انتقل إلى المحتوى

نقاش:تسرب البرقيات الدبلوماسية السعودية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


نقاش غير معنون

السلام عليكم ، المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية اعلن أن بعض الوثائق المتسربة غير صحيحة ، وبالنظر لبعض الوثائق هنا تبين لي أنها لا تتماشى مع اسلوب المخاطبات الرسمي المتعارف عليه بالمملكة العربية السعودية .

  • الخطابات الرسمية بالمملكة تأتي بعد اسم المرسل له عبارة ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) .
  • بعض الخطابات المستند لها بالمقال تاريخها ٢٠١٢م ومدون عليها ارسال بالفاكس بتاريخ ١٩٩٦م ( لاحظت هذا بوثيقتين ).
  • بعض الخطابات مذكور ان بها مرفقات وفي أعلى الخطاب عند عبارة مرفقات ............ أي لم يتم وضع أي مرفق مما يشكك فيها .
  • اغلب الخطابات صيغتها عادية زيارات وفود وافراد وطلب تأشيرات ، وتم تضخيمها على أنها فضائح .
  • أغلب الخطابات لا تحمل توقيع أو اسم مجرد ورقة عليها شعار الخارجية .

اخيراً لا أعرف هل سياسية ويكيبيديا تسمع بنشر معلومات تم الحصول عليها بواسطة اختراق موقع وانتهاكه؟ مع العلم أن اختراق أي موقع هو جريمة يعاقب عليها القانون . --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 16:35، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

وثائق ويكيليكس تُنشر بغض النظر عن ردود الفعل التي تنتجها، وبخصوص سياسة ويكيبيديا فقد تم تناول الوثائق منذ أول وثيقة في الويكيبيديا بجميع لغاته --إبراهيم قاسمراسلني 17:35، 21 يونيو 2015 (ت ع م)
لا زلت ارى ان الوثائق مشكوك فيها وغير صحيحة ، ويوجد أدلة أنها غير صحيحة تصريح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السعودية أولاً ، والأخطاء الموجودة ببعض الوثائق المنشورة ثانياً . --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 18:02، 21 يونيو 2015 (ت ع م)
وما المانع من نشرها حتى وان كانت الخارجية السعودية تقول انها غير صحيحة؟ --إبراهيم قاسمراسلني 18:04، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

لا يوجد مشكلة بالنشر ، لكن أرى ان توضع عبارة ( مشكوك فيها ) وسوف اعطيك مثال أخي ابراهيم على بعض الملاحظات التي تؤكد أنها محل شك :

  • وثيقة ١ تاريخ الفاكس ١٩٩٦م والوثيقة مؤرخة في ٢٠١٢م .
  • وثيقة ٢ نفس الملاحظة على الوثيقة السابقة .
  • وثيقة ٣ لا يوجد بالسعودية شخصية تلقب بـ ( النظر الكريم ) إذا يقصد الملك فيقول خادم الحرمين ، وإذا يقصد رئيس الديوان يقول معاليكم .
  • وثيقة٤ مذكور بالوثيقة أنه يوجد مرفقات ولم يدون بأعلى الوثيقة رقم المرفق ، كما في الوثائق السابقة إذا وجد مرفق يسجل عدد المرفقات وإذا لم يوجد مرفق يكتب ( بدون ) أو يترك فارغاً .

ويوجد ملاحظات كثيرة لكن هذا شيء بسيط منها ، لا يهمني تنشر أم لم تنشر ، لكني أرى أن لا يعتبرها القارئ أمر مسلم به وأن محتواها صحيح تماماً --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 18:13، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

من أجل ازالة التحيز قمت بإضافة بيان الخارجية السعودية:
نقاش:تسرب البرقيات الدبلوماسية السعودية/أرشيف 1 بأنها ستقوم بالملاحقة القانونية لجميع الجهات التي وقفت خلف هذا الاختراق في إطار الحرب الإلكترونية القائمة بين الدول سواء كانت شركات أو حكومات وبموجب القوانين والتشريعات الدولية، ,أن ما تم تسريبه من وثائق لا يخرج عن إطار السياسة المعلنة لوزارة الخارجية في تصريحاتها وبياناتها المختلفة حول القضايا الإقليمية والدولية المتعددة. نقاش:تسرب البرقيات الدبلوماسية السعودية/أرشيف 1
--إبراهيم قاسمراسلني 18:57، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

من إجل اثبات أن العديد من الوثائق مشكوك فيها ومفبركة :

نقاش:تسرب البرقيات الدبلوماسية السعودية/أرشيف 1 وجدد السفير أسامة نقلي التنبيه على عدم مساعدة أعداء الوطن في تحقيق غايتهم ومأربهم من خلال تداول أو نشر أي وثائق ، خصوصًا وأن العديد منها تم فبركته بشكل واضح وأكد أن نظام جرائم المعلوماتية يمنع مثل هذه الأعمال . نقاش:تسرب البرقيات الدبلوماسية السعودية/أرشيف 1

جريدة الرياض :الخارجية: التحقيقات بشأن الهجمة الإلكترونية لا تزال قائمة --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 19:48، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

بحسب بيان الوزارة أثبتت أن هناك وثائق صحيحة مهمة ستسعى لملاحقة من نشرها بكافة الوسائل، وأن هناك وثائق مزورة ومزيفة، ما قمنا به هو نشر بعض الوثائق الهامة وعند نفي الوزارة صحة هذه الوثائق سيؤخذ ذلك بالإعتبار وسيتم ذكر ذلك بأن الوزارة قالت أن هذه الوثيقة المذكورة مزورة. أما ما ذكرته ان هناك وثائق مزورة ومفبركة فقد قمت بذكر ذلك في المقالة. --إبراهيم قاسمراسلني 20:09، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

كلام جميل أخي إبراهيم وهذا ما أردت الوصول له ، الوثائق جزء منها صحيح وجزء منها مفبرك ، والعبارة في أعلى المقال : إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش. لن تؤثر في المقال أو تشوه جماليته ، هي فقط لتنبيه القارئ لهذا الأمر ، ولاستنتناج ماهو الصحيح منها وما هو مفبرك . وشكراً لتفهمك ، --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 00:11، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

ولكن ما دار النقاش حوله لا علاقة له بوضع قالب تحيز ومن ثم فانت لم تشارك بسطر واحد في المقالة لتزيل تحيزها كل ما قمت به هو وضعك لهذا القالب فقط --إبراهيم قاسمراسلني 10:50، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

يا عزيزي ... المقالات ليس ملكاً لكتابها لكي تقول أني غير مشارك ، ولا يحق لي التدخل حسب تلميحك . خصوصاً أنك انتقيت أغلب الوثائق المثيرة للجدل والمشكوك فيها والتي قمت أنا بشرحها في ردودي السابقة وبينت فيها احتمالية أن تكون مفبركة . --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 16:17، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

لم أفهم قصدك، هل نقوم بنشر وثائق طلبات الزواج من الخارج أم ماذا.؟ --إبراهيم قاسمراسلني 18:33، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

انشر ما تشاء ، ويكبيديا ليست ملكاً لي ولا ملكاً لك ، والمقالة ليست ملكاً لك وليست ملكاً لي ، لكن التحيز في المقال لوثائق مزورة ومفبركة واضح ، والتركيز عليها تحديداً يوحي بالتحيز والأصرار على تضخيمها كأنها حقائق ، وهذا الأمر يدفعني لوسمها كمقالة مشكوك بمحتواها وغير محايدة . --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 21:02، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

عليك تحديد النصوص التي فيها تحيز أو مشكوك في صحتها ليتم النقاش حولها أما أن تضع القالب دون تحديد ماهو الذي يجب تعديله او تغييره فهذا عبث --إبراهيم قاسمراسلني 21:22، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

أنا لم أعبث بالمقالة إطلاقاً ولم أكتب حرفاً من عندي ( كما أشرت لذلك أنت مسبقاً ) حتى أني محوت عبارة (تحيز) حتى لا تعتقد أني ضد شخصك أو أني اكتبها لمجرد العبث والتسلية معك : </ref>

  • وثيقة من القنصلية العامة في دبي تبين طلب من الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود بشان رغبته منح الفنانة أسماء المنور مغربية الجنسية تأشيرة ( زيارة شخصية ) لإحياء حفل زفاف ابنته الأميرة "لولوة بنت مشعل بن عبد العزيز".<ref>

"The Saudi Cables - برقية - خطاب الأمير مشعل بن عبد العزيز بشان رغبة سموه منح الفنانة أسماء المنور تأشيرة". اطلع عليه بتاريخ 2015-06-21.

الوثيقة هذه مفبركة ١٠٠% لا يوجد تاريخ أو رقم كغيرها من البرقيات ، مكتوب في فحواها يوجد مرفق ولم يتم تدوين رقم المرفق ، لا يوجد بالمخاطبات الرسمية توقيع بدون اسم ، حتى مدير المدرسة بالسعودية لازم يكتب اسمه مع التوقيع .

  • رصدت عدد من الوثائق القرارات التي أتخذها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد توليه الرئاسة، في جهوده لهيكلة الجيش وتقليص نفوذ الرئيس السابق علي عبد الله صالح .
  • طلب عبد الله نجل أسامة بن لادن التصديق على وثيقة تفيد بوفاة والده، لتقديمها لمحكمة في جدة لاستصدار صك حصر الإرث واثبات الورثة الشرعيين.

الوثيقتان تحملان نفس الرقم 7000873872 أي أنها مسجلة بالحاسب الآلي الخاص بوزارة الخارجية برقم واحد ؟ هل هو خطأ موظف أم خطأ مفبرك ؟

أنا لاازلت أرى أن المقالة تحوي العديد من الوثائق المفبركة ، أي ان القارئ عندما يقرأ مثل هذه الوثائق بدون أي خلفية أو دراية سيصدق ما فيها ، ووسمها بالتحيز يجعله يفكر فيما يقرأ ، البعض يعتبر ما يكتب في هذه الموسوعة أمراً حقيقياً ، وكنت أرى أن لا تسخر الموسوعة أكاذيب على أنها أمور مسلم بها .

وقد قمت بإزالة الوسم كما ذكرت لك ذلك مسبقاً ، لعلك تقتنع وترى بنفسك بعض هذه الوثائق المزعومة ، وأنت لا تحتاج لأي مجهود في ذلك فخبرتك في الحاسب الآلي تساعدك على كشف التلاعب الواضح فيها . وتقبل تحياتي ودعواتي لك --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 04:08، 23 يونيو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم، قمت باعادة صياغة المقدمة لكي لا يبدو للقارىء أن ما ورد أمراً مسلماً به، بالنسبة لهذا الرقم 7000873872 فقد وجدته في عدة وثائق ولا أدري ماهو وما سبب تكراره وهو ليس رقم البرقية بل رقم البرقيات في أقصى اليمين تحت مسمى الوزارة --إبراهيم قاسمراسلني 20:54، 23 يونيو 2015 (ت ع م)
ربما نحتاج لقالب خاص بوثائق ويكيليكس يفيد القارىء بأن "ما ورد لا يمكن التحقق من صحته رغم أن مصدره موقع ويكيليكس" أو ما شابه--إبراهيم قاسمراسلني 21:04، 23 يونيو 2015 (ت ع م)