديل لإجتثاث التحيز ضد حماس (كوصف الجنود الذين تهاجمهم حماس بـ"العزل" على سبيل المثال) وإضفاء بعض المصداقية التاريخية عليه,,

ولكن أعتقد ان الفلسطينيين أحق بتعديله مني

وللجميع شكري وتقديري

حياد؟

السلام عليكم. كنت بصدد ترقية المقال، فقط في مقدمتها "الانتفاضة شكل من أشكال الاحتجاج العفوي الشعبي الفلسطيني على الوضع العام المزري بالمخيمات وعلى انتشار البطالة وإهانة الشعور القومي والقمع اليومي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين"، "اعتقادا منهم أن الأشخاص الداعمين لها سذج جاهلون لحقيقة الوضع الفلسطيني" من هؤلاء الذي يعتقدون تحديدا؟ المقال بحاجة لإعادة صياغة بعض الجمل في البداية. هذا لا يقلل بالطبع من الجهد المبذول، شكرا عمر، شكرا لجميع المحررين--OsamaK أرسل لي رسالة! 18:21، 12 مايو 2008 (UTC)

تعليق

المقال جيد بشكل عام وهو في طريقه أن يصبح مقالا مختارا، المجهود واضح لم تقم بمجرد الترجمة بل بحثت عن مصادر وقمت بكتابة المقال من الصفر تقريبا. بعض الاقتراحات:

  • تنويع المصادر أكثر، لا أدري لماذا ولكن هنالك احساس عام أن المقال به ادعاءات غير موضوعية مثل القول أن م.ت.ف اهتمت بأمن عرفات أكثر من حل القضية الفلسطينية هذا ادعاء (أو تحليل) لأحدهم وليس حقيقة fact، أشعر مثلا أنه هنالك بعض المبالغة في مقطع عرب 48 (فوجئ الجميع الخ...). وجدت قائمة بمصادر أخرى هنا وsequence=002087965 هنا يمكنك محاولة الحصول عليها أيضا. ساقوم أنا أيضا بالمحاولة.
  • تنقص المقال الصور، علينا البحث عن صور حرة كما أنه يمكننا إنشاء صور توضيحية (رأيت في ويكيبيديا العبرية رسم بياني للقتلى الإسرائيليون بحسب معطيات مركز بتسيلم يمكنني عمل رسم بياني من هذه المعطيات عن القتلى الفلسطينيون أيضا)
  • سأكتب اقتراحات أخرى لاحقا

--Histolo2 22:34، 16 مايو 2008 (UTC)