نقاش:الحرب الأهلية الليبية (2011)/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


هدية

-- خلدون شنتوت:

أقدم هذا العمل (ثورة 17 فبراير) كهدية متواضعة للشعب الليبي آملاً أن يكون توثيقاً تاريخياً مهماً لأمتي العربية, التي طالما كنت أتمنى لها أن تستعيد أيام مجدها.

والحمد لله أنها أخيراً قد نهضت وخرجت لتثأر ممن دمرها, ولتأخذ زمام المبادرة والفعل بعد أن كان الغرب هم من يقومون بالفعل ونحن نقوم برد الفعل.

إن ثورة الشعب الليبي هذه, وقبلها ثورة الأحرار التونسية وثورة 25 يناير المصرية, أضاءت الأمل من جديد للشباب العربي بمستقبل مشرق للأمة العربية التي طالما كنا نحلم بأن تعود لسابق مجدها.

وكم آمل أن تتوج هذه الصحوة العربية بتحرير الحبيبة فلسطين خاصة أن معالم الطريق الآن أصبحت واضحة لتحقيق هذا الهدف.

--خلدون شنتوت (نقاش) 12:42، 26 فبراير 2011 (ت ع م)


  • شكرا لك خلدون شنتوت على مجهوداتك في هذه المقالة واشكر من شارك بها.--Elmondo21st (نقاش) 19:50، 13 مارس 2011 (ت ع م)

اللقاء الأول للقذافي منذ بدء الاضطرابات

هنا أحببت أن أورد جزءاً من اللقاء الذي أجراه الزعيم الليبي معمر القذافي مع الصحفيين الأجانب في أحد المطاعم على ساحل طرابلس يوم الإثنين 28/2/2011 م (وقد نوهت له ضمن المقالة). ويعتبر هذا اللقاء هو الأول له منذ بدء الاضطرابات.

يبدأ اللقاء في الجزء الذي نشره الموقع بأسئلة لجيريمي باون صحفي بي بي سي ثم كريستيان آمانبور صحفية آي بي سي كما يلي:

القذافي: أنت لا تفهم النظام. لا تقل إنك تفهمه. أنت لا تفهمه والعالم لا يفهم النظام الجماهيري وسلطة الشعب هنا.

باون: ولكن بعض الناس عبّر عن سلطة الشعب هذه وتظاهر احتجاجا، وقالوا إن مؤيديك أطلقوا النار عليهم.

القذافي: بالإنجليزية (بعد أن استمع إلى الترجمة): لا مظاهرات في الشوارع إطلاقا. ثم باللهجة العامية "اِنت شُفت مظاهرات"؟

باون: نعم رأيت.

القذافي: أين؟

باون: رأيت بعضها اليوم. رأيت بعضها في الزاوية أمس.

القذافي: هذه (المظاهرات) مؤيدة لنا، وليست ضدنا.

باون: لا. ليست مؤيدة لك. بعضها ضدك وبعضها كان معك.

القذافي: لا. لا أحد ضدنا. ضدي من أجل ماذا؟ أنا لست رئيسا. كل شعبي معي. إنهم يحبونني. كلهم مستعدون للموت من أجلي.

آمانبور: إذا كنت تقول إنهم يحبونك، فلمَ سيطروا على بنغازي، ويقولون هناك إنهم ضدك؟

القذافي: هؤلاء من القاعدة، وليسوا من شعبي. هؤلاء أتوا من الخارج.

آمانبور: "هل أنت مستعد لترك ليبيا؟

القذافي: (ضاحكا ورادا بالعربية العامية) "فيه واحد يترك بلاده؟ ليش نتركها؟

--خلدون شنتوت (نقاش) 01:46، 1 مارس 2011 (ت ع م)


نقل قسم "ردود الفعل الدولية" إلى مقالة ردود الفعل الدولية على الاحتجاجات الليبية 2011

أولا تحياتي أخي خلدون على مجهودك الكبير في هذه المقالة والمقالات الأخرى المتشابهة. سأقوم بنقل قسم "ردود الفعل الدولية" إلى مقالة منفصلة ردود الفعل الدولية على الاحتجاجات الليبية 2011 بعد أن تضخم حجم المقالة الحالية. كما أخطط لعمل بعض التعديلات على شمل وصياغة المقالة الجديدة حسب ما يسمح به وقتي. تحياتي. --Osa osa 5...راسلني 02:41، 24 فبراير 2011 (ت ع م)

أعلم بأنك متأثر بالأحداث ولكن هذا لا يجب إن ينعكس على مشاركتك في الموسوعة. المقالة بساطة غير حيادية لأنها تأخذ جانب الثوار بشكل واضح وهو ما يعارض مبدأ الحيادية وهو أحد أهم أركان الموسوعة. كما أن طريقة نسخ ولصق أخبار من موقع الجزيرة بشكل كبير يجعلها تستوفي شروط الحذف.
أنا عشت في ليبيا فترة وعندي اتصالات باصدقائي وبعضهم يؤكد أن ما تتناوله وسائل الإعلام بشأن قصف إحياء سكنية ووقوع مذابح مبالغ فيه لذا أرجو أخذ الحذر عند نقل شهادات من "شهود عيان" أو مجهولين.
طريقة أستعمال خط داكن في بعض الفقرات مثيرة للجدل فهي ستجذب نظر القاريء إليها من الوهلة الأولى لذا أعتقد إنه من الأفضل تجنبها وحفظها للعناوين.
عموما لن أقوم بإضافة أي قوالب للمقالة لأنك تعمل بشكل متواصل بها ولكن أرجو أخذ ملاحظاتي بنظر الأعتبار. Rafy راسلني 16:52، 26 فبراير 2011 (ت ع م)
  • عزيزي رافي كنت أتمنى منك أن تساعدني في تحرير يوم واحد فقط من أحداث هذه الثورة لكن يبدو أنك لا تقوم إلا بالتنظير. مع احترامي لرأيك بأن المقالة تستحق الحذف (علماً أنك الوحيد الذي قال ذلك) فأود أن أعلمك بأن الكثيرين غيرك أعجبوا بها.

--خلدون شنتوت (نقاش) 21:05، 26 فبراير 2011 (ت ع م)

كيف "أساعدك" وأساهم بالمقالة وأنت تحتكرها وترجع عن أي تغيير أقوم به؟ عندما عدلت أسماء بعض المدن المذكورة خطأ وأضفت قالب حقيقة على قولك إن ثلث سكان ليبيا ينتمون لقبيلة ترهونة قمت بحذفها دون مناقشة أو تعليق. سأضيف قالب تحيز للمقالة للأسباب الآتية:
  1. معظم المقالة منسوخ من أخبار قناة الجزيرة. وبها الكثير من التكهنات وأقوال منسوبة إلى مجهولين وغيرها من الأمور التي لا يصلح وضعها في موسوعة.
  2. استعمال عبارات غير حيادية مثل: "تحرير بنغازي" و"جرائم القدافي" و"الإبادة الجماعية" وغيرها. وعموما فطريقة الكتابة تهاجم أحد الأطراف بطريقة ضمنية.
  3. كتابة بعض الجمل بخط غامق بحيث تبدو أكثر وضوحا للقاريء. ومعظم هذه الجمل تتعلق أما بعدد القتلى من جانب المعارضين للقدافي أو بالمطالبات بتنحي القدافي أو قتله.
كتابة الإهداء في صفحة النقاش أمر غريب. فلا علاقة لهذا بنقاش المقالة. والمقالات التي تكتب في الموسوعة هي ملكية عامة كما تعلم. بإمكانك نقلها إلى صفحة مستخدمك فلا مانع من ذلك.
أرجو إن لا تأخذ ملاحظاتي على أنها هجوم شخصي. فكتابة مقالات جيدة وحيادية سيرتقي بمستوى الموسوعة بشكل عام ووجود مقالة تحتوي على الأمور المذكورة سلفا في الصفحة الرئيسية للموسوعة سيقلل من حياديتها.
تحياتي. -- Rafy راسلني 22:52، 26 فبراير 2011 (ت ع م)
  • الأخ رافي: لا أفهم لماذا أنت متوتر إلى هذا الحد. وأتمنى منك أنت ألا تأخذ الأمور بشكل شخصي.

أولاً أنا أرحب بأي نقاش يكون بناء. وبالنسبة لاحتكار المقالة فأنت الذي يقوم بذلك, ألست أنت من يقوم بالتعديل دون أن يطرح ذلك في صفحة النقاش... النقاش أولاً يا رافي (لا تتهم الآخرين بصفات أنت تقوم بها) وكم دعوتك كي تساهم معي في تحرير المقالة فلم أرى منك غير التنظير (وكنت أتمنى لو تساهم بكتابة مجريات يوم واحد على الأقل أو حدث واحد لكنك لم تفعل). كما أنني لم أشاهد أحداً أضاف كلمة واحدة على المقالة مع أنني أحياناً أتوقف عن التحرير فتتطور أحداث متلاحقة دون أن يقوم أي أحد بتدوينها. أما بالنسبة لاستعمال عبارات غير حيادية فهذه العبارات وردت على لسان أصحابها وأظنك تعرف أنه لا يجوز تغييرها (حتى لو كانت لا تروق لك) إن كنت تريد أن تكون حيادياً. ولا تنس أنني أضفت أقوال الطرف الآخر أيضاً بحرفيتها.

كما أن بعض الجمل بخط غامق لأن هذه الجمل إما كانت أحداثاً هامة أو أنها ساهمت بتأجيج الأوضاع فكان من الضروري أن تكون بخط غامق. وياليتك ناقشتني بها قبل أن تقوم بتعديلها, فأنت على مايبدو تريد أن تعدل دون أن تناقش أولاً. وتنزعج إن لم تـُقبل تعديلاتك. كم كنت سأكون سعيداً لو أنك طرحت عليّ تعديلاتك قبل أن تقوم بها كما فعل معي كل من قرأ المقالة وبينهم إداريون. أرجو أن تراجع طريقتك هذه.

أما قبيلة ترهونة (والتي يبدو أنك لم تقرأ المعلومة جيداً فأنا قلت أنها تشكل ثلث سكان العاصمة وليس ثلث سكان ليبيا) فأنت لم تقدم أي معلومة عن حجمها مما يساهم في إغناء المقالة, بل اكتفيت بإضافة قالب حقيقة دون أن تناقشني في ذلك حتى. مع أنني ذكرت المعلومة عن حجم القبيلة بناء على أحد المصادر اضغط هنا ... (وأود أن ألفت نظرك إلى أن قبيلة ترهونة تختلف كلياً عن مدينة ترهونة). لقد أخطأت أنت بقراءة المعلومة وأضفت لها قالب حقيقة مما أضاع المعلومة الصحيحة.

وأريد أن ألفت انتباهك لأمر مهم: عندما تقول أن (مصادر طبية وشهود عيان قالوا أن مايحدث ببنغازي هو مجزرة) فهكذا تكون حيادياً. لكن إن قلت (وقد حدثت مجزرة ببنغازي) فأنت هنا لست حيادياً على الإطلاق. أرجو أن تنتبه لهذا.

أرجو منك رجاء حاراً أن تناقشني في أي شيء تراه غير مناسب (لا أن تعدله من تلقاء نفسك ثم تتضايق إن لم يقبل الآخرون تعديلاتك) فالنقاش والعمل الجماعي هو أفضل وسيلة لتطوير المقالة وليس التصرف بشكل منفرد.

أتمنى منك أن تعود للمقالة وتصحح أسماء المدن التي وردت بشكل خاطئ (وأعتقد أنها قليلة جدا جدا). وأرجوك لا تأخذ أي أمر على محمل شخصي..

خلاصة ما أريد أن أقوله لك هو أن هذه المقالة ليست ملكاً لك أو لي بل هي ملك ويكيبيديا, فإذا كانت لديك ملاحظات وتريد التعديل في المقالة فأخبرني بذلك في صفحة نقاشي فلا عيب في ذلك فالنقاش أولاً هو الأسلوب الصحيح للارتقاء بالمقالة وبويكيبيديا وليس الاحتكار على حد تعبيرك أو التصرف بشكل فردي كما تقوم أنت أحياناً (أقوم بتعديلات كثيرة في مقالات متنوعة ولكنني كنت دوماً أطرح ذلك في النقاش أولاً).

--خلدون شنتوت (نقاش) 00:09، 27 فبراير 2011 (ت ع م)

المصادر

أليس من الغريب نقل المقالة مباشرة من أخبار الجزيرة؟ هناك مجموعات حقوقية ذات مصداقية أكبر تنشر أخبار عن الأحداث. كما أن أسلوب المقالة بشكل عام منحاز لطرف لحساب الآخر. سأضيف قالب تحيز مؤقتا إلى أن يتم ترتيب المقالة بما يتلائم مع أسلوب الحيادية. Rafy راسلني 15:02، 21 فبراير 2011 (ت ع م)

    • أنا معك في هذا.. ولكن ألم تلاحظ أن لا أحد غيري على الإطلاق يقوم بتحرير هذه المقالة, رغم أهميتها الشديدة وتأثيرها في التاريخ العربي. اضغط على: (اعرض التاريخ) حتى تتأكد من ذلك. وكما تلاحظ أن أحداث الاحتجاجات الليبية كثيرة جداً ومتلاحقة وتحتاج إلى فريق عمل كامل لتغطيتها من مختلف وكالات الأنباء كما تريد أنت. وللأسف لا يقوم بذلك أحد غيري (ولا حتى أنت). وهذا العمل يحتاج أيضاً لساعات طويلة وكثيرة جداً. كنت أتوقع منك أن تشكرني على الجهد الجبار الذي أقوم به.. لا أن تنتقد دون أن تقوم بأي شيء سوى إضافة قالب ...! -- --خلدون شنتوت (نقاش) 21:27، 21 فبراير 2011 (ت ع م)
  • الويكي الأنكليزية والألمانية مثلا لديهم فريق كامل مختص بالأحداث الجارية وهو مع تفتقده موسوعات اللغات الأقل انتشارا. شخصيا لا أعتقد أن الحل يكمن في نسخ ولصق أخبار من موقع إخباري مفرد فخمس أسطر تعرف بالحدث بطريقة موسوعية قد يوفي بالأمر، ولا داعي نقل أخبار أو شائعات عن شهود عيان حال تناقلها من قبل بعض وسائل الإعلان. Rafy راسلني 10:19، 22 فبراير 2011 (ت ع م)

تحويل

إقترح تحويل العنوان إلى الانتفاضة الليبية 2011 أو العصيان الليبي 2011 لأن ما يحدث اكثر من مجرد احتجاجات. كما إن هذا العنوان هو المستخدم في ويكيبيديا اللغات الأخرى. Rafy راسلني 16:51، 26 فبراير 2011 (ت ع م)

  • هناك إجماع على تسمية المقالة بال"Libyan Uprising" أو "Lybische Aufstand" في الإنكليزية والألمانية وبحسب النقاش فالأسباب المذكورة أن الحوادث الآن أكبر من أن تكون مجرد تظاهرات، فهناك حديث عن حكومة معارضة ومعارك بالأسلحة الثقيلة في بعض المناطق. المقالة موجودة على الصفحة الرئيسية في الموسوعة منذ أكثر من أسبوع وهي برأيي بحاجة أن تحتوي على معلومات حديثة وعنوان يعكس الواقع. أعتقد شخصيا أن عنوان "الأنتفاضة الليبية" أكثر واقعية من "الأحتجاجات الليبية". -- Rafy راسلني 23:13، 26 فبراير 2011 (ت ع م)
  • أرى أن نتريث إلى ما ستؤول إليه الأمور فليس من الجيد الآن التنقل بين اسم أو آخر. --خلدون شنتوت (نقاش) 23:32، 26 فبراير 2011 (ت ع م)

الخريطة

الأخ رافي: الصورة التي أضفتها رائعة جداً وشكراً جزيلاً لك. وأقول بصدق أنني عندما دققت بها استفدت منها كثيراً. وأتمنى أن يستمر التعاون بيننا لتطوير المقالة. --خلدون شنتوت (نقاش) 11:51، 27 فبراير 2011 (ت ع م)

عملت أكثر من خريطة للمقالة الإنكليزية ومنها مثلا هتان. اتمنى أن أقوم بمساهمة أكبر في المقالة ولكن ليس لي وقت خلال هذا الأسبوع.
بالنسبة لنقل معلومات حرفيا من وسائل الإعلام فهناك الكثير من الخطابات حاليا فلديك الخطاب الذي تتبناه قناة الجزيرة أو العربية مثلا والتي غالبا ما تحاول أن تجذتذب المشاهدن بعبارات مثيرة مثل أخبار عاجلة عن القصف الجوي وأنباء عن مجازر وما شابه. ومن ناحية أخرى إذا تابعنا وسائل الإعلام الحكومية الليبية فتشاهد عكس هذا الشيء تماما. وبحسب رأيي ففي هذه الحالات من الأفضل توخي الحذر وعدم التسرع بنقل أخبار "حصرية" فإن كان الخبر فعلا هاما فسيتردد بالتأكيد في معظم وسائل الإعلام الأخرى.
لدي مرة أخرى تحفظات على نقل أخبار عن أصول القدافي اليهودية. فمثل هذه الأخبار أو الإشاعات مكانها في مقالة القذافي نفسها وليس هنا. هناك العديد من القصص التي تنتشر عنه مثل القصص مع المرضة أو الحارسات وبرأيي فالمقالة لا تحتمل مثل هذه الأشياء.
بالنسبة لمعلومة إن التراهنة يشكلون ثلثي سكان العاصمة فأنا أجد صعوبة في تصديقها بالرغم من صعوبة التحقيق في الأمر. وأعتقد أن أي شخص عاش في طرابلس سيشاطرني الشعور.

تحياتي. -- Rafy راسلني 05:32، 1 مارس 2011 (ت ع م)

  • مرحبا أخي رافي:

بالنسبة للمعلومات عن الأصول اليهودية للقذافي فقد كنت متردداً منذ البداية بإضافتها, لكنني أزلتها الآن فلا داعي لها.

أما ترهونة فالمعلومة تقول أنهم يشكلون ثلث وليس ثلثي العاصمة.

وبالنسبة للمصادر: في الحقيقة ليس لدي الوقت الكافي للجوء إلى مصادر متعددة, خاصة أن أحداث المقالة متلاحقة وكثيرة. ولأنني أخشى أن تضيع بعض المعلومات أو الأحداث لم أجد حلاً سوى الاعتماد على مصدر قد يكون محايداً نوعاً ما (ولا تنس الانحياز الواضح للقنوات الليبية كما كانت قبلها القنوات المصرية والتونسية).

أتمنى لك التوفيق..

--خلدون شنتوت (نقاش) 09:41، 1 مارس 2011 (ت ع م)

نقل قسم "مجريات الأحداث" إلى مقالة الأحداث اليومية للاحتجاجات الليبية 2011

تحياتي للجميع: سأقوم بنقل قسم "مجريات الأحداث" إلى مقالة منفصلة بعنوان: الأحداث اليومية للاحتجاجات الليبية 2011 بعد أن تضخم حجم المقالة الحالية. شكراً للجميع. --خلدون شنتوت (نقاش) 12:59، 1 مارس 2011 (ت ع م)

العنوان: احتجاجات أم ثورة أم حرب أهلية؟

  • الثوار الليبيون يسمونها ثورة 17 فبراير وهي ثورتهم أولا وأخيراً.--وليد شرف الدين (نقاش) 19:05، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

يجب وضع عنوان يتوافق عليه الجميع بدلا من عمل تحويلات بدون مناقشة. بحسب رأيي فعنوان الأحتجاجات الليبية لا يتوافق مع مجريات الأحداث، فهناك حاليا حكومتين: واحدة في طرابلس والأخرى بنغازي، ومعارك عسكرية ذات نطاق واسع في شرق وغرب البلاد. إذا ألقينا بنظرة سريعة للتاريخ نرى بان الأحداث تتوافق مع مجريات الأحداث خلال الحرب الأهلية الإسبانية والحرب الأهلية الروسية والحروب الأهلية في عدة دول أفريقية. فالأزمة بدأت باحتجاجات (بداية شباط) ومن ثم ثورة في محاولة لإسقاط نظام القذافي (أواخر شباط وبداية آذار) في عدة مدن حيث فشلت في الغرب ونجحت في الشرق. واخيرا تطورت إلى حرب أهلية معروفة الأطراف ومدعومة من الخارج.--Rafy راسلني 11:38، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

بغض النظر عما سيَكون العنوان، فأعتقد بداية أنه يَجب التريث قليلاً في نقل أي مقالة مُرتبطة بثورة من الثورات لأن هذه المقالات حساسة جداً في الوقت الحالي. وبالنسبة لي، فإني لا أفضل تسمية "حرب أهلية" لأنها لا تُعبر فعلياً عن الواقع، كما أنه سيَكون من المُثير للسخرية أن نطلق عليها الآن "احتجاجات" بكل براءة بعد أن تحولت إلى حرب كاملة سقط فيها أكثر من 10 قتيل، فأنا من ناحيتي أفضل إبقاء العنوان على وضعه الحاليّ، لكن لا بأس بالحرب الأهلية في حال أصرت الأغلبية --عباد (نقاش) 13:34، 20 أبريل 2011 (ت ع م).
عملت مقارنة بين التسميات الثلات في google insight لمعرفة نسبة شيوع التسميات الثلاث. يبدو أن تسمية "الثورة" كانت الأكثر شيوعا حتى الأسبوع الماضي عندما زاحمتها تسمية "الحرب الأهلية". أعتقد كذلك بوجوب عدم التسرع ولكن واقع الحال قد يفرض نفسه مستقبلا إذا استمر الحال على مع هو عليه الآن.--Rafy راسلني 17:37، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • عنوان المقال يجب أن يكون ثورة (فما يحصل في ليبيا ذو هدف إيدولوجي في النهاية يسعى لاستبدال نظام حكم بآخر) أما الحرب الأخلية فهي تكون من أجل مذهب، عرق .....الخ Rami radwan (نقاش) 18:43، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
الحروب الأهلية قد تكون اختلاف في وجهات النظر في قضايا سياسية معينة (الحرب الأهلية الإنجليزية والحرب الأهلية الأمريكية) أو انقلابات فاشلة (الحرب الأهلية الإسبانية) وم محاولة للتخلص من حكومات "فاسدة" (الحرب الأهلية الروسية، الحرب الأهلية اليونانية). فكما ترى ليس من الضروري أن تكون صراع ديني أو عرقي.--Rafy راسلني 18:58، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
    • الدنيا كلها اتفقت على تسميتها بثورة 17 فبراير وأنتم تناقشون الاسم بناء على رأي شخصي لأحدهم!! والأهم من ذلك هو ان من يقوم بها حالياً وهم الثوار الليبيون يطلقون عليها هذا الاسم (ثورة 17 فبراير) وهم طبعاً الأحق بتسميتها...--وليد شرف الدين (نقاش) 19:00، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
من هي الدنيا كلها؟ كون الحكومة المؤقتة تطلق عليها هذا الاسم فهذا لا يعني أن علينا الانجرار وراء التسمية. هناك من يعتقد مثلا أن التسمية الأصح هي "العدوان الأستعماري الصليبي على ليبيا" فلما لا نستعمل هذه التسمية؟ أرجو أن نتحاور بالمنطق وبأسلوب حضاري بدلا من الأندفاع واتهام الآخرين.--Rafy راسلني 19:15، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • كتقريب، يمكن أن نقول الدنيا هي ويكيبيديا. إذا نظرنا إلى الإنترويكي (وقد قلت هذا سابقاً في مكان ما، علماً أنني أيضاً مستاء من التسرع في النقل والتحويل) نجد تعابير: «الثورة/التمرد في ليبيا 2011» (مصري، كتالاني وتشيكي وما بينهما ثم الإسباني)، «الحرب الأهلية» بالألمانية والإنكليزية، احتجاجات (مثلاً بالإنكليزية المبسطة، ولكن هناك بضعة لغات أخرى)، ولم أحد في «الدنيا كلها» (أي بين وصلات الإنترويكي كلها) ولا رقم 17، أي أن هذه التسمية خاصة بويكيبيديا العربية.
في رأيي الشخصي، ولا أصر عليه، ما يجري في ليبيا الآن هو حرب أهلية.
abanima (نقاش) 19:28، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • لقد تمت مناقشة موضوع التسمية أربع مرات في الويكي الأنكليزية إن لم تخطئني ذاكرتي آخرها قبل أسبوعين تقريبا وأنا كنت مع تغيير التسمية من "الحرب الأهلية الليبية" إلى "الصراع الليبي" كون الأولى قد تؤكد قول القذافي بوقوع ليبيا في دوامة الحرب الأهلية (اعترف بأني لست محايد 100% p:). ولكن واقع الحال الآن أن هناك جيشان وحكومتان متحاربتان كلاهما تمتلكان أسلحة ثقيلة (وأن كانت الكفة ترجح للقذافي) وتسعيان لإسقاط نظام الحكم المعادي لهما.--Rafy راسلني 20:45، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • : مساء الخير: أرى أنه من الأفضل أن لا نتسرع وأن ننتظر إلى ماستؤول إليه الأحداث, خاصة أن أحداث المقالة هي أحداث جارية. فدعونا نؤجل الآن هذا الخلاف على التسمية قليلاً وهذا برأيي لمصلحة المقالة. أخي Rafy أقدر حرصك على إظهار المقالة بأنسب شكل.--خلدون شنتوت (نقاش) 21:11، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • لا مانع إلى الانتظار اسبوعين أو ثلاثة. حسب اعتقادي من غير المعقول استعمال مصطلح الثورة في حالة استمرار النزاع على مع هو عليه لأكثر من 3 أو 4 أشهر.--11:52، 21 أبريل 2011 (ت ع م)

تحية على التنمية الجيدة

لم اقرأ المقالة بكاملها ولكن وجود عناوين مثل "مواقف بطولية" و"الشهيد أحمد زيو يحسم معركة بنغازي" تبين وجود انحياز. معظم المقالة منقولة حرفيا عن أخبار الجزيرة نت ما يشكل:

  1. خرقا كونها عبارة عن نسخ ولصق بدون اقتباس.
  2. تحيز كون قطر إحدى الدول المشاركة في العمليات العسكرية.

كما أن وجود عنوان "مشاهد من الثورة" غير موسوعي، فهو يتكلم عن تغطية صحفية محدودة ومنتقاة وقد يعتبر جزءا من الحرب الإعلامية. فبهذا المنطق بالإمكان إضافة روايات قناة الجماهيرية هنا كذلك.--Rafy راسلني 12:13، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

  • ياأخ رافي عندما ينتفض الشعب ضد النظام فهذه تسمى ثورة سواء انتصرت أم لا.. ألا ترى أن القذافي استعمل المرتزقة لقتل شعبه فكيف تسمي ذلك حرباً أهلية.؟ ثم إن عنوان (مشاهد من الثورة) ضروري ويثري المقالة سواء كان تغطية صحفية أم لا. أرجو ألا تكون هوايتك إضافة القوالب من وقت لآخر ويبدو أنك تحتار أي قالب تريد أن تضيف, تارة تضيف قالب وتارة أخرى تستبدله بقالب آخر وهذا ليس جيداً إن كنت فعلا حريصا على المقالة (خاصة أنك تعترف أنك لم تقرأ المقالة بكاملها وبالتالي فأنت تقوم بأعمال مسيئة للمقالة). أخيراً أرجو منك في المرة القادمة ألا تضيف أي قالب حتى تناقش ذلك وتسمع آراءنا. وأود أن أنصحك بأن تتريث دائماً, ولاتندفع, وكن حيادياً.--وليد شرف الدين (نقاش) 18:22، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • أخيراً أود أن أشكر الأخ خلدون على التنمية الرائعة وجهده لإظهار هذه المقالة بهذه الجودة وسأعمل في المستقبل على ترشيحها كمقالة مختارة.--وليد شرف الدين (نقاش) 18:32، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
    • تعابير "بطولات" و"شهيد" غير حيادية بحد ذاتها. أنا معك بأن القذافي ظالم ولكن ليس من الحيادية التحيز ضده في المقالة فكان لا بد على أحد أن يلعب دور محامي الشيطان، فلو اتفقنا جميعا على أن الشيطان شرير ومكروه فهل يجب أن تنص مقالته ذلك؟ ثم مع الداعي إلى ذكر بطولات الثوار وليس بطولات المرتزقة مثلا؟ المقالة مكتوبة من وجهة نظر واحدة وهو عمر يمكن استشفافه منها حيث لا وجود لوجهة نظر الموالين للقذافي. والقوالب معمولة كي تضاف للمقالات في حالة وجود ملاحظة أو خلل فيها وكان يجب أن تقوم بترك القالب حتى يتم التوصل إلى إجماع في الأمر.--Rafy راسلني 18:45، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
    • على العكس يا رافي يبدو أنك لا تقرأ المقالة جيدأ, لأن المقالة غزيرة بوجهة نظر الموالين للقذافي وأنا أتابع المقالة يوماً بيوم وكلما قام مسؤول ليبي بتصريح ما كنت أجد ذلك مدرجاً بالمقالة (سواء كان وزير أو كان معمر نفسه أو كانت ابنته عائشة أو ابنه سيف الإسلام). ثم إني أتابع كل أنباء هذه الثورة من كل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية ولم أجد بطولة للمرتزقة كما تقول أنت بينما أجد يومياً بطولات للثوار!!!! وعلينا غغناء المقالة بهذا أكثر مما هو موجود حتى يكون ذلك شاهداً على التاريخ (وتأتي أنت وتعترض بلا مبرر). أخيراً أرجو للمرة الثانية أن تقرأ المقالة جيداً حتى لاتقع بمثل هذه الأخطاء وأريد أن أذكرك أن المقالة ليست ملكاً لك حتى تضيف القوالب وتبدلها كيف تشاء فقبل إضافة أي قالب اطرح ذلك علينا في صفحة النقاش.--وليد شرف الدين (نقاش) 18:58، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • أؤيد Rafy في طرحه. البطولات والشهداء كلمات غير حيادية. لتتأكد من ذلك، حاول استبدالها بالتعابير المستخدمة من قبل الطرف الآخر (لا أتابع الموضوع عن كثب، لكني أعتقد أن «الأبطال» سيصبحون «خونة» وربما «مرتزقة»، و«الثوار» يصبحون «متمردين» أو «عصابات مسلحة» على أقل تقدير). القتيل كلمة حيادية، أعتقد أن استعمالها هنا أفضل. ليس لدي فكرة عن الكلمة المناسبة للثوار، ولكن يمكن المقارنة بالويكيبيديات الكبرى الأخرى للاستئناس وربما الاستعارة. --abanima (نقاش) 19:18، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • بالنسبة للشهداء فلم تستخدم إلا نادراً ودائماً كنت استخدم كلمة قتيل وأنا أتفق بهذا مع أخي abanima, وبالنسبة لبطولات المرتزقة التي تحدث عنها الأخ رافي فمن خلال متابعتي للأحداث عن كثب وجدت أن أعمال المرتزقة كانت دائماً دنيئة وحتى لا أطيل الحديث سأذكر سببين فقط:
  1. قيامهم بقتل الناس مقابل المال.
  2. اغتصاب النساء, وهذا ليس كلامي بل كلام النساء اللاتي تعرضن لذلك (انظر هذه المقالة لصحيفة صنداي تايمز http://www.aljazeera.net/NR/exeres/85C1871E-F0EE-447E-9623-EF9B75380CB1.htm?GoogleStatID=9).--خلدون شنتوت (نقاش) 19:35، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
      • من بين العناوين هناك:
  1. عنوان رئيسي يتحدث عن بطولات الثوار.
  2. تتبعه ثلاث فقرات فرعية عن بطولات ثلاث أشخاص بأسلوب تعظيمي غير حيادي.
  3. عنوان رئيسي عن "مشاهد من الثورة".
  4. تتبعه خمس فقرات فرعية عن قصص عن الثوار بأسلوب مدحي.
  5. عنوان رئيسي وفقرة طويلة عن دور إسرائيل في دعم القذافي (وهو ما لم يتم إثباته)
  6. عنوان رئيسي عن دور المرتزقة من روسيا البيضاء (مجرد نظريات وتقارير إعلامية مبهمة)
فأين وجهةالنظر المغايرة؟ المقالة تتحدث بشكل متواصل عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الموالين للقذافي ولكن لا وجود لحديث عن الطرف الآخر. (مثلا، العديد من التقارير تتحدث عن قيام الثوار ب"مجازر" ضد العمال الأفارقة في المدن الشرقية.[1][2][3]). مرة أخرى أنا لست مع القذافي البتة ولكن يجب توخي الحيادية القصوى حتى لو اتفق الجميع على وجوب دعم طرف ما في صراع ما. تلاحظ مثلا في بعض مقالات اللغات الأخرى وجود قالب تحيز بسبب اعتقاد البعض بعدم حيادية المقالة المنقولة بشكل رئيسي عن وسائل الإعلام. --Rafy راسلني 19:47، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • إن وجود قالب تحيز في باقي المقالات لا يعني أنه علينا أن نضيف ذلك القالب!!!!!!!!!!! هذه المقالة تتحدث عن شأن عربي أي ليس نحن من يجب الاقتداء بالمقالات الأخرى بل على الغير الاقتداء بنا فهذه مقالة تخصنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. المشكلة أنك لا تريد ان تقتنع--وليد شرف الدين (نقاش) 19:53، 20 أبريل 2011 (ت ع م)
  • الويكيبيديا العربية هي جزء من مؤسسة ويكيميديا. ومن قوانين هذه المؤسسة أن كل ما ينشر بها ذو ملكية عامة أي ليس ملكا لأحد، فالمقالة الخاصة بالثورة المصرية ليست ملكا للمصريين كما أن هذه المقالة ليست ملكا للثوار الليبيين.--Rafy راسلني 20:36، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

التصانيف

شكراً للعمل على إثراء تصانيف المَقالة، لكني أتساءَل بشأن تصانيف حروب فرنسا وإسبانيا وأمريكا، فمَا دخل هذه الثورة بتلك الدُّول؟ أم أن إطلاق بضعة دزينات من القذائف الجوية أصبح اسمه حرباً؟ --عباد (نقاش) 17:14، 28 مايو 2011 (ت ع م).

تغيير الاسم

اقترح تغيير اسم الحرب الاهلية الليبية الى اسم ثورة 17 فبراير . دعونا ننسى النقاش القديم حول التسمية و لنفتحه اليوم مجددا في ظل المتغيرات الجديدة انتظر ارائكم .مؤيد العودة (نقاش) 20:15، 22 أغسطس 2011 (ت ع م)

هذه حالة حرب أهلية تقليدية ولو أنها بدأت بمحاولة التخلص من حكم القذافي وهي مشابها إلى حد بعيد للحرب الأهلية الإسبانية والحرب الأهلية الروسية اللتان بدأتا بثورة لم تحقق كافة نتائجها.--Rafy راسلني 20:35، 22 أغسطس 2011 (ت ع م)
في الحَقيقة أنا أيضاً من معارضي الاسم الحالي، فهوَ يُعطي انطباعاً كأن حرباً قد اندلعت بين الشعب نفسه على أساس عرقي أو طائفي، بينما هيَ الحقيقة معركة شعب ضد نظام مُستبد، أو لنقل ضد جيش، وهذه اسمها مُجرد حرب لا حرب أهلية. أنا لا أتحدث الآن من مُنطلق أني مؤيد للثورة، لكني فعلاً ومن منظور حيادي أعتقد أن هذا الاسم غير مُناسب، وأفضل لو نغيره إلى الصراع الليبي 2011 أو الحرب الليبية 2011 على سبيل المثال --عباد (نقاش) 23:35، 22 أغسطس 2011 (ت ع م).
لا تنسوا اننا يجب ان نتبع الاسم الرسمي الصادر من الجهات الحاكمة في الدولة المعنية بالمقالة . و الجهات الرسمية تقول ثورة 17 فبراير . فلماذا هذا الاصرار على اسم لا يصف الحدث بشكله الحقيقي و الرسمي ؟ مؤيد العودة (نقاش) 09:47، 23 أغسطس 2011 (ت ع م)
ليست بالضرورة أن تكون الحرب الأهلية قائمة على أساس عرقية أو طائفي، بل أنه في الغالب أن يكون سبب الصراع ايديولوجيا كما هو الحال في الحرب الأهلية الأمريكية والروسية والإسبانية والصينية ألخ... هناك حاليا أغلبية من الشعب الليبي (المعارضة) تحارب أقلية (الموالين) من أجل السيطرة على مقاليد الحكم، ولكل منهما جيشه وحكومته. فإن لم تكن هذه حرب أهلية فلا أعلم إذا متى تكون الحرب الأهلية.
ليست هناك سياسة توجب علينا أتباع التسمية الرسمية. هل هناك مقالة بعنوان قادسية صدام المجيدة أو حرب أم المعارك أو حرب الحواسم؟--Rafy راسلني 12:01، 23 أغسطس 2011 (ت ع م)
بعد التفكير في الأمر أعتقد أن عنوان الصراع الليبي ليس سيئا، لن أمانع تغيير العنوان الحالي إليه.--Rafy راسلني 12:03، 23 أغسطس 2011 (ت ع م)
أرى أنه ما أن تنتهي المواجهات ويعلن تحرير طرابلس بالكامل تنقل المقالة إلى ثورة 17 فبراير، اضافة لبعض التعديلات التي تتطلب ذلك في مقالات أخرى.--Elmondo21st (نقاش) 14:23، 23 أغسطس 2011 (ت ع م)
اعتقد اسم حرب اهلية لا ينطبق على ماهو في ليبيا لانها تعتبر ثورة حمراء (بالدم) وليس ثورة (بيضاء)، والحرب الاهلية تتركز في منطقة ضد منطقة وهذا لم يحدث، بل الانتفاضة عمت ليبيا من البيضاء وبنغازي وغيرها من مدن الشرق إلي مدن الغرب مثل طرابلس والزاوية ومصراته وغيرها وكذلك الجنوب الليبي مثل الكفرة وسبها وغيرها --Libya (نقاش) 00:23، 7 أكتوبر 2011 (ت ع م)

انتهى كل شيء.. يجدر تغيير الاسم إلى ثورة 17 فبراير --Abdul Aziz (نقاش) 08:38، 20 أكتوبر 2011 (ت ع م)

انا مع تغيير الاسم إلى ( ثورة 17 فبراير) ، لان لا يوجد لتسميتها بالحرب الاهلية، لا توجد طائفتين تقاتلت او مدن او مناطق، بل شارك في الثورة من الشرق والغرب والجنوب وجميع ربوع ليبيا --Libya (نقاش) 10:21، 20 أكتوبر 2011 (ت ع م)

الحرب الأهلية هي أي صراع مسلح بين خصمين ينتميان لنفس الدولة، بغض النظر عمّا إذا كان أحدهما، أو كلاهما، محقاً أو مخطئاً، وبهذا اتفق مع Rafy، وإن كان المهم ليس التسمية، بل هل المعلومات المقدمة في الصفحة كافية، وموثوق فيها، أم لا.--Maher27777 (نقاش) 21:06، 20 أكتوبر 2011 (ت ع م)
أعتقد أن مسمى الحرب الأهلية غير شائع الاستخدام بين الوسائل الاعلامية المختلفة وهي تختلف عن الحروب الأهلية بالمعنى التقليدي للمصطلح في رأي....ففي أي ثورة يكون هناك نوع من القتال بين الحكومة والشعب..وهذا ماحدث في ليبيا!Elmondo21st (نقاش) 04:02، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)
شكراً جزيلاً يا إلموندو، أخيراً أعيدت المقالة إلى اسمها الصحيح بعد نقل غير مبرَّرٍ بتاتاً، فالنقل قام به إداريٌّ بشكل غير مسؤول أبداً وبدون أدنى نقاش، إذ نقل هذه المقالة ومعها مقالة الاحتجاجات السورية 2011، وقد قام السيد أبانيما بالتراجع عن النقل الثاني لحظياً طبعاً لأنه لم يَتوافق مع وجهة نظره الشخصية البحتة وبحجة أنه عشوائي وبدون نقاش، أما هذا النقل فتركه كما هو بل وأخذ يُدافع عنه بشراسة عندما طلبت إعادة العنوان الأصلي فور النقل بحجة أنه الأنسب، مع أن لا أحد في العالم غير ويكيبيديا يُسميها حرباً أهلية! --عباد (نقاش) 10:39، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م).
بالعكس ما حدث الآن هو تغيير تعسفي للاسم. كنا قد ناقشنا سابقا على تغيير الأسم بينما لم يتم حتى طرح الموضوع للنقاش هذه المرة. اسم "ثورة 17 فبراير" عنوان "فيسبوكي" ليس شائعا في وسائل الإعلام، قارن نتائج البحث بينها وبين الحرب الأهلية. أقل الإيمان أن يتم نقل العنوان إلى التسمية المنطقية "حرب أهلية" بحكم الأمر الواقع، أو إلى تسمية عامة مثل الصراع أو الحرب في ليبيا لحين توفر دراسات أكاديمية تاريخية عن الموضوع.--Rafy راسلني 10:56، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)

إذا كان هذا رأيك.. هيا أذهب وغير عنوان الثورة الأمريكية لقد حارب 20% الشعب الأمريكي ضد الثورة الأمريكية.. --Abdul Aziz (نقاش) 16:35، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)

الثورة الأمريكية شأنها شأن بعض العناوين التي يمكن تسميتها بغير الصحيحة أو الحيادية ولكن تم اختيارها لانتشارها في الأوساط الأكاديمية. قارن هنا مقالات أخرى مشابهة مثل الطفرة العظيمة إلى الأمام وغيرها الكثير. على أية حال فلو قرأت مقدما مقالة الثورة الأمريكية فسترى أنها تعرفها على أساس أنها كانت "صراع سياسي وعسكري" وليس ثورة بالمعنى الحرفي للكلمة. هذا في الحقيقة أحد أسباب دعوتي لاختيار اسم أكثر حيادية مؤقتا، فلربما يستعمل المؤرخون بعد خمس أو عشر سنين مصطلح ثورة 17 فبراير في وصف الأحداث.--Rafy راسلني 17:01، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)

أنت فقط تعتبر كل ثورة مسلحة هي حرب أهلية --Abdul Aziz (نقاش) 17:24، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)

كيف وصلت إلى هذا الاستنتاج؟ هذا الصراع أكثر تعقيدا من أى يصنف على أنه مجرد ثورة شعبية أو حرب أهلية أو عصيان مدني لأنه يحتوي على جميع هذه العوامل. لو اردنا اختيار تسمية ثورة 17 فبراير فنحن نصف عصيان مدني نجح في السيطرة على بعض المدن وفشل في أخرى. المقال يصف الحرب التي تلته والتي قامت بين جيشين وحكومتين قائمتين على أرض الواقع ألا ينطبق هذا مع تعريف الحرب الأهلية؟--Rafy راسلني 19:53، 21 أكتوبر 2011 (ت ع م)

لا ليس بين حكومتين.. بل بين معمر القذافي وبين الشعب الليبي أو أكثرية الشعب الليبي لا فرق.. وإذا كنت تعتقد أن الصراع معقد بدرجة لا تسمح بتصنيفة ثورة أو حرب أهلية فهذه هي المقالة بكاملها تحت تصرفك عدل بها كما تشاء وأنظر كيف بدأ الصراع وضد من ولحساب من ولأي هدف وعلى ماذا انتهى.. وستجد كل المعطيات تقول ثورة لا حرب أهلية وأعتقد أن المضمون أكثر فائد لك في عرض التفاصيل بدلا من وضع عنوان مبهم لن يغير أي شيء --Abdul Aziz (نقاش) 06:30، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)

لا شك في ان القضية الليبية في بدايتها كانت ثورة، لكنها تطورت فعلا الى حرب اهلية بين حكومتين (مثلا انظر الى هذه المقالة من نيسان بعد تدخل الناتو). ثم الكلام ان الحرب بين القذافي و "الشعب الليبي أو أكثرية الشعب الليبي لا فرق" غير صحيح/واضح. جزء كبير من ليبيا (أغلب طرابلس وسرت والطوارق) كانت وما زالت من انصار القذافي ولولا هذا الدعم الشعبي لما صمد كل هذه الشهور امام القصف. الى حد كبير، البلد كان منقسم بيت شرقه وغربه في اتجاهاته مع/ضذ القذافي. ثم كيف تبقى "ثورة شعبية" اذا كان الثوار مسلحين بالسلاح الثقيل ووراءهم الناتو؟ ببساطة كل شيء في هذه الازمة يوحي انها حرب اهلية.--Aa2-2004 (نقاش) 08:56، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  • عزيزي رافي أنا متابعٌ بدقة لكافة وسائل الإعلام العربية منذ بدء هذه الثورة وعلى رأسها الجزيرة وبي بي سي وفرانس24 وأحياناً روسيا اليوم، وعند بداية الثورة كان اسمها الأكثر شيوعاً بين هذه الوكالات هو "ثورة 17 فبراير"، ثمَّ أصبح اسمها إما "الثورة" فقط أو "الصراع" أو يُتجنَّب ذكر ذلك من الأساس، لكن بصدق فأنا لم أسمع لفظ "حرب أهلية" ولو مرة واحدة في أي من هذه الوكالات طوال الشهور الثمانية الماضية، واعتبار ما يَحدث حرباً أهلية الآن لمجرد أسباب محددة ودون مراجع موثوقة تنتعتها بذلك لا يعدو أن يكون بحثاً أصلياً كما تحب أنت وأبانيما أن تقولا، فلو بحثت هنا [4] عن مصطلح الحرب الأهلية الليبية في غوغل ستجد أن جميع النتائج هي إما لويكيبيديا العربية لأنها استخدمت هذا المصطلح لفترة من الزمن أو لمقالات عن تخوّفات من حرب أهلية في ليبيا لا أكثر، وهذا عدى عن حقيقة أن النتائج لا تتعدى 25 ألفاً، وهو قليل نسبياً. في المقابل إن بحثتَ في مصطلح ثورة 17 فبراير [5] ستجد قرابة خمسة ملايين نتيجة، وربما يكون عندك حق في نقطة أن المواقع الاجتماعية هي التي يغلب عليها استخدام المصطلح، لكن في المُقابل فإن جميع هيئات الثورة وجهاتها الرسمية تستخدمه، وهذا يُعطيه أفضلية بطبيعة الحال، فلا بُد أن تكون هناك بعض الأولوية للاسم الذي يَختاره أهل الثورة. مع ذلك، أنا لا أمانع أن يكون الاسم "الثورة الليبية" أو شيئاً آخر، لكن اختيار اسم الحرب الأهلية الذي لا يستخدمه أحد على الأرض غير ويكيبيديا لمجرد أن البعض يرون أن هذه الحالة تشبه حروباً أهلية سابقة فأنا أعارض هذا مئة بالمئة --عباد (نقاش) 14:12، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م).
لا يجب أن نعتمد على الإنترنت العربي في البحث بسبب امتلائه بالمنتديات ووصلات الفيسبوك. إذا ألقينا نظرة على تسميات وكالات الأنباء:
بالرغم من وجود أغلبية واضحة للنتيجة الأخيرة ولكني لا زلت أميل إلى الخيار الثاني ولا سيما أنك لو القيت بنظرة على مقالات "الثورة الليبية" فستجد معظمها مقالات رأي وليست تقارير إخبارية.--Rafy راسلني 17:15، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)
أما أنا فأفضل الثالث، فهوَ في الحقيقة الأكثر منطقية وحيادية، وعلى كل فأنا لستُ حريصاً على اسم "ثورة 17 فبراير" بشكل خاص، إنما كما قلتُ سابقاً فما أستنكره بشكل رئيسي هو إطلاق اسم الحرب الأهلية، ولا أعلم ماذا عن باقي الزملاء الذين تقدموا بالمقترح ثم اختفوا --عباد (نقاش) 09:20، 24 أكتوبر 2011 (ت ع م).

للأسف أغلب المفضلين لمسمى الثورة الليبية هم أناس يعتمدون بشكل أساس على وسائل اعلامية غير موضوعية معادية للقذافي تتبنى أجندة كالجزيرة والعربية بينما تصور المتعاطفة معه بأن ما جرى عدوان على ليبيا!! لا يهمنا القنوات المتعاطفة مع القذافي كبعض القنوات القومية والروسية لكن ما يهمنا أن القنوات الأخرى لم تعرض معلومة في غاية الأهمية ومارست خدعة كبيرة في تضليل الرأي العام خارج ليبيا. ليس صحيحاً أن كل ليبيا حاربت القذافي بل هناك مناطق ظلت موالية له أو على الأقل معارضة للثورة المسلحة دون ولاء خاص للقذافي ك: سرت - بني وليد- تاورغا و بعض القبائل أيضا كالمقارحة وغيرهم. وبغض النظر عن قلة أو كثرة هؤلاء,ومع اني ضد المجرم القذافي, لكن تبقى تسمية الحرب الأهلية الليبية أدق وأصح لأن هذه المناطق والقبائل لم تكن كلها تعمل في النظام حتى نقول بأن الصراع كان شعباً صد نظام فقط. كانت هناك غالبية شعبية مع ثورة سرعان ما تحولت لصراع مسلح مع نظام دموي و بعض القبائل والمناطق الرافضة للثورة المسلحة

خلل في التواريخ

هناك خلل وتناقض في التواريخ في فقرة أحداث الصراع#اندلاع الاحتجاجات، فلا يمكن معرفة متى بدأت الثورة هل في 17 أم في 16 أم في 15 وهل كانت في البيضاء أم في بنغازي --إلمورو (نقاش) 16:04، 25 أغسطس 2011 (ت ع م)

شكراً على المُلاحظة. الموضوع هوَ أن الدعوات الأصلية للثورة كانت تعتمد تاريخ 17 فبراير، لكن معَ ذلك فقد خرجت مُظاهرات مُبكرة في يومي 15 و16 فبراير لم يَكن مخططاً لها مسبقاً (ربَّما لم يتحملوا الانتظار! :) )، ربَّما عليَّ أن أوضح هذه النقطة في بداية فقرة اندلاع الاحتجاجات، أما عن يوم 16 فبراير فلم أضعه بعد، وقد كان السبب في قفزي من فوقه هوَ أني لم أجد عنه معلومات عندَ وكالتي فرانس24 وبي بي سي، ولم أشأ الاعتماد على مرجع واحد (الجزيرة نت) فقرَّرت تأجيل الموضوع قليلاً، لكن لا تقلق... الدور قادم عليه! على فكرة، أحد المراجع التي استخدمتها في المقال يَذكر بوضوح أن هذه المُظاهرات (15 و16 فبراير) لم يَكن مدعواً لها مسبقاً وخرجت أبكر من الموعد المُفترض، لذا فيُمكنني استخدامه، ولو أني نسيتُ ما كان اسمه --عباد (نقاش) 19:44، 25 أغسطس 2011 (ت ع م).
وبالنسبة للمدينة فحسبَ وكالات الأنباء هيَ بدأت في بنغازي دون غيرها، لكن أحد الزملاء الليبيين من البيضاء دخل وعدَّلََ الفقرة دون إضافة مرجع، لذا فسأحذف البيضاء مؤقتاً ريثما يَأتي بمرجع موثوق يُمكننا الاعتماد عليه --عباد (نقاش) 19:46، 25 أغسطس 2011 (ت ع م).

انا قارنت بداية الثورة مثلما حدث في سوريا يعني عندما خرجت دمشق احتجاجاً على الشرطي الذي قام بإهانة مواطن ومن ثم خرجت درعا بعد ذلك تطالب بإسقاط النظام فاصبحت درعا الشرارة ... مثلما حدث في ليبيا خرجت بنغازي يوم 15 فبراير احتجاحاً على احتجار الأمن للمحامي فتحل تربل ، ويوم 16 فبراير خرجت البيضاء فقط تطالب باسقاط النظام والزنتان خرجت للمطالبة بالاصلاحات، ويوم 17 فبراير استمر المظاهرات في البيضاء والزنتان وخرجت مظاهرات صباح يوم 17 فبراير في بنغازي تضامناً مع مدينة البيضاء وهتافاتهم لنصرة مدينة البيضاء والمطالبة بالاصلاحات السياسية والاجتماعية والمطالبة بالدستور وهذا هو المقطع [6] أمام محكمة شمال بنغازي (ساحة الحرية الآن) "والدليل على التاريخ القتلي كانوا في البيضاء يوم 16 فبراير والهتافات كانت من ضمنهم" وبعد ارتفع هتاف اسقاط النظام عند الغروب ...

بالنسبة لاسقاط النظام وبداية الشرارة : هذا موقع قناة الجزيرة بالانجليزي [7] وهذا صحيفة اليوم السابع [8] [9]... --Libya (نقاش) 12:33، 26 أغسطس 2011 (ت ع م)

تغيير الاسم

أعتقد حين تسمى بالحرب الأخلية يكون هناك حروب بين مناطق في بعضها أو أقاليم أو بين قبائل ، ولكن هذا لم يحدث في ليبيا بل كانت المعارك في شرق ليبيا وغربها وجنوبها بصفة عامة مع قوات نظامية . فحدثت اشتباكات في البيضاء وبنغازي وغيرها في الشرق كذلك في الغرب في جبل نفوسه ومصراته وزاوية وفي الجنوب اشتباكات في الكفرة وغيرها ، أي بمعني لم تقتصر على منطقة معينة .. فهذه تسمى ثورة عمت أرجاء ليبيا بالكامل ...

فارجوا التصويت لتغيير الاسم :

مع تغيير الصفحة إلي اسم ثورة 17 فبراير ... --Libya (نقاش) 15:04، 30 أغسطس 2011 (ت ع م)

مع←“• الٲفْعَے •”→ (نقاش) 22:23، 30 أغسطس 2011 (ت ع م)

 تعليق: هناك نقاش جاري حول نفس الموضوع فلا داعي لإعادة تكراره.--Rafy راسلني 23:06، 30 أغسطس 2011 (ت ع م)

مع تغيير الصفحة وتغيير بادئة المقال من الحرب الاهلية الليبية الى الثورة الليبية ولا تنسوا اقرب مثال للثورة الليبة وهي الثورة الفرنسية حيث لم تكن سلمية ايضا وكان فيها صراع بين الشعب الفرنسي وحاكميه --Salem F (نقاش) 18:00، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)

مع ثورة 17 فبراير --Abdul Aziz (نقاش) 09:26، 24 أكتوبر 2011 (ت ع م)

متمرد أو ثائر؟

لفظ ثائر ,ثوار اعتقد متحيز للمعارضة ماهو الصحيح؟--Zxs (نقاش) 11:09، 5 سبتمبر 2011 (ت ع م)

نسخ لصق من المقالة الإنجليزية

الصراحة مستغرب من النسخ واللصق الواضح من المقالة الإنجليزية والمفروض أن المقالة الإنجليزية تأخد المعلومات من المقالة العربية وليس العكس توثيق الأحذاث سيء وهناك الكثير من التحيز في المقالة وفرض الاراء وهذا مالاحظته في إستخدام كلمة الحرب الأهلية الليبية بدلاً من ثورة 17 فبراير على عكس عنوان المقالة .--Salem F (نقاش) 18:01، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)

نسخ ولصق؟ وبشكل واضح أيضاً؟ عفواً ما المقالة التي رأيتها أنت بالضبط؟ منذ شهرين كاملين وأنا لا أفعل شيئاً تقريباً سوى العمل على هذه المقالة بكل جهدي ووقتي لكي تكون عربية خالصة من مراجع عربية وكتابة عربية من الصفر، فتأتي بعد قراءة سطر ونصف منها أو عدم قراءتها أصلاً وتقول بكل بساطة أنها نسخ ولصق من ويكبيديا الإنكليزية؟ لا يُوجد حرف واحد في هذه المقالة مأخوذ او مستوحى من ويكيبيديا الإنكليزية بأي شكل عدى أشياء محدودة جداً في المقدمة وقالب المعلومات ستختفي قريباً، لذا فأرجو يا أخي أن تقدر الجهد المبذول في المقالة ولا تبخسه بهذه الطريقة --عباد (نقاش) 09:32، 24 أكتوبر 2011 (ت ع م).

ذكر في المقال ان قبيلتي ورفلة وترهونة قد انقلبتا عن نظام القذافي وهذا لم يحدث اطلاقا والذي حدث هو ان احدهم اتصل بقناة الجزيرة وابلغهم بهذا لإستثارة القبيلتين لينظموا مع الثوار لان هذان القبيلتين كانتا ركائز نظام القذافي في الكتائب والجيش. والحقيقة المرة ان هاتان القبيلتين لم ينظما للثورة إلا بعد سقوط العاصمة طرابلس وهروب الذافي منها. والجيش الذي بعثه القذافي الى بنغازي هو عبارة عن جنود ومتطوعون من كتيبة في بني وليد معقل قبيلة ورفلة. واخر مدينة تحررت هي بني وليد وأكثر القتلى من كتائب القذافي هم من هاتان المدينتين. فيجب تصحيح المعلومات المذكورة او الإشارة الى الى الخبر الذي ذاعته قناة الجزيرة عن انه خبر عاري من الصحة. واخيرا قبلة ورفلة تعدادها لا يتجاوز 350 الف وكذلك قبيلة ترهونة وتلك اغلاط كانتا هتان القبيلتين تحاول ترويجها للقذافي حتى يكونا له الذراع اليمنى في قمع باقي الشعب وهذا ماحصل تماما في العشرين سنة الاخيرة وايام ثورة 17 فبراير.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Via de Gaspari (نقاشمساهمات)

الإزالة الأخيرة

قد أزالت الإزالة الأخيرة فقرة عن التغطية الإعلامية وصورة تظاهرة في الشرق وفقرة عن مرتزقة من روسيا البيضاء لا أرى سببًا لإزالتها؟ | عبدالمؤمن (نقاش) 10:08، 28 مارس 2012 (ت ع م)

اعادة كتابة

المقالة الحالية خليط من كتابة عباد وخلدون الجزء الخاص بخلدون اغلبة نسخ ولصق من الجزيرة--Zxs (نقاش) 21:12، 3 مايو 2012 (ت ع م)

حذف مصدر غير صحيح

للتنويه

تم حذف مصدر غير صحيح بعد أن تم تأكيد عدم صحته ونفيه في موقع الجزيرة وإزالت الخبر ونقله الى خبر النفي من قبل الجنرال زيف هنا في قسم الدعم الإسرائيلي بالمرتزقة المصدر رقم207 وشكراً--حمد مجربي (ناقش) 16:24، 27 نوفمبر 2015 (ت ع م).ردّ