مبدأ بيرنولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مبدأ برنولي: ينص على أن الضغط يقل عندما تزيد السرعة. و قاعدة برنولي، وتسمى أيضًا قانون أو مبدأ برنولي ، هو تعبير عن بقاء الطاقة في علم حركة السوائل، وينص على أن ضغط السائل يرتفع كلما انخفضت سرعته، وبالعكس ينخفض الضغط كلما ازدادت السرعة. وقد طوّر عالم الرياضيات السويسري دانيال برنولي هذا القانون في القرن الثامن عشر الميلادي. تستخدم قاعدة برنولي عند تصميم أجنحة الطائرات. يعطي الجناح انحناءة عند سطحه العلوي تجعل الهواء ينساب عليه أسرع منه عند السطح السفلي للجناح، وبالتالي يكون ضغط الهواء أقل عند مواضع السرعة الأعلى. ونتيجة لذلك، يزيد ضغط الهواء أسفل الجناح عنه فوق الجناح. ويؤدي ذلك إلى رفع الطائرة.

وحيث أن القوة = المساحة × الضغط

إذاً : ق (الرفع) = مساحة الجناحين × فرق الضغط

حيث أن فرق الضغط يحسب بهذا القانون = ½ ث ( ع22 _ ع12)

تطبيقات على المبدأ[عدل]

لا يقتصر مبدأ بيرنولي على قوة الرفع في الطائرات كما ذكر اعلاه ولكنه احدى تطبيقاته وكل تطبيق من التطبيقات له قانون مستقل وبعضهم يشتركون بنفس القانون
ويمكن ذكر بعض التطبيقات على هذا المبدأ:
1/ ورقتين توضع بشكل موازي ومواجه للاخر بحيث تكون مساحه بسيطه فارغة بينهم ويتم النفخ في هذه المساحه وتلاحظ اقتراب الورقتين من بعضها البعض بسبب زياده سرعة المائع بينهما وقله الضغط أيضا.


2/انبوب او لي ويستخدم معه قانون معادلة بيرنولي.


3/مقياس فينتوري ويستخدم لحساب تدفق السائل.


4/قوة الرفع في الطائره


5/المرذاذ و يستخدم في بعض زجاجات العطور و المبيدات الحشريه وغيرها, مبدأ عمله:يعتمد على اندفاع الهواء من انبوب واسع إلى ضيق ينتج عنه زياده في السرعه ومن ثم ينخفض الضغط على سطح السائل فيندفع السائل على شكل رذاذ محمول.


6/المازج في السيارات (الكاربوريتور) له نفس مبدأ عمل المرذاذ.


Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.