نقاش:جنيح (طيران)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موضوع رائع أخ مهندس. الآن انا محتار كيف نعرب winglets؟؟؟ :-) تحياتي مبتدئ 23:05، 24 مايو 2008 (UTC)

شكرا لك أخي على الإهتمام. winglet & wingtip لهما نفس المعنى, وهي كلمة طرف الجناح. و تكون لها زوائد مرتفعة أو مستقيمة مع الجناح أو شكل مثلث عمودي علي الجناح. كما هو بالصور تحت. ودمتم --Muhends 23:33، 24 مايو 2008 (UTC)
لا شكر على واجب وكل الشكر يعود لك لكتابتك المقال. فقط الصورة المرفقة في المقال توضح شيء آخر غير الجنيحات حيث انها توضح ال aileron و انت تقول أن ل aileron هي ال winglet. ومعلوماتي البسيطة هي أن الوينغليتس هي في نهاية الجناح في حين أن الإيلرون كما هو موضح في الصورة غير ذلك. تحياتي و دمتم بخير. Muhends 12:09، 25 مايو 2008 (UTC)
يبدو أن الترجمة هي التي سببت سوء الفهم بيننا. عموما عادة يوجد جنيحان لكل جناح بالطائرة ويكونان موجودان في الحافة الخلفية للجناح (Trailing edge) والتي تكون عكس الحافة الأمامية للجناح (leading edge) والتي سأفتح لها صفحة بالقريب العاجل ان شاء الله. أو يمكنك الذهاب إليها بالويكي الإنجليزي هنا. أما طرف الجناح winglet أو wingtip فهو الطرف الأقصى للجناح حيث الصور الموجودة فوق وليس بالحافة الخلفية أو الأمامية. أرجو أن اكون وضحت تلك النقطة, وأنا حاضر لأي استفسار من الأخوة.. --Muhends 12:09، 25 مايو 2008 (UTC)


شكرا لقد بلغت. يعني جنيح و إيلرون (المذكورة في هذا المقال) ليست وينغليت. كما اني أريد ذكر 3 نقاط مع الإعتذار مسبقا على إرهاقك معي:

  • هل يمكن ان تكتب لنا مقال تبين لنا فيه معنى angle of attack?
  • بالنسبة لطيران الطائرة: لماذا ترتفع الطائرة؟
    • هل هو بسبب معادلة بيرنولي أي بسبب شكل الجناح الذي يجعل الغاز فوق و تحت تالجناح لهما سرعة مختلفة مما ينتج ضغط و الذي ينتج بدوره قوة حاملة للطائرة؟
    • أم هل هو ناتج عن تغيير ال impuls و ال momentum لجزيئات الهواء حين إرتطامها بالجناح مما يسبب قوة دافع؟؟؟

مع الشكر مسبقا للتوضيح و مشاركتك إيانا علمك. تحيات من تلميذك :-) مبتدئ 12:28، 25 مايو 2008 (UTC)

شكرا لك أخي على أسئلتك ولي الشرف بالرد عليها ماستطعت: 1- سأكتب قريبا عن زاوية المواجهة أو زاوية الهجوم بالترجمة الحرفية ل(angle of attack). فهي العمود الفقري لعلم الطيران.
2-وسأكتب ايضا عن ديناميكية الهواء فهي تعطي الشرح الوافي لعملية الطيران بأكمله, لكن قبل ذلك يجب أن اكتب بالتفصيل عن المكونات أو القطع الرئيسية بالطائرة والتي تسبب بالإرتفاع والإلتفاف والدوران والتموج والسقوط وقد كتبت عن الدفة والجناح والجنيح وغيرها وساكتب جميع ماأمكنني نقله من الإنجليزية حتى يتمكن الجميع ان يعرف كيف ولماذا ترتفع الطائرة بالهواء.
3- نعم مبدأ بيرنولي المستنبط من قانون نيوتن الثاني له تأثير على شكل الجناح. وماقلته عن impuls - momentum مرتبطان بالميكانيكا كلاسيكية وليس بديناميكية الهواء (Aerodynamics). وأرجو أن تعفيني عن الميكانيكا الكلاسيكية لأني قليل الفهم فيها. --Muhends 13:38، 25 مايو 2008 (UTC)