نقاش:تشي جيفارا/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


تشي جيفارا إرنستو

كانت الثّورة الكوبيّة بالغة من العمر خمسة سنوات في عام 1964 عندما عُرِضَ تشي جيفارا إرنستو تعويض ماليّ للتّكلّم في جامعة هافانا .

كان تشي إحدى حفنة من الأجانب الذين قد جاءوا مع كاميلو سيينفيجوس و إخوة كاسترو على اليخت سمّوا جرانما للمحاربة ضدّ نظام باتيستا المنحرف .

على الهبوط في كوبا, معظم ال81 رجل أُمْسِكُوا أو قُتِلُوا, و كانت فقط ستّة عشر منهم قادرًا أن يهربن في جبال سييرا مايسترا, حيث سُوعِدَ المقاتلون الثّوريّون من قبل الفلّاحين و المزارعين حتّى تحوّلت قوّاتهم إلى جيش ثوريّ و هزمت باتيستا في 1 يناير, 1959 .

بالوقت قوّاته سارت على هافانا, مع جماعات كاميلو, تشي قد أصبح شعبيّ جدًّا مع السّكّان الكوبيّين الذين تقاسموا قصص كثيرة من شجاعته و القيادة, و اُعْتُبِرَ أحد أهمّ الشخصيّات في الثّورة . في ردّه على العرض من جامعة هافانا, جيفارا أظهر احتقارًا للمال الذي تقاسمه مع إخوة كاسترو و عدد من الثّوريّين الآخرين . إنّه لا يصدّق إليّ, كتب, أنّ دفعة ماليّة يجب أن تُعْرَض على مسئول للحكومة و ( شيوعيّ ) الحزب, لأيّ عمل لأيّ نوع قد يكون . بين الدّفعات الكثيرة التي قد تلقّيتها, الأهمّ ستُعْتَبَر جزء من الشّعب الكوبيّ, لن أعرف كيف أقيس ذلك في الدّولارات و السّنتات .( الخطاب طُبِعَ في سسيسوس المجلّة المكسيكيّ, 2 يناير, 1967 .)

تشي الكلمة هو صيغة التّصغير المألوفة لك في الأرجنتين, كفي هيه, أنت !كان مصطلحًا حنونًا أصبح شهرته الرّسميّة و الذي/التي استخدم لإمضاء, دائمًا مع ك. صغير"

مولود في الأرجنتين, في 14 يونيو, 1928 ( هو بصغر عشرة أشهر من فيدل كاسترو ), تشي درس الطّبّ في جامعة بيونس آيرس, حيث هو أيضًا أصبح مشتركًا في تعارض مع وان بيرون الزعيم الأرجنتينيّ . ذهب إلى غواتيمالا فيما بعد, حيث في عام 1953 انضمّ إلى حكومة جاكابو أربينز جزمان الذي أُطِيحَ بانقلاب المرعيّ بسي آي ايه .

المفكّر و مثاليّ, قادران أن يتكلّما بشكل مترابط منطقيًّا عن أرسطو, كانت, ماركس, جايد أو فولكنر, هو أيضًا أحبّ الشّعر, و كان بالتّساوي في البيت مع كيتس بينما (كما) كان مع إز ٌ سارة دي Ibل, كاتبه المفضّل . ( هو قِيلَ أنه عرف كيبلينج إذا عن ظهر قلب .)

لا أفكّر أنت و أنا بشكل حميم جدًّا متعلّق, تشي كتب في خطاب إلى Marي أورا Seٌ روزاريو جيفارا, لكنّ إذا كنت قادرًا على الارتعاش بالسّخط كلّ مرّة أنّ ظلم يُرْتَكَب في العالم, نحن رفاق, و ذلك أهمّ ."

كان هذه الحساسية الكبيرة إلى الظّلم الذي زوّر رؤاه السّياسيّة و قاده للارتياب في الإمبرياليّة و, بصفة خاصّة, الحكومة الأمريكيّة . هو قِيلَ أن تشي لعب دورًا مهمًّا في تحويل كاسترو إلى الشّيوعيّة, كثيرًا يستشهد ماركس, إنجيلز, ماو تس-تونغ و الآخرون .

عانى تشي من حالة مدى الحياة مصابة بالرّبو كان يمكن أن تمنع تقريبًا أيّ إنسان آخر من المشاركة في حرب الفدائيّ كما فعل, لكنه كان مصمّمًا ألا يترك لمرضه أن يتدخّل في أمثلته لمجتمع فقط . هذا قد يكون لماذا في دراساته و عمله كدكتور تخصّص في الحساسية .

في كتابه, الثّورة في كوبا, المؤلّف و هيربرت إل . ماتيوس الصّحفيّ يكتبان عن تشي : تفانيه في معتقداته الثّوريّة كان متديّنًا بشدّة . كان لدى تشي إيمان داعية في الطّيبة الفطريّة لرجل, في قدرة العمّال لتكريس أنفسهم من أجل الأمثلة و لهزيمة الأنانيّة و الانحيازات . كان الجانب الآخر للعملة المعدنيّة لسخطه الشّديد ضدّ ظلم و استغلال المتواضع . رأى المحلول في صفّ مبتهج للماركسيّة التي ستجلب الحرّيّة و الأخوّة . مثل هؤلاء الرّجال مواليد أن يكونوا شهداء ."

الاختباء بالخارج في المكسيك, حيث عمل في عنبر الحساسية للمستشفى العامّ و استكمل مرتّبه كمصوّر, تشي قابل راؤول كاسترو الذي أخبره عن الوضع في كوبا . في وقت مبكر من يوليو, 1954, قابل فيدل, و بعد التّكلّم للعشرة على التّوالي ساعات خلال اللّيل, انضمّ إلى الثّورة الكوبيّة . أصبح تشي الدكتور الرّسميّ للجيش المتمرّد و استمرّ لكون استراتيجيًّا مهمّ و زعيمًا .

قبل التّرك لكوبا على جرانما, أخبر زوجته هيلدا جادي ( من تزوّج في 18 أغسطس, 1955 في مكسيكو سيتي ) أنه كان يصبح منضمًّا الرّحلة لأنه كان جزء من المعركة ضدّ إمبرياليّة الأمريكيّ و المرحلة الأولى للتحرير لقارّتنا ."

بعد تولّي الأعمال المهمّة الكثيرة في الحكومة الكوبيّة بعد الثّورة ( رأس وزارة كوبا لصناعة من 1961 إلى 1965 ) تصدّر قوّة 120 كوبيّ في الكونغو, لكنّ المهمّة انتهت بالفشل .

في تشي 1966 ذهب إلى المعركة للثّورة في بوليفيا . هو أُسِرَ من قبل الجيش البوليفيّ و أُعْدِمَ في 9 أكتوبر, 1967 .

أيّ شخص يتوقّف عن انتظار الأفكار للانتصار بين أغلبيّة الكتل قبل بدء العمل الثّوريّ سوف أبدًا يكون ثوريّ ؟ و ما يميّز الثّوريّ الحقيقيّ عن الثّوريّ المزيّف بالتّحديد هذا : أعمال واحدة لتحريك الكتل, الانتظار الأخرى للكتل ليحصل على كونسيينس بالفعل, قبل بدء التّصرّف ." - فيدل

majed arqan

يرجى المساهمة في التعديل

مقال متحيز لا يعبر عن حخاتلايادية يطرح السيرة الذاتية كوجهة نظر بدون اي موضوعية الرجاء المساهمة في اعادة صياغة المقال

توضيح نطق الاسم

في تعديل قديم كنت قد أضفت ما يفيد توضيح كيفية نطق اسم "جيفارا" بلغته الأصلية لأني رأيت أهمية ذلك لما يشيع بين المتحديثن بالعربية من خطأ في ذلك. و استخدمت لذلك حرف الگاف (الكاف الفارسية) و وصف الصوت بأنه "الجيم الخرساء". و أنا أرى أن هذا أفضل من تعديل لاحق أغفل الگاف - ربما سهوا - و استخدام الگاف في غير عناوين المقالات معمول به (إلا إن كان قد حرم مؤخرا لسبب ما!)، كما أنه حل مفيد في ظل تعدد اللهجات العربية و أنماط التعريب.

كذلك كان محرر استبدل وصف الصوت بأنه "الجيم غير المعطشة (المصرية)"؛ إلا أن الوصف غير علمي فيما يتعلق بالصوتيات كما أن وصفها بأنه "المصرية" غير صحيح من عدة أوجه. لذا سأعيد الوصف إلى سابقه و إن رأى أحد غير ذلك فليوضح. --أحمد 16:55، 25 فبراير 2008 (UTC)


ماذا عن إنتماء تشي للعائلة أو الملكية البيروفية؟ هل كان نظريا يحمل لقيا ارسطوقراطيا ؟ مبتدئ 02:06، 5 سبتمبر 2008 (UTC)

الدمج

علمت أنه تم دمج بين صفحتين لجيفارا ما هي النتيجة النهائية ؟ لا أرى الصفحة الأخرى , هل هناك أحد له علم بأمر الصفحة الأخرى لجيفارا ؟ خالد الشمراني (نقاش) 02:29، 20 مارس 2011 (ت ع م)

المذهب السياسي

غيفارا مذهبه السياسي هو التروتسكي والأممية الرابعة وهذا ما ذكره أنطوان نعيم في كتابه غيفارا النضال والفداء. Халид Мубарака (نقاش) 16:42، 18 أكتوبر 2012 (ت ع م)