نقاش:الضغط النفسي

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعريف الكاتبة: أنا مريم ولدت في(2002\2\19) وأدرس في السنة التاسعة أساسي قمت بكتابة هذا المقال من أجل التعرف عليه واخذ المعلومات.

تعريف الضغط النفسي: الضغط النفسي هو شعور أو موقف يواجهه الإنسان,ويتوجب عليه أن يستخدم أي طاقة حتى يتكيف معه أو يتخلص منه. يسبب الضغط النفسي اضطرابا قد يكون بسيطا أو حادا في حالة الشخص النفسية أو الجسدية.

أعراض الضغط النفسي:

رغم اختلاف قدرات الناس واستجاباتهم للضغط النفسي، إلا أن هناك أعراضًا شائعة ومشتركة تدل على أنك تعاني من الضغط النفسي، وقد تكون هذه الأعراض نفسية أو عاطفية أو سلوكية أو جسدية أو كلها مجتمعة. وتشمل الأعراض النفسية القلق الدائم والمستمر وفقدان القدرة على التركيز في الدراسة أو العمل، والإصابة بإضطرابات الذاكرة كعدم القدرة على تذكر الأمور التي تحفظها، والتشاؤم الدائم والأفكار السلبية، أما الأعراض العاطفية فتشمل الشعور الدائم بالوحدة حتى وإن كنت في وسط الكثير من الناس، والتغيرات المفاجئة في المزاج والتي لا يمكن تبريرها، والغضب والتوتر لأبسط الأمور، والشعور بالنقص أو الدونية والشعور الدائم بالاكتئاب. أما الأعراض السلوكية للضغط النفسي فيمكن تلخيصها في اضطرابات تناول الطعام كفقدان الشهية وتناول كمية أقل من الكمية المعتادة أو تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من المعتاد، وتشمل الأعراض السلوكية أيضًا اضطرابات النوم كالنوم لفترات طويلة أكثر من اللازم أو النوم المتقطع والأرق، والشعور برغبة دائمة في الانعزال وتجنب الآخرين، وقد يؤدي الضغط النفسي إلى تجاهل المسؤوليات وعدم القيام بها، وفي حالات أسوأ قد يؤدي إلى اللجوء إلى التدخين أو الكحول أو المخدرات للهروب من الضغط،ويؤثر الضغط النفسي على الجسم عن طريق الشعور بالآلام العضوية في مختلف مناطق الجسم وخصوصًا في منطقة الرقبة والأكتاف والظهر أو الشعور بآلام في منطقة الصدر، والإصابة باضطرابات في الإخراج كالإمساك أو الإسهال، والشعور بالغثيان والدوخة وفقدان الدافع الجنسي. وتظهر هذه الأعراض على الأشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي ولكنها قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى لذلك يفضل زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من كثير من هذه الأعراض، ويجدر بالذكر أنه في حالة الإصابة بأمراض معينة فإن الضغط النفسي يؤدي إلى زيادة أعراض هذا المرض وإلى تدهور صحة المريض بصورة أكبر من غيره.

علاج الضغط النفسي: بعد أن تعرفت على أسباب الضغط النفسي وأعراضه ستتمكن بسهولة من التخلص منه، ويمكنك إتباع النصائح التالية للتخلص من الضغط النفسي والتخفيف من حدته:

•احرص على مراقبة حالتك الصحية دائمًا للتأكد من أنك لا تعاني من أعراض كثيرة للضغط النفسي كتلك المرتبطة بعواطفك وجسدك ونفسيتك وسلوكك، فإن وجدت أنك تعاني من كثير من هذه الأعراض فيجب عندها النظر مجددًا إلى حياتك والابتعاد عما يثير توترك ويسبب لك الضغط النفسي، وقد تشمل الأمور التي تسبب لك هذا الضغط: العمل أو الأسرة أو الأطفال أو أي مسبب آخر. •راقب حياتك لتجد أكثر ما يسبب لك الضغط النفسي وحاول أن تغير منه أو أن تغير من تعاملك معه وتقبلك له، فإن كان العمل هو ما يسبب لك الضغط النفسي وكنت غير قادر على تغيير هذه الوظيفة فيمكنك عندها تغيير أفكارك السلبية عن هذا العمل، أو تغيير ردود أفعالك تجاه ما يسبب لك التوتر في العمل، يمكنك أيضًا أن تضيف بعض الأمور التي من الممكن أن تجعل العمل مكانًا مفضلًا لديك، بحيث تصبح قادرًا على تقبل العمل واكتساب الأفكار الإيجابية عنه. •خذ نفسًا عميقًا كلما شعرت بالضغط يتسلل إليك ويتمكن منك، فالنفس العميق له قدرة على خفض التوتر وتنظيم ضربات القلب وتدفق الدم، أغمض عينيك وابتسم أثناء التنفس بعمق. •تحدث إلى شخص تثق به عن الأمور والمشاكل التي تمر بها، فتفريغ المشاعر السلبية له دور كبير في التخفيف من أعراض الضغط النفسي، أما كبت المشاعر والمخاوف فإنه يؤدي إلى مفاقمة الأعراض المتعلقة بالضغط النفسي وقد يؤدي إلى مشاكل صحية أكبر. •احرص على زيادة الوقت المخصص للراحة والترفيه، فالأشخاص الذين يعانون من الضغوطات النفسية يحتاجون قسطًا أكبر من الراحة والترفيه عن النفس أكثر من غيرهم، لذلك أوجد لنفسك جوًا من الاسترخاء وأسعد نفسك بعيدًا عن جو الضغوطا ت النفسية.